الجنس والسلطة في مسرحية كاريل تشرشل فينيكر توم (1976)
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3201الكلمات المفتاحية:
النسوية ، تشرشل ، فينيكر توم ، القمع ، الجنسالملخص
يستعرض هذا المقال العلمي دراسةً نسويةً لمسرحية كاريل تشرشل فينيكر توم (1976). ويُشار الى أن هذه المسرحية هي في الواقع عين الكاتبة المسرحية النسوية كاريل تشرشل والتي من خلالها يقدم الكاتب المسرحي سرداً لتفاعلات الجنس والسلطة عبر المحاكمات التي تعرضت لها الساحرات في انكلترا أبان القرن السابع عشر من وجهة نظر نسوية واضحة. وإنه - كمقال بحثي – يعتبر حديث الطور لهذا العصر والذي بدورهِ قد يبني نوعاً مختلفا عن التاريخ الذي يُشار انهُ من صنع الذكور. وبطريقة اخرى فأن جزء من هذه المقالة هو عملية تقييم الكاتبة كاريل تشرشل من حيث الشكل والمضمون لما كانت تتعرض لهُ النسوة حينذاك. كما وأن الكاتب المسرحي – ومن خلال النص – يجسد الأفكار الثورية المقدمة بطريقة جديدة ومبتكرة والتي ترتكز بشكل اساسي على الوضع الذاتي الأنثوي من خلال تصويرها الدرامي وتبنّي صورة جديدة للمرأة من خلال وجهات نظر النساء بدلاً من الرجال. وقد تم تبني نظرية جانيل رينلت النسوية (1989) ومشكلة الأداء للتركيز على مفهومين رئيسيين، وهما الجنس والطبقة. وهنا يتناول موضوع المسرحية فينيكر توم أفكاراً جدُ حساسة مثل إخضاع المرأة داخل مجتمع ذكوري، وحقوقها، وجنسها، وهويتها، بالاضافة إلى توجهاتها الجنسية. وهنا يتم تصوير هذه القضايا المثيرة للجدل من خلال استخدام العديد من الأدوات والنهج الابتكارية والتي ترتكز اساساً على طريقة استخدام كاريل تشرشل للعناصر المسرحية من المضاعفة والمونولوجات والموسيقى والأغاني. ومن خلال النظرة الشمولية لهذه المقالة، فأن مسرحية فينيكر توم لكاريل تشرشل تبحث وبشكل درامي ومسرحي وتاريخي وبأستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب المسرحية تبحث لإعادة البناء التاريخي والذي بدورهِ يصور كاريل تشرشل على أنها كاتبةً نسويةً اشتراكيةً تعرّف عن نفسها بعملها.
المراجع
أبيتري ، س. (2007). التصوف والنسوية في إنجلترا في القرن السابع عشر. وي- لندن- مجتمع جيزس ثم منشورات الطريق - ، 46 (4) ، 48.
أراجاي ، إم ، كلاين ، إتش ، مونفورتي ، إي ، وزوزايا ، ب. (2007). المسرح البريطاني في التسعينات: مقابلات مع المخرجين والكتاب المسرحيين والنقاد والأكاديميين. سبرينغر.
أستون ، إي (2003). وجهات النظر النسوية على المسرح الإنجليزي: الكاتبات المسرحيات ، 1990-2000. مطبعة جامعة كامبريدج.
أستون ، إي رينالت (2010). كاريل تشرشل. مطبعة جامعة ليفربول.
أستون ، إي ، ورينلت ، ج. (2000). الكاتبات المسرحيات البريطانيات الحديثات. كامبريدج: كامبريدج أب. ص 1-20.
بريخت ، ب. (1976). ملخص قصير للمسرح. الدراما الطليعية: 501-532.
تشرشل ، سي (1979). الغيمة التاسعة. صموئيل فرينش. إنك.
تشرشل ، سي (1985). مسرحيات تشرشل: 1: المُلاك، المصائد، فينيكر توم، الضوء الساطع في باكينجهامشير؛ الغيمة التاسعة، أ و سي بلاك.
ديستافانو ، إل سي (1991). ايمي تان، نادي الحظ الفرح. نيويورك: راندوم هاوس / أبناء جي بي بوتام / كتب lvy ، 1989.332 ص 3 ، 183-187.
إيكرت ، ب. ، وماكونيل جينيت ، س. (2013). اللغة والجنس. مطبعة جامعة كامبريدج.
إيجان ، سي (1998). كتابة الكاتب المسرحي. الجارديان ، 21.
فليتشر ، أ. (2001). أفضل الفتيات أو السيدات الحديديات. المجلة الإنجليزية ، 12 (2) ، 32-34.
هاديكس ، إي (2001). فقط إيلا. مجلة تعليم المراهقين والبالغين، 45 (3) ، 195.
إينيس، سي، إينيس، سي دي، وكريستوفر، آي (2002). الدراما البريطانية الحديثة: القرن العشرين. مطبعة جامعة كامبريدج.
كيسار. (1984). المسرح النسوي: مقدمة لمسرحيات النساء البريطانيات والأمريكيات المعاصرات.
كلاين ، ر. ، رولاند ، إم إل ، وهاريس ، إم آي (1995). الاختلافات العرقية / الإثنية المرتبطة بالعمر: المسح الوطني الثالث لفحص الصحة والتغذية. طب العيون ، 102 (3) ، 371-381.
كولبنشلاغ ، م. (1988). جمال وداع قبلة النائم: كسر تعويذة الأساطير والنماذج الأنثوية (المجلد 4293). هاربر كولينز.
كرامر ، إتش ، وسبرينجر ، ج. (1971). ماليوس ماليفيكاروم (ترحمة: م. سامرز). لندن: إنجلترا: جون رودكر.
كريتزر ، أ. ه. (1991). مسرحيات كاريل تشرشل: مسرح التمكين. مطبعة نيويورك سانت مارتن.
رامازانو أوغلو ، سي (1986). المركزية العرقية والنظرية الاشتراكية النسوية: رد على باريت وماكنتوش. المراجعة النسوية ، 22 (1) ، 83-86.
رافاري ، ز. ك. (2015). التحقيق في الصوت والتحمل (الصبر) في مسرحيات كاريل تشرشل المختارة. مجلة البحر الأبيض المتوسط للعلوم الاجتماعية ، 6 (4) ، 409.
سوندرز ، ج. (2003). "مجرد كلمة على صفحة وتكون مسرحية. إرث سارة كين المسرحي. مراجعة المسرح المعاصر ، 13 (1) ، 97-110.
سيكستون ، أ. (2001). التحولات. 1971. بوسطن: مارين هوتون.
شاهنازاري ، إ. (2000). الهوية الأنثوية: السبيل النسوي لكاريل تشرشل: الغيمة التاسعة، أفضل الفتيات، فينيكر توم ، وافواه الطيور. جامعة آزاد الإسلامية، فرع طهران، طهران.
نودجراس ، إم إي (2014). موسوعة الأدب النسوي. إنفوبيس للنشر.
التتار ، م. (2002). حكايات خرافية كلاسيكية مشروحة. دبليو دبليو نورتون وشركاه.
والبي ، س. (1992). التنظير الأبوي. أكسفورد: بلاكويل للنشر
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 الباحث رجوان عبد الحميد شواش

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.