مظاهر اللعب في رسوم الاطفال
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss25.1064الملخص
ملخص البحث
تعد دراسة فنون الأطفال ذات أهمية بالغة في معالجة الأسباب والاتجاهات والميول في شخصية الطفل لاسيما وان هذا الموضوع لم يحضى بدراسات مستفيضة قي العراق، ولعل مادة التربية من المحاور والأدوات التي يمكن تساعد في تحديد الميول والاتجاهات والمشاكل لدى الأطفال. ويشير (فرويل) الى ان اللعب اسمى تعبير عن التطور الإنساني لدى الأطفال وانه يظهر عليه عندما نطلق له الحرية ليعبر عن نفسه والعالم المحيط به بغير ضغط أو اكراه، والطفل يجد متعة في الرسم من خلال خلقه لعلاقات جديدة فيما بين الأشياء فهو قادر على إعادة ترتيبها مرة تلو الأحرى رغبة منه في تغيير الأوضاع القائمة الى أوضاع أخرى من صنعه. وقد اشتغل البحث على أربعة فصول عنى الفصل الأول منها بالإطار المنهجي الذي تحددت فيه مشكلة الدراسة بالتساؤل الأتي هل هناك جماليات للعب في رسوم الأطفال؟
- أما هدفي البحث فكانا ماهية اللعب فلسفيا ونفسيا (بحدود علاقته بالفن).
- الكشف عن مظاهر اللعب في رسوم الأطفال.
أما الفصل الثاني (الإطار النظري) فقد ضم مبحثين اهتم المبحث الأول منها بدراسة مفهوم اللعب جماليا في ضوء الطروحات الفلسفية. وبدراسة اللعب نفسياً في ضوء النظريات النفسية. وأما المبحث الثاني فقد ضم دراسة رسوم الأطفال (مرحلة المدرك الشكلي).
وجاء الفصل الثالث (إجراءات البحث) الذي تحددت فيه منهجية البحث من خلال حصر مجتمع البحث وتحديد عينة البحث، وبناء الاداة والتحقق من صدقها وثباتها، ومن خلال استخدام الوسائل الاحصائية.
أما الفصل الرابع: وبناء على ما جاء من تحليل عينة البحث، توصل الباحث إلى تحديد جملة من النتائج منها:
- من السمات الجمالية للعب في رسوم الاطفال هي سمة الحرية في تناول موضوعة الرسم واليات تنفيذه0
- ان رسومات الاطفال كانت تعكس نظرة تخيلية مرتبطة بالرؤية الخاصة التي يمتلكها الطفل حيال موضوعة بتكوين صورة غير واقعية للعالم الموضوعي.
أما في ضوء النتائج والاستنتاجات التي تمخض عنها البحث أوصي الباحث باقامة معارض سنوية لرسومات الاطفال , بغية زيادة الاطلاع من قبل المهتمين والدارسين بهذا الفن , الامر الذي يساعدهم على اكتشاف القيم الجمالية في هذه الرسومات0 واستكمالا لمتطلبات البحث الحالية، يقترح الباحث دراسة مظاهر اللعب في الرسم العراقي المعاصر.
المراجع
1. الالفي, ابو صالح احمد : قدرات الطفل الابتكارية ووسائل تنميتها, دليل الابحاث والباحثين, حلقة دراسية, جامعة البصرة, 1979 0
2. الالوسي, جمال حسين: علم نفس الطفولة والمراهقة, مطبعة جامعة بغداد, ب ت0
3. بياجيه, وارد رورث: نظريات بياجيه في الارتقاء المعرفي, ت: فاضل محسن واخرون, دار الشؤون الثقافية العامة, بغداد, 1991 0
4. الترابي , فاطمة لطيف عبداللة : اثر الخصائص الفنية لرسوم الاطفال بالرسم العراقي المعاصر , رسالة ماجستير , جامعة بابل , كلية التربية الفنية , 1999 0
5. توق , محي الدين شعبان: الترويح والاطفال, منظمة المدن العربية, المؤتمر السادس, الرحه, 1980 0
6. توق , محي الدين و عبدالرحمن عدس: اساسيات علم النفس التربوي, الناشر مؤسسة جون وايلي واولاده, الجامعة الاردنية, ب ت0
7. جادامر, هانز جورج: تجلي الجميل: ومقالات اخرى, تحرير: روبرت برناسكوني, ت: د0 سعيد توفيق, الهيئة العامة للمطابع الاميرية, مسقط, 1997 0
8. جودي، محمد حسين: نحو رؤية جديدة في الفن والتربية الفنية، دـت.
9. جويو, جان ماري مسائل فلسفة الفن المعاصرة, ت د0 سامي الدروبي دار اليقضة العربية للتأليف والترجمة والنشر, بيروت, ب ت
10. الزبيدي , كاظم مرشد ذرب: تصميم برنامج تعليمي في التربية الفنية لتنمية التفكير الابتكاري لدى طلبة المرحلة الاعدادية, اطروحة دكتوراه , جامعة بغداد, كلية الفنون الجميلة, 1998 0
11. زكريا ابراهيم: فلسفة الفن في الفكر المعاصر مكتبة مصر, ب ت0
12. زكريا ابراهيم: مشكلة الفن , مكتبة مصر , القاهرة, 1976 0
13. سوزانا ميلر: سايكولوجية اللعب , ت : د0 حسن عيسى , سلسلة عالم المعرفة , العدد 120 , يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب , الكويت , 1987 0
14. شاكر عبد الحميد: التفضيل الجمالي , سلسلة عالم المعرفة , العدد 267 , يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب , الكويت , 2001 0
15. شعابث, سهاد عبدالمنعم: خصائص رسوم الاطفال وعلاقتها بالذكاء, رسالة ماجستير, جامعة بابل , كلية التربية الفنية , 2002 0
16. صالح , احمد زكي: علم النفس التربوي , ط2 , مكتبة النهضة العربية ,ب ت 0
17. عباس , راوية عبد المنعم : القيم الجمالية , دار المعرفة الجامعية , الاسكندرية , 1987 0
18. عبدالله , رعد عزيز : خصائص رسوم الاطفال الصم وعلاقتها بمراحل التعبير الفني للاطفال الاعتياديين , رسالة ماجستير , جامعة بغداد , كلية الفنون الجميلة , 1988 0
19. العبيدي , حنان عزيز عبدالمحسن : مميزات رسوم التلاميذ في المرحلة الابتدائية في مدينة بغداد , رسالة ماجستير , جامعة بغداد , كلية الفنون الجميلة , 1988 0
20. عثمان , عبلة حنفي: فنون اطفالنا , سلسلة كتب الامهات والاباء ,مكتبة النهضة المصرية , القاهرة , 1989 0
21. الفقي , حامد عبدالعزيز : دراسات في سايكولوجية النمو ,دار القلم , الكويت , 1988 0
22. ك لندزي , (و) حول ج : نظريات الشخصية , ت : فرج احمد واخرون , دار المشاريع للنشر , القاهرة , 1970 0
23. كاظم حيدر: التخطيط والالوان , جامعة الموصل 1984 0
24. لويس معلوف: المنجد في اللغة والادب والفنون , المطبعة الكاثولوكية , بيروت , ب ت 0
25. محمد رفعت: قاموس الطفل الطبي , دار ومكتبة هلال , بيروت, 1985 0
26. محمود البسيوني: التربية والتحليل النفسي , دار المعارف , مصر , 1972 0
27. محمود البسيوني: الثقافة الفنية والتربية , دار المعارف , مصر , 1965 0
28. محمود البسيوني: سايكولوجية رسوم الاطفال, دار المعارف , مصر, 1985 0
29. محمود البسيوني: طرق تعلم الفنون لدور المعلمين والمعلمات العامة , دار المعرض , مصر, 1962 0
30. مدحت عبدالرزاق: سايكولوجية الطفل في مرحلة الروضة , الموسوعة الصغيرة , 44 , وزارة الثقافة والفنون , دار الحرية للطباعة , بغداد , 1979 0
31. مروان , نجم الدين علي: سيكولوجية اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة مرحلة الحضانة ورياض الاطفال , بحث مقدم الى جامعة بغداد كلية التربية للبنات , 1987 0
32. مطر, اميرة حلمي: مقدمة في علم الجمال , دار الثقافة للنشر والتوزيع , القاهرة , 1976 0
33. ممدوح قشلان: الطرق الخاصة في التربية الفنية للصفوف الثاني والثالث والرابع في دور المعلمين والمعلمات , مطابع فن العرب , دمشق , 1963 0
34. موسى , سعدي لفتة : سايكولوجية رسوم الاطفال خلال معركة قادسية صدام , مجلة البحوث التربوية والنفسية , العدد 3 , بغداد , 1981 0
35. ناثان نوبلر: حوار الرؤية , ت : فخري خليل , دار المأمون للترجمة والنشر , بغداد , 1987 0
36. هربرت ريد: الفن والمجتمع , ت: فارس مهدي , دار القلم , بيروت, ب ت 0
37. هربرت ريد: تربية الذوق الفني, ط2, ت: يوسف ميخائيل, دار النشر, 1975 0
38. Parents ,1985 . Jolly, Hugh. Book of Child care ,The Complete guide for today,s
39. Viala .W. Child Art . (2nd) London . University of London , Prasil . 1984.