ميثولوجيا الحروب في العراق القديم الحروب المقدسة عند الآشوريين أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss15.760الملخص
في البدء لابد من التعرف بالواقع العام لبلاد آشور في الألفين الثاني والأول ق. م، لأن تلك الحقبة تمثل ازدهار الآشوريين سياسياً وبشكل لافت للنظر في الألف الأول ق .م .
إن المتتبع للتاريخ الآشوري في الألف الثاني ق . م يلمس اهتمام الآشوريين بالجانب الاقتصادي أكثر من اهتمامهم بالجوانب الأخرى ومنها العسكرية ، ومدعاة هذا الاهتمام؛ لامتلاك آشور مراكز تجارية في مناطق مختلفة يصل بعضها إلى آسيا الصغرى ، لذا فإن العامل الاقتصادي ( التجاري ) ظل ملازما لآشور حتى نهاية كيانها السياسي 612 ق .م، فكان الفكر السياسي الآشوري في تلك المدة منصبا على العامل التجاري أكثر من الجانب العسكري، بيد إن هذا الفكر بدأ بالتغير حين وجد الآشوريين أنفسهم تحت السيطرة الميتانية لمدة خمسة قرون ([i]). ومن ثُّم الضغط الحثي عليهم في الجهات الشمالية والشمالية الغربية من بلادهم، وزحف القبائل الآرامية وسيطرتها على الطرق التجارية الآشورية ؛ مما أثر كثيرا على تجارة الآشوريين ، فأصابها الشلل، وبقيت تحت رحمة تلك القبائل التي وصلت بزحفها على مقربة من أبواب مدينة آشور ([ii]) ، عند ذاك أدرك الملوك الآشوريين أن استقلال بلادهم والدفاع عن أمنهم القومي ينصب في دفع أخطار تلك الأقوام التي تهددهم([iii]) ، بشّن حروب ضدهم، مع تغير في مفهومها من الواقعي إلى إعطائها صفة القدسية ، وذلك برفع سمو تلك الحروب، على أنها حرب بين الآلهة ([iv])، مدفوعين بالعامل الديني الذي كان يشكل جزءاً مهماً في ادعاءاتهم لقيادة الحملات العسكرية الخارجية من اجل أن تكون صفة تلك الحروب مقدسة ، لذا ضخموا بقدسية هذه الحروب ، فوصلت لنا أخبارها مشحونة بمعتقدات ميثولوجية ، مما شكل حافزاً للمشاركة بتلك الحرب وتبريرا لشّنها، لذا فإن كفاح الشعب الآشوري وملكهم كانا يمثلان لهم كفاح ونضال الإله آشور من اجل السيطرة على العالم، وإن جميع الأعمال العسكرية التي يقودها الملك الآشوري ضد أعدائه إنما هي تمثل أرضاء للآلهة([v]) ؛ فكان الطابع القدسي الصفة الأبرز لها، وهذا واضحا من كتابات الملوك الآشوريين حينما برروا تلك الحملات على أنها كانت بأمر الإله آشور([vi]). وحمَّلت سمة مميزة تمثلت بان الشعار الرسمي لتلك الحملات كان مؤطراً بالدين، إذ كانت اغلب الحملات هي تنفيذ لأوامر الآلهة بشكل عام والإله آشور بشكل خاص([vii]) .
المراجع
- تقي الدباغ، الفكر الديني القديم ، (بغداد -1992) .
- ثوركيلد جاكوبسن, أديان ما بين النهرين " إطلالة عامة " ، ضمن كتاب (موسوعة تاريخ الأديان) ترجمة: محمود منقذ الهاشمي, ط1, منشورات دار علاء الدين, ج2 (دمشق, 2004) .
- جان بوتيرو، الديانة عند البابليين، ترجمة وليد الجادر، ( بغداد – 1970) .
- جفري بارندر , المعتقدات الدينية لدى الشعوب ، ترجمة : امام عبد الفتاح امام ( القاهرة – 1996 ).
- جورج كونتنيو، الحياة اليومية في بلاد بابل آشور، ترجمة : سليم طه التكريتي وبرهان عبد التكريتي ، ط2 ( بغداد – 1986) .
- جورج رو ، العراق القديم ، ترجمة: حسين علوان حسين (بغداد –1984) .
- حسن فاضل جواد ، حكمة الكلدانيين ،مراجعة : يوسف حبي ( بغداد – 2001 ) .
- سامي سعيد الاحمد ، المعتقدات الدينية في العراق القديم ، ( بغداد – 1988 ).
- هاري ساكز، عظمة بابل، ترجمة عامر سليمان، دار الكتاب للطباعة والنشر( بغداد – 1979) .
- ......... ، عظمة آشور ، ترجمة:خالد اسعد عيسى واحمد غسان سبانو، (سوريا- دار ومؤسسة رسلان- 2008)
- هنري فرانكفورت واخرون ، ما قبل الفلسفة الإنسان في مغامرته الفكرية الأولى ،, ترجمة ، جبرا إبراهيم جبرا , المؤسسة العربية للدراسات والنشر,ط 2 (بيروت- 1980) .
- سامي سعيد الأحمد،كتابة التاريخ عند الآشوريين في العصر السرجوني 747- 612 ق.م،(مجلة سومر) مج – 25، ج 1-2 ،( 1969) .
- سعدون عبدالهادي برغش ، التوظيف السياسي للفكر الديني في العراق القديم (3000-539 ق0م )،اطروحة دكتوراه غير منشورة مقدمة مجلس كلية الآداب-جامعة بغداد- 2010
- طه باقر وآخرون ، ، تاريخ العراق القديم ، ج 2 (بغداد -1980) .
- عامر سليما ن ، منطقة الموصل في النصف الأول من الألف الاول ق . م العصر الاشوري الحديث ، بحث ضمن : موسوعة الموصل الحضارية ، مج 1 ( الموصل – 1991 ) .
- ................ ، العراق في التاريخ القديم – موجز التاريخ الحضاري(الموصل -1993).
- عبد الرضا الطعان ،الفكر السياسي في العراق القديم ،( بغداد – 1981) .
- علي جبار عزيز الطائي ، تاثير الحروب الخارجية في الحياة الاقتصادية والاجتماعية في المملكة الآشورية الحديثة 911 – 612 ق .م ، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة الى كلية التربية – جامعة واسط – 2011 .
- فاروق ناصر الراوي،التحديات التي واجهها الآشوريون 1600- 600 ق. م ،ضمن كتاب (العراق في مواجهة التحديات) ،ج-1 (بغداد- 1988) .
- فاضل عبد الواحد علي ، عشتار وماساة تموز ،ط 2 ( بغداد – 1986 ) .
- .............. ، العرافة والسحر (الديانة) ضمن كتاب ( حضارة العراق ) ج 1 (بغداد – 1985 ) .
- ................، من ألواح سومر إلى التوراة ( بغداد- 1989).
- محمد بيومي مهران ، دراسات في الشرق الادنى القديم ( القاهرة – 1999 ) .
- مهند عاشور شناوة القطبي ، مجمع الآلهة في حضارة وادي الرافدين في ضوء النصوص المسمارية ، رسالة ماجستير غير منشورة ( كلية الآداب – جامعة بغداد – 2000) ص ص 208 – 209 .
Cogan, M. Imperialism and Religion . Assyria. Judah and Israel in the Eight and Seventh Centuries B. C., 1974.
Grayson,A.K, Assyrian Royal Inscription ,vol- 2,(Wiesbaden- 1976) .
--------, The Royal Inscription of Mesopotamia Assyrian Periods, Vol, 2, Assyrian Rulers of the Early Millennium BC, I (1114-859BC), Toronto- 1991.
-------- , The Royal Inscription of Mesopotamia Assyrian Periods , Vol , 3 , Assyrian Rulers of the Early First Millennium BC , II (858 - 745 BC Toronto - 1996.
Luekenbill .D.D Ancient Records of Assyria and Babylonia. Vol. 1 (New York 1926).
---------- , Ancient Records of Assyria and Babylonia. Vol. 2 (New York 1927).,
Oded,B. War Peace Empir Justifications for War in Assyrian Royal Inscriptions ,(Wiesbaden-1992 )
Oppenheim .L.A ,and other , The Assyrian Dictionary of the Orienta Institute of the University of Chicago:
Wiseman, D.J. Two Historical Inscription from Nimrud, Iraq, Vol – XIII, London – 1951,