تحديد مدى رضا الجمهور العراقي عن وسائل التواصل الاجتماعي تجاه القضايا الدينية
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3197الكلمات المفتاحية:
وسائط جديدة ؛ القضايا الدينية؛ وسائل التواصل الاجتماعي نظرية الاستخدامات والإشباع. تأثير وسائل الإعلامالملخص
يهدف هذا البحث إلى تحديد مستوى الرضا عن استخدام الجمهور لمنصات التواصل الاجتماعي. الهدف هو أيضًا إلقاء الضوء على كيفية تلبية مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لاحتياجاتهم ودوافعهم للحصول على معلومات حول القضايا الدينية التي تتعلق بالموضوعات الإسلامية. كما سنبين من خلال هذه الورقة دور الإعلام الجديد في نشر الوعي الديني لدى الجمهور ، لأن الإعلام الإلكتروني لم يعد يكتفي بمجرد متابعة الحدث ونقل المعلومات ، بل أصبح له القدرة على التأثير. سلوك المستخدمين ، ليصبحوا عوامل الضغط والتحكم ، ويطلق الحدث ويستعد له في نفس الوقت. تم تصميم هذا البحث وفق منهج البحث الكمي. تم إعداد استبيان وتوزيعه على عينة عشوائية شاذة من الجمهور العراقي من أجل تحديد مدى الرضا عن استخدام الإعلام الجديد من حيث القضايا الدينية. يوضح هذا البحث مدى أهمية منصات التواصل الاجتماعي وكيف أصبحت جزءًا لا يتجزأ من السلوك اليومي. كما أضاف هذا البحث تجربة جديدة لمفهوم تطبيق نظرية الاستخدامات والإشباع (U&G) ، حيث يطبق مفهوم هذه النظرية ومعرفة مستويات التأثير على الجمهور من خلال استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي ويكتشف الرضا. التي حصلوا عليها. وتشير نتائج هذا البحث إلى أن دوافع الجمهور العراقي من استخدامهم لمنصات التواصل الاجتماعي هي دوافع معرفية عززت معرفتهم بالقضايا الدينية الإسلامية.
المراجع
Adams SA (2010) Revisiting the online health information reliability debate in the wake of ‘web 2.0’: an inter-disciplinary literature and website review. International Journal of Medical Informatics 79(6): 391–400.
Ashley, C., & Tuten, T. (2015). Creative strategies in social media marketing: An exploratory study of branded social content and consumer engagement. Psychology and Marketing, 32(1), 15–27. doi:10.1002/mar.20761
Atton C (2006) Far-right media on the internet: culture, discourse and power. New Media & Society 8(4).
Basak, E., & Calisir, F. (2015). An empirical study on factors affecting continuance intention of using Facebook. Computers in Human Behavior, 48, 181-189. doi: 10.1016/j.chb.2015.01.055.
Ben-David A and Matamoros-Fernández A (2016) Hate speech and covert discrimination on social media: monitoring the Facebook pages of extreme-right political parties in Spain.
Creswell, J. W. (2009). Research design: Qualitative, quantitative, and mixed method approaches (Vol. 4). Sage Thousand Oaks, CA. Creswell, J. W. (2014). A concise introduction to mixed methods research. Sage Publications.
Katz, E., Haas, H., & Gurevitch, M. (1973). On the use of the mass media for important things. American Sociological Review. The uses of mass communication: Current Perspectives on Gratifications Research. Sociology. The Journal of The British Sociological Association.
Katz, E., Haas, H., & Gurevitch, M. (1973). On the use of the mass media for important things. American Sociological Review.
Liu, I. L. B., Cheung, C. M. K., & Lee, M. K. O. (2016). User satisfaction with microblogging: Information dissemination versus social networking. Journal of the Association for Information Science and Technology, 67(1), 56-70. doi: 10.1002/asi.23371Lo, O. W.-Y.
Mantymaki, M., & Riemer, K. (2014). Digital natives in social virtual worlds: A multi-method study of gratifications and social influences in Habbo Hotel. International Journal of Information Management, 34(2), 210-220. doi: 10.1016/j.ijinfomgt.2013.12.010Meuter, M. L., Ostrom, A. L., Roundtree, R. I., & Bitner, M. J. (2000).
Rubin, A.M. (2002), “The uses and gratifications perspective of media effects”, in Bryant, J. and Zillmann, D. (Eds), Media Effects: Advances in Theory and Research, 2nd ed., Lawrence Erlbaum Associates, Mahwah, NJ.
Ruggiero, T.E. (2000), “Uses and gratifications theory in the 21st century”, Mass Communication & Society, Vol. 3 No.1.
Bhagavatula, S., Elfring, T., Van Tilburg, A., & Van De Bunt, G. G. (2010). How social and human capital influence opportunity recognition and resource mobilization in India’s handloom industry. Journal of Business Venturing, 25(3), 245–260.
Brasher, B. (2001). Encyclopedia of Fundamentalism: Volume 3 of Religion & Society (Vol. 3). Berkshire Publishing Group.
Campbell, L. (2013). Historical linguistics. Edinburgh University Press.
Fakhruroji, M. (2015). Mediatization of religion in “texting culture”: self-help religion and the shifting of religious authority. Indonesian Journal of Islam and Muslim Societies, 5(2), 231. https://doi.org/10.18326/ijims.v5i2.231-254
Fakhruroji, M. (2019). Muslims learning Islam on the internet. Springer Natture.
Horst, H., & Miller, D. (2012). Normativity and materiality: A view from digital anthropology. Media International Australia, 145(1), 103–111.
Husein, F., & Slama, M. (2018). Online piety and its discontent: revisiting Islamic anxieties on Indonesian social media. Indonesia and the Malay World, 46(134), 80–93.
Saifee, A. ur R., Sahikh, Z. A., Sultan, S., Baloach, A. G., & Khalid, I. (2012). The role of mass media & information technology in Islamic education. European Journal of Social Sciences.
Slama, M. (2017). 9. Social media and Islamic practice: Indonesian ways of being digitally pious. In Digital Indonesia (pp. 146–162). ISEAS Publishing.
Stafford, T.F., Stafford, M.R. and Schkade, L.L. (2004), “Determining uses and gratifications for the internet”, Decision Sciences, Vol. 35 No. 2.
Zheng, X., & Lee, M. K. O. (2016). Excessive use of mobile social networking sites: Negative consequences on individuals. Computers in Human Behavior, 65, 65-76. doi: http://dx.doi.org/10.1016/j.chb.2016.08.011Appendix. Measurement items and their sources.
.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 ا.م.د حسين سعدي محمد علي ، د. Nul Widaya binti Mohamed Nawi

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.