الأستاذ الجامعي بين طرائق التدريس التقليدية والحديثة

المؤلفون

  • طعمة مطير حسين, أ.م.د. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ مركز الوزارة

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss25.1041

الملخص

تنهض الأمم بالمستوى العلمي لكوادرها و لمواردها البشرية وما تساهم به وفي كافة المستويات الإدارية والتنفيذية والسياسية والعلمية وفي جميع التخصصات الأخرى في تحقيق التقدم والرقي للمجتمع . ولا يكمن دور الأستاذ الجامعي في رفع المستوى العلمي فقط بل يتخطى ذلك الى بناء جيل أو أجيال تحمل مبادئ و أصول وأخلاق سامية جامعية قادرة على تغيير المجتمع نحو الأفضل وعلى هذا الأساس وللوصول إلى هذه الأهداف لابد من وجود كوادر بشرية كفاءة متمثلة بالأستاذ الجامعي قادرة على تخطي العقبات وتذليل معظم الصعوبات التي تواجه التعليم الجامعي والمسيرة العلمية فيها من جانب وحث وتحفيز الطلبة في الجامعة على الأداء العلمي الأفضل والمشاركة والتعاون وتبني الآراء والمقترحات بغية الارتقاء بجودة العملية التعليمية  لاسيما الانتقال من طرائق التدريس التقليدية إلى طرائق التدريس الحديثة, وطرائق التدريس الحديثة كفيله بنقل التدريسي من الحالة التي يعيش في كنفها  من الطرائق التقليدية إلى حالة التحرر من معوقاتها  التي تشل حركته وإبداعاته , وأن النقلة الجذرية التي من شأنها أن تتجاوز حالة التناقض فتلغيها , لتفتح المجال واسعاً أمام الأستاذ الجامعي ليقوم بدوره الريادي الفاعل , تقتضي مواجهة واعية لمعالجة المشكلة من خلال تحليل عناصرها , ثم توفير مستلزمات حلها .وسنتناول في ثنايا البحث ما يأتي:

أولا : طرائق التدريس التقليدية وأثرها على المستوى العلمي للطالب الجامعي.

ثانيا : عيوب الطرائق التقليدية وأثرها على الطالب الجامعي.

ثالثا : الأستاذ الجامعي وطرائق التدريس التقليدية.

رابعا : الطرائق الحديثة وأثرها على المستوى العلمي  للطالب الجامعي.

خامسا : الأستاذ الجامعي واستخدام الطرائق الحديثة.

سادسا : الطرائق الحديثة و التعلم بالاستكشاف.

سابعا : المقارنة بين الطريقتين التقليدية والحديثة.

ثامنا : النتائج و التوصيات و المقترحات.

المراجع

-1- Twoney D. A. the Evaluation and Integrated science education it strength and limitations its seep and met odology ,in new trend sin integrated science teaching vol .tv .UNESCO ,paris , 1988 ,p.127
2 - د.فاضل جويد عواد .عبد الرحمن عباس عبد الرحمن ,مشكلات التدريس الجامعي بين نوعية الطرائق التدريسية وطبيعة مفردات المناهج الدراسية ,اربيل ,2007,المجلد الثالث ,ص,201 .
3- المصدر نفسه ,ص. 202.
4-جوزيف هرفان ,ترجمة حسين عبد الفتاح ,طرف التدريس الحديث ,دار الشروق للنشر والتوزيع ,عمان ,الأردن,2004,ص83.
5- غاز بوشقرة ,منهج العلوم المتكاملة في بناء المناهج والكتاب المدرسي التربوي ,تونس,2003,ص79.
6- د. فاضل جويد عواد .عبد الرحمن عباس, المصدر السابق ,ص204.
7- عبد الغني عبد الفتاح ألنوري ,طريقة التعلم بالاستكشاف ,دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ,عمان,الأردن,2001 ,ص21.
8- المصدر نفسه ,ص23.
9-Bruney .j,the new meaning of teaching ,London ,1995 ,p.121
10- سعد خليفة المقرم ,طرق تدريس العلوم ,الطبعة الأولى ,دار الشروق للنشر والتوزيع ,عمان الأردن,2001,ص 112.

منشور

2019-04-26

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

حسين ط. م. (2019). الأستاذ الجامعي بين طرائق التدريس التقليدية والحديثة. لارك, 9(3), 58-63. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss25.1041