الوعي الاجتماعي بالامن السيبراني لدى الطلبة ( دراسة ميدانية على طلبة الجامعات طلبة كلية الامام الكاظم انموذجاً)
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3161الكلمات المفتاحية:
الوعي ، الامن السيبراني ، الطلبة الجامعيينالملخص
يهدف البحث كشف درجة المعرفة والوعي بمفهوم الوعي السيبراني وتطبيقات الامن السيبراني ، وسبل تعزيز الوعي بمفاهيم الامن السيبراني ، لدى طلبة كلية الامام الكاظم (ع)/ اقسام واسط ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي بستخدام أداة استمارة الاستبيان على عينة (50) مبحوثا وقد تمثلت أهم نتائج الدراسة ، في ان افراد مجتمع الدراسة يملكون درجة متوسطة من الوعي بمفاهيم الامن السييبراني ،وهو مايشير الى محدودية الوعي بالنسبة للطلبة ، كذلك وجد ان افراد مجتمع الدراسة يملكون درجة (متوسطة) من الوعي بتطبيقات الامن السيبراني ، وهذا يوضح حقيقة عدم كفاية الوعي بتطبيقات الامن السيبراني ، وان افراد مجتمع الدراسة وافقوا على جميع سبل تعزيز الوعي بالامن السيبراني ، وأوصى البحث بتفعيل دور الكلية لعدد من الإجراءات التي تساهم في رفع درجة الوعي بالامن السيبراني لدى الطلاب في كلية الامام الكاظم (ع)/اقسام واسط
المراجع
fomey, H. (2020). internet uos aged youth with vioul importment in the yonated state. united states: postsecondary predictors journal of visual impairment.
)2(G, k. (2019). Be a cyber -warrior beware of cybercrimes India. India: prowess publishing.
kelly s.m. (2012). internt use by transition aged youths with visual . (3)united states: postsecondary.
(4)s.Bhalla.Tiwari& Rawat,R. (2016). Cyber-crime and security. ,International of advanced research in computer science and softwar engineering .
(5)اسلام فوزي. (2019). الامن السيبراني الابعاد الاجتماعية والقانونية دراسة سوسيلوجية. المجلة الاجتماعية القومية، 103.
(6)خالد بن سليمان الغثبر ، سليمان بن عبد العزيز بن هيشة. (2009). الاصطياد الالكتروني الاساليب والاجراءات المضادة . السعودية : مكتبة الملك فهد الوطنية .
(7)خالد محمد غازي. (2023). الاعلام الناعم كيف يمكن تشكيل العقل . مصر: وكالة الصحافة العربية .
(8)سليمان بن عبد الرزاق الغديان. (يناير , 2018). صور جرائم الابتزاز الالكتروني ودوافعها والاثار النفسية المترتبة عليها من وجهة نظر المعلمين ورجال الهيئة والمستشارين النفسيين. مجلة البحوث الامنية، 159.
(9)عامر قندلجي ،ايمان السامرائي. (2008). شبكات المعلومات والتصال. عمان: دار المسيرة.
(10)عبد الجليل زيد المرهون. (2016). فلسفة الوعي. جريدة الرياض، 237.
(11)لجنة دراسة المخاطر. (2020). دليل التوعية حول المخاطر السبرانية. السعودية : قوى الامن الداخلي شعبة العلاقات العامة .
(12)محمد فتحي عبد الهادي. (2002). اساسيات تقنيات المعلومات . القاهرة : دار النشر للجامعات .
(13)مشاعل الظويفري. (2021). واقع الامن السيبراني وزيادة فاعليته في المدارس التعليمية في المدينة المنورة من وجهة نظر القيادة المدرسية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 633.
(14)نورة بنت ناصر القحطاني. (2019). توفر الوعي بالامن السيبراني لدى طلاب وطالبات جامعات السعودية من وجهة نظرهم. الشارقة: جمعية الاجتماعين.
(15)وفاء بنت حسن الصائغ. (2018). وعي افراد الاسرة بمفهوم الامن السيبراني. الرياض: المجلة العربية للعلوم الاجتماعية.
Hi Fawzi. (2019). Cybersecurity, social and legal dimensions, a sociological study. National Social Journal, 103.
(6) Khalid bin Suleiman Al-Ghathbar, Suleiman bin Abdulaziz bin Heisha. (2009). Electronic baiting methods and countermeasures. Saudi Arabia: King Fahd National Library.
(7) Khaled Mohamed Ghazi. (2023). Soft media how can form the mind. Egypt: Arab Press Agency.
(8) Suleiman bin Abdul Razzaq Al-Ghadian. (January, 2018). Pictures of electronic extortion crimes, their motives, and the psychological effects of them from the point of view of teachers, board members, and psychological counsellors. Security Research Journal, 159.
fomey, H. (2020). internet uos aged youth with vioul importment in the yonated state. united states: postsecondary predictors journal of visual impairment.
(2) G, k. (2019). Be a cyber-warrior beware of cybercrimes India. India: prowess publishing.
kelly s.m. (2012). internet use by transitioning aged youth with visual. (3) united states: postsecondary.
(4)s.Bhalla.Tiwari& Rawat,R. (2016). Cyber-crime and security. International of advanced research in computer science and softwar engineering.
(5) Islam Fawzy. (2019). Cybersecurity, social and legal dimensions, a sociological study. National Social Journal, 103.
(6) Khalid bin Suleiman Al-Ghathbar, Suleiman bin Abdulaziz bin Heisha. (2009). Electronic baiting methods and countermeasures. Saudi Arabia: King Fahd National Library.
(7) Khaled Mohamed Ghazi. (2023). Soft media how can form the mind. Egypt: Arab Press Agency
(8)Razzaq Al-Ghadian. (January, 2018). Pictures of electronic extortion crimes, their motives, and the psychological effects of them from the point of view of teachers, board members, and psychological counsellors. Security Research Journal, 159.
(9) Amer Kandalji, Iman Al-Samarrai. (2008). Information and communication networks. Amman: Dar Al Masirah.
(10) Abdul Jalil Zaid Al Marhoon. (2016). The philosophy of consciousness. Al-Riyadh Newspaper, 237.
(11) Risk Study Committee. (2020). Cyber risk awareness guide. Saudi Arabia: Internal Security Forces Public Relations Division.
(12) Muhammad Fathi Abdel Hadi. (2002). Fundamentals of information technology. Cairo: Universities Publishing House
(13) Mashael Al-Dhwaifri. (2021). The reality of cybersecurity and increasing its effectiveness in educational schools in Madinah from the point of view of school leadership. International Journal of Educational and Psychological Studies, 633.
(14) Noura bint Nasser Al-Qahtani. (2019). Availability of awareness of cybersecurity among male and female university students in Saudi Arabia from their point of view. Sharjah: The Association of the Two Societies.
(15) Wafaa bint Hassan Al-Sayegh. (2018). Family members’ awareness of the concept of cybersecurity. Riyadh: Arab Journal of Social Sciences.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.م.د. هديل تومان محمد البعاج

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.