بناء برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثره في تطوير أداء مدرسي اللغة الإنجليزية ووعيهم اللغوي
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.4708الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي أثره في تحسين أداء مدرسي اللغة الإنجليزية. وتم اتباع المنهجين الكمي والنوعي لتحقيق أهدافه الدراسة. اشتمل البرنامج التدريبي القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي بعض الأهداف التعليمية والوسائل التعليمية والاستراتيجيات الحديثة والأنشطة اللازمة وقد تم صياغة فرضيتين رئيسيتين لتحقيق أهداف الدراسة. وطبق الباحث تصميم المجموعة الواحدة حيث اختار عينة عشوائية مكونة من (45) مدرساً ومدرسة من المديرية العامة للتربية في محافظة الأنبار/ مدينة الرمادي للعام الدراسي 2024-2025 .
قام الباحث ببناء أداتين لتحقيق أهداف الدراسة والتحقق من الفرضيات وهما: بطاقة ملاحظة لقياس أداء المدرسين، واختبار لقياس وعيهم اللغوي. وللتأكد من صدقهما ، عُرضتا على بعض الخبراء، وبعض الأساليب الاحصائية المناسبة. استمرت فترة التدريب شهرين، قام خلالها الباحث بتدريب المدرسين نظريًا وعمليًا. تم تطبيق الأدوات مرتين قبل وبعد تنفيذ البرنامج لمعرفة الفرق بين التطبيق القبلي والبعدي، وأثر البرنامج المذكور. جُمعت البيانات وحللت باستخدام الاختبار التائي لعينتين مترابطتين و أظهرت النتائج وجود فروق ذات دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المدرسين في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي وهذا يعني أن للبرنامج التدريبي دور فعال في تحسين أداء المعلمين ووعيهم اللغوي. و وبناءً على هذه النتائج، وُضعت بعض الاستنتاجات والتوصيات.
المراجع
Abdi, M.F..& Zahedi, Y. D. (2014). Metalanguage Awareness And Its Impact on Teachers' Written Output. Journal of Educational And Instructional studies in The World, 1 (4), 34-51.
Abdullah, S. A. ( 2024). The Ethical and Social Implications of using Artificial Intelligence in Social Studies Instruction. Lark 52 (1), 762-782.
DOI:https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss52.3250.
Ahmed, N. S. (2022). The Effectiveness of an Artificial Intelligence-Based Learning Environment in Developing Achievement and Decision-Making Skills among Female Students at the College of Education at King Fahd University. Journal of the College of Education, Sohag University, 2 (9), 2-45.
Al-Ubaidi, A. ( 2015). Crisis management and Electronic Decision making . Journal of Babil University, 8 (2) , 81-94.
American Psychological Association. (2020). APA Dictionary of Psychology. Washington, DC: American Psychological Association
Andreas, K. S. & Michael, H. M. (2019). Siri in my Hand, who's the Fairest in the Land? On the Interpretations, Illustrations and Implications of Artificial Intelligence. Business Horizons, 6 (1), 15-25.
Brunn, P. S. (2010). Lesson Planning. London: Scholastic Teaching Resources.
Chomsky, N. T. (1965). Aspects of the Theory of Syntax. Cambridge: M.I.T. Press.
Cunningham ,A. J. & Carroll, J. M. ( 2015).Early Predictors of Phonological and Morphological Awareness and the Link with Reading. Journal of Applied Psycholinguistic Studies, 6 (4), 209-2021.
Darling-Hammond, L. K. &Margaret, T. H. (2010). Preparing Principals for a Changing World: Lesson from Effective School Leadership Programs. USA: John Willy and Sons, Inc.
Deacon, S. W. & Kieffer, M. S. (2018). Understanding how syntactic Awareness contributes to reading comprehension: Evidence from mediation and Longitudinal Models. Journal of Educational Psychology, 10(1), 72-86.
Denham ,K. S. & Lobeck , A .N. ( 2010). Linguistics for Everyone.Wadsworth.
Fouad, A. T. ( 2017). Classroom Management between Theory and Practice. Gaza: Dar Al-Mugdad.
Garrow, V. S. (2004). Training and Development and the Psychological Contract. Educational Assessment,7(1), 39-54.
Ghaidan, K. K. & Touma, F. Z. (2010). Assessment Country Reports. Iraq: Ministry of Education.
Hamad, A. M. & Mohammed, R. K. (2021). The Effectiveness of Training Prgramme on Chomsky's Theory to improve the Performance of Teachers' Arabic Language (Unpublished Ph. Dissertation). College of Education for Humanities, University of Tikrit.
Jawad, I. J. & Naseef, R. M. (2021). Constructing a Training Prgramme depends on Chomsky's Theory for developing the Skills of Biology teachers in Intermediate Schools (Unpublished Ph. Dissertation). College of Education, University of Baghdad.
Jin, L. S. (2019). Investigation on Potential Application of Artificial Intelligence in Preschool Children's Education. Journal of Physics: Conference Series, 1 (3), 288-297.
Khaleel, J. R. (2020). Language, Artificial Intelligence, and How to Leverage AI Technologies to Enhance Language. Journal of the Faculty of Education, Sohag University, 3 (7), 1-12.
Kirkpatrick, D. M. (2016). Evaluating Training Programmes. San Francisco: Berrett-Koehler.
Mahmood, A. N. (2020) . Artifical intelegent Applications: Introduction for developing Teaching during COVID-19 . International Journal for Educational Researches, 3 (4) 171 – 223.
Malik, G. S..(2019). An Analysis of the Role of Artificial Intelligence in Education and Teaching. Journal of the Faculty of Education, Damietta University, 3 (5), 407-417.
Malmkjaer, K. S. (2010). The Linguistic Encyclopedia. New York: Routledge.
Marai, T. A. & Mohammad, M. H. ( 2009). General Teaching Methods. Jordon: Dar Al-Maseera.
Marie, E. V. (2018). Teaching Career Exploration. London: Wilmington, DE.
Mohammed, M. T. (2021). An enrichment program based on artificial intelligence applications to enhance achievement among secondary school students. Journal of the Faculty of Education, Damietta University, 4 (6), 2-27.
Mu, P. E. (2019). Research on Artificial Intelligence Education and its Value Orientation. In 1st International Education Technology and Research Conference (IETRC 2019), China, Retrieved from https://cutt.us/pAZxH, in 10 November 2019.
Murphy, R. F. (2019) Artificial Intelligence Applications to Support Teachers and Teaching. Retrieved https://www.rand.org/pubs/perspectives/PE315.html
Rasheed, N. M. (2016). Teaching Compass. Amman: Dar Ghaida.
Salim, A. H. (2025). Art based pedagogy in Teaching Conversation at University Level. Lark 17 (1), 882-906.
DOI: https://doi.org/10.31185/lark.3969.
Salim, M. (2001). The Effect of Electronic Learning by using Zoom on the main Skills and Achievement in Boxing: Banha university. The scientific Journal for sports, 7 (1) , 266-293.
Strong, M. A. (2011). The Qualified Teacher: What is Teacher Quality and How Do We Measure It? Teacher College. Columbia: Colombia University Press.
Subramanian, V. M. & Swati, K. A. (2018). Artificial Intelligence and its Implications in Education. International Conference on Improved Access to Distance Higher Education Focus on Underserved Communities and Uncovered Regions, 2 (5) , 143-156.
Washington, A. S. (2011). Formal Evaluation of Teachers: An Examination of the Relationship between Teacher Performance and Students Achievement (Unpublished Ph. Dissertation). University of South Carolina.
Yuniarti, F. T. & Lingga, R. D. (2019). The Influence of Training and Human Resource Development in Improving Teacher Performance at SMK. International Journal of Efektor, 6 (1), 98-106.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 ا.م.د عمر عبد صالح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.