التنافر المعرفي وعلاقته بتنظيم الذات لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3157الكلمات المفتاحية:
التنافر المعرفي، تنظيم الذات، طلبة الجامعةالملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على التنافر المعرفي وعلاقته بتنظيم الذات لدى طلبة الجامعة ، حيث اعتمد الباحثون في خطوات بحثهم على المنهج الوصفي الارتباطي، واختاروا العينة بالطريقة العشوائية الطبقية بواقع (150) فردا (65) للذكور و(85) للإناث ولكل من قسم علوم القران واللغة العربية في كلية التربية- القائم / جامعة الانبار ولجميع المراحل وللدراسات الصباحية فقط، للعام الدراسي 2021- 2022، ولتحقيق أهداف البحث تم تبني مقياس التنافر المعرفي لـ ( شوكت 2016 ) وإعداد مقياس ( تنظيم الذات ) وتم استخراج الصدق والثبات لكلا المقياسين ، وأسفرت النتائج :
1- انه لا يوجد تنافر معرفي لدى أفراد العينة.
2- توجد فروق في التنافر المعرفي وفق متغير النوع ولصالح الذكور.
3- أما فيما يتعلق بتنظيم الذات فكانت النتائج دالة إحصائيا لدى أفراد العينة بشكل عام.
4- لا توجد فروق ذات دلالة في تنظيم الذات وفق متغير النوع.
5- إن العلاقة الارتباطية بين المتغيرين فكانت دالة وبصورة عكسية سالبة.
واستنادا لهذه النتائج وضع الباحثون مجموعة من التوصيات والمقترحات
المراجع
- ابو رياش حسين محمد (2007) التعلم المعرفي . دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ،الأردن سلسلة التربية وعلم النفس ، العدد 27
- أبو هلال والمغربي، ماهر وفدوى (٢٠١٤) مدخل الى علم النفس، ط ٨ دار الكتاب الجامعي. الامارات العربية المتحدة
- الالوسي (١٩٩٠) الصحة النفسية. مديرية دار الكتب لطباعة والنشر. بغداد
- حجاج علي حسين ( 1986) نظريات التعلم دراسة مقارنه ج 2 ، الكويت سلسة عالم المعرفة.
- حمدي نزيه ( ١٩٩٢) فاعليه التنظيم الذاتي في خفض سلوك التدخين، مجلة دراسات ١٩ (٢) ، جامعة الاردن
- الخطيب جمال ( ٢٠٠٣) مهارات تنظيم الذات . مجلة التربية الخاصه ٣ السعودية ، ٧٤، ٨٤ .
- الزغلول عماد ( 2003) نظريات التعلم ، عمان . دار الشروق.
- الظاهر قحطان احمد( ٢٠٠٤) طريق التدريس العامة . المكتبة الجامعية ليبيا.
- عامر مصباح(2011 ) علم النفس الاجتماعي في السياسية والأعلام . دار الكتاب الحديث الجزائر .
- عبد الرحمن ( 1998 ) نظريات الشخصية ،دار قباء للطباعة والنشر القاهرة مصر
- عيسى سلطان سلامة الهزيل (٢٠١٥) المرونة المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية في بأر السبع وعلاقتها بتنظيم الذاتي. رسالة ماجستير كلية العلوم التربوية والنفسية. جامعة عمان العربية .
- رغدة احمد سماعيل (٢٠١٦) تنظيم الذاتي وعلاقته بنماط التعلق لدى الطلبة في قضاء عكا. رسالة ماجستير. كلية العلوم التربوية والنفسية .جامعة عمان العربية .
- يوسف القطامي،( ٢٠١٢). نظرية التنافر والعجز والتغير المعرفي . دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة الأردن
المصادر الأجنبية:
- Allahyani, M. H. A. (2012).the relationship between Cognitive Dissonance and Decision _Making Styles in a Sample of Female Students at the Univeraity of Umm Alqure. The Eduction journal, 132(3)
- Bandura, A. (1991) Social Cogntiive theory of Moral Thought and Action , In : Handbook of Moral, Behavior and Development,
- Beatte J. Baron J. Herahey J. & Spranca M. (1994). Psychological determinants of fecision attiude. Joumal Behavioral Decision Making. 7(2).
- Boeree, Dr. C., George ( 1991 ) : Albert Bandura : personality Theoreis, www.emory.edu
- Burns, C, P. (2006) compliance paradigm: concerns for teaching religious studies . Teaching heology & Religious. ISSN. 1368 4868. 9(1)
- Granvold, K. (1994). Cognitive and behavioral treatment: clinical issues, transfer of treatment, and relapse prevention. In: Granvold K (EDT) Cognitive and Behavioral Treatment method and Applications. Brooks/Cole Publishing Company.
- Dunning, A. M & Balcetis S, G.( 2005) Cognitive dissonance and the perception of natural environments. Psychol Sci. - Bransford, J. D., Brown, A. L., & Cocking, R. R. (Eds.). (2000).
- Falls, E. And Cobb-Roberts, D. (2001).Reducing resistance to diversity throhgh cognitive dissonance instruction. Journal of teacher education, 52 (2)
- Festinger, L., (1957 ) . Cognitive consequences of forced compliiance. Journal of Abnormal and Social Psychology, 58(2)
- Jakesovå, J., Kalenda. & Gavora, P. (2015). Self-regulation and academic self-efficacy of Czech university students. ProcediaSocial and Behavioral Sciences, 174. 1
- Kanfer & Coldstein (1984), Helping people change a textbook of methods, pergamon press Inc
- Kassab S. , AL-Shatei, A., Salem .(2015) . Relationships between the quality of blended learning experience, self-regulated learning, and academic achievement of medical students: a path analysis. Advances in Medical Education and Practice, 1(6)
26- Lester, D., & Yang, B. (2009).Two sources of human irrationality ' cognitive dissonance and brain dysfunction. Journal of Socio-Economics, 38(4)
- pajares, Frank ( 2002) Overivew of Social Cognitive Theory and of self-www.emory. edu Effieacy, Emory University.
- Wodarski, A. (1994 (Cognitive and behavioral treatment: clinical issues, transfer of training, and relapse prevention. In D. K. Granvold (Ed.), Cognitive and behavioral treatment:Methods and applications (pp353-375). Pacific Grove, CA: Brooks/ Cole
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.م محمد حميد محمد الهيتي ، م م.د علي ربيع حسين ، م.م شيماء عامر عبيد إبراهيم ، م. محمد ماجد طه

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.