الحروب الجديدة ، الدراما الحربية ، خصخصة الحرب ، السياسة ، ماري كالدور
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3199الكلمات المفتاحية:
الحروب الجديدة ، الدراما الحربية ، خصخصة الحرب ، السياسة ، ماري كالدورالملخص
إن التصوير المسرحي للفرد والحرب في فترة مساعي السلام المنهارة ، بالإضافة إلى دراما البقاء مقابل الدمار الذي أصبح القوى الدافعة على مسرح الحرب ، هي الموضوعات الرئيسية لهذه الورقة. لقد تراجع القرنان العشرين والحادي والعشرون إلى كابوس حرب دائم وغير محدود. لم تعد الحرب حالة استثنائية وأصبحت بدلاً عن ذلك "المبدأ التنظيمي الأساسي للمجتمع" ، كما يدعي جورجيو أغامبين أن الاستثناء أصبح هو القاعدة. تعد أعمال أولريش بيك "العالم في حرب" و"الحروب الجديدة والقديمة" لماري كالدور (2005) من الأعمال المهمة حول الصراع والحضارة الحديثة ، حيث يتتبعان الوجه المتغير للحرب في نصف القرن الماضي.
تتراوح مسرحيات الحروب الجديدة بين اعادة كتابة (وتحديث) المآسي اليونانية إلى الأعمال الدرامية التي تصور الحروب الأهلية ، وصراعات الدولة الداخلية ، وسياسات الخوف ، إلى المسرحيات الحرفية والوثائقية التي تحاول تصوير صدمة الحرب وإعادة التشكيل المسرحي لعملية الإدلاء بالشهادة وتأييد الحداد العام.
في جوهر هذه الورقة البحثية توجد أسئلة مثل, كيف يمكن عرض الصراع على المسرح؟ كيف تستكشف المسرحيات دور العوامل الاجتماعية في تشكيل الحضارات مع محاكاة العوامل الاجتماعية التي تؤدي إلى الصراع والعنف؟ فيما يتعلق بعصر العولمة و "الحروب الجديدة" ، تحاول الورقة أيضًا أن توضح كيف أن هذه "الحروب الجديدة" تستلزم نوعًا جديدًا من الدراما حول الحرب.
المراجع
Aravamudan, Srinivas. “Introduction: Perpetual War.” PMLA 124: 5 (2009): 1505- 14.
Beck, Ulrich. World at Risk. Cambridge: Polity, 2009.
Brzoska, M. (2004), New Wars Discourse in Germany, Journal of Peace Research, 41(1), 107-117.
Butler, Judith. Frames of War. When Is Life Grievable? London and New York: Verso, 2009.
Debord, Guy and Ken Knabb. The Society of the Spectacle. CA: Bureau of Public Secrets, 2014.
Fussell, Paul. The Great War and Modern Memory,1975. 3rd ed. Oxford: Oxford University Press, 2000.
Girard, René. Violence and the Sacred.. Trans. Gregory, Patrick. New York: Continuum, 2005.
Grotius, H. The Rights of War and Peace, Including the Law of Nature and of Nations, New York: Cosimo Classics, 2007.
Harris, Zinnie. Midwinter. London: Faber, 2004.
Holsti, K. (1997), "International Theory and Domestic War in the Third World: The Limits of Relevance”. Paper presented to the Annual Conference of the International Studies Association, Toronto, Canada, March.
Howard, Tony, and John Stokes, eds. Acts of War: The Representation of Military Conflict on the British Stage and Television since 1945. Aldershot: Scholar Press, 1996.
Innes, Christopher. Modern British Drama. The Twentieth Century. Cambridge: CUP, 2002.
Kaldor, M. New & Old Wars: Organized Violence in a Global Era, 3rd edition, Cambridge: Polity Press, 2012.
Law, Jonathan, Pickering, David, Helfer, Richard, eds. The Penguin Dictionary of Theatre. London: Penguin Books, 2001.
Lippard, C. D., Osinsky, P. and Strauss, L. War: Contemporary
Perspectives on Armed Conflicts around the World. New York:
Routledge, 2018.
Metz, S. (1997), Strategic Horizons: The Military Implications of Alternative Futures, Carlisle Barracks, PA: U.S. Army War College.
Morrissey, Thomas J. “The Spoils of War or a Good War Spoiled? Troy from Homer to Euripiedes.” The Spoils of War. The Bright and Bitter Fruit of Human Conflict. Eds. Kleist, Jürgen and Bruce A. Butterfield. New York: Peter Lang, 1997: 1-11.
Münkler, Herfried. The New Wars. 2002. Trans. Patrick Camiller. Cambridge: Polity Press, 2005.
Nikcevic, Sanja. “British Brutalism, the ‘New European Drama’, and the Role of the Director.” New Theatre Quarterly (2005): 255-72.
Sarkees, M. R. (2010), Codebook for the Intra-State Wars v.4.0.: Definitions and Variables, Correlates of War.
Shaw, M. (2000), The Contemporary Mode of Warfare? Review of International Political Economy, 7(1), 171-180.
Schmidt, Bettina E., and Ingo W. Schroeder, eds. Anthropology of Violence and Conflict. London: Routledge, 2001.
Sheehan, M. (2008), The Changing Character of War, in J. Baylis, S. Smith, and P. Qwens (eds.), The Globalization of World Politics: An Introduction to International Relations, Fourth edition, New York: Oxford University Press, 210-225.
Sierz, Aleks. In-Yer-Face-Theatre. British Drama Today. London: Faber and Faber, 2001.
Stephenson, Heidi, Langridge, Natasha. Rage and Reason. Women Playwrights on Playwriting. London: Methuen, 1997.
Urban, Ken. “An Ethics of Catastrophe: The Theatre of Sarah Kane.” PAJ: A Journal of Performance and Art, vol. 23, no. 3, 2001, pp. 36–46. JSTOR, https://doi.org/10.2307/3246332. Accessed 20 Apr. 2023.
Worpel, Lori. "Personal Versus Political Affairs in Churchill's This is a Chair" Human Affairs, vol. 20, no. 4, 2010, pp. 376- 382. https://doi.org/10.2478/v10023-010-0038-4
Von Clausewitz, C. On War, (Edited and Translated by Howard Michael and Paret Peter), Princeton: Princeton University Press, 1989.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 ا.م.د. جنان وحبد جاسم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.