دلالة المعنى في الفلسفة الإسلامية الفارابي وابن سينا أنموذجين

  • علي جبار عناد, أ.م.د. جامعة بغداد /كلية الاداب

الملخص

 

ملخص البحث

هذاالبحثبعنوان ((دلالةالمعنىفيالفلسفةالاسلامية , الفارابيوابنسيناانموذجين )) , وانموضوعالدلالةمناهمالدراساتالفلسفيةالمعاصرةفيالغربلاسيّماعندجارلسبيرسوديسوسير .

وفيبحثيهذاتطرقتالىاصولدلالةالمعنىفيالفلسفةاليونانيةعندالسفسطائيةوافلاطونوارسطو , فمعالسفسطائيةكانتالدلالةفيالخطابةومعافلاطونفيالمحاكاةومعارسطوفيالمنطقبفروعهالمقولاتوالعبارةوالقياسوالخطابةوالجدل , وعندفلاسفةالاسلاموكانالتركيزعلىفلسفةالفارابيوابنسينافيدلالةالمعنى .

انفلسفةاللغةمتغيرةومتطورةبحسبالتطورالفكروالحضاري , لذاكانتالفلسفةالاسلاميةتضمفلاسفةكبارتناولوادلالةالمعنىبمفاهيملاتقلاهميتهاعنالدراساتالمعاصرة , وانواعالدلالةعندهمهيدلالةعقليةوطبيعيةووضعية .

اعتمدالفارابي فيدلالةالمعنىعلىالمحاكاةواثرافلاطونواضحعليه , والالفاظالدالةعندههيمفردةومركبة , ويعتمدالمنطقفيدلالةالمعنىالفلسفي , وكذلكابنسينا اذ انللمنطقاهميةفيتمييزالمعنىالحقيقيمنالظني,والمعنىعندهفيالنفسلاالنصالمكتوب .وكلاالفيلسوفيناهتما بالدلالةالعاليةالتيتنمانبالأدبالشعرياوالرمزياوالقصصي .

 

المراجع

1) البنيويةهينظرية " فيالانسانياتاوالدراساتالثقافية , ويمكنوصفهابشكلاكثردقةكمقاربةفيفروعالمعرفةبصورةعامة , تستكشفالعلاقاتبينالعناصرالجوهرية , اوالرئيسيةفياللغةوالادبوالحقولالاخرىالتيتنسحبعليها { البُنى} و {الشبكات} البنيويةالعقليةوالاجتماعيةوالثقافيةالعالية " .قراءاتفيالمصطلح , الموسوعةالثقافية 50, ترجمةواعداد : ناطقخلوصي , ط1,دارالشؤونالثقافية , بغدادالاعظمية , 2008 .
2) التفكيكيةتعدمنالمفاهيمالاكثراثارةللجدلوالخلافويمكنوصفهابـشرعنة " التعددوالاختلافوالغاءالحضوروالتعالي , يهدفالىتقويضميتافيزيقاالحضورالتيتستنداليهاالحضارةالغربية , وهذايسمحبطهوربدائلحضاريةوفكريةوفلسفيةتتغايرعماارستهالميتافيزيقاالغربية , امافيمايخصالادب , فانالتفكيكثورةعلىالمنهجيةالتقليديةوالبنيوية " . عطية , احمدعبدالحليم , دريداوالفكرالعربيالمعاصر , بحثضمنكتابجاكدريداوالتفكيك , تحريراحمدعبدالحليمعطية , سلسلةاوراقفلسفية ,ط1, دارالفارابي , بيروت , 2010,ص 114.
3) الجرجاني , التعريفات , وضعحواشيهوفهارسهمحمدباسلعيونالسود , دارالكتبالعلمية , بيروت , لبنان , 2013, ص108.
4) صليبا , جميل ,المعجمالفلسفي , ج2, دارالكتاباللبناني , بيروتلبنان , 1982, ص563.
5) الجرجاني : التعريفات , ص 218.
6) صليبا , المصدرالسابق ,ص 398.
7) فاخوري ,عادل, علمالدلالةعندالعرب،دارالطليعة،بيروت، 1985م،ط1, ص13.
8) نصري, هاني يحيى , المنطق والابستيمولوجيا معيار العلم والمعرفة , دراسات فلسفية 51, منشورات وزارة الثقافة , سوريا , دمشق , 2003,ص 250.

9) بوزيان, دليلمحمد , تجلياتعلاقةاللفظبالمعنىفيالفكراليونانيمنخطابالبنيةالىبنيةالخطاب , ضمنكتاباللغةوالمعنىمقارباتفيفلسفةاللغة , اعدادوتقديممخلوفسيداحمد , الدارالعربيةللعلومناشرون , منشوراتالاختلاف , الجزائر , 2010 , ص22-23.
10) افلاطون , محاورةكراتيليوس ,ط1, ترجمةعزميطه , الناشروزارةالثقافة , عمانالاردن , 1995, ص49.
11) المصدرنفسه , ص50.
12) المصدرنفسه , ص 50.
13) بوزيان, دليلمحمد , تجلياتعلاقةاللفظبالمعنىفيالفكراليونانيمنخطابالبنيةالىبنيةالخطاب , ص36-37.
14) بدوي , عبدالرحمن , المنطقالصوريوالرياضي, ط4,الناشروكالةالمطبوعات , الكويت , 1977, ص32-33.
15) الكندي , رسائلالكنديالفلسفية،تحقيقمحمدعبدالهاديأبوريدة،دارالفكرالعربي،القاهرة، 1950م،ص: 203 – 304.
16) إخوانالصفا،رسائلإخوانالصفاوخلانالوفاء،تصحيحخيرالدينالزركلي،المكتبةالتجارية،القاهرة، 1347هـ, 1928م،ص 176.
17) المصدرنفسه , ص 120.
18) الجاحظ: كتابالحيوان،تحقيقعبدالسلاممحمدهارون،دارإحياءالتراثالعربي،بيروت، 1388هـ- 1969م،ط3, ص150.
19) زيدان, محمودفهمي, فيفلسفةاللغة, دارالنهضةالعربية،بيروت، 1405هـ- 1985م, ص96.
20) المصدر نفسه ،ص:176.
21) ابنخلدون ,المقدمة , اعتناءودراسةاحمدالزعبي, شركةدارالارقمللطباعةوالنشروالتوزيع, بيروت , 2001 , ص 453-454.
22) المصدرنفسه , ابنخلدون, ص612.
23) الفارابي , احصاءالعلوم , تقديمعليبوملحم , ط1, دارومكتبةالهلالبيروت, 1996, ص8-9.
24) الفارابي , كتابالحروف،تحقيقمحسنمهدي،دارالمشرق،بيروت، 1970م،ص 140 – 141.
25) عزميطهالسيداحمد , ضمنكتاب : افلاطون , محاورةكراتيليوس ,ط1, ترجمةعزميطه , الناشروزارةالثقافة , عمانالاردن , 1995, ص28-29.
26) الفارابي : كتابباريارمينياسايالعبارة ,ضمنكتابالمنطقعندالفارابيتحقيقرفيقالعجم ,ج1, دارالمشرقبيروت , 1985, ص134-135.
27) الفارابي،الحروف,ص 164.
28) زوين , علي , منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث , ط1 ,دارالشؤن الثقافية العامة , وزارةالثقافة والاعلام , بغداد, 1986,ص112-113.
29) الفارابي , المنطق عند الفارابي , ج 3, تقديم وتحقيق رفيق العجم , ص120-121.
30) الفارابي،كتاب الألفاظ المستعملة في المنطق ،تحقيق حسن مهدي،دارالمشرق،بيروت،1968م, ص 92.
31) الفارابي , كتاب القياس الصغير , المنطقعندالعرب , تحقيقرفيقالعجم , ج2, ط2, لبنان , 1998, ص69-70.
32) إحصاءالعلوم،،تحقيقعثمانأمين, ط2 ،دارالفكرالعربي،القاهرة،1949م،ص62.
33) ابنسينا , العبارة , ص5.
34) آليسن , جعفر, المنطقالسينوي , ط1,منشوراتدارالافاقالجديدة , بيروت , 1983, ص58-59.
35) ابنسيناء،فنالشعر،فنالشعر،منكتابالشفاءضمنفنالشعرلأرسطو،تحقيقعبدالرحمنبدوي،دارالثقافة،بيروت، 1973م،ط2, ص 171.
36) ابنسينا , منطق المشرقيين والقصيدة العينية المزدوجة في المنطق دراسة وتقديم المستشرق البارونكارّادوفو , داربيبليونباريس , 2009, ص 87.
37) ينظر , ابن سينا , العبارة , الشفاء , تحقيقمحمودمحمد الخضيري , سعيدزايد , القاهرة , 1953 , ص5.
38) المصدرنفسه , ابنسينامنطقالمشرقيين , ص 0-91.
39) ابنسينا , العبارةمنكتابالشفاء،تحقيقمحمودالخضيري،الهيئةالمصريةالعامةللتأليفوالنشر،القاهرة، 1390هـ- 1970م. ،ص4.
40) أكوستيكية : تُعرفبـالأداءاللغوي , بمعنىالكلامالفعلي , المنطوق،أواللغةالمنطوقة . رمزيمنيربعلبكي , معجمالمصطلحاتاللغويةانكليزيعربي , ط1, دارالعلمللملايين , شركةمطبعةالعلوم ,1990م , ص 359.
41) ينظر :ابنسينا, العبارة،ص 31.
42) ابنسينا , المدخل من كتاب الشفاء،تحقيق الأب قنواتي ومحمود الخضيري وفؤادا لأهواني،وزارة المعارف العمومية،الإدارةالعامة للثقافة،القاهرة، 1952م،ص 23.
43) ابنسينا،فن الشعر ,ص 163.
44) المصدر نفسه , ص 195.
45) جودة ,ناجي حسين : المعرفةالصوفية،دراسة فلسفية في مشكلات المعرفة،دارالهادي،بيروت،ط1 ،ص40.
46) ابن سينا , تسع رسائل في الحكمة والطبيعيات ،ط1, مطبعةالجوائب،قسطنطينية، 1880م, ص100.
47) ابن سينا،فن الشعر,ص 174. ويلاحظ المصدرنفسه,ص 163.
48) ينظر : ابنسينا , العبارة , الشفاء , تحقيق محمود محمد الخضيري , سعيد زايد , القاهرة , 1953 , ص5.
49)ابن سينا،الإشارات والتنبيهات ،قسم المنطق والطبيعيات والإلهيات، تحقيق سليمان دنيا،ط2, دارالمعارف بمصر،القاهرة، 1971م, ص 199
منشور
2019-06-06
كيفية الاقتباس
عنادع. ج. (2019). دلالة المعنى في الفلسفة الإسلامية الفارابي وابن سينا أنموذجين. لارك, 1(19), 117-132. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss19.995