اتجاهات المعلمين نحو دمج الموهوبين بمدارس العاديين في مدينة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss17.718الملخص
لقد اصبحت العناية بالمتفوقين والموهوبين ودراستهم ومعرفة خصائصهم ومشكلاتهم وحاجاتهم وظروف تنشئتهم من الاهتمامات الجوهرية في المجتمعات المتقدمة،ويذكر (تايلر TAYLOR) ان الامم التي لا تستطيع ان تحدد القدرات الابداعية لدى ابنائها ولا تشجعها ، لن تجد نفسها في ركب الحضارة والتقدم،ويشكل الموهوبون والمتفوقون جانبا هاما من الثروة البشرية، فهم كوادر المستقبل لقيادة بلدهم في جميع المجالات العلمية والتقنية والانتاجية والخدمية،ففي عصر اصبح يمثل امتلاك التقنية فيه جوهر الصراع والمنافسة بين اقطابه القوية ، وتلك التي تسعى لتجد لنفسها مكانا تحت الشمس ، ومن ثم فان المتفوقين والموهوبين هم فئة من الشباب ، يمثلون منبع السعادة وعدة الحاضر وقادة المستقبل في شتى ميادين الحياة، وينصب الاهتمام بهذه التنمية الفريدة امرا حتميا، ولابد من نظرة شمولية تنظر للموهوب والمتفوق نظرتها لتقدم المجتمع،مركزين على وضع اسس للكشف والرعاية والصقل.
والمتتبع لتطور حركة تعليم التلاميذ الموهوبين والمتفوقين نجد ان هذا الموضوع كان محط اهتمام الباحثين والدارسين وعلماء التربية وعلم النفس وخاصة بعد الحرب العالمية الثانية .
فالطفل الموهوب يمتاز بقدرة عقلية يمكن تحديدها بنوع من اختبارات الذكاء، وقد اكدت عدد من الدراسات على وجود ارتباط بين النجاح العلمي للطفل وقدراته الموهوبة، فالموهبة هي قدرة الفرد على الابتكار في مجال واحد او اكثر.
وقد تضاربت الاراء حول تعليم الموهوبين ، فهناك من يرى ان الطفل الموهوب يتطلب طرائق ووسائل خاصة للتعليم،لذا فقد اهتمت المؤسسات التربوية والتعليمية بهذه الطرائق التي تستهدف الاستفادة من قدرات الطفل الموهوب الى اقصى حد ممكن، في حين يرى البعض ان وضع هؤلاء الطلبة في مدارس العاديين مع وجود برامج خاصة لهم يمكن ان يفض الى تحقيق نتائج افضل.
لذلك فان ما يشغل بال المختصين يدور حول التساؤل الاتي:
هل يفترض ان يتم اعداد المتفوقين والموهوبين ضمن فئة العاديين ايمانا من مبدأ تكافؤ الفرص؟
ام هل يتم اعدادهم في مدارس او اماكن خاصة بهم؟ مما جعل هناك تعارض بين دمج او عزل الموهوبين والمتفوقين.
ومن هنا فان البحث الحالي استهدف التعرف على اتجاهات المعلمين نحو دمج الموهوبين في مدارس العاديين ، وقد تحددت عينة البحث بمعلمي مرحلة التعليم الابتدائي،وتكونت العينة من (100) معلم ومعلمة ،بواقع (50)معلم و(50)معلمة.
وقد استخدم الباحث اداة معدة مسبقا من قبل احد المختصين بهذا المجال،ووضعت عدد من الفرضيات لتحقيق اهداف البحث.
اظهرت النتائج ان اتجاهات المعلمين والمعلمات ايجابية نحو عملية دمج الموهوبون في مدارس العاديين، الاان الفروق لم تكن بدلالة احصائية وفقا لمتغير الجنس والتخصص العلمي وسنوات الخبرة .
المراجع
.1 ابو الجود،فرج (1981) : أعدها قسم الدراسات والبحوث بشركة الرؤيا visiotech للمشاركة بها في الندوة العلمية حول الاتجاهات نحو المعاقين بمناسبة مهرجان الربيع. 05-07-2007,
http://www.blindarab.net/vb/showthread.php?t=2299
.2 ابو النيل،محمود السيد(1985) : علم النفس الصناعي،بحوث عربية وعالمية ، دار النهضة العربية،لبنان .
3.جلال ، سعد(1989) : علم النفس الاجتماعي،ط4،منشورات جامعة قار يونس ،بنغازي.
4 .حبيب ، مجدي عبد الكريم (2000) : تنمية الابداع في مراحل الطفولة المختلفة،ط1،مكتبة الانجلو المصرية .
.5 الحروب ،انيس (1999) : نظريات وبرامج في تربية المتميزين والموهوبين ، ط1،دار الشرق
. 6 راجح ، احمد عزت (1991) :اصول علم النفس ، مكتب المصري الحديث .
. 7 الروسان ، فاروق(1998) : قضايا ومشكلات التربية الخاصة،دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان-الاردن .
8. الشربيني،زكريا وصادق،يسرية(2002):اطفال عند القمة،ط1،دار الفكر،مصر.
9. شقير ، زينب محمود (2003) : مقياس الاتجاه نحو دمج المتفوقين والموهوبين في مدارس العاديين،ط1،مكتبة النهضة المصرية،القاهرة ..
10 .الشيخلي،خالد خليل(2005) : الاطفال الموهوبون والمتفوقون واساليب اكتشافهم وطرق رعايتهم ، ط1 ، دار الكتاب الجامعي،العين،الامارات .
11 -عبد الحميد ،شاكر (1995) : علم نفس الابداع ،دار غريب للطباعة-القاهرة .
. 12 عبد الغفار ،احلام رجب(2003) :ارشاد ذوي الاحتياجات الخاصة ،ط1 ،دار الثقافة،القاهرة
.13 عبدالعال ، سيد وحسن،طلعت(1981) : المدخل الى علم النفس- الدراسة العلمية لسلوك الانسان، دار العربي للنشر ، القاهرة .
.14 عبدالكافي ، إسماعيل عبدالفتاح (1995) : الذكاء وتنميته لدى أطفالنا ، مكتبة الدار العربية للكتاب ، القاهرة .
15-عدس،محمد عبد الرحيم (2002) : صعوبات التعلم، ط3،دار الفكر-عمان ، الاردن .
.16عكاشة،محمود فتح ، وزكي،محمد شفيق (1985) : المدخل الى علم النفس الاجتماعي ،المكتب الجامعي الحديث،الاسكندرية .
.17عوض ،عباس محمود (1980) :علم النفس الاجتماعي ، دار النهضة العربية، بيروت .
. 18 عيسوي، عبد الرحمن (1984) : علم النفس بين النظرية والتطبيق-دار النهضة-بيروت .
. 19 عيسوي، عبد الرحمن (1992) : مشكلات الشباب العربي المعاصر ،دار الجامعة ، القاهرة. 20 القريطي ،عبد المطلب امين (2005) : سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم ،ط4 ،دار الفكر العربي ، القاهرة .
. 21 القذافي،محمد رمضان (1991) : علم النفس الاجتماعي، ط4 ،دار المكتب الوطني-بنغازي 22 . القمش ، مصطفى نوري والامام ،محمد صالح (2006) : الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ط1 ،الطريق للنشر-ا لاردن.
. 23 لامبرت ، وليم (1989) : علم النفس الاجتماعي ، ط1. دار الجامعة ، القاهرة .
. 24 النوران ، امينة(2007)فلسفة الدمج التربوي والاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة : www.kayanegypt.com .
. 25 مليكة، لويس كامل(1985) : قراءات في علم النفس الاجتماعي في البلاد العربية، الدار القومية،القاهرة .
. 26 الموسى ، صلاح ،والقرني،طلال (الدمج التربوي للمعاقين عقليا بين التاييد والمعارضة، الملتقى الثاني للجمعية الخليجية للاعاقة)((www.gulfkids.com تاريخ اخر تحديث 5/1/2015
27-اطفال الخليج ذوي الحاجات الخاصة(www.gulfkids.com تاريخ اخر تحديث 5/1/2015
28. الشريف ،محمد المنتصر محمود - بالجمعية البحرينية لمتلازمة داون
http://www.b-dss.org/Down/main/Workshop/?id=191
تعريف الدمج وكيفيته وأنواعه وطرق تنفيذه والمراجع-29
المصدر: منتديات مملكة المعلم04 / 09 / 2007 http://forum.nooor.com/t41945.html الموهبة والتفوق
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2015 جعفر جابر جواد, م.د.

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.