التفكير الجانبي لدى طلبة المرحلة الإعدادية

Authors

  • أسيل عبد الكريم مزيد, الأستاذ المساعد الدكتورة
  • اسماء حسن عبد علي, طالبة الماجستير

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss17.721

Abstract

   أن تنمية قدرات الطلبة العقلية وتعزيز السلوكيات الايجابية لديهم يعد ضرورة اجتماعية وتربوية تفرضها مطالب المجتمع في التقدم وفي عملية بناء الانسان وفق أسس علمية وتقنية هائلة ، لذا اصبح من واجب التربية ان تتمكن من النهوض بدورها في البحث عن الوسائل وتطوير الاساليب وتفعيل البرامج النظرية والتطبيقية لتنمية تلك القدرات وفي مقدمتها التفكير .

    ومن الملاحظ ان الكثير من الطلبة الذين لا يحسنون التفكير ليس لأنهم يفتقرون الى الذكاء  وأنما لأنهم لم يتعلموا الاساليب الخاصة في كيفية التفكير الجيد ولم ينالوا التوجيه الصحيح ولا التدريب اللازم له . (المانع،24:1996)

    وعلى الرغم من وجود انماط متعددة من التفكير ، الأ ان هنالك نمطاً من التفكير الا وهو (التفكير الجانبي) يفرض اهميته لكونه يسعى الى تغيير الافكار والمفاهيم والمدركات القديمة لتوليد مفاهيم ومدركات جديدة قابلة للتطبيق ، وبذلك يجب ان ينال التفكير الجانبي قدراً من الدراسات والبحوث ، على الرغم من ان دراسات التفكير احتلت مجالاً واسعاً في الدراسات التربوية والنفسية الا انها نادرة في مجال التفكير الجانبي اذ لا توجد الا دراستان محليتان حسب علم الباحثة وهما دراسة الموسوي  2009 ودراسة الجوراني 2010 .

وتتلخص مشكلة البحث الحالي في التعرف على مستوى التفكير الجانبي لدى طلبة المرحلة الاعدادية ؟

References

 ابو جادو ، صالح محمد علي ، نوفل ، محمد بكر (2007) ، تعليم التفكير : النظرية والتطبيق ، ط1 ، عمان - الاردن ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .
 ابو حطب ، فؤاد عبد اللطيف (1972) ،التفكير دراسات نفسية ، ط2 ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية للنشر والتوزيع .
 احمد ، نجاح (2000) ، العوامل المؤثرة على تنمية الدافعية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، عمان ، الجامعة الاردنية .
 البهي ، محمد (1960) ، الفكر الاسلامي الحديث وصلته ، ط2 ، بغداد .
 الجوراني ، عمر محمد علوان (2010) ، التفكير الجانبي وعلاقته بسمات الشخصية على وفق انموذج قائمة العوامل الخمسة للشخصية لدى طلبة الجامعة ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، الجامعة المستنصرية .
 الجلبي ، سوسن شاكر (2005) ، اساسيات بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية ، ط1 ، دمشق – سوريا ، مؤسسة علاء الدين للطباعة والنشر .
 الزوبعي ، عبد الجليل ابراهيم ، وبكر ، محمد الياس ، والكناني ، ابراهيم عبد الحسن (1981) ، الاختبارات والمقاييس النفسية ، وزارةالتعليم العالي ، جامعة الموصل .
 الحارثي ، ابراهيم احمد مسلم (1999) ، تعليم التفكير ، الرياض – السعودية ، مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر .
 الخليلي ، امل (2005) ، الطفل ومهارات التفكير ، ط1 ، عمان – الاردن ، دار الصفاء للنشر والتوزيع والطباعة .
 السرور ، ناديا هايل (1996) ، فاعلية برنامج الماسترثنكر لتعليم التفكير وتنمية المهارات الابداعية لدى عينة من طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة الاردن ، مجلة مركز البحوث التربوية ، جامعة قطر ، العدد 10 ، السنة الخامسة .
 السرور ، ناديا هايل (1998) ، تربية المتميزين ، الاسكندرية ، دار الفكر .
 السرور، ناديا هايل (2003) ، مدخل الى تربية المتميزين والموهوبين ، ط1 ، عمان – الاردن ، دار الفكر للطباعة والنشر .
 السيد ، فؤاد البهي (1979) ، علم النفس الاحصائي وقياس العقل البشري ، القاهرة ، دار الفكر العربي .
 الشيخلي ، هاله ابراهيم (2001) ، بناء اختبار التفكير المتشعب عند تلامذة الصفوف (الرابعة – الخامسة – السادسة ) الابتدائية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، ابن رشد – جامعة بغداد .
 الشيخ ، عبدالله بن عبد العزيز (2006) ، طرائق التفكير المختلفة في جريدة الرياض ، السعودية ، الثلاثاء 26 شعبان 1427 هـ ، العدد 13966
 العتوم ، عدنان (2004) ، علم النفس المعرفي ، ط1 ، عمان – الاردن ، دار وائل للنشر والتوزيع .
 الغريري ، سعدي جاسم عطية (2007) ، تعليم التفكير مفهومه وتوجهاته المعاصرة ، بغداد ، دار الكتب والوثائق للنشر .
 المانع ، عزيزه (1996) ، تنمية قدرات التفكير عند التلاميذ ، مجلة رسالة الخليج ، مكتبة التربية العربية لدول الخليج ، العدد 59 ، الرياض – السعودية
 الموسوي ، خديجة حيدر نوري (2009) ، الحاجة الى الانغلاق المعرفي والتنظيم الذاتي وعلاقتهما بالتفكير الاحاطي ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة بغداد .
 اندرسون ، جون آر (2007) ، علم النفس المعرفي وتطبيقاته ، ط1 ، ترجمة محمد صبري سليط ورضا مسعد الجمال ، عمان – الاردن ، دار الفكر للنشر والتوزيع .
 جروان ، فتحي (1999) ، الموهبة والتفوق والابداع ، عمان – الاردن ، دار الكتاب الجامعي .
 حسن ، عبد الباري(2001) ، التفكير مهاراته واستراتيجيات تدريسه ، ط1 ، مركز الاسكندرية ، مصر .
 حسين ، زينب طارق (2008) ، اثر برنامج الكورت في التحصيل وتنمية التفكير الابداعي لدى طالبات الصف الرابع العام في مادة الادب والنصوص ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الاساسية ، جامعة بابل .
 خير الله ، سيد (1978) ، علم النفس التربوي : اسسه النظرية والتطبيقية ، بيروت – لبنان ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر .
 دي بونو ، ادوارد (1998) ، برنامج كورت لتعليم التفكير ، ترجمة ناديا هايل السرور واخرون ، عمان – الاردن ، دار الفكر للطباعة والنشر .
 دي بونو ، ادوارد (2001) ، قبعات التفكير الست ، ترجمة خليل الجيوسي ، المجمع الثقافي ، ابو ظبي ، الامارات العربية المتحدة .
 دي بونو ، ادوارد (2005) ، الابداع الجاد استخدام قوة التفكير الجانبي لخلق افكار جديدة ، تعريب باسمة النوري ، ط1 ، الرياض – السعودية ، مكتبة العبيكان .
 دي بونو ، ادوارد (2010) ، الابداع الجاد استخدام قوة التفكير الجانبي ، تعريب باسمة النوري ، الرياض – السعودية ، مكتبة العبيكان .
 دافيدوف ، لندا (1983) ، مدخل الى علم النفس ، ط1 ، ترجمة سيد الطواب وفؤاد ابو حطب ، القاهرة ، الدار الدولية للنشر والتوزيع .
 راجح ، احمد عزت ( 1985) ، اصول علم النفس ، ط1 ، الاسكندرية – مصر ، دار المعرفة للطباعة والنشر .
 عبد الهادي ، نبيل احمد (2003) ، مهارات في اللغة والتفكير ، عمان – الاردن ، دار المسيرة للنشر والتوزيع .
 عرفه ، محمود صلاح الدين (2006) ، تفكير بلا حدود : رؤى معاصرة في تعليم التفكير وتعلمه ، جامعة حلوان ، دار عالم الكتب .
 عزيز ، احمد ، انور ، صلاح (1990) ، طرق تعليم التفكير ، عمان – الاردن ، دار الفكر للنشر .
 عوده ، احمد سليمان (1980) ، الاحصاء للباحث في التربية والعلوم الانسانية ، عمان – الاردن ، دار الفكر للطباعة والنشر .
 غانم ، محمود محمد (1995) ، التفكير عند الطفل تطوره وطرق تعليمه ، ط1 ، عمان – الاردن ، دار الفكر للطباعة والنشر .
 فرج ، صفوت (1980) ، القياس النفسي ،ط1 ، القاهرة ، دار الفكر العربي للطباعة .
 فيركسون ، جورج آن (1991) ، التحليل الاحصائي في التربية وعلم النفس ، ترجمة هناء العكيلي ، بغداد ، دار الحكمة للنشر .
 قطامي ، نايفه (2001) ، تعليم التفكير ، ط1 ، عمان – الاردن ، دار الفكر .
 كراجه ، عبد القادر (1997) ، القياس والتقويم في علم النفس : رؤية جديدة ، ط1 ، عمان – الاردن ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع .
 مارزانو ، روبرت واخرون (2004) ، ابعاد التفكير (اطار عمل للمنهج وطرق التدريس ) ، ط2 ، ترجمة يعقوب حسين نشوان ومحمد صالح خطاب .
 مجذوب ، فاروق (2003) ، طرائق ومنهجية البحث في علم النفس ، ط1 ، بيروت – لبنان ، شركة المطبوعات للنشر والتوزيع .
 ناصر ، كريمة كوكز خضر (1999) ، التفكير الخرافي لدى طلبة الجامعة وعلاقته بجنسهم وسكنهم وتخصصهم الدراسي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية التربية – ابن رشد .
-Anastai , A . (1976) . psychological testing , 2nd Ed . The macmillan company , New york .
-Bruner , jerome . A (1960) :Gender and distance learning techical , report no 19 . newyork : bank street college center for teachnology in education .
Brown , F& Harrington , OM. (1981) : Creativity , intelligence -
And personality , Annual Review of psychology . VOL .(32) .
De Bono , E (1969) Teaching Thinking , 1st , Edition European ـ
Services , England .
De Bono (1970) : Lateral thinking ( creativity step by step )newـ
York and row publishers .
-De Bono , E (1980): The cort thinking program, 1sted.,U.S.A., 155 North wackier Drive, Chicago, Illinois.
-De Bono , Edward (2007) : Tactics : the art and science of success , UK , London : profile books LTD . -Dewey , J . (1933) : Democracy and education . newyork . macmillan .
-Ebel , R. L (1972) . Essentials of education measurement New york .
-Hornby , A , S . (2004) : oxford advanced learners dictionary of current english , sixth edition , oxford university press .
-Mehrens , W& lehman , L . (1984) : standrized tests in education , new york .
-Nunnally , J . C . (1981) . Psychometric Theory . 2nd Ed tats mcgraw . Hill .
-Paul , W . (2003) : critical Thinking Handbook newyork .
-Richardson , A . J . et (2003) : The use of lateral Thinking in finding creative conflict reslutions , bodman logley .
-Slouan,Paul,(1994): Test your Lateral Thinking IQ. Sterling Publishing CO. , Inc New York.
-Sloane , Kogan page (2006) : The leaders guide to lateral Thinking skills .

Published

2019-05-11

Issue

Section

Miscellaneous research

How to Cite

مزيد أ. ع. ا., & عبد علي ا. ح. (2019). التفكير الجانبي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. Lark, 7(1), 240-282. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss17.721