اثر تمرينات خاصة وفقاً للذكاء الجسمي – الحركي في تطوير مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • عامر راشد شيال

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.238

الملخص

هدف البحث الى : 1-   التعرف على الذكاء الجسمي _ الحركي لدى عينة البحث .

2-التعرف على اثر التمرينات الخاصة وفقاً للذكاء الجسمي – الحركي في تطوير مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة وفرض البحث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تطوير مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة وفقاً للذكاء الجسمي _ الحركي ، استخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين الضابطة والتجريبية ذات الاختبار القبلي والبعدي لملائمة لطبيعة البحث وتمثل مجتمع البحث وعينته بطلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/جامعة واسط للعام الدراسي 2017-2018 بعينه قوامها (28) طالب وقد تم تحديد مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية بالطريقة العمدية وفقاً للظروف الملائمة لتنفيذ مفردات الدراسة الحالية. وبعد الانتهاء من اجراء الاختبارات القبلية, تم تنفيذ المنهج التعليمي وبواقع(6) وحدات تعليمية , علما ان زمن الوحدة التعليمية الواحدة بلغ( 90 دقيقة) وبعد الانتهاء من تنفيذ المنهج التعليمي تم اجراء الاختبارات البعدية وتناول الباب الرابع عرض نتائج الاختبارات القبلية والبعدية الخاصة بالمتغيرات المبحوثة وتحليلها ومناقشتها. وتوصل الباحث الى مجموعة من الأستنتاجات والتوصيات ومن اهم الاستنتاجات هي: 1- افرز البحث بان اكثر افراد عينة البحث من ذوي الذكاء فوق الوسط2- أظهرت النتائج لدى عينة البحث انه كلما كان الذكاء- الجسمي الحركي اعلى من الوسط كان تطوير اداء المهارة افضل أما اهم التوصيات فكانت:1-استخدام اختبار الذكاء- الجسمي الحركي لمعرفة درجات ومستويات المتعلمين لاستخدامها في بناء المنهج التعليمي وحسب ذكائهم الجسمي الحركي.

2- تأكيد القائمين بالتعليم على أهمية مستوى الذكاء- الجسمي الحركي عند تطوير المهارات

المراجع

• خولة احمد حسن: بناء وتقنين مقياس للذكاء – الجسمي الحركي،اطروحة دكتوراه ،جامعة بغداد،كلية التربية الرياضية للبنات،2006
• زانا ابراهيم علي :مقياس الذكاء الجسمي -الحركي على لاعبي بعض الألعاب الفردية و الفرقية ، دار النشر نور بابليشينغ، 2017
• سبهان محمود احمد شهاب الزهيري: بناء مقياس للتصرف الخططي (اللعب الفردي) للمهارات المفتوحة والمغلقة بالتنس وعلاقته بالذكاء وعدد من مظاهر الانتباه ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، بغداد، 2001
• علي سلوم جواد الحكيم: الاختبارات والقياس والإحصاء في المجال الرياضي, النجف الأشرف, مطبعة الميزان,2004.
• قاسم حسن كاظــم، رشاد عباس فاضل: تأثير منهج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة في تطوير الذكاء الجسمي _ الحركي و دقة الضربة الطائرة بالاسكواش ، جامعة بابل ، مجلة علــوم التربية الرياضية ، العدد الثاني ، المجلد السادس ، 2013
• مروان عبد المجيد ابراهيم:الاحصاء الوصفي والاستدلالي في مجالات وبحوث التربية البدنية والرياضية ،عمان،ط1،2000
• هوارادار جارنر : (علاقة الذكاءات بأداؤ التمرين ) , ( بحث منشور على شبكة الأنترنيت ’ 2005
• وجيه محجوب : (موسوعة علم الحركة ) التعلم وجدولة التدريب الرياضي ، ط1 ، عمان ،دار وائل للطباعة والنشر ،2001
• Barrie M ecgregor : Sport Volleyball , published by E . p . publisbing Estardency wake field , west yonrk shive , 1997.
• Witkin, H. and et. al.: Psychological Differentiation Current Status. Journal of Personality and Social Psychology.Vol. 37. No 7(1979)

التنزيلات

منشور

2019-02-06

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

شيال ع. ر. (2019). اثر تمرينات خاصة وفقاً للذكاء الجسمي – الحركي في تطوير مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. لارك, 10(5). https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.238