ألفاظ العلاقة الزّوجية في القرآن الكريم ـ دراسة دلاليّة ـ

المؤلفون

  • أسيل متعب الجنابي, أ. م. د. كلية الآداب/ جامعة واسط
  • سعيد سلمان جبر, م. د. أ. م. د. أسيل متعب الجنابي كلية الآداب/ جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss16.738

الملخص

يكشف البحث عن جانب مهم من جوانب الإعجاز القرآني وبيانه ، وهو الوقوف على ألفاظ العلاقة الزوجية ، وأسرار دلالات نظمها في الكتاب المعجز، وقد انتظمت هذه الألفاظ في سياقات لغوية متعددة، وأساليب بيانة متنوعة بحسب المعنى الذي تدل عليه، ومقتضى السياق الذي وردت فيه ، فكانت هناك ألفاظ  تدل على قوة الاتصال وشدته ، وعلى التجانس النوعي الأسري ، وكذلك على عقد الزواج فحسب ، وعلى ترغيب الإنسان في الزواج لديمومة الجنس البشري ، وعلى المبالغة في طلب النسل ، وللدلالة على الاستمتاع المحض في المرأة ، وتأتي للدلالة على بيان السيادة والقوة للرجل على المرأة ، وأخيراً الدلالة على بلوغ حاجته الجنسية بعد الزواج منها ، وعلى اعتزال النساء وعدم الاتصال أثناء الحيض.                                           

المراجع

المصادر والمراجع:
• إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم: محمد بن محمد العمادي أبو السعود (ت982 هـ )، تحقيق: عبد القادر أحمد عطا، الناشر مكتبة الرياض الحديثة،الرياض،مطبعة السعادة، القاهرة .
• أساس البلاغة: جار الله أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري(538هـ)، قراءة وضبط وشرح د. محمد نبيل طريفي، دار صادر، بيروت، 1430هـ ـ 2009م.
• الإعجاز البياني للقرآن: د. عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ)، دار المعارف، القاهرة، ط3،
• إعراب القرآن: أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس (ت 338هـ)، تحقيق: د. زهير غازي زاهد، عالم الكتب، مكتبة النهضة العربية، بيروت ط2، 1985.
• البحر المحيط: أبو حيان الأندلسي (ت 745هـ) تحقيق: الشيخ عادل أحمد والشيخ علي محمد معوض، والدكتور عبد المجيد النوني، والدكتور أحمد النجولي الجمل، دار الكتب العلمية، بيروت، ط2، 2007م.
• البلاغة العربية أساسها وعلومها وفنونها: عبد الرحمن حسن حبنكه الميداني، دار القلم، دمشق ـ الدار الشامية بيروت، ط1، 1416هـ ـ 1996م.
• تاج العروس من جواهر القاموس: محمد مرتضى الزبيدي (ت 1205هـ)، اعتنى به ووضع حواشيه: د. عبد المنعم خليل إبراهيم والأستاذ كريم سيد محمد محمود. دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1428هـ ـ 2007م.
• التبيان في تفسير القرآن: أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي(ت460 هـ ) ، تحقيق :أحمد حبيب قصير العاملي ،مطبعة مكتب الإعلام الإسلامي ،ط1،1409 هـ .
• التحرير والتنوير: ابن عاشور محمد الطاهر، 1972م.
• تفسير البيضاوي: ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي، منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، ط1، بيروت، 1410هـ ـ 1990م.
• التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب : فخر الدين الرازي(ت606هـ)،دار الكتب العلمية ،بيروت ،1421 هـ ـ 200م .
• تلخيص البيان في مجازات القرآن، الشريف الرضي (ت 406 هـ)، تحقيق محمد عبد الغني حسن، دار الأضواء، ط2، بيروت، 1406هـ/ 1986م.
• جامع البيان عن تأويل أي القرآن: أبو جعفر محمد الطبري (ت 310هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط9، 2005م.
• الجامع لأحكام القرآن: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن بكر الأنصاري القرطبي (ت 671هـ)، تحقيق: الشيخ محمد البيومي والأستاذ عبد الله المنشاوي، مكتبة جزيرة الورد، القاهرة، ومكتبة الإيمان المنصورة، ط6، 2002م.
جمهرة اللغة: ابن دريد الأزدي (ت 321هـ)، علّق عليه ووضع حواشيه إبراهيم شمس الدين، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 2005م.
• الحجّة للقرّاء السبعة: أبو علي الحسن بن عبد الغفّار الفارسي (ت 377هـ)، تحقيق: بدر الدين قهوجي، وبشير جويجاني، دار المأمون للتراث، دمشق، بيروت، 1404هـ/ 1984م.
• ديوان العجاج (عبد الله بن رؤبة): رواية عبد الملك بن قريب وشرحه ،تحقيق: عبد الحفيظ السليطي ،مكتبة الأندلس ،دمشق .
• روح المعاني: لأبي الفضل شهاب الدين السيد محمود الآلوسي، تحقيق: السيد محمد السيد، وسيد إبراهيم عمران، دار الحديث، القاهرة، 1426هـ ـ 2005م.
• زاد المسير: عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (ت 597هـ)، المكتبة الإسلامية، بيروت، ط3، 1404هـ.
• السبعة في القراءات: ابن مجاهد (ت 324هـ)، تحقيق: د. شوقي ضيف، دار المعارف، القاهرة، ط3.
• شعر النابغة الجعدي(قيس بن عبد الله ) تحقيق: عبد العزيز رباح ،المكتب الإسلامي،ط1، 1964م .
• الصحاح: وتاج اللغة وصحاح العربية: إسماعيل بن حماد الجوهري،تحقيق:أحمد عبد الغفور عطار،دار العلم للملايين،بيروت،ط4 ،1990م .
• العين: الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت175هـ )،تحقيق : د.مهدي المخزومي ، د. إبراهيم السامرائي ، دار ومكتبة الهلال،سلسلة المعاجم والفهارس .
• الفروق اللغوية: أبو هلال العسكري ،تحقيق: محمد إبراهيم سليم ،دار العلم والثقافة ،القاهرة .
• في ظلال القرآن: سيّد قطب، دار الشروق، القاهرة، بيروت، ط34، 1425هـ ـ 2004م.
• الكتاب: سيبويه (ت 180هـ)، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار القلم، بيروت، 1966م.
• الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري (ت 538هـ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
• الكليات: أبو البقاء الكفوي، ط2.
• اللباب في علوم الكتاب: عمر بن عادل الدمشقي (ت بعد880 هـ )، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 2006م.
• لسان العرب: ابن منظور( ت711هـ)، دار الحديث، القاهرة، 1422هـ/ 2002م.
• مجمع البيان في تفسير القرآن: أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي، مؤسسة التاريخ العربي، بيروت ، ط1، 1429هـ ـ 2008م.
• معاني القرآن: أبو بكر يحيى بن زياد الفرّاء (ت 208هـ)، حقق الجزء الأول والثاني: أحمد يوسف نجاتي ومحمد علي النجّار، دار الكتب المصرية، القاهرة، ط3، 1403هـ ـ 1983م، وحقّق الجزء الثالث: د. عبد الفتاح شلبي وراجعه علي النجدي ناصف، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1972.
• معاني القرآن: أبو جعفر النحّاس (338هـ)، تحقيق: يحيى مراد، دار الحديث، القاهرة، 1425هـ/ 2004م.
• معاني القرآن وإعرابه: أبو إسحاق إبراهيم بن السري الزجّاج (ت 311هـ)، تحقيق: د. عبد الجليل عبده شلبي،دار الحديث ،القاهرة ،1424هـ ،2004 م.
• المعجم المفهرس لألفاظ القرآن: محمد فؤاد عبد الباقي، دار الفكر، بيروت، 1407هـ/ 1987م.
• المفارقة القرآنية دراسة في بنية الدلالة: د. محمد العبد، مكتبة الآداب، القاهرة، ط2، 1426هـ/ 2006م.
• المفردات في غريب القرآن: الراغب الأصفهاني (ت 502هـ)، راجعه وقدّم له: وائل أحمد عبد الرحمن، المكتبة التوفيقية، القاهرة، (د. ت).
• مقاييس اللغة: أبو الحسين أحمد بن فارس (ت 395هـ)، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر للطباعة والنشر، 1359هــ ـ 1979م.
• من فقه الجنس، الدكتور الشيخ أحمد الوائلي، دار الصفوة، ط4، بيروت، 1428هـ/ 2007م.
• الميزان في تفسير القرآن: العلامة السيّد محمد حسين الطباطبائي، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت، ط1، 1417هـ ـ 1997م.

منشور

2019-05-17

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

ألفاظ العلاقة الزّوجية في القرآن الكريم ـ دراسة دلاليّة ـ. (2019). لارك, 6(4), 84-112. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss16.738