التّشكيل الصّوتيّ والتّركيبيّ في تائيّة دعبل الخزاعيّ
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss19.992الملخص
النص الأدبي كائن حي يعيش ضمن مجريات الأحداث التي صنعته , لكنَّه يفترق عنها بروحه التّائقة ؛ لاقتراح المعاني عبر تقنياته الفنية الخاصة بكل نص أدبي , إذ يخلق ذاته الجميلة بذاته , كونه ينهل من عالمٍ يموج بالطرافة , فيسعى إلى الكشف والتخطي وإيطاء أراضٍ بكر ؛ مما يستشرف لنا كلَّ جديد وفريد ؛ فيبعث على المتعة والدهشة.
ولما كانت حياة النص , تلتقط جمالياتها عبر الكشف الرؤيوي بالحدوس والاستبصارات فيجعل ذاته تقترح أساليب جديدة , يتميز بها عن سواه من النصوص الإبداعية؛ لذلك كانت دراستنا لتائيّة دعبل الخزاعي هي دراسة نصية ؛ لاجتلاب جماليات النص الصوتيّة والتركيبيّة التي تبعث على وجوه المعاني المتعددة حينما تتعدد القراءات من قبل أطراف التلقي , إذ وجدنا جماليات المضمون مقدَّمة بسبائك من حلي المظاهر الأسلوبية التي توحدت فيما بينها بعلاقات , تشترك في إبراز المعاني التي يروم النص تقديمها بشكل شائق ودقيق, وكان طريقنا لتوسل تلك المعاني ,هو تفكيك التشكيلات الصوتية والتركيبية , التي قادتنا الى رصد دقة التراكيب في انتزاع الصور الفنية التي أرسى أطرها الشاعر دعبل الخزاعي في تائيته الرثائية الكريمة .
المراجع
• الإبلاغ الشعري المحكم : د. فهد محسن فرحان ، دار الشّؤون الثّقافيّة ،ط1 ، بغداد ، 2001م .
• أساليب المعاني في القرآن : السّيد جعفر السيد باقر الحسيني ، مؤسسة بوستان ، ط1 ، 1428هـ .
• البحتري : د. أحمد أحمد بدوي ، دار المعارف ، ط4 ، مصر ، 1976م .
• بحوث لغويّة : د . أحمد مطلوب ، دار الفكر للنشر والتّوزيع ، ط1 ، 1987م .
• بلاغة التّراكيب دراسة في علم لمعاني : أ . د توفيق الفيل ، مكتبة الآداب ، 1411هـ .
• البلاغة والأسلوبيّة : د. محمد عبد المطّلب ، الهيأة المصريّة العامة للكتاب ، 1984م .
• بناء الجملة : د . محمد حماسة عبد اللطيف ، دار غريب للطباعة والنّشر والتّوزيع ، 2003م .
• البناء الصوتي في البيان القرآني , د. محمد حسن شرشر, دار الطباعة المحمدية , القاهرة ,ط1 , 1988م .
• البناء الفني في شعر أبي العتاهية : يوسف طرق جاسم ، ( رسالة ماجستير ـ كلية التّربية / الجامعة المستنصريّة ، 1994 ) .
• التّراكيب الإسناديّة : د. علي أبو المكارم ، مؤسـسة المختـار للنشر والتّوزيـع ، القـاهرة ، ط1 ( 1428هـ ـ 2007م ) .
• التعبير القرآني: د. فاضل صالح السّامرائي ، بيت الحكمة ،بغداد ، 1986م .
• الجملة العربيّة تأليفها وأقسامها : د. فاضل صالح السّامرائي ، منشورات المجمع العلمي ، بغداد ، ( 1419هـ ـ 1998م ) .
• جواهر البلاغة : السّيد أحمد الهاشمي ، إشراف صدقي محمد جميل ، مؤسسة الصّادق للنشر والتّوزيع ، 1383هـ .
• دراسات في النّقد الأدبي العربي من الجاهليّة إلى نهاية القرن الثالث : د. بدوي طبانة ، دار الثّقافة ، بيروت ، 1974 .
• دلائل الإعجاز : الشّيخ عبد القاهر الجرجاني ، صحح أصله الأستاذ محمد عبده ، ضبطه وعلّق على حواشيه السّيد محمد رضا ، مطبعة المنار ، مصر ، ط2 ، ( د.ت ) .
• ديوان دعبل بن علي الخزاعي : تحقيق د. إبراهيم الأميوني ، دار الكتب العلمية بيروت ـ لبنان ، 1998م .
• رماد الشعر , دراسة في البنية الموضوعية والفنية للشعر الوجداني الحديث في العراق , أ,د. عبد الكريم راضي جعفر ,دار ومكتبة عدنان , شارع المتنبي , بغداد , د ط , 2014م .
• شعرأحيحة بن الجلاح دراسة أسلوبية : رحيم عبد علي فرحان ، ( رسالة ماجستير ـ كلية الآداب / جامعة القادسيّة ، 2004 ) .
• صحيح البخاري : محمد بن إسماعيل البخاري ، المطبعة الأميريّة ، ( د. ت ) .
• الصّومعة و الشّرفة ( دراسة نقدية في شعر علي محمود طه ) نازك الملائكة – دار العلم للملايين – بيروت – ط2 – 1979م .
• ضحى الإسلام : أحمد أمين ، مكتبة النّهضة المصريّة ، ط6 ، القاهرة ، 1961م .
• ظاهرة الحذف في الدّرس اللغوي : طاهر سليمان حمودة ، الدّار الجامعيّة للنشر والتّوزيع ، الإسكندريّة ، ( 1403هـ ـ 1984م ) .
• عضوية الموسيقى في النص الشعري : د. عبد الفتّاح صالح نافع ، مكتبة المنار ، الأردن ، ط1 ، 1985م .
• علم الجمال عند الفيلسوف كانت , د . دوغلاس بهنام ,مونرو سي بيردزلي , توم ليدي , ت أحمد خالص الشعلان , دار الشؤون الثقافية العامة, بغداد , ط 1 , 2009 م .
• علـم المـعـاني تــأصيــل وتـقيـيم : د . حسـن طبـل ، مـكـتبـــة الإيمــان بالمنصـورة ، طـ1 ، ( 1420هـ ـ 1999م ) .
• علم المعاني دراسة بلاغيّة ونقديّة لمسائل علم المعاني : د. بسيوني عبد الفتّاح ، مؤسسة المختار للنشر والتّوزيع ، ط2 ، ( 1429هـ ـ 2008م ) .
• فلسفة النظريات الجمالية .د. غادة المقدَّم عدره ,جروس برس , لبنان , ط1 , 1996م .
• قضايا الشعر المعاصر : نازك الملائكة ، دار العلم للملايين ، بيروت ، ط5 ، 1978م .
• الكتـاب : أبو بشر عمرو بن قنبر الملقب بسيبويه ، تحقيق عبد السّلام محمد هارون ، مصر ، ( 1966م ـ 1977م ) .
• لغة الشّعر عند المعري دراسة لغويّة في سقط الزّند : د. زهير غازي زاهد ، دار الشّؤون الثّقافيّة ، بغداد ، 1989م .
• مبادئ النقد الأدبي ,أ . ريتشاردز , ترجمة وتقديم مصطفى بدوي , المؤسسة العربية العامة للتأليف والترجمة الطباعة والنشر , 1963م .
• المرشد إلى فهم أشعر العرب وصناعتها : د. عبدالله الطّيب المجذوب ، دار الفكر ، بيروت ، ط1 ، 1970م .
• مسائل فلسفة الفن المعاصر, جيويجان ماري , ت سامي الدروبي , بيروت , د ط , 1965 م .
• المطول شرح تلخيص المفتاح : سعد الدّين مسعود بن عمر التّفتازاني ، صححه وعلّق عليه أحمد عزّو عنانة ، دار إحياء التّراث العربي ، بيروت ـ لبنان ، ط1 ، ( د . ت ) .
• معالم المدرستين : السّيد مرتضى العسكري ، مركز الطباعة والنشر للمجمع العالمي لأهل البيت ( عليهم السّلام ) ، ط2 ، 1426هـ .
• معاني النحو : د. فاضـل صالح السّـامرائي ، مطبعـة دارالحكمة للنـشر والتّوزيع ، الموصـل ( د. ت ) .
• موسيقى الشعر , د ابراهيم أنيس ,مكتبة الإنجلو مصرية , ط5 , د ت.
• النّظريّة البنائيّة في النقد الأدبي : د. صلاح فضل ، دار الشّؤون الثّقافية العامة ، ط3 ، بغداد ، 1978م .
• يوم الإسلام: أحمد أمين، القاهرة، ( د. ت ) .