الاستخدام الشمولي لأدوات التنكير والتعريف والأسماء الخالية من الادوات في النصوص الدينية في اللغتين الانكليزية والعربية
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss36.1381الكلمات المفتاحية:
اللغة الشمولية, ادوات التنكير, ادوات التعريف, الاسماء الخالية من الادوات, التحليل التداوليالملخص
تهدف الرسالة الحالية للبحث عن الاستخدام الشمولي لأدوات ألنكرة والمعرفة و الاسماء غير المُعَرّفة في اللغتين الانكليزية و العربية. تستخدم هذه الادوات في كلتا اللغتين لغرض الإشارة بصورة عامة، ولكن توجد هناك شروط للاستخدام الشمولي في كل لغة. قام الباحثان بتسليط الضوء على الجانب النحوي و التداولي لهذه الادوات في كلتا اللغتين وذلك لان الجانب النحوي للجملة في اللغة العربية يحدد المعنى الشمولي. في ما يخص الجانب ألتداولي فأن تفسير القارئ و السياق الذي تستخدم فيه هذه الادوات يحدد المعنى الشمولي لها. قام الباحثان باختيار خمسة نصوص من الانجيل المقدس و خمسة نصوص من القران الكريم لان اللغة المستخدمة فيهما تعتبر لغة رسمية او فصحى. تم تحليل النصوص المختارة تحليلا نوعيا وذلك من اجل بحث التشابه و الاختلاف في الاستخدام الشمولي لهذه الادوات في اللغتين الانكليزية و العربية. من المؤمل ان تكون هذه الدراسة مفيدة للمترجمين والتدريسيين والكتّاب في اللغتين الانكليزية والعربية.
المراجع
Al-Hilali, J. (2005). Expressions of Totality in the Legal Language in English and Arabic: A Contrastive Study. Baghdad: University of Baghdad.
Ali, A. (1937). The Holy Quran: Arabic Texts with an English Translation and Commentary. Kashmir: Shaikh Muhammad Ashraf.
Al-Malki, E., Abdul Majid, N. & Omar, N. (2014). Generic Reference in English, Arabic and Malay: A Cross Linguistic Typology and Comparison. English Language Teaching,7(11), 15-27.
Bernardete, A. & Andre, G. (2010). The Relevance of Qualitative Research Methods in Education in Brazil. In R. Bohnsack, N. Pfaff & W. Weller (Eds.), Qualitative Analysis and Documentary Method. (pp. 41-52). Barbara Budrich Publishers.
Biber, D., Johansson, S., Leech, G. & Conrad, S. (1999). Longman Grammar of Spoken and Written English. London: Pearson Education Limited.
Britons, L. (2000). The Structure of Modern English: A Linguistic Introduction. Amsterdam: John Benjamins Publishing Company.
Downing, A. & Locke, P. (2006). English Grammar. 2nd ed. New York: Routledge.
Greenbaum, S. & Nelson, G.(2002). An Introduction to English Grammar.2nd ed. London: Longman.
Jespersen, O. (1933). Essentials of English Grammar. London: George Allen & Unwin Ltd.
Kearns, K. (2002). Semantics. Palgrave: Macmillan.
Krifka, M. (2003). Kinds of Kind Reference: Bare Plurals – Ambiguous or Not? Semantics and Linguistic Theory. 9-11.
Lapan, S., Quartaroli, M. and Riemer, F. (2012). Qualitative Research. San Francisco: Jossey Bass.
Leech, G. & Svartvik, J. (2003). A Communicative Grammar of English. 3rd ed. London: Taylor and Francis.
Leech, G. (1989). An A-Z of English Grammar and Usage. Surrey: Thomas Nelson and Sons Ltd.
Marlowe, M. (2011). The Gender-Neutral Language Controversy. Retrieved from http://www.bible-researcher.com/inclusive.html.
Penston, T. (2005). A Concise Grammar for English Language Teachers. Duplin: TP Publications.
Poythress, V. (2011). Gender Neutral Issues in the New International Version of 2011. WTJ, (73), 79-96.
Quirk, R. and Greenbaum, S. (1973). A University Grammar of English. Hong Kong: Longman.
Quirk, R., Greenbaum, S., Leech, L. & Svartvik, J. (1985). A Comprehensive Grammar of the English Language. London: Longman.
Reiter, N. and Frank, A. (11-16 July 2010). Identifying Generic Noun Phrases. Proceedings of the 48th Annual Meeting of the Association for Computational Linguistics. 40-49.
Ryding, K. (2005). A Reference Grammar of Modern Standard Arabic. New York: Cambridge University Press.
Snape, N. & García-Mayo, M. (2011). International Journal of English Studies. L1 transfer in article selection for generic reference by Spanish, Turkish and Japanese L2 learners. 13, 1-28.
Tomás, J. (2016). Generic Reference: A Comparison between English and Catalan Languages. University of Barcelona.
2. Arabic References
القران الكريم.
ابن النجار, محمد بن احمد. شرح الكوكب المنير. (1993). تحقيق محمد الزحيلي و نبيه حماد. الرياض: وزارة الاوقاف السعودية.
ابن عبد الشكور, محب الله. (1326هـ). مسلم الثبوت. القاهرة: المطبعة الحسينية المصرية.
ابن عقيل, بهاء الدين عبد الله (1980). شرح ابن عقيل. الطبعة العشرون. تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد. القاهرة: دار التراث.
ابن منظور, محمد بن مكرم. (1999). لسان العرب. الطبعة الثالثة. بيروت: دار احياء التراث العربي.
ابن نجيم, زين الدين. (1936). فتح الغفار بشرح المنار. الطبعة الاولى. القاهرة: مطبعة مصطفى البابلي.
ابن يوسف, عبد الملك بن عبد الله. (1399 هـ). البرهـــــــان في اصول الفقه. ج 1. تحقيق عبد العظيم الديب. قطر: خليفة بن حمد ال ثاني.
الامــــــدي, علي بن محمد. (2003). الٳحكام في اصول الأحكام. ج 2. الطبعة الاولى. الرياض: دار الصميعي للنشر.
اميـــــــــن, محمد.(د.ت.). تيسير التحرير على كتاب التحرير. مكة المكرمة: دار الباز.
البيضاوي, ناصر الدين عبد الله. (د.ت.). نهاية السول في شرح منهاج الاصول. الرياض: عالم الكتب.
خضر, محمد يوسف. (1986). الاعراب الميسر في قواعد اللغة العربية. الطبعة الثانية. الزرقاء: مكتبة المنار.
راضي, رعد نعمة. (2017). الالفاظ الدالة على الاحاطة و الشمول. دراسات اسلامية معاصرة. كربلاء: جامعة كربلاء. (16), 129-160.
الزايدي, عواطف بنت محيل. (2011). صيغ العموم و انواعه. مكة المكرمة: جامعة ام القرى.
الزركـــــــشي, بدر الدين محمد. (1957). البرهان في علوم القران. ج 1. تحقيق محمد ابو الفضل ابراهيم. القاهرة: مكتبة دارالتراث.
الســــــــامرائي, فاضل صالح.(2000). معاني النحـــو. الطبعة الاولى. عمان: دار الفكر للطباعة و النشر.
الســـــــلمي, عياض نامي. (2005). اصول الفقه الذي لا يسع الفقيه جهله. الطبعة الاولى. الرياض: دار التدمرية.
الشوكــــــاني, محمد بن محمد. ( 1327هـ). ارشاد الفحول الى تحقيق الحق من علم الاصول. الطبعة الاولى. القاهرة: مطبعة السعادة.
صــــالح, محمد اديب. (1993). تفسير النصوص في الفقه الاسلامي. ج 2. الطبعة الرابعة. بيروت: المكتب الاسلامي.
العلائي, صلاح الدين ابي سعد.(1997). تلقيح الفهوم في تنقيح صيغ العموم. الطبعة الاولى. تحقيق علي معوض وعادل عبد الموجود. بيروت: دار الارقم ابن الارقم.
الغــــلاييني, مصطفى. (1993). جامع الدروس العربية. تحقيق عبد المنعم خفاجة. الطبعة الثلاثون. بيروت: المكتبة العصرية .
المالكي, احمد بن سعد. (2013). العام المراد به الخصوص في القرآن الكريم وبيان أثره في التفسير جمعا ودراسة. مكة المكرمة: جامعة ام القرى.
المطروحي, علي بن عبد العزيز. (2010). عموم الجمع المنكر. مجلة الجمعية الفقهية السعودية. 6, 51 -54.
نعيرات, نعيم صالح. (2007). لا في القران الكريم: دراسة نحوية دلالية. نابلس: جامعة النجاح الوطنية.