عتبات النص الفيلمي - الملصق الفيلمي  أنموذجا

المؤلفون

  • خضير عبيس جياد

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.233

الملخص

 -

م.د. خضير عبيس جياد القريشي

مديرية تربية واسط

ملخص البحث:

التطور في المفاهيم والطروحات للنصوص حسب النظريات النقدية اوجد ان النص ليس المتن وانما يتعبه الحواشي والإيضاحات والعنوان, وكذلك  كل ما يقترب من النص في مفاهيمه الحديثة , كما تناولها الناقد (جيرار جينت) في دراسته النصوص, والفيلم هو نص مرئي وان اختلفت لغته عن النصوص الاخرى , وله مقاربات في العنوان, والملصق الفيلمي  احد المقاربات للعالم الفيلمي  كونه عتبة دخول للنص الفيلمي بما يحتويه من كم من المعلومات التي يمد بها المتلقي ويسهم في عملية الجذب للعوالم التي يصنعها صانع العمل. واشتمل البحث على فصول اربع, اولها الاطار المنهجي الذي احتوى على مشكلة البحث التي تمثلت بالسؤال التالي: كيف يكون الملصق الفلمي  عتبة من عتبات النص الفلمي, وماهي الاشتراطات التي يحملها ليكون مدخلا معبرا عن النص الفيلمي؟ اما الفصل الثاني فاحتوى على المبحث الاول بعنوان النص وعتباته, وجاء مقاربة مابين النص بشكله الادبي والنص الفلمي وعتابته, اما المبحث الثاني فشتمل في  البحث عن الملصق الفيلمي بداياته وسماته واشتراطاته كعتبة معبرة للولوج في العالم الفيلمي, وخرج الباحث بمؤشرات ساعدت في البحث عن ما احتوت  الملصقات الفلمية من امتيازات وصفات اهلتها لتكون  عتبات تجعل عملية الدخول للعالم الفلمية وتجذب الملتقي. كذلك حاء الفصل الثالث  مبينا اجراءات البحث من منهج البحث, وعينة البحث, واداة البحث, والفصل الرابع  تحليل العينة وفق اداة البحث, وخرج الباحث بمجموعة من النتائج والاستنتاجات عبر تحليل العينة, واختم البحث  بقائمة المصادر.

 

المراجع

1- بارت, رولان: افاق نصية- نظرية النص, ,دار الشؤون الثقافية, بغداد, 1996 .
2- : درس السيولوجيا, دار مدارات للنشر, عمان الاردن, 2004.
3- بن ذريل, عدنان: النص والاسلوبية, منشورات اتحاد الكتاب العرب, 2000.
4- بلعايد, عبد الحق, عتبات( جيرار جينت من النص للمناص), منشورا اختلاف, الجزائر,2008.
5- بلال, عبد الرزاق: مدخل الى عتبات النص: دراسة في مقدمات النثر الغربي, دار افريقيا, المغرب , 2000.
6- حرب , علي: هكذا أقرا مابعد التفكيك, المؤسسة العربية للدراسات والنشر, بيروت , 2010.
7- حلمي مطر, اميرة: مقدمة في علم الجمال, دار النهضة العربية , القاهرة, مصر, ب.ت.
8- خمري, حسين: نظرية النص, منشورات اختلاف , الجزائر, 2007.
9- جميل , سلوم الياس: الاعلان مفهومه وتطبيقاته, داار الرضا للنشر والتوزيع,دمشق , سوريا,2001.
10- ريكور, بول: من النص للفعل, دار اختلاف , الجزائر , 2010.
11- العبدلي, عبد الرزاق: الترويج والاعلان, دار الكتب للطباعة والنشر,العراق, موصل, 1993.
12- عبد العزيز السيد, علاء: الفيلم بين اللغة والنص, المؤسسة العامة للسينما, دمشق, 2008.
13- القاضي محمد واخرون: معجم السرديات, الرابطة الدولية للناشرين المستقلين,تونس, 2010.
14- محمد سمير, واخرون: مراحل الاعلان , عالم الكتب , القاهرة, 1973.
15- ميشال ماري, وجاك امون: تحليل الافلام,تر انطوان حمص , دمشق, 1999.
16- محمد سعيد , ابو طالب: علم مناهج البحث,دار الحكمة للطباعة, الموصل,1990.
17- الانصاري,علي رفله ، الإعلان (نظريات وتطبيق) مكتبة الأنجلو المصرية، ط2، دار الطباعة الحديثة، القاهرة، 1959.
18- الدوريات والمجلات
19- بحري , اميل: الصورة , مجلة السينما, ع5, السنة الثانية,مكتبة الثقافة والاعلام, 1984.
الرسائل والاطاريح
18-سلمان , عبد الباسط: مظاهر العولمة في الشكل والمحتوى

التنزيلات

منشور

2019-02-06

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

جياد خ. ع. (2019). عتبات النص الفيلمي - الملصق الفيلمي  أنموذجا. لارك, 10(5). https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.233