أثر استراتيجية فجوة المعلومات في دافعية تلميذات الصف الخامس الابتدائي نحو مادة العلوم. الباحثان
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss23.550الملخص
هدفت الدراسة الى معرفة اثر استراتيجية فجوة المعلومات في دافعية تلميذات الصف الخامس الابتدائي نحو مادة العلوم من خلال التحقق من الفرضية الصفرية الاتية:-
لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن باستراتيجية فجوة المعلومات وبين متوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن بالطريقة الاعتيادية في الدافعية نحو مادة العلوم. وقامت الباحثة ببناء واعداد مقياس دافعية التعلم, تكون من ( 26) فقرة تم التحقق من الصدق الظاهري و صدق البناء له , فضلا عن استخراج معامل ثباته بطريقتين هما بالتجزئة النصفية الذي بلغ (0.73), ومعادلة الفا كرونباخ الذي بلغ (0.75). وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة, واختبار التلميذات , وتصحيح الاجابات, ومعالجة البيانات احصائيا باستعمال الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) أظهرت النتائج وجود فرق دال احصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متغير دافعية التعلم لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلك النتائج استنتجت الباحثة ان اعتماد استراتيجية فجوة المعلومات كان لها أثر كبير وايجابي في زيادة دافعية التعلم لتلميذات الصف الخامس الابتدائي, كما أوصت الباحثة بتوصيات عدة منها: اعتماد استراتيجية فجوة المعلومات في تدريس مادة العلوم , وضرورة التدريس على وفق الطرائق والاستراتيجيات الحديثة , وفضلا عن ذلك فقد اقترحت أجراء دراسات أخرى منها: معرفة اثر استراتيجية فجوة المعلومات في المتغيرات التي لم ترد في البحث مثل (التفكير العلمي, الاستبقاء, الميول والاتجاهات, واتخاذ القرار).
المراجع
2. ابراهيم, لينا محمد ابو الوفا (2009):اساليب تدريس العلوم للصفوف الاربعة الاولى (النظرية والتطبيق), مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
3. ابراهيم, هديل ساجد(2002): اثر طريقة تمثيل الادوار في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي ودافعيتهن لتعلم العلوم, رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة ديالى.
4. ابو شعيرة, خالد محمد, وثائر احمد غباري(2011): مفاهيم اساسية في التربية وعلم النفس والاجتماع ,ط1,مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
5. امبو سعيدي, عبد الله بن خميس, وسليمان بن محمد البلوشي (2015): طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات علمية,ط3,دار المسيرة للنشر والتوزيع ,عمان ,الأردن.
6. امبو سعيدي, عبد الله بن خميس, وهدى بنت علي الحوسنية (2016):استراتيجيات التعلم النشط 180 استراتيجية مع الامثلة, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان ,الأردن.
7. الباوي, ماجدة ابراهيم, وثاني حسين الشمري (2016):نماذج استراتيجيات حديثة في التدريس والتقويم, دار الكتب والوثائق, بغداد, العراق.
8. بني يونس, محمد محمود(2012): سيكولوجية الدافعية والانفعالات,ط3,دار المسيرة للنشر والتوزيع ,عمان, الأردن.
9. جابر, وليد احمد(2005): طرق التدريس العامة (تخطيطها وتطبيقاتها التربوية), ط2, دار الفكر ناشرون وموزعون, عمان, الأردن.
10. الحريري, رافدة (2011): الجودة الشاملة في المناهج وطرق التدريس,ط1,دار المسيرة للنشر والتوزيع ,عمان, الأردن.
11. الحيدري, مؤيد كاظم(2010): التفكير الاستدلالي لدى طلبة المرحلة الاعدادية وعلاقته بدافعيتهم نحو مادة الرياضيات, رسالة ماجستير, كلية التربية ابن الهيثم ,جامعة بغداد.
12. الختاتنة, سامي محسن, واحمد عبد اللطيف ابو اسعد, ووجدان خليل الكركي(2015): مبادئ علم النفس, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان ,الأردن.
13. الخفاجي, هدى كريم حسين (2011): فاعلية استراتيجيتي الادراك فوق المعرفية (النمذجة والتدريس التبادلي) في التحصيل والاداء العملي لمادة البصريات الهندسية والدافعية لتعلم المادة, اطروحة دكتوراه غير منشورة, كلية التربية ابن الهيثم, جامعة بغداد.
14. الزغول, عماد عبد الرحيم(2012): مقدمة في علم النفس التربوي, ط1,دار الشروق للنشر والتوزيع ,عمان, الأردن.
15. زهران, محمد, وسليم رمال, وسهام قشمر(2009): موسوعة علم النفس الشاملة, الجزء السابع,ط1 ,الاصدقاء للنشر والتوزيع ,بيروت, لبنان.
16. زيتون, كمال عبد الحميد(2003):التدريس نماذجه ومهاراته, ط1,مكتبة التربية, القاهرة, مصر.
17. سعادة, جودت احمد, و فواز عقل, ومجدي زامل, و هدى أبو عرقوب (2006): التعلم النشط بين النظرية والتطبيق, ط1, دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
18. شاهين, عماد(2009): مبادئ التعلم المدرسي للأهل والمعلمين, ط1, دار الهادي للنشر والتوزيع, بيروت, لبنان.
19. شحاتة، حسن، وزينب النجار(2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، ط1،الدار المصرية اللبنانية، القاهرة, مصر .
20. الشربيني, فوزي, وعفت الطناوي (2011): تطوير المناهج التعليمية, ط1,دار المسيرة للنشر والتوزيع ,عمان, الأردن.
21. الشكرجي, لجين سالم مصطفى(2007): مدى استيعاب طلبة قسم الجغرافية كلية التربية للمفاهيم الجغرافية وعلاقته بدافعيتهم لتعلمها, رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة الموصل.
22. الشمري, ماشي بن محمد(2011):101 استراتيجية في التعلم النشط, ط1, مطابع وزارة التربية والتعليم, المملكة العربية السعودية.
23. صاحب, رشا عبد الحسين(2011): اثر استراتيجية استخدام انموذج فراير في اكتساب المفاهيم والدافعية نحو مادة الفيزياء لدى طالبات الصف الثاني متوسط, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية الاساسية, جامعة المستنصرية .
24. عباس, ماجد وافراح محمد (2009): علم النفس التربوي, مؤسسة مصر مرتضى للكتاب العراقي, بغداد, العراق.
25. عبد الله, رشا(2014):تعليم التفكير من خلال القراءة, ط1,الدار المصرية اللبنانية ,القاهرة ,مصر.
26. عبيدات, ذوقان,كايد عبد الحق, وعبد الرحمن عدس(2012): البحث العلمي مفهومه ادواته واساليبه, ط1,دار الفكر, عمان, الأردن.
27. العتوم, عدنان يوسف, وشفيق فلاح علاونة, وعبد الناصر ذياب جراح, ومعاوية محمود ابو غزال (2015):علم النفس التربوي النظرية والتطبيق, ط6, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
28. العدوان, زيد سليمان, ومحمد فؤاد الحوامدة (2011): تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق, ط1,دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان , الأردن. .
29. عطا الله, ميشيل كامل(2010):طرق واساليب تدريس العلوم, ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
30. عطوي, جودت عزت(2011): اساليب البحث العلمي مفاهيمه- ادواته- طرقه الاحصائية, دار الثقافة للنشر والتوزيع, عمان ,الأردن.
31. العلوان, احمد فلاح(2008): علم النفس التربوي- تطوير المتعلمين, دار الحامد للنشر والتوزيع ,عمان ,الأردن.
32. علي, عيد عبد الواحد, وجبريل بن حسن العريشي, وفايزة احمد السيد(2013): اتجاهات حديثة في طرائق واستراتيجيات التدريس خطوة على طريق تطوير اعداد المعلم, ط1,دار الصفاء للنشر والتوزيع , عمان ,الأردن. .
33. علي, محمد السيد(2011):اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس, ط1,دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
34. عواد, يوسف ذياب, ومجدي علي زامل(2010): التعلم النشط نحو فلسفة تربوية تعليمية فاعلة,ط1,دار المناهج للنشر والتوزيع, الأردن. ,عمان .
35. العيسوي, عبد الرحمن محمد (2006):علم النفس والتنمية الشمولية, ط1,الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع ,الاسكندرية ,مصر.
36. غباري, ثائر, وخالد ابو شعيرة(2009):علم النفس التربوي وتطبيقاته الصفية, ط1, مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
37. .............................(2010):سيكولوجيا التعلم وتطبيقاته الصفية, ط1,مكتبة المجتمع للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
38. فرج, عبد اللطيف حسين(2007): طرق التدريس في التعليم العالي, دار الحامد للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
39. .......................(2013): طرق التدريس في القرن الواحد والعشرون,ط3,دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
40. القمش ,مصطفى نوري(2012): الموهوبون ذوو صعوبات التعلم, دار الثقافة للنشر و التوزيع, عمان, الأردن.
41. كوجك, كوثر حسين, وماجدة مصطفى السيد, وصلاح الدين خضر, وفرماوي محمد, واحمد عبد العزيز(2008): تنويع التدريس في الفصل الدراسي دليل المعلم لتحسين طرق التعليم في مدارس الوطن العربي, مكتب اليونسكو التعليمي للتربية في الدول العربية, بيروت, لبنان.
42. محمد, ربيع, وطارق عبد الرؤوف عامر(2008): الانضباط التعاوني, الطبعة العربية, دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ,عمان ,الأردن.
43. ملحم, سامي (2009): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس, ط4, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
44. منسى, محمود عبد الحليم, وسيد محمود (2002):مدخل الى علم النفس التربوي, مكتبة الانجلو المصرية, القاهرة, مصر.
45. نشوان, يعقوب, ووحيد جبران(2008): اساليب تدريس العلوم, الشركة المتحدة للتسويق ,القاهرة, مصر.
46. النعواشي, قاسم الصالح(2010): العلوم لجميع الاطفال وتطبيقاتها العلمية, ط2, دار المسيرة للنشر والتوزيع ,عمان ,الأردن.
47-Brophy, J(1988) :on motivating students ,D. Berliner and B. rosenchine,R and omhouse, new yourk.
48-Harmer, Jeremy,(2007): How to Teach English, England: Pearson Education Limited, Longman.
49-Peter watcyn-jones(1995):Grammar games and Activities for teachers (London: pengnin books).