دور تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تطوير أداء القنوات التلفزيونية
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3163الكلمات المفتاحية:
التكنولوجيا الرقمية، الاتصال، تطوير الأداء، القنوات التلفزيونية، التلفزيونالملخص
هدف البحث للتعرف على أبرز المستحداث التكنولوجية التي أسهمت بدورٍ فاعل في تطوير أداء القنوات التلفزيونية من حيث نوعية الإنتاج المرتبط بالمواد السمعبصرية و كذلك مستوى العاملين بتطوير مهاراتهم الاتصالية و المواكبة الحتمية للتكنولوجيا الرقمية الحديثة، كما أجري البحث لدراسة الفروق بين متوسطات و تقديرات المبحوثين من أصحاب الاختصاص الذين يعملون بمجالات متعددة في القنوات التلفزيونية، إذ تم اختبار الإجراءات الأساسية للبحث حول مدى استخدام و توظيف تكنولوجيا الاتصال الحديثة في هذه القنوات و كيف طوَّرت من أدائها.
ولتحقيق أهداف البحث، قام الباحث بإعداد استمارة استبانة اشتملت على فقرات متعددة تم طرحها على المبحوثين، على وفق التباين الموجود في الخصائص الديموغرافية المتمثلة بـ(النوع الاجتماعي، سنوات الخبرة، المستوى العلمي، التخصص العلمي)، وكذلك اختبار اسهامات تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تطوير المادة المنتجة وأداء المؤسسات التلفزيونية، متمثلة بمجالات (التجهيزات التكنولوجية المتوافرة في القنوات التلفزيونية، تناسب التكنولوجيا مع طبيعة العمل التلفزيوني).
وتم التأكد من ثبات الأداة التي تم توظيفها باستخدام معامل (الفاكرونباخ)، إذ بلغ معامل الثبات الكلي للأداة (0.95) وتوصل البحث لمجموعة من النتائج كان أبرزها هو وجود تسارع تكنولوجي كبير يحتم على الإدارات في القنوات التلفزيونية بضرورة التعامل معه بجدية ولاسيما في خضم التنافس الكبير في المحتوى التلفزيوني، كما وجه الباحث جملة من التوصيات التي من شأنها الارتقاء و المواكبة لأبرز المستحداث التكنولوجية الرقمية
المراجع
- أحمد بن مرسلي. (2005). مناهج البحث في علوم الإعلام و الاتصال ص286 (المجلد ط2). الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
- أشرف فهمي خوجة. (2008). المؤسسات الصحفية بين التنظيم و الرقابة، ، ، ، ص67. القاهرة: دار المعرفة الجامعية.
- الصادق الرابح. (2004). الإعلام و التكنولوجيا الحديثة. العين- الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.
- توفيق عبد المحسن. (2004). تقييم الاداء "مدخل جديد لعالم جديد". القاهرة: دار الفكر العربي و دار النهضة العربية.
- تيسير أحمد أبو عرجة. (2006). قضايا و دراسات إعلامية. عمان: دار جرير للنشر و التوزيع.
- جودت عزت عطوي. (2007). أساليب البحث العلمي "مفاهيمه، أدواته، طرقه الإحصائية". عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
- ربحي مصطفى عليان، و عثمان غنيم. (2000). مناهج و أساليب البحث العلمي، النظرية و التطبيق. عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع.
- رحيم يونس كرو العزاوي. (2008). مقدمة في البحث العلمي. بغداد: دار دجلة للنشر والتوزيع.
- سالم شوقي. (1990). صناعة المعلومات "دراسة لمظـاهر تكنولوجيـا المعلومـات المتطورة وأثرها على المنطقة العربية". الكويت: شركة المكتبات الكويتية.
- سوسن خليل، و حورية خوالد. (2015). تكنولوجيا الاتصال الحديثة في المؤسسة الإعلامية الجزائرية مؤسسة الإذاعة و التلفزيون الجهوية لولاية ورقلة - من وجهة نظر الإعلاميين – نموذجاً. الجزائر: جامعة ورقلة.
- صالح بن نوار. (2010). فعالية التنظيم في المؤسسات الصناعية (المجلد ط2). قسنطينة- الجزائر: مخبر علم الاجتماع و الاتصال للبحث و الترجمة- جامعة منتوري.
- صالح خليل أبو اصبع. (2004). استراتيجيات الاتصال وسياسـاته وتأثيراتـه. عمان: ،دار مجدلاوي للنشر والتوزيع.
- صالح خليل أبو اصبع. (2006). الاتصال و الإعلام في المجتمعات المعاصرة. عمان: دار مجدلاوي للنشر و التوزيع.
- عامر إبراهيم قندليجي. (2002). إيمان السامراتي، تكنولوجيا المعلومات و تطبيقاتها. عمان: الوراق للنشر و التوزيع.
- عبد المجيد أفرام، و هادية خزنة كاتبي. (2010). اتجاهات الأردنيين نحو الأداء الإعلامي. مجلة دمشق، المجلد 26(3 + 4)، 615.
- لؤي عبد الفتاح، و زين العابدين حمزاوي. (2012). الوجيز في مناهج البحث العلمي و تقنياته. المغرب: مكتبة القادسية للنشر و التوزيع.
- مجد الهاشمي. (2004). تكنولوجيا وسائل الاتصال الجماهيري "مدخل الى الاتصال و تقنياته الحديثة". عمان: دار أسامة للنشر و التوزيع.
- محمد عبد الحميد. (2004). نظريات الإعلام و اتجاهات التأثير. القاهرة: عالم الكتب للنشر و التوزيع.
- محمد محمود يوسف. (2005). البعد الاستراتيجي للتقييم المتوازن للأداء. القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
- محمد محمود يوسف. (2005). البعد الاستراتيجي للتقييم المتوازن للأداء. القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
- محمد نصر مهنا. (2005). مدخل إلى الإعلام و تكنولوجيا الاتصال في عالم متغير. القاهرة: مركز الإسكندرية للكتاب.
- محمود علم الدين. (2005). تكنولوجيا المعلومات و الاتصال و مستقبل صناعة الصحافة. القاهرة: دار السحاب للنشر و التوزيع.
- مرفت محمد كامل. (2003). مدخل إلى صحافة الأطفال. القاهرة: دار الفكر العربي.
- مصطفى السيد. (1998). الدليل الشامل إلى شبكة الإنترنت. القاهرة: دار الكتب العلمية للنشر و التوزيع.
- مصطفى المصمودي. (1985). النظام الإعلامي الجديد (المجلد سلسلة عالم المعرفة، العدد ). الكويت: المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب.
- معن النقري. (1999). فلسفة التقنية و النشاطات و التطبيقات العملية. مجلة آفاق المعرفة، 37.
- موريس أنجرس. (2006). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية "تدريبات عملية" (المجلد ط2). (بوزيد صحراوي، و و آخرون، المترجمون) الجزائر: دار القصبة للنشر و التوزيع.
- نصر الدين العياضي. (2002). وسـائل الاتـصال الجمـاهيري والثقافـة "القاعدة والاستثناء". الشارقة: إصدارات دائرة الثقافة والإعلام.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.د. مصطفى عباس محمد رضا

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.