تقويم مستوى أداء الطالب المعلم للأنشطة الصفية وعلاقتها ببعض المتغيرات
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss16.748الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم مستوى أداء الطالب المعلم للأنشطة الصفية في جامعة اليرموك ، وعلاقتها ببعض المتغيرات ، كالمعدل التراكمي والجنس والتخصص. حيث شملت عينة الدراسة (60) طالباً وطالبة من طلبة السنة الرابعة المطبقين للتدريب الميداني، وقد قام الباحث بتبني بطاقة ملاحظة لملاحظة أداء الطالب المعلم للأنشطة الصفية من اعداد الرنتيسي(2010) . ولاختبار فروض الدراسة استخدم الباحث النسب المئوية ، ومعامل ارتباط بيرسون واختبار ت (test T) . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
- ارتفاع مستوى أداء الطلبة المعلمين للأنشطة الصفية بشكل عام .
- وجود ارتباط ضعيف بين أداء الطالب المعلم للأنشطة الصفية ومعدله التراكمي .
- عدم وجود فروق دالة إحصائياً في متوسط أداء الطالب المعلم تبعاً للجنس .
- وجود فروق دالة إحصائياً في متوسط أداء الطالب المعلم تبعاً للتخصص لصالح التخصصات العلمية.
المراجع
المراجع العربيــة:
1. أبو دف، محمود .(1997). المعلم الفلسطيني على أعتاب لبقرن الحادي والعشرين ، الأدوار والسمات والمقومات ، ورقة عمل مقدمة في اليوم الدراسي المنعقد بقاعة المؤتمرات ، غزة ، الجامعة الإسلامية .
2. الأحمري, فايز علي.(2008م).مدى إسهام برامج النشاط الثقافي في تحقيق الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية بمدينة الطائف. رسالة ماجستير. جامعة أم القرى. مكة المكرمة.
3. الأغا , إحسان. (1997) .البحث التربوي–عناصره, مناهجه وأدواته.ط2,غزة,الجامعة الإسلامية.
4. الأغا،إحسان وعبد المنعم،عبد الله.(1990).التربية العملية وطرق التدريس.الجامعة الإسلامية،غزة.
5. البابطين، عبد العزيز. (1996) ."تقويم فاعلية التدريس لطلاب التربية الميدانية بكلية التربية- جامعة الملك سعود باستخدام بطاقة توكمان"، رسالة الخليج العربي، العدد الثامن والخمسون، ص21.
6. البثيتي ، ضيف الله. (1995). عوامل التنبؤ بدرجات طلاب جامعة أم القرى في مادة التربية العملية ، المجلة التربوية ، المجلد 9 ، جامعة الكويت .
7. البلوشي،عبدالرحمن والبلوشي،محمد.(2005).الزيارات الصفية في اطار الاستراتيجيات الاشرافية،برنامج تدريب المشرفين الجدد،وزارة التربية والتعليم،سلطنة عمان.
8. بهاء الدين, حسين.(1998). "التعليم آفاق المستقبل", مجلة التربية والتعليم, ع (13) , القاهرة, وزارة التربية والتعليم, المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية, ص14-15.
9. الجسار، سلوى والتمار، جاسم. (2004) .واقع برنامج التربية العملية في كلية التربية، مجلة العلوم التربوية جامعة قطر – كلية التربية العدد: 5 – يناير 2004م .
10. الحبيب،علي والحبيب، ليلى.(1994). جدوى التدريب الميداني في برنامج التربية العملية في الفصل الدراسي الثاني بكلية التربية جامعة الكويت، دراسات في المناهج وطرق التدريس،العدد 34 ، القاهرة .
11. حسن،علي حسين.(1991). دور النشاط المدرسي في العملية التربوية بمدارس دولة الإمارات العربية المتحدة، ورقة بحثية مقدمة إلى كلية التربية،جامعة الإمارات العربية المتحدة.
12. حمدان ، محمد .(1998). التربية العملية للطلاب / المعلمين مفاهيمها وكفاياتها وتطبيقاتها المدرسية ، سوريا ، دار التربية الحديثة .
13. ديلور، جال وآخرون.(1999).التعليم ذلك الكنز المكنون, القاهرة, مركز مطبوعات اليونسكو, تقرير قدمته إلى اليونسكو اللجنة الدولية المعنية بالتربية للقرن الحادي والعشرين,1999م,ص123-133.
14. راشد, علي .(1996) .اختيار المعلم وإعداده ودليل التربية العملية, الكتاب الثاني فن المعلم الناجح ومهاراته الأساسية, دار الفكر العربي, 1996, ص78.
15. الرنتيسي،محمود محمد.(2010). تقويم مستوى أداء الطالب المعلم للأنشطة الصفية وعلاقتها ببعض المتغيرات،مجلة الجامعة الإسلامية(سلسلة الدراسات الإنسانية)،المجلد:18،العدد:1-يناير 2010م.
16. الروسان،فاروق.(1999).أساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة.دار الفكر،عمان.
17. السعد، أحمد محمد الحسن علي. ( 1998 ). تقويم حصة النشاط المدرسي ، مجلة التربية القطرية ، العدد (125) ، ص 113 -147.
18. شلبي،أحمد وآخرين .(1997). تدريس الدراسات الاجتماعية بين النظرية والتطبيق ، المركز المصري للكتاب ، الطبعة الأولى ص109-116.
19. الشيباني،عبد الجبار وجامل،عبدالرحمن.(1997).واقع التربية العملية وسبل تطويرها في كل من كليتي التربية بجامعة صنعاء وعدن.مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس،المؤتمر العلمي التاسع،القاهرة.
20. العاجز،فؤاد وحماد،خليل.( 1999).أداء طلبة مساق التربية العملية بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية "دراسة تقويمية"، مجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد السابع، العدد الأول،ص54-106.
21. عبد الله ، عبد الرحمن.(1975). دور التربية العملية في إعداد المعلمين ، دار الفكر. 15- عبد المحسن, أيمن (1999): "ملامح لبعض جوانب النظام التعليمي باليابان" مجلة التربية والتعليم, القاهرة دار الأهرام للطباعة والنشر, مج 5 ع (15), مارس 1999, ص110.
22. عبد الوهاب،جلال. (1981). النشاط المدرسي،مكتبة الفلاح،الكويت.
23. عسقول، محمد .(1999). " أثر تدريب الطلبة المعلمين في الجامعة الإسلامية على بعض مهارات التدريس في تغيير اتجاهاتهم نحو مهنة التدريس"، مجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد السابع، العدد الأول، من ص108- 131.
24. العصيمي، محمد بن سعد. ( 1992 ). رؤية نحو تعزيز دور النشاط المدرسي في تطوير العملية التربوية ، رسالة الخليج .
25. عفانة، عزو وحمدان، محمد .( 2005). مستوى الأداء الصفي لمعلمي المرحلة الإعدادية بغزة وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة دراسة المناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، كلية التربية، العدد 104، يوليو.
26. غنيمة ، محمد .(1996). سياسات وبرامج إعداد المعلم العربي ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة .
27. الفرا ، عبد الله وجامل، عبد الرحمن .(1997). المرشد الحديث في التربية العملية والتدريس المصغر ، ط2 – دار الأمل للطباعة .
28. الفرا ، فاروق .(1990). "المؤتمر الثاني إعداد المعلم"،نموذج مقترح لبرامج تدريب المعلمين في ضوء بعض الدراسات التقويمية لهذه البرامج"الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس –الإسكندرية – يوليو 1990ص1:26.
29. القرشي، عبد الفتاح.(1986). اتجاهات جديدة في أساليب تقويم الطلاب، رسالة الخليج العربي، العدد الثامن عشر، السنة السادسة، ص30.
30. كتش, محمد.(2001). فلسفة إعداد المعلم في ضوء التحديات المعاصرة, مركز الكتاب للنشر, الطبعة الأولى, القاهرة .
31. اللقاني, احمد والجمل، علي.(1996). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس(القاهرة, عالم الكتب).
32. اللقاني، أحمد وآخرون.(1987). تدريس المواد الاجتماعية، وزارة التربية والتعليم بالاشتراك مع الجامعات المصرية، ص146- ص147.
33. متولي ، محمود .(1996). القواعد الذهبية في التربية العملية ، مكتبة زهراء الشرق .
34. مجلة مركز البحوث التربوية .(1998). العدد 14، السنة السابعة ، جامعة قطر .
35. محمد ، نادية .(1999). آفاق جديدة في التدريب العملي لإعداد المعلم ، مصر .
36. مرعي ، توفيق وآخرون. (1996) .التربية العملية ، جامعة القدس المفتوحة .
37. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.(2000) .تطوير أساليب تدريس العلوم ، وقائع ندوة تطوير أساليب تدريس العلوم في مرحلة التعليم الأساسي باستخدام تكنولوجيا التعليم ،مسقط، سلطنة عمان 28/10-1/11/2000 .
38. نشوان ، يعقوب .(1997). نحو إستراتيجية فلسطينية لإعداد المعلمين ، ورقة عمل مقدمة لليوم الدراسي حول المعلم الفلسطيني وتحديات القرن الحادي والعشرين ، غزة ، الجامعة الإسلامية ، يونيو .
39. وزارة التربية والتعليم.(1999).دليل مشرف التربية الاسلامية.دائرة مناهج التربية الاسلامية،الطبعة الاولى،سلطنة عمان.
40. ياسين ، رياض (2004) تطوير برنامج التربية العملية بجامعة الأقصى باستخدام أسلوب تحليل النظم ، رسالة دكتوراه غير منشورة .
المراجع الأجنبية:
41- Carr,S . (1993) Guide lions for Teacher Training : The competency.
Model . Scottish Educational Review , V25, No 1m p.p17-25.
42- Emporia state university (1994) Competencies , skills, and Knowledge Teacher Education programs Need to Teach the Inclusion Teacher Emporia state university publications Kansas , U . S . A .
43- John Gibert Beverly Bell: ,(1996) Teacher Development. (London, A model from Science Education, Falmer press,), p. 190.
44-Hall, L..,(1992) . Future preparation for special and General Educators: pre service Implications, U.S.A Hawa Micro films International.
45-Kim, M.& Donald, R.C. (1991). Can Teacher Be Trained to Make clear presentations? Journal of Education Research, (Vol.85, No.2), 107-117.
46- Stewart Darlenel(1993) Creating Teachable Moment, (Bradenton, TAB Book,), p. 211.
47- Taylor,w, (1988) "Theacher Education" In Robert p. Gwinn, peter B.
Norten philp w- Goetz, The New Encyclopedia Britannica, pp . 439- 445- Vol, 28 , the university of chicgo,
48-W. James Popbam, (2005). (Classroom Assessment) University book House Al Ain – United Arab Emirates (P.P-327-328) .
49- GrounLund, E.G (1976), Measurment and Evaluation in Teaching Macmillan publishing co.,Inc.
50- Bloom, B.S (1991), Mastering Learning & It is implication for curriculum development. Boston: Little Brown.
1. أبو دف، محمود .(1997). المعلم الفلسطيني على أعتاب لبقرن الحادي والعشرين ، الأدوار والسمات والمقومات ، ورقة عمل مقدمة في اليوم الدراسي المنعقد بقاعة المؤتمرات ، غزة ، الجامعة الإسلامية .
2. الأحمري, فايز علي.(2008م).مدى إسهام برامج النشاط الثقافي في تحقيق الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية بمدينة الطائف. رسالة ماجستير. جامعة أم القرى. مكة المكرمة.
3. الأغا , إحسان. (1997) .البحث التربوي–عناصره, مناهجه وأدواته.ط2,غزة,الجامعة الإسلامية.
4. الأغا،إحسان وعبد المنعم،عبد الله.(1990).التربية العملية وطرق التدريس.الجامعة الإسلامية،غزة.
5. البابطين، عبد العزيز. (1996) ."تقويم فاعلية التدريس لطلاب التربية الميدانية بكلية التربية- جامعة الملك سعود باستخدام بطاقة توكمان"، رسالة الخليج العربي، العدد الثامن والخمسون، ص21.
6. البثيتي ، ضيف الله. (1995). عوامل التنبؤ بدرجات طلاب جامعة أم القرى في مادة التربية العملية ، المجلة التربوية ، المجلد 9 ، جامعة الكويت .
7. البلوشي،عبدالرحمن والبلوشي،محمد.(2005).الزيارات الصفية في اطار الاستراتيجيات الاشرافية،برنامج تدريب المشرفين الجدد،وزارة التربية والتعليم،سلطنة عمان.
8. بهاء الدين, حسين.(1998). "التعليم آفاق المستقبل", مجلة التربية والتعليم, ع (13) , القاهرة, وزارة التربية والتعليم, المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية, ص14-15.
9. الجسار، سلوى والتمار، جاسم. (2004) .واقع برنامج التربية العملية في كلية التربية، مجلة العلوم التربوية جامعة قطر – كلية التربية العدد: 5 – يناير 2004م .
10. الحبيب،علي والحبيب، ليلى.(1994). جدوى التدريب الميداني في برنامج التربية العملية في الفصل الدراسي الثاني بكلية التربية جامعة الكويت، دراسات في المناهج وطرق التدريس،العدد 34 ، القاهرة .
11. حسن،علي حسين.(1991). دور النشاط المدرسي في العملية التربوية بمدارس دولة الإمارات العربية المتحدة، ورقة بحثية مقدمة إلى كلية التربية،جامعة الإمارات العربية المتحدة.
12. حمدان ، محمد .(1998). التربية العملية للطلاب / المعلمين مفاهيمها وكفاياتها وتطبيقاتها المدرسية ، سوريا ، دار التربية الحديثة .
13. ديلور، جال وآخرون.(1999).التعليم ذلك الكنز المكنون, القاهرة, مركز مطبوعات اليونسكو, تقرير قدمته إلى اليونسكو اللجنة الدولية المعنية بالتربية للقرن الحادي والعشرين,1999م,ص123-133.
14. راشد, علي .(1996) .اختيار المعلم وإعداده ودليل التربية العملية, الكتاب الثاني فن المعلم الناجح ومهاراته الأساسية, دار الفكر العربي, 1996, ص78.
15. الرنتيسي،محمود محمد.(2010). تقويم مستوى أداء الطالب المعلم للأنشطة الصفية وعلاقتها ببعض المتغيرات،مجلة الجامعة الإسلامية(سلسلة الدراسات الإنسانية)،المجلد:18،العدد:1-يناير 2010م.
16. الروسان،فاروق.(1999).أساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة.دار الفكر،عمان.
17. السعد، أحمد محمد الحسن علي. ( 1998 ). تقويم حصة النشاط المدرسي ، مجلة التربية القطرية ، العدد (125) ، ص 113 -147.
18. شلبي،أحمد وآخرين .(1997). تدريس الدراسات الاجتماعية بين النظرية والتطبيق ، المركز المصري للكتاب ، الطبعة الأولى ص109-116.
19. الشيباني،عبد الجبار وجامل،عبدالرحمن.(1997).واقع التربية العملية وسبل تطويرها في كل من كليتي التربية بجامعة صنعاء وعدن.مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس،المؤتمر العلمي التاسع،القاهرة.
20. العاجز،فؤاد وحماد،خليل.( 1999).أداء طلبة مساق التربية العملية بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية "دراسة تقويمية"، مجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد السابع، العدد الأول،ص54-106.
21. عبد الله ، عبد الرحمن.(1975). دور التربية العملية في إعداد المعلمين ، دار الفكر. 15- عبد المحسن, أيمن (1999): "ملامح لبعض جوانب النظام التعليمي باليابان" مجلة التربية والتعليم, القاهرة دار الأهرام للطباعة والنشر, مج 5 ع (15), مارس 1999, ص110.
22. عبد الوهاب،جلال. (1981). النشاط المدرسي،مكتبة الفلاح،الكويت.
23. عسقول، محمد .(1999). " أثر تدريب الطلبة المعلمين في الجامعة الإسلامية على بعض مهارات التدريس في تغيير اتجاهاتهم نحو مهنة التدريس"، مجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد السابع، العدد الأول، من ص108- 131.
24. العصيمي، محمد بن سعد. ( 1992 ). رؤية نحو تعزيز دور النشاط المدرسي في تطوير العملية التربوية ، رسالة الخليج .
25. عفانة، عزو وحمدان، محمد .( 2005). مستوى الأداء الصفي لمعلمي المرحلة الإعدادية بغزة وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة دراسة المناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، كلية التربية، العدد 104، يوليو.
26. غنيمة ، محمد .(1996). سياسات وبرامج إعداد المعلم العربي ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة .
27. الفرا ، عبد الله وجامل، عبد الرحمن .(1997). المرشد الحديث في التربية العملية والتدريس المصغر ، ط2 – دار الأمل للطباعة .
28. الفرا ، فاروق .(1990). "المؤتمر الثاني إعداد المعلم"،نموذج مقترح لبرامج تدريب المعلمين في ضوء بعض الدراسات التقويمية لهذه البرامج"الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس –الإسكندرية – يوليو 1990ص1:26.
29. القرشي، عبد الفتاح.(1986). اتجاهات جديدة في أساليب تقويم الطلاب، رسالة الخليج العربي، العدد الثامن عشر، السنة السادسة، ص30.
30. كتش, محمد.(2001). فلسفة إعداد المعلم في ضوء التحديات المعاصرة, مركز الكتاب للنشر, الطبعة الأولى, القاهرة .
31. اللقاني, احمد والجمل، علي.(1996). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس(القاهرة, عالم الكتب).
32. اللقاني، أحمد وآخرون.(1987). تدريس المواد الاجتماعية، وزارة التربية والتعليم بالاشتراك مع الجامعات المصرية، ص146- ص147.
33. متولي ، محمود .(1996). القواعد الذهبية في التربية العملية ، مكتبة زهراء الشرق .
34. مجلة مركز البحوث التربوية .(1998). العدد 14، السنة السابعة ، جامعة قطر .
35. محمد ، نادية .(1999). آفاق جديدة في التدريب العملي لإعداد المعلم ، مصر .
36. مرعي ، توفيق وآخرون. (1996) .التربية العملية ، جامعة القدس المفتوحة .
37. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.(2000) .تطوير أساليب تدريس العلوم ، وقائع ندوة تطوير أساليب تدريس العلوم في مرحلة التعليم الأساسي باستخدام تكنولوجيا التعليم ،مسقط، سلطنة عمان 28/10-1/11/2000 .
38. نشوان ، يعقوب .(1997). نحو إستراتيجية فلسطينية لإعداد المعلمين ، ورقة عمل مقدمة لليوم الدراسي حول المعلم الفلسطيني وتحديات القرن الحادي والعشرين ، غزة ، الجامعة الإسلامية ، يونيو .
39. وزارة التربية والتعليم.(1999).دليل مشرف التربية الاسلامية.دائرة مناهج التربية الاسلامية،الطبعة الاولى،سلطنة عمان.
40. ياسين ، رياض (2004) تطوير برنامج التربية العملية بجامعة الأقصى باستخدام أسلوب تحليل النظم ، رسالة دكتوراه غير منشورة .
المراجع الأجنبية:
41- Carr,S . (1993) Guide lions for Teacher Training : The competency.
Model . Scottish Educational Review , V25, No 1m p.p17-25.
42- Emporia state university (1994) Competencies , skills, and Knowledge Teacher Education programs Need to Teach the Inclusion Teacher Emporia state university publications Kansas , U . S . A .
43- John Gibert Beverly Bell: ,(1996) Teacher Development. (London, A model from Science Education, Falmer press,), p. 190.
44-Hall, L..,(1992) . Future preparation for special and General Educators: pre service Implications, U.S.A Hawa Micro films International.
45-Kim, M.& Donald, R.C. (1991). Can Teacher Be Trained to Make clear presentations? Journal of Education Research, (Vol.85, No.2), 107-117.
46- Stewart Darlenel(1993) Creating Teachable Moment, (Bradenton, TAB Book,), p. 211.
47- Taylor,w, (1988) "Theacher Education" In Robert p. Gwinn, peter B.
Norten philp w- Goetz, The New Encyclopedia Britannica, pp . 439- 445- Vol, 28 , the university of chicgo,
48-W. James Popbam, (2005). (Classroom Assessment) University book House Al Ain – United Arab Emirates (P.P-327-328) .
49- GrounLund, E.G (1976), Measurment and Evaluation in Teaching Macmillan publishing co.,Inc.
50- Bloom, B.S (1991), Mastering Learning & It is implication for curriculum development. Boston: Little Brown.
منشور
2019-05-17
إصدار
القسم
بحوث متفرقة
كيفية الاقتباس
تقويم مستوى أداء الطالب المعلم للأنشطة الصفية وعلاقتها ببعض المتغيرات. (2019). لارك, 6(4), 301-325. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss16.748