التعليم الجامعي المفتوح ونوعية فرص الحياة في العراق
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3158الكلمات المفتاحية:
التعليم الجامعي,التعليم الجامعي المفتوح, نوعية الحياةالملخص
شهدت المجتمعات الإنسانية منذ نهاية القرن العشرين تغيرات في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لم يشهدها العالم من قبل . ولعل أهم عوامل هذه التغيرات – هي أشبه بالثورة الشاملة – التقدم في المجالات المعرفية والتكنولوجية التي أحدثت تغيراً في نمط الحياة والعمل بالنسبة للأفراد والمجتمعات . وكان لهذا أثره علي التعليم بصفة عامة ، والتعليم العالي بصفة خاصة من حيث مفهومة وأنماطه والمستفيدين منه ، كما أثر علي أهدافه وبرامجه ونظم القبول فيه . وكما إن التعليم بصفة عامة والتعليم الجامعى المفتوح بصفة خاصة هو استثمار أصيل يشكل القاعدة لكل استثمار أخر, وهو بؤرة الاهتمام لدى جميع الدول سواء المتقدمة أو النامية, وليس هناك بديل سوى قبول التحديات الحالية ومحاولة التنبؤ بالتحديات المستقبلية وإيجاد الخطوات اللازمة لها قبل حدوثها. لذا يحتل موضوع التعليم المفتوح , والتطلعات المرتبطة به موقعاً هاماً علي سلم الأولويات المطروحة علي الساحة الفكرية اليوم, خاصة إذا كانت هذه الأولويات تتصل بمستقبل البشر, وتنمية قدراتهم المهنية والمستقبلية و من هنا فإن هذه الدراسة تمثل محاولة بحثية لاستجلاء العلاقة بين التعليم الجامعي المفتوح و نوعية فرص الحياة , انطلاقاً من أن التعليم لابد أن يمتلك مفتاح التقدم وأداه التنمية, فالجامعة مؤسسة علمية متخصصة لا يدور نشاطها حول نقل المعارف للأجيال اللاحقة فقط, بل أيضاً حول تطبيقات تلك المعارف كأساس للتنمية البشرية والمعرفية ، وإتاحة فرص الحياة لأفرادها.
المراجع
(1) الهلالي الشربيني الهلالي، التخطيط الإستراتيجي وديناميكية التغير في النظم التعليمية ، المكتبة العصرية، المنصورة ، ٢٠٠٦م ، ص ص ٢٤٠، ٢٤١ ٨٤.
(2) هادية محمد رشاد أبو كليلة ، دراسات في تخطيط التعليم واقتصادية، دار الوفاء لدنيا للطباعة والنشر ، الإسكندرية ، ٢٠٠١م ، ص ١٢٧.
(3) نورمان ماكنزي وآخرون، التعليم المفتوح : النظم والمشكلات في التعليم بعد الثانوي، ترجمة صالح عزب، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، بعداد ، ۱۹۸۷م ، ص ۱۵
(4) المعجم الوسيط ، الجزء الأول ، ط ۳ ، مجمع اللغة العربية ، القاهرة ، ص ۲۲۰ .
(5) مراد صالح زیدان، تصور مقترح لتطوير التعليم الجامعي المفتوح في العراق ، مجلة كلية التربية ، العدد ٢٦ ، ج ۱، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، ۲۰۰۲م ، ص ٨٦.
(6) المراجع :
(7) محمد منير مرسي ، الاتجاهات الحديثة في التعليم الجامعي المعاصر وأساليب تدريسه ، دار الكتب للنشر، القاهرة ، ۲۰۰۲م ، ص ص ۲۲-۲۳.
(8) محمد محمد سكران ، التبعية التكنولوجية والتعليم الجامعي في العراق : الحاضر والمستقبل، مؤتمر رابطة التربية الحديثة بعنوان التعليم العالي في الوطن العربي آفاق مستقبلية ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، من الفترة ۸-۱۰ يوليو ۱۹۹۰م، ص ۱۸٦ - ۱۸۸
(9) محمد سعید سلطان ، إدارة الموارد البشرية ، دار الجامعة الجديدة ، الإسكندرية ، ۲۰۰۳ م ، ص ۱۹
(10) محمد الجوهري ، العولمة والثقافة الإسلامية، دار الأمين للنشر والتوزيع ، القاهرة ، ٢٠٠٥م ، ص ١٥
(11) كمال نجيب ، التعليم الجامعي وتحديات المستقبل ، دار الوفاء للنشر ، الإسكندرية ، ٢٠٠٦م ، ص ٢١ .
(12) علي أحمد مدكور، التعليم العالي في الوطن العربي الطريق إلي المستقبل ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، ۲۰۰۰ م ، ص ۱۳۱.
(13) عبد الباسط محمد حسن أصول البحث الاجتماعي ، مكتبه وهبه، القاهرة ، ١٩٩٧م ، ص ١٦٤ .
(14) السيد سلامة الخميسي ، الأدب التربوي العربي : بعض قضايا التنظير والبحث والممارسة ، دار الوفاء لدنيا للطباعة والنشر ، الإسكندرية . ٢٠٠٢م ، ص ١٨٣-١٨٤ .
(15) سمير عبد القادر خطاب وآخرون ، التعليم عن بعد وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية ، مجلة كلية التربية ، العدد ۱۰۹ ، ج ٢ ، كلية التربية ، جامعة الأزهر ، يونيو ۲۰۰۲م ، ص ٣٤٣ ۹۰ .
(16) سعدون رشيد الحيالي ، نحو جديد للتربية والتعليم في ضوء مطالب وتحديات القرن الحادي والعشرين ، مجلة التربية ، العدد ١٤٨ ، السنة الثالثة والثلاثون ، تصدرها اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم ، قطر ، مارس ۲۰۰٤م ، ص ص ۹۷-۹۸ .
(17) رمزي أحمد عبد الحي التخطيط التربوي: ماهيته ومبرراته وأسسه ، دار الوفاء للنشر ، الإسكندرية ، ٢٠٠٦ م ، ص ٦٣ .
(18) راشد القصبي ، الكفاءة الخارجية للتعليم الجامعي وسوق العمل ، مجلة البحوث النفسية والتربوية كلية التربية ، جامعة المنوفية ، العددة، ١٩٩٥م، ص۱۹۷.
(19) حسن محمد حسن وآخرون، التربية وقضايا المجتمع المعاصرة، العالمية للنشر والتوزيع المنصورة ، ٢٠٠٤م ، ص ١١٩.
(20) جمال علي الدهشان ، ملامح إطار جديد للتعليم في الدول العربية في ضوء المتغيرات العالمية والإقليمية ، المؤتمر السنوي الخامس عشر : العولمة ونظام التعليم في الوطن العربي: رؤية مستقبلية ، كلية التربية ، جامعة المنصورة ، في الفترة من ۱۲-۱۳ ديسمبر ۱۹۹۸م، ص ۲۹.
(21) بيومي محمد ضحاوي ، سلامة عبد العظيم حسين، التنمية المهنية للمعلمين مدخل جديد نحو إصلاح التعليم، دار الفكر العربي ، القاهرة ، ۲۰۰۹، ص ۱۵
(22) أحمد عبد الفتاح الزكي ، التربية المقارنة ونظم التعليم : دراسة: منهجية ونماذج تطبيقية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسكندرية ، ٢٠٠٤م ، ص ١٦٧
(23) احمد سيد خليل، التربية وقضايا المجتمع ، الدار العالمية للنشر والتوزيع ، القاهرة ، ٢٠٠٦ م ، ص ص ١٣ – ١٥.
(24) أحمد إسماعيل حجي ، التعليم والتربية الخلقية لألفية جديدة ، كتاب غير دوري يصدر عن المشروع القومي للتربية الأخلاقية ، السنة الثالثة العدد الخامس يناير ٢٠٠٥ ، ص ٢.
(25) إبراهيم محمد إبراهيم، التعليم المفتوح في جامعة عين شمس : رؤية مستقبلية ، بحث مقدم للمؤتمر القومي السنوي التاسع العربي الأول بعنوان التعليم الجامعي من بعد رؤية مستقبلية، مركز تطوير التعليم الجامعي ، عين شمس ۱۷-۱۸ ديسمبر ۲۰۰۲ م ، ص ۱۸ . ١٤ .
(26) Schuessler ,k. f ; Quality of life research and sociology, Annual Review of Sociology, Vol. 11, 1985 .P. 131
(28) Christopher Ziguras, Educational Technology In transnational Higher Education In south East Asia : The Cultural politic Of Flexible Learning, Department Of Language And International Studies, Rmit University ,2001, ISSN, 1436 – 4522, Page 8 : 16.
(29) (Wayne roman: Unemployment compensation throughout the world Comparative Analysis, W.E.up john in Statute for Elnployra ent Research, Kalamazoo, 2005, p. 145.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 احمد ثامر خيون صبير السعدون، م.م. صباح نوري سليمان، م م. هند عبدالله خليل

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.