الوصف عند البابليين- دراسة ادبية
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss15.768Abstract
يعرف النحويون الوصف بأنه : وصفُكَ الشيءَ بحِلْيته ونَعْته(1)وكذلك من قال هو جزء من منطق الانسان ، لأن النفس محتاجة الى ما يكشف لها من الموجودات ويكشف للموجودات منها،ولا يكون ذلك الا بتمثيل الحقيقة و تأديتها الى التصور سمعاً و بصراً وفؤاداً(2).في حين تحدث آخرون عن الوصف فقالواإن أصل الوصف الكشف والإظهار،إذ يقال وصف ثوب الجسم إذ نم عليه،ولم يستره.(3)
قد يظن القارئ أن الوصف هو عينه النعت أو التشبيه،لذا فقد قام بعض النقاد بالتمييز بين هذ0ه المصطلحات اذ فرق بعضهمبين الوصف والتشبيه، اذ قالوا في تعريفهم للوصف هو مناسب للتشبيه مشتمل عليه،وليس به، لأنه كثير ما يأتي في اضعافه والفرق بين الوصف والتشبيه أن هذا إخبار عن حقيقة الشيء، وأن ذلك مجاز وتمثيل ، إذ يذكر الخليل بن احمد الفراهيدي أن النعت لا يكون إلا في محمود والوصف قد يكون فيه وفي غيره،أما ابن فارس فلم يفرق بين النعت والوصف ، إذ قال"ان النعت هو الوصف" ، ولم يقتصر النقاد جهودهم على التفريق بين التشبيه او النعت والوصف بل كان هناك مقياس لجودة الوصف ، فيذكر ابو هلال العسكري قائلاً:الوصف هو:"ما يستوعب اكثر معاني الموصوف ،حتى كأنهصور الموصوف لك فتراه نصب عينيك" ، أما أحسن الوصف فيقول ابن رشيق: ما نعت به الشيء حتى بتمثيله بصراً ،عياناً للسامع، وقد يختلف الشعراء في مقدار براعتهم الشعرية،فبعض الشعراء يجيد الوصف في غرض شعري معين،ولايجيد الوصف في غرض آخر.
References
2- اللبدي، هبة ابراهيم منصور،الوصف في شعر الملك الاندلسي يوسف الثالث،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية ،نابلس،2012، ص 10.
3- اللبدي، مصدر نفسه، ص 10.
4-اللبدي، مصدر نفسه، ص12.
5- اللبدي، مصدر نفسه، ص 14.
6- الأسود ،حكمت بشير، أدب الغزل ومشاهد الإثارة في الحضارة العراقية القديمة، دمشق،2008، ص224.
7-الأسود ،حكمت بشير، مصدر نفسه، ص225.
8- الأسود ،حكمت بشير، مصدر نفسه، ص 130.
9- الأسود ،حكمت بشير، مصدر نفسه، ص 131.
10- الأسود ،حكمت بشير، مصدر نفسه، ص 227.
11- الأسود ،حكمت بشير، مصدر نفسه، ص 224.
12-الأسود ،حكمت بشير، مصدر نفسه، ص 114.
13- الأسود ،حكمت بشير،، أدب الغزل...، مصدر سابق، ص 28.
14- الأسود ،حكمت بشير، مصدر نفسه، ص 62.
15- الأسود ،حكمت بشير، مصدر نفسه، ص 268.
16- الأسود ،حكمت بشير، مصدر نفسه، ص 269.
17- الأسود ،حكمت بشير، مصدر نفسه، ص 271.
18- الأسود ،حكمت بشير، مصدر نفسه، ص 245.
19- الأسود ،حكمت بشير، مصدر نفسه، ص 81.
20-الأسود ،حكمت بشير، مصدر نفسه، ص 28.
21- الأسود ،حكمت بشير، مصدر نفسه ، ص 28.
22- حنون، نائل، ملحمة جلجامش ترجمة النص المسماري مع قصة موت جلجامش والتحليل اللغوي للنص الاكدي ، دمشق،2006،ص 71-72.
23-الأسود ،حكمت بشير ، أدب الرثاء....،مصدر سابق،ص 63.
24- الأسود ،حكمت بشير، مصدر نفسه، ص 36.
25- الأسود ،حكمت بشير، مصدر نفسه، ص 33.
26- الأسود ،حكمت بشير، مصدر نفسه، ص 85.
27- حنون، نائل، ملحمة جلجامش....، مصدر سابق، ص 219.
28- الأسود ،حكمت بشير، أدب الرثاء....، مصدر سابق، ص 47.
29- الأسود ،حكمت بشير، مصدر نفسه، ص 42.
30- الأسود ،حكمت بشير، مصدر نفسه، ص 73.
31- حنون، نائل، ملحمة جلجامش....، مصدر سابق،ص111.
32- حنون، نائل، مصدر نفسه، ص93 .
33- الأسود ،حكمت بشير،، أدب الغزل...، مصدر السابق، ص 250-251.
34- حنون، نائل، ملحمة جلجامش....، مصدر سابق، ص160.
35- حنون، نائل، مصدر نفسه، ص162.
36- حنون، نائل، مصدر نفسه، ص179.
37- حنون، نائل،، مصدر نفسه، ص 187.
38- حنون، نائل، حينما في العلى قصة الخليقة البابلية الترجمة الكاملة للنص المسماري للأسطورة، دمشق ،2006، ص161.
39- حنون، نائل، ملحمة جلجامش....، مصدر سابق، ص 113.
40- حنون، نائل، مصدر نفسه، ص 72.
41- حنون، نائل، مصدر نفسه، ص 75.
42- حنون، نائل،مصدر نفسه، ص 113.
43-Frayne, D, Old Babylonian period ,(2003-1595BC),RIME, 4 ,Toronto , 1990,P.602-603,No.1:1-20.
44- حنون، نائل، حينما في العلى....، مصدر سابق ، ص86.
45- حنون، نائل، مصدر نفسه، ص 136.
46- Mercer , S . A . B . , Sumero - Babylonian Year - Formulae , SBYF , Michagan , 1946 . p . 143 , No .134.
47-RIME,4,P.623-624,No.1:1-11.
48- محمد ، احمد كامل ، رسائل غير منشورة من العهد البابلي القديم في المتحف العراقي ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، بغداد ، 1996 .ص 63.
49- محمد ، احمد كامل ،مصدر نفسه، ص 131.
50- RIME,4,P.387,No.7:1-11.
51-Dossin , G , Correspondance de SAMSI - ADDU , ARM , IV ,
paris , 1951,P.56, No . 33 : 5 - 8 , Rev . 13 - 21 .
52- الأسود ،حكمت بشير، أدب الرثاء ...، مصدر السابق، ص 40.
53- الأسود ،حكمت بشير، مصدر نفسه، ص 40.
54- الأسود ،حكمت بشير، مصدر نفسه، ص 41.
55- الأسود ،حكمت بشير،مصدر نفسه، ص 48.
56- حنون، نائل، ملحمة جلجامش....، مصدر السابق ، ص 180-181.
57- حنون، نائل،مصدر نفسه ، ص181-182.
58- حنون، نائل،مصدر نفسه ، ص 191.
59- حنون، نائل، مصدر نفسه ، ص170.
60- الأسود ،حكمت بشير ، أدب الرثاء...، مصدر سابق ، ص 48.
61- الأسود ،حكمت بشير، مصدر نفسه، ص40-41 .
62- الأسود ،حكمت بشير، مصدر نفسه، ص44.