اعتماد طلبة الجامعات على مواقع التواصل الاجتماعي للحد من منشورات المحتوى الهابط دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة واسط
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3166الكلمات المفتاحية:
مواقع التواصل الاجتماعي ، المحتوى الهابط ، طلبة الجامعات)الملخص
جاءت هذه الدراسة لمعرفة اعتماد طلبة الجامعات على مواقع التواصل الاجتماعي للحد من منشورات المحتوى الهابط وما نتج عنها من أثار سلبية في بعض جوانب الحياة ، مما ولد تصور معين لدى عينة الدراسة عن طلبة الجامعات من خطورة انتشار المحتوى الهابط وأعتمد الباحث على المنهج المسحي الذي يعد أنسب المناهج لتلك البحوث وكان العدد الاجمالي للعينة هو 100 مبحوث. وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج كان أبرزها 1- ان احد اهم أسباب اللجوء الى مواقع التواصل الاجتماعي من قبل المتصفحين هو من اجل متابعة اهم المواضيع الاجتماعية بالدرجة الاولى 2- الاثار الوجدانية المترتبة على استخدام المحتوى الهابط من قبل بعض الأطراف ، وقد جاء الخوف والقلق في الترتيب الأول ثم يليه الفتور العاطفي 3- ان الاثار المترتبة على مواقع التواصل الاجتماعي في الحد من المحتوى الهابط جاء في الترتيب الأول الاثار السلوكية بنسبة بلغت 55%، يليها الاثار المعرفية بنسبة بلغت 23%، وفي الترتيب الثالث جاءت الاثار الوجدانية بنسبة بلغت 22% 4- ان ترتيب مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما لدى المبحوثين، وجاء في الترتيب الأول موقع تيك توك بنسبة بلغت 30%، وجاء في الترتيب الثاني موقع انستكرام بنسبة 26%، وتشير النتائج إلى أهمية التيك توك كأكثر موقع يتابعه أغلب المبحوثين. 5- ان المبررات من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي جاء عبارة تفشي البطالة في الترتيب الأول ، بنسبة 21%، وجاء في الترتيب الثاني عبارات المشكلات الاسرية بنسبة 19%وجاء في الترتيب الثالث عبارة اوقات الفراغ بنسبة 18 %وجاء في الترتيب الرابع عبارات بعد المسافات بين الاهل والاقارب بنسبة 11% وجاء في الترتيب الخامس عبارات الهروب من الواقع بنسبة 9% .
المراجع
Laurie charnigo. (2007). the Impact of adigtal trend on academic libries . uk: Information Technolgy and libraries .
إبراهيم بعزيز. (2021). دور وسائل الاعلام الجديدة في تحويل المتلقي الى مرسل وظهور صحافة المواطن . تونس: مجلة الإذاعات العربية.
إبراهيم عزيز. (2012). تكنلوجيا الاتصال الحديثة وتأثيراتها الاجتماعية والثقافية. الجزائر: دار الكتاب الحديث.
اسلام عبد العاطي. (2019). المجتمع والمؤثرات الرقمية. القاهرة : الاهرام .
السيد عمر، امام حسين خليل، ايمان سند، ايمان نور الدين الشامي، جمال قطب، حنان عبد المجيد. (2013). التأصيل والممارسات المعاصرة المجلد الثاني. القاهرة: دار السلام للطباعة والنشروالتوزيع والترجمة.
السيدميرفت الطرابيشى وعبدالعزيز. (2006). نظريات الاتصال. القاهرة: دار النهضة العربية،.
تيسر مشارفة. (2013). مبادئ بالاتصال، ط2،. عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع-الإردن.
تيسر مشارفة146. (بلا تاريخ).
حسن الفاتح. (2020). حسن الفاتح ،مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على القيم الاجتماعية. بغداد: المجلة العربية للعلوم التربوية .
حسن عماد مكاوى. (2012). ، نظرياتالإعلام. القاهرة: الدار العربية للنشر والتوزيع،.
حسن عماد مكاوى وليلى حسين السيد. (2004). الاتصال ونظرياته المعاصرة. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
حسنین شفيق. (2010). الإعلام التفاعلي. القاهرة: دار فکر وفن للطباعة والنشر .
خليل علي الشنقرة. (2014). الإعلام الجديد شبكات التواصل الإجتماعي. عمان: دار اسامة للنشر .
رضا عكاشة. (2019). تأثيرات وسائل الإعلام من الاتصال الذاتي إلى الوسائط الرقمية المتعددة. الجيزة: المكتبة العالمية للنشر والتوزيع.
زاهر رامي. (2019). استخدام مواقع التواصل الاجتماعية في العالم العربي . عمان: مجلة التربية، جامعة عمان الاهلية .
سمير توفيق صبرة. (2020). التسويق الاكتروني . عمان: دار الاعصار العلمي للنشر .
شيماء ذو الفقار حامد زغيب. (2010). استخدام موقع التدوين المصغر (تويتر) في تغطية الانتخابات التشريعية. القاهرة: المجلة المصرية لبحوث الإعلام.
عادل همام. (2014). الاعلام وتوجهاته المعاصرة . عمان: دار امجد للنشر والتوزيع.
عبد الأمير الفيصل. (2014). دارسات في الاعلام الاكتروني ،الطبعة الأولى . القاهرة: دار الكتاب الجامعي للنشر .
عبدالله قاسم محمود باشا كريشان. (2014). أثر الثورة المعلوماتية الإعلامية في نشر الوعي السياسي لدى الشباب الاردني. عمان: دار الجنان للنشر والتوزيع.
عقيل عباس. (2023). المحتوى الهابط في العراق. بغداد: موقع سكاي نيوز عربية.
علي عبد الفتاح كنعان. (2015). الإعلام الالكتروني. غمان: دار الأيام للنشر .
فيصل حسين بركات. (2018). دور الإعلام في الدول النامية. القاهرة: النهظة العربية.
كامل القيم و اخرون. (2019). الاعلام والحرب في مصانع السياسة الامريكية . عمان: الفكر للنشر .
ليلى فرج محمود فرج. (2012). العلاقة بين استخدام المكفوفين للإذاعة ومستوى معرفتهم بالأحداث الجارية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة. القاعرة: كلية الإعلام، جامعة القاهرة.
مصطفى ال سيف. (2021). مفاهيم الاعلام الحديث. بغداد: دار النهظة للطباعة والنشر .
نورهان منير حسن فهمي. (2019). القيم الدينية للشباب في منظور الخدمة الاجتماعية. الاسكندرية: المكتب الجامعي الحديث .
ياسين عبدالله. (2020). الاعلان مابعد الحداثة. الاسكندرية: دار المعارف.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.م مصطفى علي عبد الله، م .د مروان خشلان يسر

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.