Arabic language evaluation book for the sixth grade of middle school from my point of view in light of the comprehensive quality standards
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.4270Keywords:
evaluation, sixth average, overall qualityAbstract
This study aimed to "evaluate the Arabic language textbook for the sixth intermediate grade, with its two parts in light of comprehensive quality standards from the viewpoint of teachers in Iraq." Where the researcher used the descriptive survey approach, and the study community consisted of all Arabic language teachers in the Kirkuk governorate center, and the study sample consisted of (68) teachers and schools, who were chosen by the intentional method. In order to achieve the objectives of the study, the researcher developed a questionnaire, consisting of (63) items distributed into three areas: the field of artistic production of the book, the field of the presented material, and the field of educational goals. The results showed that the first field (the field of artistic production of the book) came first with a high evaluation score, with an arithmetic average of (3.89), and the second field (the field of the material presented for the book) came second with a medium evaluation score, with an arithmetic average of (3.19), As for the third field (the field of educational goals), it came in third place, with a low evaluation score, with a mathematical average of (2.21). The results also showed that there are statistically significant differences at the level of significance (α = 0.05) attributed to the sex variable for the tool domains, and in favor of females.
References
المصادر والمراجع العربية:
ابن منظور، ابو الفضل جمال الدين محمد مكرم(1999)، لسان العرب ج1، ط3، دار احياء التراث العربي، لبنان بيروت.
أبو عنزة، يوسف عوض(2009). دراسة تقويمية لكتاب اللغة العربية للصف الثاني عشر في محافظة غزة من وجهة نظر المعلمين في ضوء معايير الجودة الشاملة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
أبو ديمة، عدنان أحمد(2011) أساليب معاصرة في تدريس الاجتماعيات. عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع.
جرَّار، نعيم محمود صادق(2004). تقويم كتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر المعلمين والمعلمات والمشرفين في المدارس الحكومية في محافظة الضفة الغربية. اطروحة دكتوراه غير منشورة، مصر: كلية التربية، جامعة عين شمس.
حمادنه، محمد محمود وعبيدات، خالد حسين(2012). مفاهيم التدريس في العصر الحديث طرائق، أساليب، استراتيجيات. أربد: عالم الكتب للنشر والتوزيع.
حوري، عائشة (2010). تحليل محتوى كتب القواعد النحوية في المراحل الدراسية في الجمهورية العربية السورية. رسالة ماجستير، مجلة جامعة دمشق، دمشق: 26 (4)، 171-125.
.الخوالدة، محمد(2004)، اسس بناء المناهج وتصميم الكتاب التعليمي، الاردن، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الخطيب، محمد (2007). مدخل لتطبيق معايير ونظم الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية. ورقة عمل مقدمة اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، جستن، الجودة في التعليم العالي.
شحاتة، حسن(2003). نحو تطوير التعليم في الوطن العربي بين الواقع والمستقبل. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية للطباعة.
الدليمي، طه علي حسين والوائلي، سعاد عبدالكريم عباس (2005). اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
العدوي، غسان ياسين (2009). تحليل محتوى كتاب القراءة في ضوء معايير الجودة الشاملة ومؤشراتها في سورية. اطروحة دكتوراه، مجلة جامعة دمشق، 25 (4-3)، 598-575.
العامري، أزهار حسين إبراهيم (2006). تقويم تمرينات كتب قواعد اللغة العربية للمرحلة المتوسطة في ضوء أهداف المنهاج ونواتج التعلم. رسالة ماجستير غير منشورة، العراق: جامعة بغداد، كلية التربية، ابن رشد.
عليمات، ناصر صالح (2004). إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية. عمان: دار الشروق.
عليمات، عبير(2006). تقويم وتطوير الكتب المدرسية للمرحلة الأساسية. عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
عمايرة، إسماعيل أحمد(2000). تعليم اللغة العربية في مراحل التعليم العام. عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
فرحان، عثمان كهلان، (2013)، تقويم كتاب قواعد اللغة العربية للمرحلة الاعدادية في ضوء معايير الجودة الشاملة في العراق، رسالة ماجستير، جامعة ديالى، كلية التربية.
مرازقة، جمال (2011). متطلبات إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بالجزائر (تصور مقترح). ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي، الأردن: جامعة الزرقاء الخاصة.
مرعي، توفيق احمد والحيلة، محمد محمود(2004) المناهج التربوية الحديثة، ط1: الاردن، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الهاشمي، عبد الرحمن وعطية، محسن علي(2011). تحليل مضمون المناهج الدراسية، ط1، عمان: دار صفا للنشر والتوزيع.
الهيتي، حمزة عبدالواحد(2011). تقويم كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس العلمي من وجهة نظر المدرسين والمشرفين الاختصاص في العراق. رسالة ماجستير غير منشورة، العراق: كلية التربية الأساسية، جامعة بابل.
النوبي، علي محمد (2011)، صعوبات التعلم بين المهارات والاضطرابات، ط1، الاردن عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي(2010). المؤتمر الوطني الثالث، الآفاق المستقبلية لتطوير المناهج، العراق: بغداد.
المراجع الأجنبية:
Bank, John,(2000). The Essence of Total Quality Management, Prentice Hall, London, England.
SOS Education (2006). Observatoire des manuelsscolaires, Lecture Ratus et sesamis, classe de CP, Education Hatier, Note d evaluation N Paris .
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 م. م. سعد صالح حسن

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.