أثر استخدام إستراتيجية الأمواج المتداخلة في التحصيل والتنور العلمي عند طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الإحياء

المؤلفون

  • رائد بايش كطران, ا.م.د. جامعة سومر/ كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss25.1042

الملخص

هدف البحث إلى معرفة اثر استخدام إستراتيجية الأمواج المتداخلة في التحصيل والتنور العلمي عند طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الإحياء،استخدم الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي بمجموعتين متكافئتين (تجريبية، وضابطة) وعلى وفق هذا التصميم تم اختيار عينة البحث قصديا هي ( متوسطة النوارس للبنين) التابعة لمديرية تربية ذي قار، وبلغ عدد أفراد عينة البحث (60) طالبا ، كافأ الباحث بين المجموعتين في المتغيرات الآتية : (العمر محسوب بالأشهر، وتحصيل الوالدين، وتحصيل بالنصف الأول في مادة الإحياء ،والذكاء ،واختبار المعلومات السابقة) ،وحددت المادة العلمية بالفصول الأربعة الأخيرة ،تم صياغة الأهداف السلوكية لهذه الفصول اذ بلغ عددها بصورتها النهائية (155 ) هدفاً سلوكياً وكذلك اعد الباحث (18)خطة تدريسية لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة، تم بناء أداتي البحث التي تمثلت باختبار تحصيلي في مادة الإحياء مكونا من (40 ) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد رباعي البدائل وتم التحقق من صدقه وثباته ومعامل الصعوبة ومعامل التميز، أما الأداة الثانية مقياس التنور العلمي تكون من (44) فقرة وتم التأكد من صدقه وثباته بعد تطبيق أداتي البحث وتحليل النتائج  أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستعمال إستراتيجية الأمواج المتداخلة على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل وفي التنور العلمي ،وفي ضوء نتائج البحث وضع الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات أهمها:

1- التأكيد على استعمال استراتيجيات حديثة من شأنها النهوض بمستوى تحصيل الطلاب.

2- تعريف المدرسين بإستراتيجية الأمواج المتداخلة وبيان أهميتها في عملية التدريس.

3- إعداد دورات تأهيلية لمدرسي مادة علم الإحياء بشكل خاص ولمدرسي المواد الدراسية الأخرى وتدريبهم على استعمال إستراتيجية الأمواج المتداخلة.

  

المراجع

• القرآن الكريم
• ابو النصر ، محمد جهاد الجمل ، ( 2005 ) ، التعلم التعاوني ( الفلسفة والممارسة ) ، دار الكتاب الجامعي ، العين ، الامارات العربية المتحدة.
• أبو جادو, صالح محمد علي، (2009) ، علم النفس التربوي, ط7 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان .
• أبو جادو، صالح محمد علي (2011) ، علم النفس التربوي، ط 8 ، دار الميسرة، عمان ، الاردن.
• الأوزبكي ، حكمت غازي ،(2011) : دراسة تحليلية لكتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة وفقا لأبعاد التنور العلمي واكتساب الطلبة لها ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ابن الهيثم
• بحش ، هاله طه عبد الله ،(2004) :"مستوى التنور العلمي لدى عينة من طلاب التعليم قبل الجامعي بالمملكة العربية السعودية "، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، المجلد 5 ، العدد 1 ، جامعة البحرين ، كلية التربية.
• التميمي، اسماء فوزي حسن (2010): مهارات التفكير العليا وعلاقتها بالتحصيل الرياضي لدى طلبة معاهد اعداد المعلمين ، (رسالة ماجستير غير منشورة) كلية التربية ، ابن الهيثم ، جامعة بغداد.
• الجامعة المستنصرية ، ( 2005 ) ، المؤتمر العلمي للتربية والتعليم ، توصيات كلية التربية الاساسية ، بغداد .
• حطاب مهدي وآخرون ، ( 2000 ) ، الاتجاهات العلمية لطلبة الصف الثالث المتوسط نحو مادة الاحياء وعلاقتها بالتحصيل الدراسي ، مجلة كلية المعلمين ، العدد ( 23 ) ، الجامعة المستنصرية ، بغداد .
• الحيلة ، محمد محمود، (2003)، طرائق التدريس واستراتيجياته ، دار الكتاب الجامعي ،العين ، الامارات العربية المتحدة.
• الحيلة ،( 2008 ) ، تصميم التعليم ( نظرية وممارسة ) ، ط4 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ،، عمان .
• الحيلة ، محمد محمود ، ( 2009 ) ، مهارات التدريس الصفي ، ط3 ، دار المسيرة ، عمان .
• الخزرجي ،سليم أبراهيم ، ( 2011 )، أساليب معاصرة في تدريس العلوم ، دار أسامة،عمان .
• الخوالدة ، محمد محمود وآخرون (2004)، اسس بناء المناهج وتصميم الكتاب التعليمي ، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، عمان .الاردن .
• الدبسي ، احمد عصام وصالح الشهابي ، ( 2003 ) ،طرائق تدريس العلوم الطبيعية ( علم الاحياء ) ، منشورات جامعة دمشق ، كلية التربية ، المجلد 27 . العدد الثالث .
• الزاملي، علي عبد جاسم ، وآخرون ،(2009) ، "مفاهيم وتطبيقات في التقويم والقياس التربوي"، ط1، مكتبة الفلاح ، الكويت .
• الزيات، فتحي مصطفى ، ( 2006 )، الاسس المعرفية للتكوين العقلي وتجهيز المعلومات ، ط2 ، دار النشر للجامعات ، مصر ، القاهرة .
• زيتون، كمال عبد الحميد، (2000): تدريس العلوم من منظور البنائية، الإسكندرية، المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع.
• سلامة ، عادل أبو العز ، ( 2007 ) ، طرائق التدريس العامة ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان .
• سميسم، نبأ عبد الرؤوف عمار،(2010) : فاعلية تصميم تعليمي تعلمي مقترح في التربية الوقائية في التحصيل وتنمية التنور العلمي والوعي الوقائي، وأطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية ابن الهيثم ،جامعه بغداد
• السلخي، محمود جمال، (2013)،"التحصيل الدراسي ونمذجة العوامل المؤثرة به", ط1، دار الرضوان ،عمان.
• الشمري، هناء خضير( 2011 ) : العناصر الأساسية في التدريس الناجح ، مجلة الجامعي، مركز تطوير طرائق التدريس والتدريب الجامعي، العدد1، جامعة بغداد.
• الظاهر ، زكريا محمد وآخرون ،( 1999 ) ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان .
• عبد الله، رشا ، ( 2014 ) ، تعليم التفكير من خلال القراءة ، تقديم أ . د . حامد عمار ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة .
• عبد الرحمن ،انور حسين ،(1998) ،"دراسات في الصحة النفسية "،ط2، دار ضياء ، القاهرة.
• عبد السلام ،مصطفى عبد السلام (2001)، الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم، دار الفكر العربي، القاهرة.
• عبد الهادي ، نبيل ونادية مصطفى ، ( 2001 ) ،نماذج تربوية تعليمية معاصرة ، دار الصفاء للنشر ، عمان .
• العبسي ، محمد مصطفى ، ( 2010 ) ، التقويم الواقعي في العملية التدريسية ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن
• عطا الله ، ميشيل كامل ، ( 2010 ) ، طرائق واساليب تدريس العلوم ، دار الميسرة ، عمان ، الاردن .
• العطار، ياسر احمد،(2005): اثر استخدام منحى العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة ( STSE) في الثقافة العلمية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي واتجاهاتهم نحو تعلم العلوم، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية.
• العساف، صالح بن حمد،(2003)،"المدخل الى البحث في العلوم السلوكية"، ط3، مكتبة العبيكان، الرياض.
• العفون، نادية حسين يونس وفاطمة عبد الامير الفتلاوي، (2011)، مناهج وطرائق تدريس العلوم لطلبة الصف الثالث ،ط1، بغداد.
• علام ، صلاح الدين محمود ، ( 2000 ) ، القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية ، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، عمان .
• علي ، محمد السيد ( 2009 ) التربية العلمية وتدريس العلوم ، ط3،القاهرة.
• عليان ، شاهر ربحي ،(2010) ،.مناهج العلوم الطبيعية وطرق تدريسها النظرية والتطبيق ، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن .
• عودة ، أحمد سليمان ، ( 1993 ) ، القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط2 ، جامعة اليرموك ، عمان .
• الغنام، محرز عبدة يوسف، (2000): "دراسة تحليلية لمحتوى مناهج العلوم بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية في ضوء أبعاد التنور العلمي"، مجلة المؤتمر العلمي الرابع "التربية العلمية للجميع"، 21 يوليو – 3 أغسطس، المجلد 1، جامعة عين شمس، القاهرة.
• قطامي ، يوسف والروسان ، محمد ، ( 2005 ) ، الخرائط المفاهيمية ، أسسها النظرية تطبيقات على دروس قواعد اللغة العربية ، دار الفكر ، عمان .
• قطامي نايفة ، ( 2010 ) ، مناهج واساليب تدريس الموهوبين والمتفوقين ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان .
• قطامي ، يوسف (2013 ) ، النظرية المعرفية في التعلم ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
• الكبيسي ، عبد الواحد ، ( 2007 ) ، القياس والتقويم ( تجديدات ومناقشات ) ، دار جرير للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
• لجنة في وزارتي التربية والتعليم العالي،(2010) ، مبادئ الإحياء ، ط2 ، وزارة التربية ، بغداد.
• محسن ، علي عطية ( 2010 ) ، ما وراء المعرفة في فهم المقروء ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان .
• مراد ، صلاح احمد ، ( 2000 ) ، الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة .
• ملحم ، سامي محمد ، ( 2010 ) ، مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، دار الميسرة ، عمان ، الاردن .
• مؤتمر كلية التربية ، جامعة واسط ، ( 2014 ) ، توصيات المؤتمر العلمي لكلية التربية والعلوم الانسانية ، للفترة من 12 -13 / 3 / 2014 .
• النعواشي ، صالح كريم ، ( 2010 ) ، العلوم لجميع الاطفال ، ط2 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن.
• النعوشي ,قاسم صالح (2007)،العلوم لجميع الاطفال وتطبيقاتها العلمية ,ط1,دار المسيرة ,عمان .
• النعيمي هديل سلمان داود (2011) : التنور العلمي لمدرسي الأحياء في المدارس المتوسطة وعلاقته بالوعي البيئي لطلبتهم , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية (ابن الهيثم ) ,جامعة بغداد
• اليونسكو ، ( 2008 ) : توصيات مؤتمر التعليم في البلدان المتأثرة في الازمات ، باريس ، للفترة من 30 / 10 – 1 / 11 / 2008 .
• Kiess ,H.O. ( 1996 ) : statistical concepts for Behavioral science, London , Sidney , Toronto , Allyn and Bacon
• Sampthon, C, ( 1999 ) : The power of mind Cognitive ,Abstracts, VoL, 62 By, British College of Medicine London

منشور

2019-04-26

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

كطران ر. ب. (2019). أثر استخدام إستراتيجية الأمواج المتداخلة في التحصيل والتنور العلمي عند طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الإحياء. لارك, 9(3), 64-86. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss25.1042