توظيف التكنولوجيا الحديثة في تنمية الوعي السياسي العراقي في ظل الحكومة الجديدة الفيسبوك انموذجا دراسة تحليلية للمدة من 27/10/2022 ولغاية 27/11/2022
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3162الكلمات المفتاحية:
مواقع تواصل ، تشكيل الحكومة ، انتخاباتالملخص
يهدف هذا البحث الى معرفة وظيفة التكنولوجيا الحديثة وآلية توظيفها لموضوعات التوعية السياسية المتمثلة بصفحة (المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي) على موقع الفيسبوك
وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي بطريقة تحليل المضمون لدراسة وتحليل الموضوعات المنشورة للمدة من 27/10/2022 ولغاية 27/11/2022 والبالغ عددها (183) موضوعا للوصول الى اهداف البحث التي تجيب على تساؤل مشكلة البحث .
ومن أهم النتائج التي توصلت اليها دراسة في هذا البحث:
- ان من أهم الموضوعات التي تناولتها صفحة (المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي) في هذا البحث هي الموضوعات (السياسية , الامنية , الاقتصادية , الاجتماعية) والتي تدخل كلها ضمن التوعية السياسية وذلك لان اخفاق او اهمال الحكومة الجديدة في اي مجال من هذه المجالات يخلق ازمات سياسية في البلد.
- اكدت مضامين الفنون التي تناولت التوعية السياسية ان القضاء على الفساد المالي والاداري والقضاء على الفقر والبطالة والحد من المشكلات الاسرية من اهم ما ركزت عليه الحكومة الجديدة.
- قدمت الصفحة موضوعات التوعية عبر فن الخبر الصحفي وهو اهم الفنون الصحفية ثم المؤتمر الصحفي والتقرير الصحفي.
- ابرزت الصفحة الموضوعات عن طريق نشر الخبر المرفق بصور فضلا عن استخدام الفيديوهات والانفوغراف.
- سجلت المشاهدات اعلى نسبة من مدى التفاعل مع الموضوعات التي قدمت بطريقة الفيديوهات تلتها الاعجابات ثم التعليقات واخيرا المشاركة.
المراجع
Mahmoud Hassan Ismail, Media Research Methods (Cairo: House of Arab Thought, 2011)
Faraj Al-Kamel, Media Research and Public opinion _ Design _ And Its conduct _ and analysis (Cairo: Publishing House for Universities, 2001)
Samir Mohamed Hussein, Media Research (Cairo: World of Books, 1976)
Abdulrahman Sayed Suleiman, Research Methods (Cairo: World of Books, 2014)
Tahqan Obaidat, Kayed Abdel Haq, Abdul Rahman Adass, Scientific Research, Tools and Operations, 17th Edition (Oman: Dar Al-Fikr, 2015)
Mohamed Abdel Hamid, Content Analysis in Media Research (Cairo: World of Books, 2010)
Maher Odeh Al-Shamayla, Mahmoud Ezzat Al-Laham, Mustafa Youssef Kafi, New Digital Media, (Jordan: Dar Al-Assar, 2015)
Eiada Ablal and a group of researchers, social networks and the public opinion industry in the Arab world (Cairo: Rawafed, 2018)
Maha Hamed Junaidi, Social Media, (Egypt: House of Science and Faith, 2018)
Hamdi Bashir, The phenomenon of social media, its economic and security dimensions in the world, (Jordan: Amwaj, 2014)
Ben Soula Noureddine, Social Transformations in the Digital Environment, (Algeria: Intellectual, 2022)
Mahmoud Abdel Salam Ali Al-Sayed, Modern Media and Communication Technology, (Cairo: The Goodness Foundation, 2019)
Abdul Karim Ali Al-Dubaisi, Digital Media and Artificial Intelligence Challenges, (Oman: Dar Al-Masira, 2022)
Majid Mohammed Al-Hunaiti, Technology of Contemporary International Conflicts, (Jordan: Publishers, 2021)
Hassan Saad Abdul Hamid, Mind Engineering A study in methods of deceiving public opinion (Al-Nahrain Centre for Strategic Studies: Department of Political Studies, 2020)
Inam Ali Al-Shahrbli, Ismail Mohammed Abu Ruqaya, Information Industry Theories and Challenges of Technologies and Applications (Oman: Al-Warraq, 2013)
Radwan Mufleh Al-Ali, Mustafa Youssef, Nermin Khaldoun Ahmed, Introduction to Electronic and Space Media (Amman: Dar Al-Hamid, 2016
Mushtaq Talab Fadel, social networking sites and their role in political trends (Jordan: Academics House, 2019)
Nourhan Suleiman Hassan, Specialised Media Technology Future Dynamics (Dubai: Leadership, 2020)
Wael Mubarak Khader Fadlallah, Facebook's impact on society (Sudan: National Library, 2012)
Sabrine Nouri Hadi AL Jumaili, The dependence of the Iraqi sports public on Facebook as a source of information and its relationship to the formation of sports culture, unpublished master's thesis (University of Baghdad: Faculty of Media, 2021)
Ellis Antom, Digital Journalism, translated by Sami Amer (Abu Dhabi: Culture for Publishing and Distribution, 2017)
Saleh Al-Ali, Social Communication Skills - foundations, concepts and values (Oman: Dar Al-Hamid, 2015)
May Al-Adalla, Haitham Al-Gatb, Majid Turban (Lebanese University, Faculty of Media, Arab Association for Scientific Research and Communication Sciences, 2017)
Iman Fathi Abdel Mohsen Hussein, Media Awareness Campaigns on Community Issues for Youth (Cairo: Arab Knowledge Office, 2016)
Mohammed Qarat, The issue of conscience, the organised media and selective industry (Kuwait: Al-Falah Library, 2016)
Mahmoud Abdel Rahim Al-Yazordi, Political Behaviour and Public Opinion, (Amman: Dar Ibn Al-Nafees, 2020)
Reem Fathiya Qaddouri, The role of digital media in shaping the political awareness of the Algerian public An analytical descriptive study of Al Jazeera Net as a model, published doctoral thesis, (University of Oran: Faculty of Sciences and Islamic Sciences, Department of Media and Communication Sciences, 2018)
Khaled Nasr, Media and Modern Communication Technology and Youth Expatriation, (E: University Book House, 2016
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 الباحثة فاطمة محمود حمه

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.