المساءلة الإدارية لدى عمداء كليات جامعة ميسان من وجهة نظر الهيئة التدريسية

المؤلفون

  • عبد كاطع سموم السراي, الباحث م.د . جامعة واسط كلية التربية
  • سلام غياض العتابي, الباحث م.د. جامعة واسط كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss22.594

الملخص

تعد المساءلة الإدارية مدخلاٌ لتحقيق الثقة المتبادلة داخل الجهاز الإداري عندما ينظر إليها على أنها عملية تتضمن التوضيح والتبرير لطبيعة الأداء، والكيفية التي تمت بين الطرفين المسائل والمساءل، وعليه فان هذه العملية تحمل في ثناياها وجود الاستعداد للقبول والتبرير الذي يجب أن يتسم بالوضوح والموضوعية، ليكون مقنعاٌ للطرفين، وهكذا تبرز أهمية المساءلة الإدارية لضبط العمل الإداري، وضمان حسن التوجيه وتحقيق الفاعلية والكفاءة. وتمثل مرحلة التعليم الجامعي مرحلة مهمة من مراحل التعليم ، وذلك لكونها تتعامل مع فئات تشكل المعالم الأساسية لشخصية الفرد في بنائه نواة الأسرة المستقبلية وتشكيل المفاصل الحقيقية وتتفتح فيها قدرات الشباب وميولهم واتجاهاتهم  لبناء وتطور البلدان، مما ينبغي أن يعمل عمداء الكليات على توفير كل الخبرات والرعايا الاجتماعية للتدريسيين التي تساعدهم على السير في طريقهم الصحيح ،غير أن تحقيق الكلية لأهدافها يتوقف إلى حد كبير على كفاءة الأداء التربوي والمهني لمهماتهم وأسلوب تعاملهم مع التدريسيين، إلا أن تعامل العمداء مع التدريسيين قد يتأثر بعوامل عديدة وقد يكون منها معرفته بمستوى تطبيق المساءلة الإدارية، وعليه جاء البحث الحالي يرمي إلى الكشف عن مستوى تطبيق المساءلة الإدارية من وجهة نظر الهيئة التدريسية ولمعرفة أن كانت هنالك فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير النوع وتخصص الكلية واللقب العلمي، غير أن البحث استهدف بناء مقياس المساءلة الإدارية وضمن المقياس أربعة مجالات، ولقياس مستوى تطبيق المساءلة الإدارية من وجهة نظر الهيئة التدريسية اختار الباحثان عينة مكونة من (249) تدريسي وتدريسية بالأسلوب الطبقي العشوائي بواقع (202) تدريسي و( 47) تدريسية، واعتمدت الطريقة العلمية حسب المنهجية المقررة في بناء المقياس وفقراته، وتم التثبت من صدق المقياس بمؤشرات الصدق الظاهري وعلاقة الفقرة بالمقياس وتم حساب ثبات المقياس بطرقتين هما الاختبار وإعادة الاختبار وبلغت قيمته (0,984) والفاكرونباخ وقيمته (0,784) ، وبعد تطبيق المقياس المتكون من (103) فقرات على عينة البحث وحساب الدرجات وتحليلها إحصائيا ببرنامج الرزمة الإحصائية للبحوث النفسية والاجتماعية (spss) باستخدام الاختبار التائي لعينة واحدة وتحليل التباين الثلاثي وبتفاعل، كان من أهم النتائج ما يأتي : كان المتوسط النظري للأداة (309) ، اكبر من  قيمة الاختبار التائي المحسوب (92,159) وهي أكبر من القيمة التائية الجدولية البالغة (1,960) عند مستوى دلالة (0,05) ودرجة حرية (248)، باستخدام الاختبار التائي لعينة واحدة ، ولم يكن هنالك  فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الذكور والإناث  في متغير المساءلة الإدارية من وجهة نظر الهيئة التدريسية وبحسب متغير الجنس وتخصص الكلية واللقب العلمي بين التدريسيين بدلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) ، مما يشير إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات التفاعل بين متغيرات البحث .

وفي ضوء نتائج البحث  تم التوصل إلى : تمتع عمداء كليات جامعة ميسان من وجهة نظر الهيئة التدريسية بدرجة تطبيق المساءلة الإدارية، وتبين عدم وجود فرق في العلاقة بين متغيرات الجنس واللقب العلمي من وجهة نظر الهيئة التدريسية وتخصص الكلية والجنس ولقب(أستاذ- أستاذ مساعد ) و(أستاذ مساعد – مدرس ) من وجهة نظر التدريسيين، ولا يوجد أثر للتفاعلات بين (الجنس و تخصص الكلية واللقب العلمي ) معا في درجة تطبيق المساءلة الإدارية من وجهة نظر التدريسيين .وقد أوصى الباحثان في ضوء نتائج البحث واستنتاجاته بالاهتمام بتوفير المصادر العلمية من كتب ومجالات في تطوير الوصف الوظيفي الواضح مجال المساءلة الإدارية وضرورة معرفة السلوكيات التي تعرضهم للمساءلة الإدارية ، وضرورة قيام عمداء الكليات العلمية بترسيخ ثقافة المساءلة الإدارية وطرح ذلك من خلال الندوات واللقاءات والدورات التدريبية بكافة مستوياتها ذات الصلة بالمساءلة الإدارية حتى تصبح من الأمور المعروفة  لغالبية العاملين في الكلية ، وإكمالا للبحث الحالي وتطويرا له يقترح الباحث إجراء دراسات لاحقة مثل دراسة لمعرفة درجة تطبيق المساءلة الإدارية في جامعات أخرى مثل ( بغداد ، البصرة ، الموصل ، جامعات الفرات الأوسط ، وجامعات إقليم كردستان ودراسة ترمي إلى معرفة العلاقة بين المساءلة الإدارية ومتغيرات أخرى( كالرضا الوظيفي ، والمناخ التنظيمي ......الخ ).

المراجع

1.أبو حمده ، سعده ، احمد .(2008) درجة تطبيق المساءلة الإدارية وعلاقتها بمستوى الرضا الوظيفي لمعلمي المدارس الثانوية بمحافظة العاصمة عمان من وجهة نظرهم ، رسالة ماجستير(غير منشورة ) ، جامعة الشرق الأوسط ، عمان ، الأردن .
2.اخو أرشيدة ، عالية خلف .(2006). المساءلة والفاعلية في الإدارة والتربوية ، ط1، دار ومكتبة الحامد، عمان ، الأردن .
3.الأسدي ، جمال وآخرون .(1997). القدرة على القيادة التربوية لرؤساء الأقسام العلمية في كليات جامعة الموصل ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، العدد(10)، جامعة الموصل ، الموصل ، العراق .
4.الإمام ، مصطفى والعجيلي ، صباح وعبد الرحمن ، أنور حسين .(1990) . التقويم والقياس ، مطبعة التعليم العالي ، جامعة بغداد ، بغداد ، العراق .
5.البدري ، طارق عبد الحميد .(2001). الأساليب القيادية في المؤسسات التعليمية ، ط3، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
6.بطاح ،احمد .(2006). قضايا معاصرة في الإدارة التربوية ، دار الشروق النشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
7. التميمي,حسنين حسن عبد.(2008):السلوك القيادي لرؤساء الأقسام في جامعة بغداد وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى أعضاء الهيئة التدريسية , رسالة ماجستير(غير منشورة). المعهد العالي للدراسات التربوية والنفسية , , بغداد- العراق .
8. ثورندايك ، روبرت وهيجن ، إليزابيث، 1988 ، القياس والتقويم في علم النفس والتربية ، ترجمة عبد الله زيد الكيلاني وعبد الرحمن ، مركز الكتب الأردني ، عمان. الأردن .
9..حركات ، محمد (1991). دور المساءلة والرقابة في تحقيق التنمية والوحدة ، مجلة المستقبل العربي ، مجلد (14) العدد(22).
10.خشاب ، سلمان عبود سلمان خشاب .(2011). برنامج تدريبي مقترح لرؤساء أقسام الجامعة المستنصرية في ضوء معايير الجودة الشاملة ، رسالة ماجستير(غير منشورة ) ، كلية التربية الأساسية ، الجامعة المستنصرية .
11.الروابدة ، محمد علي والدويري ، احمد عودة .(2004). المساءلة العامة في ضوء المتغيرات التي يشهدها حقل الإدارة العامة ، أبحاث اليرموك ، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ،20 (2)، الأردن .
12.الزعبي ، ميسون طلاع.(2003). درجة تطبيق المساءلة الإدارية في مديريات التربية والتعليم في الأردن ومعوقات تطبيقها ، أطروحة دكتوراه (غير منشورة ) ، جامعة عمان العربية للدراسات العليا ، عمان ، الأردن.
13.الزيباري ، صابر عبد الله سعيد .(1997). الخصائص السيكومترية لأسلوب المواقف اللفظية والعبارات التقريرية في بناء مقاييس الشخصية ، أطروحة دكتوراه (غير منشورة ) ، كلية التربية (ابن رشد )، جامعة بغداد ، بغداد ، العراق .
14.السالم ، مؤيد سعيد .(1988). نظرية المنظمة ، مطبعة شفيق ، بغداد ، العراق .
15. الشمري ، منتهى جاسم عبد سوسن .(2007). الأداء الإداري لرؤساء الأقسام العلمية في مؤسسات التعليم العالي الرسمي في محافظة بغاد وعلاقته بسمات الشخصية المبدعة ، أطروحة دكتوراه (غير منشورة )، كلية التربية (ابن رشد )، جامعة بغداد ، بغداد ، العراق .
16. صالح ، احمد عبد الله .(2001). بناء منظومة المساءلة عن الإدارة المهنية كوسيلة لدعم النزاهة الإدارية والتنظيمية ، مؤتمر أفاق جديدة في تقوية النزاهة والشفافية والمساءلة الإدارية (منظور استراتيجي )، المنظومة العربية للتنمية الإدارية ، ط1، القاهرة ، مصر .
17. الطائي، يوسف حجيم ، وآخرون (2008). إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي، الوراق للنشر والتوزيع، عمان.
18.طرفان ، محمد عبد القادر .( 2005). المساءلة (مفهومها وأنواعها وتطبيقاتها في الإدارة المدرسية الحديثة )، الاونروا ، دائرة التربية والتعليم ، معهد التربية ،HT.1 .
19.الطويل ، هاني عبد الرحمن صالح .(1999).الإدارة التعليمية مفاهيم وأفاق ، ط1، دار وائل للطباعة والنشر ، عمان ، الأردن .
20. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .(2006).الإدارة التعليمية مفاهيم وأفاق، ط1، دار وائل للطباعة والنشر ، عمان ، الأردن
21.الظاهر ، زكريا محمد .(1999). مبادئ القياس والتقويم في التربية ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن
22. السراي ، عبد كاطع سموم .(2007). المناخ التنظيمي في جامعتي واسط والمستنصرية (دراسة مقارنة )، رسالة ماجستير (غير منشورة ) ، كلية التربية الأساسية، ، الجامعة المستنصرية ، بغداد ، العراق .
23. عبد الرحمن ، سعد .(1997). القياس النفسي والتربوي، ط3 ، مكتبة الفلاح ، الكويت .
24.عبيدات ، ذوقان .( 2003). البحث العلمي مفهومه ، أدواته ، أساليبه ، ط1، دار أسامة للنشر والتوزيع ، الرياض ، السعودية.
25.العتيبي ، راشد .(2008). اثر المساءلة الإدارية علي فاعلية الجامعات الحكومية بالسعودية ،رسالة ماجستير (غير منشورة )، جامعة مؤته ، الكرك ، الأردن .
26. علام ، صلاح الدين محمود.(2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي (أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر .
27.العمري ، حيدر.(2004). واقع المساءلة الإدارية في وزارة التربية والتعليم في الأردن( دراسة تحليلية تطويرية) ، أطروحة دكتوراه (غير منشورة ) ، الجامعة الأردنية ، عمان ، الأردن .
28. عودة ، احمد سليمان ( 2000 ) . القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط2 ، دار الأمل ، اربد ، الأردن.
29. ــــــــــــــــــــــــ ، والخليلي، خليل يوسف.(1998), الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية , ط 1 ، دار الفكر العربي النشر والتوزيع ، عمان ,الأردن .
30. فرج ، صفوت (1980)،القياس النفسي ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر .
31.فوزي ، سامح .(1999). المساءلة والشفافية : إشكاليات تحديث الإدارة المصرية في عالم متغير ، مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية ، القاهرة ، مصر.
32. رشيد ، وجدان طارق رشيد .( 2006). العلاقات الإنسانية المرغوبة من أعضاء الهيئة التدريسية في كليات ومعاهد هيئة التعليم التقني ، رسالة ماجستير (غير منشورة ) ، كلية التربية (ابن الهيثم )، ، جامعة بغداد، بغداد ، العراق .
33. الكبيسي ، كامل ثامر .(2001). العلاقة بين التحليل المنطقي والتحليل الإحصائي لفقرات المقاييس التربوية والنفسية ، مجلة الأستاذ ، عدد(25)، كلية التربية (ابن رشد)، جامعة بغداد ، بغداد ، العراق .
34. كرمة ، منير جبريل .(2009), معايير ومؤشرات المساءلة الذاتية لاستشراف دور المحاضر في الدراسات العليا في فلسطين ، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الأول لكلية الدراسات العليا ، جامعة النجاح الوطنية ، نابلس ، فلسطين
35. المدني ، معين محمد عبد الفتاح بنونة .(2007). المساءلة الإدارية تطبيقاتها ومعوقاتها ، أطروحة دكتوراه (غير منشورة ) ، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة ، السعودية .
36.ملحم ، سامي محمد .(2002). القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطبع ، عمان ، الأردن .
37. النباتي ، عواطف .(2011). واقع ممارسات القيادة الإدارية للمساءلة الإدارية في جامعة أم القرى ، رسالة ماجستير (غير منشورة )، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة ، السعودية.
38.وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .( 1988). قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (40) لسنة 1988
39. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي(2002)، الإنتاجية وتطوير كفاءة الأداء في قطاع التعليم .
36. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2009). وثيقة إصلاح التعليم العالي،مطبعة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،بغداد، أيلول.
40. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(2007). المؤتمر الثالث للتعليم العالي لعام (2007)،بغداد ، العراق.
41. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(2005). الندوة العلمية في لجامعة واسط لعام 2005، مطبعة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، واسط .
المصادر الأجنبية :

42. Adkins , D.C. (1974). Test Construction . Ohio , Able& company .
43.Allen, Mary & Yen.(1979). Introduction to measurement theory, California,.
44.Bosh,S .(2003). (Accountability in Washington's public Higher Education Institution's community collage Transfer student's it in), Washington's state university , Dissertation abstract's ,Degree : PHD . PP:161Eble ,R,L
45. Bovens Mark .(2003).public Accountability form ;www.usguuu.nl /19/12/2016.
46. Crocker, L. and Algian, J. (1986). Introduction to classical and modern test theory. New York: CBS College Publishing.
47. Delmmer, D& Leggelrl.J(2001) . ( U.S .local Government Managers &the complexity of Responsibility &Accountability in Democratic Governance. journal of public Admonition Research & Theory 11(1).73.
48. Ebel, R.L. (1972). Essentials of Educational Measurement, New Jersey,
Englewood Cliffs Prentice – Hall.
49.Foran , J.G. (1961) “A note on methods of measuring Reliability” Journal of Educational Psychology . Vol.22 No.4.
50. Fox , David , D.,(1969). the search process in education , New York , Holt ,
51. Ghisell, E. E., Campbell, J.P. & Zedeck, S.(1981). Measurement theory for the behavioral sciences , San Francisco , W.H. Frecman.
52.Goodin, R., (2004), Democratic ; The sector and All , seminar series on ":Institutional analysis of low polities and society , sunny buffalo l law school baldy center for law & social policy .
53.Guilford ,J.P.(1954). General psychology ,N.Y. Divan, no strand company.
54.Hammond ,Linda .(1989). Accountability mechanisms clearing house on urban Education , NY , ERIC# ED418202.
55.Harlow, C.(2002). Accountability in the European union , oxford university press , oxford, UK.
56. Hill, Paul,& Lake , Robin .(1997). To ward a –k-12 Education Accountability system in Washington state ,Eric,no;ED418202.
57. Holden , R.R, & et al (1985) structured personality test Item characteristics and Validity journal of Research in personality , Vol.19.
58. Mar ant, E.G. (1984). Hand Book of Psychological Assessment, No sir And
59. Marshall, Raymond L. (1972): "Factors Related to Teacher Morale in Abstracts International", Vol.45, No.12
60.Mulgan, R.(2000). Accountability ;An ever – expanding concept public Administration Review ,78(3),pp;555-573.
61. Murphy ,C.A.(1988)."Causes and consequences of Role stress Among higher Education Administrators " Accession , no ,ED, 299865.
62.Oppenheim , A,N.(1966).Questioners design & Attitude Measurement ,London ,Heine man Education books ltd, Rein Hold Company.
63. Romzek ,B.(2000).Dynamics of public sector Accountability in Era of Reform international Review of Adamastration on sciences 66,21.44.
64.Smith , N.(1966) The Relationship Between Item Validity and Test Validity . Psychometric a , 1(3) 69-76
65.Stanly ,Julian, C and Hopkins, kins, Kenneth , D.(1972)."Educational and Psychological Measurement and Evaluation, 4th ed . prentice Hill, International , INC ,London ,England .
66. Tyler. L.E. (1971) Test and Measurement ,2nd Prediction Principles of Personality Assessment , Mishmash stets Addison Wesley .
67.Vernon,s.(1998).Legal Aspects of whistle blowing in the social services ,Arnold, London ,UK.
68. Zeller , R. A. & Carmines G. G. (1986) , Measurement in the Social Sciences , the link between theory and data, New York . Cambridge University press.

منشور

2019-05-04

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

المساءلة الإدارية لدى عمداء كليات جامعة ميسان من وجهة نظر الهيئة التدريسية. (2019). لارك, 8(2), 176-205. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss22.594