مفهوم التعصب في الفلسفة الحديثة لوك وهيجل انموذجا
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss17.732الملخص
قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب ((عليه السلام))(الناس اعداء ماجهلوا نهج البلاغة:501[1] ) التعصب من وجهة نظر فلسفية او من وجهة نظر الفلسفة الحديثة "لوك –وهيغلانموذجا" .. ارتئينا في هذا البحث ان نعرض لهذه لظاهرة الخطيرة ، التي ابتليت مجتمعاتنا العربية والاسلامية به ، وباتت ظاهرة عالمية ، اي انها تؤثر على كل بلدان العالم ، ويخشى ان تدمر الحضارة الانسانية اجمع ...
ومع ان جل الدراسات التي طرحت في هذا المجال هي دراسات اجتماعية ونفسية الا انني اعتقد ان هذه الظاهرة كان اول المتصدين لها هم الفلاسفة . وهم بنفس الوقت اول المكتوين بنارها ، فمن سقراط وارسطو وافلاطون ... الى برنو وغاليلو وديكارت وسبينوزا ، والقائمة تطول ، قد تعرضوا لخطر الارهاب والتعصب ، ولذلك نجد ان جل الفلاسفة قد حاولوا ان يواجهوا التعصب بكشف اسبابه ، ووضع الحلول له . وبما ان الفلسفة ماهي الا تجريد للواقع الاجتماعي ، اي هي البناء الفوقي للمجتمع . وبما ان الفيلسوف هو ابن طبقته ومجتمعه وهو الاجدر بالتصدي للفكر المنحرف والظواهر الاجتماعية التي ظواهر فكرية غير سوية ، فنحن نرى ان الواجب والمهم ان تعرض لكيفية تصدي الفلاسفة ، او لنموذج من الفلاسفة في العصر الحديث ، هذه الظاهرة التاريخية الخطيرة ، ظاهرة التعصب . وقد اخذنا انموذجين من مدرستين مختلفتين ، او مذهبين مختلفين للتعصب ، هما الفيلسوف الانجليزي (جون لوك) وهو فيلسوف تجريبي واحد اصحاب الحقوق المدنية ، واحد فلاسفة العقد الاجتماعي .
[1] نهج البلاغة : وهو مجموع ما اختاره الشريف ابو الحسن محمد الرضي الحسن الموسوي (ت 404هـ) من كلام امير المؤمنين ابي الحسن علي بن ابي طالب عليه السلام ضبط نصه وابتكر فهارسه العلمية د. صبحي صالح بيروت 1387هـ -1967م .[1]
المراجع
( )نهج البلاغة : ما اختاره الشريف ابو الحسن محمد الرضي الحسن الموسوي من كلام امير المؤمنين علي بن ابي طالب(ع) ضبط نصه وابتكر فهارسه العلمية د. صبحي صالح ، بيروت 1387هـ - 1967م . ص286 .
( )ابن منظور : لسان العرب ج1 ، ص605 .
( )هاني الجيزار : في اسباب التعصب ، عين الدراسات والبحوث الاجتماعية مصر الهرم ، ط1 ، 2005 ، ص18 .
( )المصدر نفسه ص19 .
( )معتز سيد عبد الله : الاتجاهات التعصبية ، سلسلة عالم المعرفة ، الكويت ، سنة 1990 ، ص22 .
( )المصدر نفسه ، ص23 .
( )هاني الجبزار : اسباب التعصب ، ص21 .
( )احمد زكي بدوي ، معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية ، مكتبة لبنان – بيروت 1988 . ص27-28 .
( )الموسوعة العربية العالمية مؤسسة اعال الموسوعة للشر والتوزيع السعودية ، ط1 ، 1996 – ص12-13 .
( )المصدر نفسه ، ص13 .
( )valtaine , levresphilosophig use p 231
( )jacgueloffille , larbreouxsignes , eaitions pu15
( )جميل صليب : المعجم الفلسفي ، ج1 ، مؤسسة ذوي لقربى ، ايان ، قسم ط1 1385هـ . ص315-306.
( )جون لوك : رسالة التسامح ، رجمة مراد وهبة ، المجلس الاعلى للثقافة ، المشروع القومي للترجمة ، الاسكندرية ، ط1 ، 1997 ، ص12 .
( )المصدر نفسه ، نفس الصفحة .
( )المصدر نفسه ص13 .
( )جميل صليبا : المعجم الفلسفي ، ص306 .
( )عبد القادر العميمي : الحوار الممتد ، محور الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع ، العدد 3239-3113 ، ص3 .
( )المصدر نفسه ،، ص1 .
( )المصدر نفسه نفس الصفحة .
( )سعد الدين ابراهيم : التعصب والتحدي الجديد للتربية في الوطن العربي ضمن الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية : الاطفال والتعصب والتربية ، الكتاب السنوي السادس ، 1989 ، ص17-19 .
( )عبد الوهاب الكيالي : الموسوعة السياسية ج1 ، دار الهدى للطباعة والنشر ، بيروت ص194 .
( )المصدر نفسه ، ص195-197 .
( )هاشم صالح : مدخل الى التنوير الاوزبي ، دار الطليعة ، بيروت ، ط1 ، 2007 ، ص142 .
( )صادق محمد نعيمي ، جذور التعصب الديني ، الحوار المتمدن العدد 159 في 24-6-2006 ، ص6 .
( )نفس المصدر الصفحة ومابعده .
( )زكريا ابراهيم : هيكل والمثالية المطلقة ، دار مصر للطباعة القاهرة ، 1970 ، ص328 .
( )يوسف كرم ، تاريخ الفلسفة الحديثة ، دار المعارف ، مصر 1962 ، ص142 .
( )المصدر نفسه ، ص152 .
( )جون لوك ، رسالة في التسامح ص50 .
( )المصدر نفسه ص22-ص24 كذلك ص5 .
( )المصدر نفسه ص25 .
( )المصدر نفسه نفس الصفحة .
( )وليام كيلي رايت ، تاريخ الفلسفة الحديثة ، ترجمة محمد سيد احمد ، مراجعة امام عبد الفتاح امام ، دار التنوير ،بيروت ،ط11 ،2011 ، ص231 .
( )جون لوك رسالة في التسامح ص26-27 .
( )وليم كيلي رايت ، تاريخ الفلسفة الحديثة ، ص176 .
( )جون لوك : رسالة في التسامح ص46-48 .
( )المصدر نفسه ، ص50-ص58- 59.
( )المصدر نفسه ص51 .
( )المصدر نفسه ص53 .
( )المصدر نفسه ص31 .
( )المصدر نفسه ص27 .
( )المصدر نفسه نفس الصفحة .
( )جورج سباين : تطور الفكر السياسي (الكتاب الثالث) ترجمة الدكتور راشد البراوي ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ص278-279 .
( )جون لوك : رسالة في التسامح ص51 .
( )المصدر نفسه ص56 .
( )المصدر نفسه ص57 .
( )المصدر نفسه ص58-60 .
( )المصدر نفسه ص46 .
( )المصدر نفسه ص48 .
( )المصدر نفسه نفس الصفحة .
( )يوسف كرم : تاريخ الفلسفة الحديثة ص152 .
( )جون لوك : رسالة في التسامح ص48 .
( )المصدر نفسه ص49 .
( )المصدر نفسه ص48 .
( )هيكل محاضرات في فلسفة الدين الحلقة الثالثة (العبادة وديانة الطبيعة) ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد ، دار الكلمة مصر – القاهرة ط1 ، 2003 ، ص69 .
( )هيكل محاضرات في فلسفة التاريخ (العقل في التاريخ) ترجمة امام عبد الفتاح امام دار التنوير بيروت ط3 2007 ص133 .
( )هيغل محاضرات في فلسفة الدين الحلقة الثالثة ص75 .
( )حسن حنفي : تطور فكر الدين الغربي . الاسس والتطبيقات دار الهادي - بيروت ط1 2009 ص275 .
( )هارد وايس : الدين والدولة في فلسفة هيغل ، نقله عن الالمانية قاسم جبر مراجعة وتقديم دكتور ميثم محمد يسر ط1 بيت الحكمة بغداد 2012 ص78 .
( )هيغل : محاضرات في فلسفة التاريخ (العقل في التاريخ) ص132 .
( )حسن حنفي : تطور الفكر الديني الغربي ص274 .
( )بنهارد وايس : الدين والدولة في فلسفة هيغل ص80 .
( )حسين الهنداوي على ضفاف الفلسفة كتاب الحكمة الشرقي ، ط1 ، بغداد 2005 ، ص61 .
( )هيغل محاضرات في فلسفة الدين الحلقة الثالثة ، ص61 .
( )المصدر نفسه ص65 .
( )حسين الهنداوي ، على ضفاف الفلسفة ص63 .
( )المصدر نفسة ص64 .
( )هيغل محاضرات في فلسفة التاريخ (العقل والتاريخ) ،ص125 .
( )حسن حنفي ، تطور فكر الدين الغربي ، ص275 .
( )المصدر نفسه نفس الصفحة .
( )هيغل محاضرات في فلسفة الدين (الحلقة الثالثة) ص11 .
( )هيغل محاضرات في فلسفة التاريخ (العالم الشرقي) ص152 .
( )المصدر نفسه ص153 .
( )هيغل : اصول فلسفة الحق ترجمة وتقديم وتعليق امام عبد الفتاح امام ، دار التنوير ، بيروت ، ج2 ، ط3 ، ص420 .
( )المصدر نفسه نفس الصفحة .
( )المصدر نفسه – فقرة 270 – ج2 ، ص420 .
( )هيغل : محاضرات في فلسفة الدين (الحلقة الثالثة) ص31 .
( )هيغل : محاضرات في فلسفة التاريخ (العالم الشرقي) ص280 .
( )هيغل : محاضرات في تاريخ الفلسفة ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر ، بيروت ، ط3 ، 2002 ، ص81 .
( )هيغل : موسوعة العلوم الفلسفية ، ترجمة امام عبد الفتاح امام ، دار التنوير ، بيروت ، ط3 ، 2007 ، ص85 .
( )عبد الرحمن بديوي : حياة هيغل ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، 1980 – ص27 .
( )لينهارد وايس ، الدين والدولة في فلسفة هيغل ، ص137 .
( )المصدر نفسه ، ص142 .
( )المصدر نفسه نفس الصفحة