أثر قرينة الإسناد في التَّحليل النَّحويّ عند أبي البقاء العُكبريّ

المؤلفون

  • آلاء عبد نعيم, أ.م. جامعة واسط /كلية الآداب
  • نجاح فاهم العبيديّ, أ .م.د. جامعة كربلاء / كلية التَّربية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss16.739

الملخص

   الحمد لله ربِّ العالمين ، والصَّلاة والسَّلام على سيد المرسلين مُحمَّد المصطفى وعلى آله الطَّاهرين .أما بعد :

    فمما لا شك فيه أنَّ التَّركيب الإسناديّ ليس كمطلق التَّراكيب ؛ لا سيما وأنَّه يعدُّ الأساس الذي تبنى عليه الجملة أو الوحدة الإسناديَّة ، فهو لا يتأتى بدون طرفين  مسند ومسند إليه ، وقد عدَّ النحاة هذين الطَّرفين عمادي الجملة ، والوحدة الإسنادية .

   والجملة التَّامة التي يمكن السكوت عليها ، هي في حدها الأدنى تقوم على ثلاث عناصر رئيسة هي : المُسند إليه ، والمسند، والإسناد. وقبل أن نتناول أثر هذه القرينة في التَّحليل النَّحويّ عند أبي العُكبريّ ، نرى من الأهمية الوقوف عند مفهوم الإسناد في اللُّغة والاصطلاح.

المراجع

المصادر والمراجع

• القرآن الكريم
• الاتجاهات النَّحوية لدى القدماء دراسة تحليلية في ضوء المناهج المعاصرة ، د. حليمة أحمد عمايرة ، دار وائل للنشر ، الأردن ، عمان ، ط1 ، 2006م.
• الأصول في النحو ، ابن السَّراج ؛ أبو بكر محمَّد بن سهل السَّراج ( ) تحقيق : د. عبد الحسين الفتليّ ، ط3، مؤسسة الرّسالة ، بيروت ، 1988م.
• أعراب الحديث النَّبوي ، العُكبريّ ، تحقيق : عبد الآله نبهان ، ط2، مطبوعات مجمع اللُّغة العربيَّة ، دمشق، 1986م.
• إعراب القرآن ، النَّحاس ؛ أبو جعفر أحمد بن محمَّد بن إسماعيل ( ) ، تحقيق : د. زهير غازي زاهد ، عالم الكتب ، بيروت ، 1988م.
• إعراب ما يشكل من ألفاظ الحديث النَّبويّ ؛ العُكبريّ؛ محب الدِّين أبو البقاء عبد الله بن الحسين (616ه) ، تحقيق : د. عبد الحميد هنداويّّ ، مؤسسة المختار للنَّشر والتَّوزيع ، القاهرة ، 1999م.
• الإنصاف في مسائل الخلاف بين النَّحويين البصريين والكوفيين ، أبو البركات الأنباريّ ؛ عبد الرَّحمن بن محمَّد بن أبي سعيد النَّحويّ ، تحقيق : محمَّد محي الدِّين عبد الحميد ، دار الفكر ، دمشق ، (د.ط) ، (د.ت).
• بناء الجملة العربيَّة ، د. محمَّد حماسة عبد اللطيف ، دار غريب للطِّباعة والنَّشر ، القاهرة ، 2003م، (د.ط).
• البيان في روائع القرآن ، دراسة لغويَّة واسلوبيَّة للنص القرآنيّ ، د. تمّام حسَّان ، ط1، عالم الكتب ، القاهرة ، 1993م.
• التبيان في إعراب القرآن ، العُكبريّ ، تحقيق : علي محمَّد البجاويّ ، عيسى البابي الحلبي ، (د.ط) ، (د.ت)
• التَّبيين عن مذاهب النّحويين البصريين والكوفيين ، أبو البقاء العُكبريّ ، تحقيق ودراسة : د. عبد الرَّحمن بن سليمان العُثيمين، ط1 ، الدَّار اللبنانيّة ، بيروت ، لبنان 2011م.
• التعريفات ، الجرجاني ؛علي بن محمَّد ، تحقيق : إبراهيم الأبياري ، ط1، دار الكتاب العربيّ ، بيروت ، 1405ه.
• التَّفكير العلميّ في النَّحو العربيّ ، الاستقراء ، التَّحليل ، التَّفسير ، د. حسن خميس الملخ، ط1 ، دار الشّروق للنشر والتَّوزيع ، عمان ، الأردن ، 2002م.
• الدر المنثور، جلال الدِّين السّيوطيّ ، دار الفكر ، بيروت ، 1993.
• زاد المسير في علم التَّفسير ، الجوزي؛ عبد الرَّحمن بن علي بن محمَّد ، ط3، المكتب الإسلامي ، بيروت ، 1404ه.
• سر صناعة الإعراب ، ابن جني ، تحقيق : د. حسن هنداويّ ،ط1 ، دار القلم ، دمشق 1985م.
• شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ، ابن عقيل ؛ بهاء الدّين عبد الله بن عقيل العقيليّ ( 769ه) ، تحقيق : محمَّد محي الدين عبد الحميد ، دار الفكر ، سوريا ، 1985م.
• شرح المفصل للزمخشريّ ، ابن يعيش ؛ موفق الدِّن أبو البقاء ابن يعيش (643 هـ) تح: إميل بديع يعقوب ، ط1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت ،2001م.
• شرح لامية العجم ، العُكبري.
• ظاهرة الإعراب في النَّحو العربيّ وتطبيقاتها في القرآن الكريم ، أحمد سليمان ياقوت، الرّياض ، جامعة الرّياض ، 1981م.
• العين، الفراهيديّ ؛ الخليل بن أحمد ( 175ه ) ، تحقيق : د. مهدي المخزومي د. إبراهيم السَّامرائيّ ، دار ومكتبة الهلال ، (د.ط) (د.ت).
• في النَّحو العربيّ نقد وتوجيه ، د. مهدي المخزومي ، ط2 ، دار الشؤون الثَّقافيَّة ، بغداد 2005م.
• القرينة في اللُّغة العربيَّة ، د. كوليزار كاكل عزيز ، ط1، دار دجلة ، عمان الأردن ، 2009م.
• كتاب سيبويه ، سيبويه ؛ أبو البشر عمرو بن عثمات بن قنبر( 180ه ) ، تحقيق : د. عبد السَّلام محمَّد هارون ، ط1، دار الجيل ، بيروت.
• الكشاف عن حقائق التَّنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التَّأويل ، الزَّمخشريّ ؛ أبو القاسم محمود بن عمر ( 538ه) ، تحقيق : عبد الرَّزاق المهدي ، دار إحياء التُّراث العربيّ بيروت ، (د.ط) ، ( د.ت).
• اللباب في علل البناء والإعراب ، أبو البقاء العُكبريّ ، تحقيق : د. عبد الإله النَّبهان ط1 دار الفكر ، دمشق ، 1995م.
• اللُّغة العربيَّة معناها ومبناها ، د. تمَّام حسَّان ، الهيأة المصريَّة العامَّة للكتاب ، مصر ، 1973م.
• مبادئ اللسانيات ، د. أحمد محمَّد قدور ، ط1، الدَّار العربيَّة ، بيروت ، لبنان ، 2011م.
• المتبع في شرح اللمع ، أبو البقاء العُكبريّ ، تحقيق : د. عبد الحميد حمد محمَّد الزَّويّ ، ط1 ، جامعة قار يونس ، بنغازي ، 1994م.
• مسائل خلافية في النَّحو ، العُكبريّ ، تحقيق : محمَّد خير الحلوانيّ ، ط1، دار الشَّرق العربيّ ، بيروت ، 1992م.
• مسند أحمد بن حنبل ، أحمد بن حنبل أبو عبد الشَّيبانيّ ، مؤسسة قرطبة ، مصر ، (د.ط) ، (د.ط).
• معاني القرآن ، الفراء ؛ يحيى بن زياد (207ه) ، تحقيق : أحمد يوسف نجاتي ، ومحمَّد علي النَّجار ، ط3، بيروت ، 1983م.
• معاني القرآن وإعرابه ؛ الزَّجاج ، أبو إسحاق إبراهيم بن سري (311ه) ، تحقيق : د.عبد الجليل عبده شلبي، ط1، عالم الكتب ، بيروت ، 1988م.
• معجم مقاليد العلوم ،السيوطي ؛ أبو الفضل عبد الرحمن جلال الدِّين (911ه) ، تحقيق : د. محمد إبراهيم عبادة، ط1، مكتبة الآداب ، القاهرة ، مصر ، 2004م.
• مغني اللبيب عن كتب الأعاريب ، ابن هشام الأنصاريّ ، تحقيق : د. مازن المبارك ، ومحمَّد علي حمد الله ، دار الصَّدق للطباعة والنَّشر ، (د.ت).
• المفصل في صنعة الإعراب ، الزَّمخشري ، تحقيق : د. علي بو ملحم ، ط1، مكتبة الهلال ، بيروت ، 1993م.
• المقتضب ، المبرد ؛ أبو العباس محَّمد بن يزيد ( ) ، تحقيق : محمَّد عبد الخالق عظيمة، عالم الكتب ، بيروت ، (د.ط) ، ( د.ت).
• الموقعية في النَّحو العربيّ ،دراسة سياقيَّة ، د. حسين رفعت حسين ، ط1 ، عالم الكتب ، القاهرة ، 2005م.
• نظام الارتباط والرَّبط في تركيب الجملة العربيَّة ، د. مصطفى حميدة ، ط1، الشَّركة المصرية العالميَّة للنشر ، القاهرة ، 1997م
• النَّظرية اللُّغويَّة في التُّراث العربيّ ، د. محمَّد عبد العزيز عبد الدَّايم ، ط1، دار السَّلام للطباعة والنَّشر ، 2006م.

منشور

2019-05-17

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

نعيم آ. ع., & العبيديّ ن. ف. (2019). أثر قرينة الإسناد في التَّحليل النَّحويّ عند أبي البقاء العُكبريّ. لارك, 6(4), 113-126. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss16.739