ظاهرةُ الإقواءِ بينَ التُّراثِ العربيِّ والفِكرِ اللسانيِّ الحديثِ

المؤلفون

  • م.د مؤيد مجيد حميد جامعة واسط/ كلية الآداب/ قسم الإعلام

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3188

الكلمات المفتاحية:

ظاهرة الإقواء ، خرق الإعراب، حركة الرويّ ، الشواهد الشعرية، الضرورة الشعرية

الملخص

يناقشُ البحثُ ظاهرةَ الإقواءِ في الشِّعرِ العربيِّ بحسبِ مفهومَينِ مختلفَينَ؛ يمثلُ أحدُهُما رؤيةَ اللغويِّين القدماءِ وفَهْمَهم لهذه الظاهرةِ التي وُجِدَ لها عددٌ غيرُ قليلٍ من الشواهدِ ، وتتلخصُ في أنَّ الإقواءَ متمثلٌ في انحرافٍ يقعُ فيه الشاعرُ في بعضِ الأبيات، فتختلفُ حركةُ آخر البيت ، ويمثلُ الآخرُ رؤيةَ بعضِ اللغويِّين المعاصرين الذين رأوا أنَّ الإقواءَ إنَّما هو انحرافٌ عن قواعدِ النحوِ لجأ إليه الشاعرُ مضطرًّا كي لا يُخرَقَ عنده تَتَابُعُ القوافي ولا تختلَّ موسيقى شِعرِه ، وقد توصلَ الباحثُ من خلالِ عَرضِ جملةٍ من الأدلةِ إلى أنَّ ما ذهبَ إليه القدماءُ أدقُّ، وأنَّ المحدَثينَ قد خَلَطُوا بين ظَاهرتَينِ مُختلفتَينِ في المفهومِ والشَّواهِدِ ، وأنَّ الإقواءَ إنَّما هو عيبٌ عروضيٌّ ليس إلا

المراجع

أبو محمَّد عبد الله بن مسلم بن قُتيبة الدينوريّ. (2003). الشِّعْرُ والشُّعراء. القاهرة: دار الحديث.

إبراهيم أنيس. (1952). موسيقى الشعر. القاهرة: مكتبة الإنجلو مصرية، ط2.

أبو البَرَكَات كمالُ الدِّيْنِ عبدالرحمن،(ت577هـ) ابن الأنباريّ. (1985). نُزْهَةُ الألِبَّاء في طبقاتِ الأُدَبَاء. الأردن، الزرقاء: مكتبة المنار، ط3.

أبو الحسن سعيد بن مسعدة الأخفش. (ت215هـ). كتاب القوافي.

أبو الحسن علي بن مؤمن الإشبيليّ (ابن عصفور). (1999). ضرائرُ الشِّعرِ. بيروت: دار الكتب العلمية/ ط1.

أبو الفتح عُثْمَان بِنْ جِنِّيّ. (ت392هـ). الخَصَائص. بيروت: دار الهدى للطباعة والنّشر.

أبو الفتح عُثْمان، (ت392هـ) بن جِنِّي . (2007). سِرُّ صناعةِ الإعراب. بيروت: دار الكتب العالمية.

أبو الفرج قدامة بن جعفر. (ت 337هـ). نقد الشعر. بيروت: دار الكتب العلمية .

أبو الفضل جمال الدين محمد بن مُكرَّم، (ت711هـ) بن منظور. (بلا). لِسانُ العربِ. بيروت: دار صادر.

أبو بكر محمد بن القاسم الأنباريّ . (بلا). شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات . ط5: دار المعارف القاهرة.

أبو سعيد عبد الملك بن قريب بن عبد الملك. (ت216هـ). الأصمعيّات، اختيار الأصمعيّ. بيروت: د.ت، ط5.

أبو عبيد الله محمد بن عمران بن موسى، (ت384هـ) المرزباني . (بلا). الموشح ، مآخذ العلماء على الشعراء في عدة أنواع من صناعة الشعر. نهضة مصر.

أبو يعلى عبد الباقي عبد الله التنوخيّ. (2003). كتاب القوافي. القاهرة: مطبعة دار الكتب، ط2.

أبو يوسف يعقوب بن إسحاق. (ت 244 هـ). ديوان النابغة. بيروت : دار الفكر.

الفرزدق. (1984). ديوان الفرزدق. بيروت: دار بيروت .

رشيد العبيديّ. (1986). معجم مصطلحات العروض والقوافي. بغداد: مطبعة جامعة بغداد ، ط1.

رمضان عبد التّواب. (2009). فصولٌ في فقهِ العربيَّة. القاهرة: مكتبة الخانجيّ، ط7.

شوقي ضيف. (1968). المدارس النحوية. القاهرة: دار المعارف.

صنعة أبو يوسف يعقوب بن إسحاق ابن السكيت. (ت244هـ). ديوان النابغة. بيروت: دار الفكر.

صنعة مروان العطية. (1994). ديوان الحارث بن حلزة اليشكريّ . دمشق: دار الإمام النوويّ.

عبد التّواب رمضان . (2009). فصولٌ في فقهِ العربيَّة. القاهرة: مكتبة الخانجيّ، ط9.

عبد القادر بن عُمر ،(ت1093هـ) البغداديّ . (1997). خِزَانَةُ الأَدَبِ ولُبُّ لُبَابِ لِسَانِ العرب. القاهرة: مكتبة الخانجيّ.

علي أبو المكارم. (2006). الظواهر اللغوية في التراث النحويّ. القاهرة: دار غريب، ط1.

قدامة بن جعفر أبو الفرج. (ت 337هـ). نقد الشعر. بيروت: دار الكتب العلمية.

مجدي وهبة. (1984). معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب. بيروت: مكتبة لبنان، ط2.

محمد حماسة عبد اللطيف. (1996). لغة الشعر ، دراسة في الضرورة الشعرية. القاهرة : دار الشروق، ط1.

محمّد حماسة عبد اللطيف. (2001). اللُّغةُ وبناءُ الشِّعر. القاهرة: دار غريب.

محمّد حماسة عبد اللَّطيف. (2008). البناءُ العروضيّ للقصيدةِ العربيّة. القاهرة: دار غريب.

محمّد حماسة عبد الَّلطيف. (2008). العلامةُ الإعْرابيَّة في الجُمْلةِ بينَ القديم والحديث. القاهرة: مكتبة الإمام البخاريّ، ط3.

محمد عبد المجيد الطويل. (1983). الإقواءُ بين النحاة وعلماء العروض. مجلة البيان الكويتية.

محمد إسماعيل عبد الله الصاويّ . (بلا). شرح ديوان جرير. مصر: المكتبة التجارية.

محمد بن سلام، (ت231ه) الجمحيّ . (بلا). طبقات فحول الشعراء . القاهرة : الخانجي.

مجدُ الدّين محمد بن يعقوب، ت817هـ الفيروز آبادي. (2005). القاموسُ المُحِيْط. بيروت: مؤسسة الرسالةن ط8.

التنزيلات

منشور

2023-06-30

إصدار

القسم

وقائع المؤتمر العلمي السابع لكلية الآداب 2023

كيفية الاقتباس

مؤيد مجيد حميد م. . (2023). ظاهرةُ الإقواءِ بينَ التُّراثِ العربيِّ والفِكرِ اللسانيِّ الحديثِ. لارك, 15(3 /Pt2), 343-326. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3188