التضمينات السيكولوجية في الفيلم الروائي المعاصر
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.232الملخص
اشتمل البحث على اربع فصول: جاء الفصل الاول تحتوي على مشكلة البحث الذي تمثل بالسؤال التالي: كيف تشتغل التضمينات السايكولوجية في الفلم الروائي المعاصر؟ وهدف البحث في اشتغال التضمينات السايكولوجية في الفصل المعاصر وكذلك الحدود الثلاثة للبحث. واحتوى الفصل الثاني الاطار النظري الى ثلاث ما حث تضمن المجث الاول مدخل لفهم التضمين السايكولوجي. اما المبحث الثاني تناول بنية الفيلم الروائي المعاصر والمبحث الثالث تناول اليات اشتغال التضمينات السايكولوجية في بنية الفيلم الروائي المعاصر؟ والفصل الثالث احتوى على اجراءات البحث و تحليل عينة البحث . اما الفصل الرابع فقد تضمن النتائج والاستنتاجات المقترحات: ثم اختم البحث بالمصادر
المراجع
القران الكريم
اولا : المصادر من الكتب العربية والمترجمة :
١- عبد الحميد، شاكر، التفصيل الجمالي ، سلسلة عالم المعرفة ، الكويت ،۲۰۰۱م.
۲- صالح ، قاسم حسين ، الشخصية العراقية ، تحليلات سايكولوجية ، كتاب الصباح
الثقافي ، بغداد ،۲۰۰۹.
٣- دافيدوف، ليندا، مدخل الى علم النفس ، ت : سيد الطواب ومحمد عمر ، نيويورك ، دار ماكيجر وهيل ، بالتعاون مع دار المريخ للنشر ، الرياض ، ۱۹۸۳ م .
4- طرابيشي ، جورج ، بيروت ، دار الطليعة ، ۱۹۸۳ م. ه
5- ويلك، رينيه ، مفاهیم نقدية ، ت : محمد عصفور ، سلسلة عالم المعرفة ، الكويت ،۱۹۸۷ م.
6- بوقرة ، نعمان ، المصطلحات الأساسية في لسانيات النص وتحليل الخطاب ، عالم الكتب الحديث ، عمان ، ۲۰۰۹ .
۷- دي جانيتي علوي ، فهم السينما ، تر: جعفر علي ، دار الرشيد للنشر ، بغداد ، ۱۹۸۱ .
۸- لوسون ،جون هوارد ، السينما العملية الإبداعية، تر: علي ضياء الدين ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، ۲۰۰۱ م.
9- رایس، کارل ، فن المونتاج السينمائي، تر: احمد الحضري ، المؤسسة المصرية العامة ،القاهرة / 1964.
۱۰- بودوفكين ، الفن السينمائي ، تر: صلاح التهامي ، دار الفكر ، ب ت ."
۱۱- ميتري ،جان ، علم جمال وعلم نفس السينما / تر: عبد الله عويشق ، منشورات وزارة الثقافة ، سوريا / ۲۰۰۹ .
۱۲- حسن، د. محمود شمال ، سايكولوجية خطاب الفضائيات ، جاذبية الصورة والثقافة الواحدة ، كتاب الصباح الثقافي ، بغداد، ۲۰۰۹.
۱۳- سمسولو نويل ، الفريد هيشكوك ، تر: ابراهيم العريس ، المؤسسة العامة للسينما ، الجمهورية العربية السورية ، دمشق ، ۲۰۰۷م.
14- جان دوبري رالف ستيفنسون / ، السينما فنا ، تر : خالد حداد ، منشورات وزارة
الثقافة ، المؤسسة العامة للسينما ، دمشق ، ۱۹۹۳ م.
15- دي جاني، لوي ، فهم السينما ، تر : جعفر علي ، دار الرشيد للطباعة ، بغداد ، ۱۹۸۱
16- سعید، ابو طالب محمد، علم مناهج البحث ، ج 1، العراق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، ۱۹۹۰ م.
۱۷- عبد الحميد ، محمد، البحث العلمي في الدراسات الاعلامية ، القاهرة ، عالم الكتب للتوزيع والنشر ، ۲۰۰۰م.
ثانيا : المصادر من الرسائل والاطاريح :
۱۸- إسماعيل ، علي ، أسلوبية البناء الفيلمي في أفلام جيمس كاميرون ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية الفنون الجميلة ، ۲۰۱۶ م .
19 - المطيري، حسين عبد العزيز ، تمثل الأنواع السينمائية في الفيلم الروائي العراقي ، م.غ .م ، جامعة بغداد ، كلية الفنون الجميلة ، ۲۰۰۹ .
ثالثا : المصادر من الكتب الاجنبية :
20- Cooper , john D.Measurment & analysis of behavioral techniques, ohio, Columbus ,Charles, merrill, 1974, p.71.
رابعا : المصادر من الافلام :
۲۱- فيلم العطر بطولة داستين هوفمان إخراج توم تايكر إنتاج ۲۰۰۹ .
۲۲- فيلم (تحت رمال بابل ) اخراج محمد الدراجي ، انتاج دائرة السينما والمسرح ، بغداد ،۲۰۱۳.
۲۳- فيلم ( الرسالة ) بطولة عبد الله غيث ، منى واصف ، اخراج مصطفى العقاد ، انتاج عام ۱۹۷4 ۱۰ کم مقدر مرداد
۲4- فيلم ( السريع ) بطولة كيانو ريفز وساندرا بولك إخراج جان دي بونت، أنتاج عام 1994.
۲5- فيلم (عيون مغمضة على إتساعها) بطولة نيكول كيدمان و اخراج ستانلي كوبربك ، انتاج عام ۱۹۹۷.
۲6- فيلم النافذة الخلفية ، إخراج الفريد هيشكوك ، انتاج ۱۹۹۸ .
۲۷- فيلم الغرفة ۳۱4، إخراج ميشيل ناولز ، انتاج عام ۲۰۰۹ م .
اولا : المصادر من الكتب العربية والمترجمة :
١- عبد الحميد، شاكر، التفصيل الجمالي ، سلسلة عالم المعرفة ، الكويت ،۲۰۰۱م.
۲- صالح ، قاسم حسين ، الشخصية العراقية ، تحليلات سايكولوجية ، كتاب الصباح
الثقافي ، بغداد ،۲۰۰۹.
٣- دافيدوف، ليندا، مدخل الى علم النفس ، ت : سيد الطواب ومحمد عمر ، نيويورك ، دار ماكيجر وهيل ، بالتعاون مع دار المريخ للنشر ، الرياض ، ۱۹۸۳ م .
4- طرابيشي ، جورج ، بيروت ، دار الطليعة ، ۱۹۸۳ م. ه
5- ويلك، رينيه ، مفاهیم نقدية ، ت : محمد عصفور ، سلسلة عالم المعرفة ، الكويت ،۱۹۸۷ م.
6- بوقرة ، نعمان ، المصطلحات الأساسية في لسانيات النص وتحليل الخطاب ، عالم الكتب الحديث ، عمان ، ۲۰۰۹ .
۷- دي جانيتي علوي ، فهم السينما ، تر: جعفر علي ، دار الرشيد للنشر ، بغداد ، ۱۹۸۱ .
۸- لوسون ،جون هوارد ، السينما العملية الإبداعية، تر: علي ضياء الدين ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، ۲۰۰۱ م.
9- رایس، کارل ، فن المونتاج السينمائي، تر: احمد الحضري ، المؤسسة المصرية العامة ،القاهرة / 1964.
۱۰- بودوفكين ، الفن السينمائي ، تر: صلاح التهامي ، دار الفكر ، ب ت ."
۱۱- ميتري ،جان ، علم جمال وعلم نفس السينما / تر: عبد الله عويشق ، منشورات وزارة الثقافة ، سوريا / ۲۰۰۹ .
۱۲- حسن، د. محمود شمال ، سايكولوجية خطاب الفضائيات ، جاذبية الصورة والثقافة الواحدة ، كتاب الصباح الثقافي ، بغداد، ۲۰۰۹.
۱۳- سمسولو نويل ، الفريد هيشكوك ، تر: ابراهيم العريس ، المؤسسة العامة للسينما ، الجمهورية العربية السورية ، دمشق ، ۲۰۰۷م.
14- جان دوبري رالف ستيفنسون / ، السينما فنا ، تر : خالد حداد ، منشورات وزارة
الثقافة ، المؤسسة العامة للسينما ، دمشق ، ۱۹۹۳ م.
15- دي جاني، لوي ، فهم السينما ، تر : جعفر علي ، دار الرشيد للطباعة ، بغداد ، ۱۹۸۱
16- سعید، ابو طالب محمد، علم مناهج البحث ، ج 1، العراق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، ۱۹۹۰ م.
۱۷- عبد الحميد ، محمد، البحث العلمي في الدراسات الاعلامية ، القاهرة ، عالم الكتب للتوزيع والنشر ، ۲۰۰۰م.
ثانيا : المصادر من الرسائل والاطاريح :
۱۸- إسماعيل ، علي ، أسلوبية البناء الفيلمي في أفلام جيمس كاميرون ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية الفنون الجميلة ، ۲۰۱۶ م .
19 - المطيري، حسين عبد العزيز ، تمثل الأنواع السينمائية في الفيلم الروائي العراقي ، م.غ .م ، جامعة بغداد ، كلية الفنون الجميلة ، ۲۰۰۹ .
ثالثا : المصادر من الكتب الاجنبية :
20- Cooper , john D.Measurment & analysis of behavioral techniques, ohio, Columbus ,Charles, merrill, 1974, p.71.
رابعا : المصادر من الافلام :
۲۱- فيلم العطر بطولة داستين هوفمان إخراج توم تايكر إنتاج ۲۰۰۹ .
۲۲- فيلم (تحت رمال بابل ) اخراج محمد الدراجي ، انتاج دائرة السينما والمسرح ، بغداد ،۲۰۱۳.
۲۳- فيلم ( الرسالة ) بطولة عبد الله غيث ، منى واصف ، اخراج مصطفى العقاد ، انتاج عام ۱۹۷4 ۱۰ کم مقدر مرداد
۲4- فيلم ( السريع ) بطولة كيانو ريفز وساندرا بولك إخراج جان دي بونت، أنتاج عام 1994.
۲5- فيلم (عيون مغمضة على إتساعها) بطولة نيكول كيدمان و اخراج ستانلي كوبربك ، انتاج عام ۱۹۹۷.
۲6- فيلم النافذة الخلفية ، إخراج الفريد هيشكوك ، انتاج ۱۹۹۸ .
۲۷- فيلم الغرفة ۳۱4، إخراج ميشيل ناولز ، انتاج عام ۲۰۰۹ م .
التنزيلات
منشور
2019-02-06
إصدار
القسم
بحوث متفرقة
كيفية الاقتباس
منسف ع. ك. (2019). التضمينات السيكولوجية في الفيلم الروائي المعاصر. لارك, 10(5). https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.232