التجريب وتوظيف نسق المتوالية في رواية (الغرفة 213) القصيرة لهيثم بهنام بردى

المؤلفون

  • جعفر احمد عبدالله, م. م. مديرية تربية محافظة نينوى

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1107

الكلمات المفتاحية:

التجريب، رواية

الملخص

المُـلخّص:

تعد الرواية القصيرة جنساً سردياً هجيناً، وهي القصة الطويلة، والقصة المتوسطة، والنوفيلّا  بحسب اختلاف التسميات، ومن روادها جيوفاني بوكاشيو وفرانز كافكا وتوماس كنت وارنست همنغواي. لقد كتب هيثم بهنام بردى روايته القصيرة (الغرفة 213) وأظهر ملامح التجريب في عناصرها وتقاناتها، اذ انفتح _اي التجريب_ على افق أدبي وفني من أجل سيرورة الخروج من النمطّية التقليدية.

انقسم البحث الى تعريف وافٍ للتجريب وعرض لمصطلح الرواية القصيرة، واعقب ذلك المتواليات:

  1. مصفوفة البناء الدائري للحدث.
  2. متوالية تداخل تقانة الاسترجاع بتقانة الحوار الداخلي والخارجي على حدّ سواء.
  3. متوالية تقانة الحوار وتداخل اشكاله المختلفة والمؤتلفة: الحوار المباشر والمونولوج والحوار بالصوت الفردي.
  4. متوالية الحكايات: عبر ثلاث شخصيات متتالية بتراتب منتظم: شخصية سعد وزكريا، واخيراً هناء.
  5. متوالية القص في القص. وانتهينا بخاتمة تكشف عن خلاصة للبحث.

 

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

المراجع والمصادر:
المراجع:
1. بلاغة السرد- محاورات مع السرد الحديث في فلسطين والأردن، د. محمد عبيدالله، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق-سوريا، ط1، 2005.
2. بناء الرواية – دراسة مقارنة في ثلاثية نجيب محفوظ، سيزا قاسم، دار التنوير للطباعة والنشر، ط1، بيروت – لبنان، 1985.
3. بناء الرواية العربية السورية 1980 – 1990 – دراسة نقدية، د. سمر روحي الفيصل، منشورات اتحاد الكتاب العرب، ط1، دمشق، 1996.
4. البناء الفني في الرواية العربية في العراق بناء السرد، د. شجاع مسلم العاني، دار الشؤون الثقافية العامة، وزارة الثقافة والاعلام، ج1، بغداد، 1994.
5. التجريب في كتابات ابراهيم درغوثي القصصية والروائية، عمر حفيظ، دار صامد للنشر والتوزيع، صفاقس-تونس، ط1، 1999.
6. تحليل الخطاب الروائي (الزمن – السرد – التبئير)، سعيد يقطين، المركز الثقافي العربي، ط4، بيروت- لبنان، الدار البيضاء المغرب، 2005.
7. تحليل الخطاب الميني روائي في الجزائر رواية اوشام بربرية لجميلة زنير أنموذجا، اعداد: لامية بو داود، اشراف: يوسف وغليسي، رسالة ماجستير، جامعة منتوري-قسنطينة، الجزائر.
8. الرواية العربية ورهان التجديد، د. محمد برادة، كتاب دبي الثقافية، يصدر عن مجلة دبي الثقافية، الإصدار 49، مايو، 2011.
9. قاموس السرديات، جيرالد برنس، ترجمة: السيد إمام، ميريت للنشر والمعلومات، ط1، القاهرة، 2003.
10. القصة العربية والحداثة، تأليف: د. صبري حافظ، الموسوعة الصغيرة، وزارة الثقافة والاعلام، العراق بغداد، ط1، 1990.
11. مدرسة التفرج – قراءه المسرح آن أوبرسفيلد، ترجمة د. حماد إبراهيم وآخرين، منشورات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، القاهرة، (د، ت).
12. معجم السرديات، اشراف: محمد القاضي، تأليف مجموعة من المؤلفين، دار محمد علي للنشر، تونس، ط1، 2010.
13. معجم المصطلحات الأدبية، إعداد: ابراهيم فتحي ، المؤسسة العربية اللبنانية المتحدين ، ط 1، صفاقس، تونس، 1986م.
14. معجم المصطلحات السينمائية، ماري-تيريز جورنو، تحت ادارة ميشيل ماري، ترجمة: فائز بشور، بدون طبعة.
15. معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، مجدي وهبه و كامل المهندس، مكتبة لبنان ، ط2، بيروت، 1984م.
16. معجم المصطلحات اللغوية، اعداد الدكتور خليل احمد خليل، دار الفكر اللبناني للطباعة والنشر، ط1، بيروت-لبنان، 1995.
17. معجم مصطلحات نقد الرواية، عربي- انكليزي- فرنسي، د. لطيف زيتوني، مكتبة لبنان ناشرون، دار النهار للنشر ، ط 1، 2002م.
18. نسيج النص في ما يكون به الملفوظ نصاً، الأزهر الزنات، المركز الثقافي العربي- بيروت، 1993م.
19. النقطة والدائرة، طراد الكبيسي، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد، 1987. هكذا تكلم الصلصال – سردية السرد، غالية خوجة، مؤسسة الناطق للاعلام، عشتروت للخدمات الطباعية، ط1، بيروت – لبنان، 2009.
المصادر:
1. الغرفة 213، هيثم بهنام بردى، نركال للطبع والنشر والتوزيع، العراق- نينوى، ط2، 2017.

منشور

2019-07-16

كيفية الاقتباس

احمد عبدالله ج. (2019). التجريب وتوظيف نسق المتوالية في رواية (الغرفة 213) القصيرة لهيثم بهنام بردى. لارك, 3(34), 7-12. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1107

إصدار

القسم

لغة عربية