مسألة العطف على الضمير المرفوع في كتاب الإنصاف لأبي البركات الأنباريّ(ت577ه) : دراسة في التحقيق النحويّ

  • رعد كريم حسن, م .د. كلية التربية ، جامعة واسط

الملخص

يعالج هذا البحث نصوصًا نقلها أبو البركات الأنباري تخصّ مسألة (العطف على الضمير المرفوع المتصل ) في كتاب الإنصاف لأبي البركات الأنباريّ(ت577ه) بالدرس والتّحقيق؛ وذلك لتصفية المذهب النّحويّ للنحويِّين الكوفيّين والبصريّين مما علق به ؛ بسبب الأقوال التي تخالف ما ذكر في كتبهم.

المراجع

القرآن الكريم.
أوّلاً : الكتب :
- آراء الكوفيّين اللّغوية في شرح السّيرافي : حسن هادي عبد النّبي ، تموز للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق ، ط1، 2012م.
- ابن الأنباري في كتابه الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين: د. محيي الدين توفيق إبراهيم، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة الموصل ، العراق، 1399ه = 1979م.
- ابن السرّاج ومذهبه في النحو ، دراسة في كتاب الأصول : أحمد مطر العطية ، الصحوة ، القاهرة ، ط1 ،1430ه= 2009م .
- الأصول في النّحو: أبو بكر محمّد بن سهل بن السّرّاج النّحويّ (ت316هـ), تح: د. عبد الحسين الفتليّ (1998هـ), مؤسسة الرّسالة, بيروت, ط3, 1408ه=1988م.
- إعراب القرآن : أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النّحاس (ت338هـ)، تحقيق الدكتور زهير غازي زاهد ، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ، مطبعة العاني ، بغداد ، 1397ه=1977م .
- أمالي ابن الشجريّ: هبة الله بن عليّ بن محمّد بن حمزة الحسنيّ العلويّ المعروف بابن الشّجريّ (ت542هـ), تح: د. محمود محمّد الطناحيّ, نشر مكتبة الخانجيّ, القاهرة, ط2, 2006م.
- الإنصاف في مسائل الخلاف بين البصريّين والكوفيّين: أبو البركات الأنباريّ (ت577هـ), تح: د. جودة مبروك محمّد مبروك, نشر مكتبة الخانجيّ, القاهرة, الشركة الدولية للطباعة, ط1 ,2002م.
- أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك: جمال الدين عبد الله بن هشام الأنصاريّ (ت761هـ), ومعه مصباح السالك إلى أوضح المسالك, لبركات يوسف هبّود, راجع الكتاب وصححه ووضع فهارسه يوسف الشيخ محمّد البقاعى, دار الفكر للطباعة والنّشر والتوزيع, دمشق, 2007م.
- الإيضاح: أبو عليّ الحسن بن أحمد بن عبد الغفَّار النّحويّ (ت377هـ), تح: د. كاظم بحرالمرجان, عالم الكتب بيروت, ط1 ,1429هـ=2008م.
- الإيضاح في شرح المفصّل : ابن الحاجب أبو عمرو عثمان بن أبي بكر بن يونس الدوني (ت646هـ), تح: أ. د. إبراهيم محمّد عبد الله , دار سعد الدين, دمشق, ط1, 1425هـ=2005م.
- البلغة في تاريخ أئمة اللّغة : مجد الدين محمّد بن يعقوب الفيروز آبادي (ت817هـ) ، تحقيق محمّد المصريّ ، منشورات وزارة الثقافة ، مطبعة جامعة دمشق ، دمشق ، 1392هـ-1972م .
- البيان في شرح اللّمع لابن جنِّى: الشريف عُمَر بن ابراهيم الكوفيّ (ت539هـ), تح: د. علاء الدِّين حَمْويَّة, دار عمار للنشر والتوزيع, عمان, ط1, 2002م.
- التّبصرة والتّذكرة : أبو محمّد عبد الله علي بن إسحاق الصيمريّ (ت القرن الرابع الهجريّ) ، تحقيق الدكتور فتحي أحمد مصطفى ، دار الفكر، دمشق، ط1 ،1982م
- التعريفات: السيد الشريف علي بن محمد الجرجاني (ت 816ه)، مؤسسة التأريخ العربي ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، ط1، 1424ه= 2003م.
- توجيه اللّمع, شرح كتاب اللّمع: أحمد بن الحسين بن الخبّاز (ت639ه), تح: د. فايز زكي محمّد دياب, دار السلام للطباعة والنّشر, القاهرة, ط1, 2002م.
- توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك: بدر الدين الحسن بن قاسم المرادي (ت749ه), تح: احمد محمّد عزوز, المكتبة العصرية, بيروت ,ط1, 2005م.
- تفسير الطبري: أبو جعفر محمّد بن جرير الطبري (ت310هـ), تح: محمود محمّد شاكر, دار المعارف, مصر, 1960م.
- الخصائص: أبو الفتح عثمان بن جنّي: (ت392ه), تح: محمّد عليّ النجّار, دار الكتاب العربيّ, بيروت, ط2, 1952م.
- ديوان جرير بشرح محمد بن حبيب ، تح: د. نعمان محمد أمين طه ، دار المعارف ، القاهرة ، ط3 ، (د.ت).
- ديوان عمر بن أبي ربيعة ، وقف على طبعه وتصحيحه بشير يموت ، المطبعة الوطنية ، بيروت ، ط1، 1353ه=1934م.
- الرمّانيّ النحويّ: د. مازن المبارك ، دار الكتاب اللبناني، بيروت ، 1974م.
- شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك: ابن عقيل الهمدانيّ المصريّ (ت769ه) ومعه كتاب منحة الجليل, بتحقيق شرح ابن عقيل، لمحمّد محيي الدين عبد الحميد (ت1973م), نشر المكتبة التجارية الكبرى, مطبعة السعادة, مصر, ط14, 1964م.
- شرح الرّضيّ على كافية ابن الحاجب : رضي الدين محمّد بن الحسن الإستراباذيّ (ت686ه), تح: د. عبد العال سالم مكرم, عالم الكتب، القاهرة، ط1 ، 2000م.
- شرح الكافية الشافية: جمال الدين أبو عبد الله محمّد بن عبد الله بن مالك الطائيّ الجيانيّ (ت672ه), تح: د. عبد المنعم أحمد هريدي, مركز البحث العلميّ واحياء التراث الاسلامي, جامعة أم القرى, مكّة المكرمة, (د.ت).
- شرح كتاب سيبويه: أبو سعيد السّيرافيّ (ت368ه), تح: أحمد حسن مهدلي، وعلي سيِّد علي, دار الكتب العلميّة بيروت, ط1, 1429ه= 2008م.
- شرح اللّمع: عبد الواحد بن عليّ بن برهان العكبريّ (ت456ه), تح: د. فائز فارس, مطبعة الكويت اليوم, الكويت, ط1, 1404ه= 1984م.
- شعر الأحوص الأنصاري: جمع وتحقيق : د. إبراهيم السامرائي ، مطبعة النعمان ، النجف ، 1969م.
- شرح اللّمع في النّحو: القاسم بن محمّد بن مباشر الواسطيّ الضرير (ت469هـ)، تح: د. رجب عثمان محمّد، نشر مكتبة الخانجيّ، القاهرة، الشركة الدولية للطباعة، ط1، 2000م.
- الطّبري النّحويّ من خلال تفسيره : د. زكي فهمي شوقي الألوسيّ ، دار الشؤون الثقافية العامّة ، بغداد ، ط1 ، 2002م .
- العين: أبو عبد الرّحمن الخليل بن أحمد الفراهيديّ (ت175ه)، تح: د. مهدي المخزومي (ت1993م)، ود. ابراهيم السامرائي (ت2001م)، وزارة الثقافة والاعلام، دار الرشيد للنّشر، العراق، مطابع الرّسالة، الكويت، 1980-1985م.
- الكامل: أبو العبّاس محمّد بن يزيد المبرِّد (ت285ه)، تح: د. محمّد أحمد الدَّالي، مؤسسة الرسالة ناشرون، دمشق ، ط2، 1434ه= 2013م.
- الكتاب: أبو بشر عَمرو بن عثمان بن قنبر (ت180ه), تح : عبد السلام محمّد هارون (ت1988م), مكتبة الخانجيّ, الشركة الدولية للطباعة, القاهرة, ط4, 1425ه= 2004م.
- كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم : محمد بن علي الفاروقي التهانوي (1158ه) ، تح : د. علي دحروج وآخرون ، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، ط1، 1996م.
- لسان العرب: ابن منظور (ت711ه), دار صادر, بيروت, ط7, 2011م.
- اللّمع في العربيّة: أبو الفتح عُثمان بن جنِّي (ت392ه), تح: حامد المؤمن, منشورات جمعية منتدى النّشر, مطبعة العاني, بغداد, ط1, 1402ه= 1982م.
- مجالس ثعلب: أبو العبّاس أحمد بن يحيى ثعلب, (ت291ه), تح: عبد السلام محمّد هارون (ت1988م), دار المعارف, مصر، ط3, 1969م.
- معاني القرآن : أبو زكريا يحيى بن زياد الفرّاء (ت207هـ) ، تحقيق محمّد علي النّجار ، وأحمد يوسف نجاتي ، عالم الكتب ، بيروت ، ط3 ، 1983م.
- معاني القرآن : الأخفش الأوسط (ت215ه) ، تح: د. هدى محمود قراعة ، نشر مكتبة الخانجي ، القاهرة ، مطبعة المدني ، مصر ، ط 1، 1990م.
- معاني القرآن: عليّ بن حمزة الكسائيّ (ت189ه), أعاد بناءه وقدّم له: د. عيسى شحاته عيسى, دار قباء للطباعة والنّشر والتوزيع، القاهرة, 1988م.
- معاني القرآن واعرابه: أبو اسحق ابراهيم بن السّريّ الزّجاجّ (ت311ه), تح: د. عبد الجليل عَبده شَلَبي, خرج أحاديثه الأستاذ على جمال الدين محمّد, دار الحديث, القاهرة, 1426ه=2005م.
- المقتصد في شرح الإيضاح: عبد القاهر الجرجانيّ (ت471ه), تح: د. كاظم بحر المرجان, منشورات وزارة الثقافة والإعلام, دار الرشيد للنشر, العراق, 1982م.
- المقتضب: أبو العبّاس محمّد بن يزيد المبرِّد (ت285ه), تح : محمّد عبد الخالق عضيمة, عالم الكتب, بيروت, 1963م.
- منهج البحث الأدبي عند العرب: الدكتور أحمد جاسم النجدي ،وزارة الثقافة والفنون ، العراق ، دار الحرية للطباعة ، بغداد ، 1978م.
- النكت في تفسير كتاب سيبويه: الأَعلم الشنتمريّ (ت476ه), تح: زهير عبد المحسن سلطان, منشورات معهد المخطوطات العربيّة, الكويت, ط1, 1987م.
ثانياً : البحوث:
تفسير جامع البيان من أقدم مصادر النحو الكوفي: د. أحمد خطاب العمر، وقائع المؤتمر العلمي الثالث(دور الكوفة في التراث العربي الإسلامي) ،المنعقد في جامعة الكوفة ، كلية الفقه ، مج 2 ، (151-183).
منشور
2019-06-06
كيفية الاقتباس
حسنر. ك. (2019). مسألة العطف على الضمير المرفوع في كتاب الإنصاف لأبي البركات الأنباريّ(ت577ه) : دراسة في التحقيق النحويّ. لارك, 1(19), 64-90. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss19.993