ظاهرةُ الإقواءِ بينَ التُّراثِ العربيِّ والفِكرِ اللسانيِّ الحديثِ
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3188الكلمات المفتاحية:
ظاهرة الإقواء ، خرق الإعراب، حركة الرويّ ، الشواهد الشعرية، الضرورة الشعريةالملخص
يناقشُ البحثُ ظاهرةَ الإقواءِ في الشِّعرِ العربيِّ بحسبِ مفهومَينِ مختلفَينَ؛ يمثلُ أحدُهُما رؤيةَ اللغويِّين القدماءِ وفَهْمَهم لهذه الظاهرةِ التي وُجِدَ لها عددٌ غيرُ قليلٍ من الشواهدِ ، وتتلخصُ في أنَّ الإقواءَ متمثلٌ في انحرافٍ يقعُ فيه الشاعرُ في بعضِ الأبيات، فتختلفُ حركةُ آخر البيت ، ويمثلُ الآخرُ رؤيةَ بعضِ اللغويِّين المعاصرين الذين رأوا أنَّ الإقواءَ إنَّما هو انحرافٌ عن قواعدِ النحوِ لجأ إليه الشاعرُ مضطرًّا كي لا يُخرَقَ عنده تَتَابُعُ القوافي ولا تختلَّ موسيقى شِعرِه ، وقد توصلَ الباحثُ من خلالِ عَرضِ جملةٍ من الأدلةِ إلى أنَّ ما ذهبَ إليه القدماءُ أدقُّ، وأنَّ المحدَثينَ قد خَلَطُوا بين ظَاهرتَينِ مُختلفتَينِ في المفهومِ والشَّواهِدِ ، وأنَّ الإقواءَ إنَّما هو عيبٌ عروضيٌّ ليس إلا
المراجع
أبو محمَّد عبد الله بن مسلم بن قُتيبة الدينوريّ. (2003). الشِّعْرُ والشُّعراء. القاهرة: دار الحديث.
إبراهيم أنيس. (1952). موسيقى الشعر. القاهرة: مكتبة الإنجلو مصرية، ط2.
أبو البَرَكَات كمالُ الدِّيْنِ عبدالرحمن،(ت577هـ) ابن الأنباريّ. (1985). نُزْهَةُ الألِبَّاء في طبقاتِ الأُدَبَاء. الأردن، الزرقاء: مكتبة المنار، ط3.
أبو الحسن سعيد بن مسعدة الأخفش. (ت215هـ). كتاب القوافي.
أبو الحسن علي بن مؤمن الإشبيليّ (ابن عصفور). (1999). ضرائرُ الشِّعرِ. بيروت: دار الكتب العلمية/ ط1.
أبو الفتح عُثْمَان بِنْ جِنِّيّ. (ت392هـ). الخَصَائص. بيروت: دار الهدى للطباعة والنّشر.
أبو الفتح عُثْمان، (ت392هـ) بن جِنِّي . (2007). سِرُّ صناعةِ الإعراب. بيروت: دار الكتب العالمية.
أبو الفرج قدامة بن جعفر. (ت 337هـ). نقد الشعر. بيروت: دار الكتب العلمية .
أبو الفضل جمال الدين محمد بن مُكرَّم، (ت711هـ) بن منظور. (بلا). لِسانُ العربِ. بيروت: دار صادر.
أبو بكر محمد بن القاسم الأنباريّ . (بلا). شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات . ط5: دار المعارف القاهرة.
أبو سعيد عبد الملك بن قريب بن عبد الملك. (ت216هـ). الأصمعيّات، اختيار الأصمعيّ. بيروت: د.ت، ط5.
أبو عبيد الله محمد بن عمران بن موسى، (ت384هـ) المرزباني . (بلا). الموشح ، مآخذ العلماء على الشعراء في عدة أنواع من صناعة الشعر. نهضة مصر.
أبو يعلى عبد الباقي عبد الله التنوخيّ. (2003). كتاب القوافي. القاهرة: مطبعة دار الكتب، ط2.
أبو يوسف يعقوب بن إسحاق. (ت 244 هـ). ديوان النابغة. بيروت : دار الفكر.
الفرزدق. (1984). ديوان الفرزدق. بيروت: دار بيروت .
رشيد العبيديّ. (1986). معجم مصطلحات العروض والقوافي. بغداد: مطبعة جامعة بغداد ، ط1.
رمضان عبد التّواب. (2009). فصولٌ في فقهِ العربيَّة. القاهرة: مكتبة الخانجيّ، ط7.
شوقي ضيف. (1968). المدارس النحوية. القاهرة: دار المعارف.
صنعة أبو يوسف يعقوب بن إسحاق ابن السكيت. (ت244هـ). ديوان النابغة. بيروت: دار الفكر.
صنعة مروان العطية. (1994). ديوان الحارث بن حلزة اليشكريّ . دمشق: دار الإمام النوويّ.
عبد التّواب رمضان . (2009). فصولٌ في فقهِ العربيَّة. القاهرة: مكتبة الخانجيّ، ط9.
عبد القادر بن عُمر ،(ت1093هـ) البغداديّ . (1997). خِزَانَةُ الأَدَبِ ولُبُّ لُبَابِ لِسَانِ العرب. القاهرة: مكتبة الخانجيّ.
علي أبو المكارم. (2006). الظواهر اللغوية في التراث النحويّ. القاهرة: دار غريب، ط1.
قدامة بن جعفر أبو الفرج. (ت 337هـ). نقد الشعر. بيروت: دار الكتب العلمية.
مجدي وهبة. (1984). معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب. بيروت: مكتبة لبنان، ط2.
محمد حماسة عبد اللطيف. (1996). لغة الشعر ، دراسة في الضرورة الشعرية. القاهرة : دار الشروق، ط1.
محمّد حماسة عبد اللطيف. (2001). اللُّغةُ وبناءُ الشِّعر. القاهرة: دار غريب.
محمّد حماسة عبد اللَّطيف. (2008). البناءُ العروضيّ للقصيدةِ العربيّة. القاهرة: دار غريب.
محمّد حماسة عبد الَّلطيف. (2008). العلامةُ الإعْرابيَّة في الجُمْلةِ بينَ القديم والحديث. القاهرة: مكتبة الإمام البخاريّ، ط3.
محمد عبد المجيد الطويل. (1983). الإقواءُ بين النحاة وعلماء العروض. مجلة البيان الكويتية.
محمد إسماعيل عبد الله الصاويّ . (بلا). شرح ديوان جرير. مصر: المكتبة التجارية.
محمد بن سلام، (ت231ه) الجمحيّ . (بلا). طبقات فحول الشعراء . القاهرة : الخانجي.
مجدُ الدّين محمد بن يعقوب، ت817هـ الفيروز آبادي. (2005). القاموسُ المُحِيْط. بيروت: مؤسسة الرسالةن ط8.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.د مؤيد مجيد حميد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.