قيــــاس التفكيـــر المـــرن لـــدى طلبــــة الجامعـــــة

المؤلفون

  • علـــي عنـــاد زامـــل العايـــدي, م.م جامعـــة واســـط / كليـــة التربيـــة الرياضيــــة

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss20.681

الملخص

يتمثل قياس التفكير المرن بقدرة الإنسان على الخروج عن المألوف لعمليات الفكر الإنساني والاستجابة له عبر النظر إلى الأمور والمشكلات من زوايا وطرائق مختلفة من ناحية، والاستعانة بأساليب التعامل مع احداث الحياة الضاغطة  الذي يتمثل بإعادة تنظيم مواقف الحياة وبنائها بوضوح, وبطريقة أكثر تكاملاً من ناحية أخرى.

ولقد استهدف البحث الحالي ما يأتي :

1-التعرف على درجة قياسالتفكير المرن لدى طلبة الجامعة / كلية التربية / واسط

وتحقيقا لأهداف البحث الحالي قام الباحث بتبني مقياس التفكير المرن لعام(2014) وتم استخراج صدقها وثباتها وبعدها قام الباحث بتطبيقه على عينة من طلبة كلية التربية  بلغت (60) طالبا وطالبة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ذات الاختيار المتساوي من خمس  اقسام  من كليه التربية وبعد معالجه البيانات احصائيا باستخدام الاختبار التائي لعينه واحدة

توصل البحث الحالي الى النتائج الأتية :

2-ان طلبة كلية التربية يتمتعون بالتفكير المرن وبدرجة عالية

3- ان طلبة كلية التربية يستخدمون التفكير المرن لقياس مواجهة الضغوط وهو اسلوب المواجهة والاسلوب الديني

واستناد الى النتائج البحث خرج الباحث بالعديد من التوصيات والمقترحات وتأكيد على الطلبة بدراسة مشكلاتهم النفسية والاهتمام بالأنشطة العلمي

المراجع

المصادر ... العربية والاجنبية
القرأن الكريم
1. ابو جادو , صالح , و نوفل محمد .(2007): تعليم التفكير ,النظري و التطبيق ,دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة , ط1 عمان , الاردن .
2. ابو دف , محمد خليل و منصور , نعمة عبد الرووف . (2011): دور الاستاذ الجامعي في تعزيز مناهج التفكير السليم لدى طلبتة في ضوء المعاير الاسلامية , مجلة الجامعة عشر , العدد الاول , غزة , فلسطين .
3. ال مرشد , محمد .(2012): التفكير المرن و البعد الخامس , تدويناتالاقتصاديةة الالكترونية .
4. الامام , مصطفى محمود و اخرون (1993): علم النفس الخواص , وزارة التعليم العالي و البحث العلمي ,جامعة بغداد.
5. بركات , زياد (1998): دراسة في سايكولوجية الشخصية : التفاؤل و التشائم و علاقتة ببعض المتغيرات المرتبطة بالطالب الجامعي , جامعة القدس المفتوحة , مركز طول كروم , فلسطين .
6. جابر , عبد الحميد جابر .(2008): اطر التفكير و نظرياتة , عمان , الادرن , دار المسيرة للنشر و التوزيع , طبعة واحد .
7. جروان , فتحي عبد الرحمن .(2005): تعليم التفكير ( مفاهيم و تطبيقات ) , طبعة 2 , دار الفكر للنشر , عمان , الاردن .
8. الجفري , سماح بنت حسين .(2012): اثر استخدام فرائب الصور و رسوم الافكار الابداعية لتدريسي مقرر العلوم في تنمية التحصيل و بعض عادات العقل لدى طالبات الصف الاول متوسط مدينة مكة المكرمة , اطروحة دكتوراه , كلية التربية , جامعة ام القرى .
9. حبيب , مجدي عبد لكريم .(1995): دراسات في اساليب التفكير , جامعة طنطاطا , طبعة واحد , مكتبة النهضة المصرية .
10. حمد , نور رياض هادي .(2011): العادات العقلية و علاقتها بالتخيل لدى طلبة الجامعة , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية الاداب , جامعة بغداد .
11. دافيدوف , لندال .(1983): مدخل علم النفس , ترجمة سيد الطواب و اخرون , القاهرة , دار ماكجروهيل للنشر , طبعة 2 .
12. سلامة , ممدوحة .(1991): المعاناة الاقتصادية و تقدير الذات و الشعور بالوحدة النفسية لدى طلبة الجامعة ,المجلة المصرية للدراسات النفسية , مجلد ,عدد 1 .
13. سلومي ,صلاح .(2012):التفكير المزدوج وعلاقته بحل المشكلات لدى طلبة الجامعة ,رسالة ماجستير غير منشورة ,بغداد ,جامعة بغداد,كليةالاداب .
14. السيد ,فؤادالبهمي (1995):الاسس النفسية للنمو , ,مصر,دارالفكرالعربي ,ط5.
15. صالح ,احمدزكي (1973):علم النفس التربوي ,مصر ,مكتبة النهضة العربية للنشر والطبع,ط10.
16. الطحان ، محمد خالد (1987 ) : مبادي الصحة النفسية ، ط1،دار القلم ، دبي ، الامارات العربية
17. -العتوم ,عدنان يوسف واخرون (2009): تنمية مهارات التفكيرنماذج نظرية وتطبيقات عملية ,ط2,دارالمسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ,عمان ,الاردن .
18. قطامي , يوسف .(1990): تفكير الاطفال و تطورة و طرق تعليمة, عمان , الاهلية للنشر و التوزيع .
19. الكناني , ممدوح عبد المنعم .(2005): سايكلوجية الابداع و اساليب التنمية , عمان , دار المسيرة للنشر و التوزيع .
20. المفلح، عبد الله. (2008): دورة مهارات التفكير المرن البرنامج التدريبي السادس عشر، مشروع ابن باز الخيري بقاعة مركز سعود البابطين الخيري للتراث والثقافة.
21. المنصور , طلعت و اخرون .(1989): قائمة الضغوط النفسية للمعلمين , مكتبة الانجلوا المصرية , القاهرة .
22. المولى , حميد مجيد .(2009): التفكير و الحدس ,طبعة واحد , دار الينابيع , دمشق , سوريا .
23. الهزاع , سناء مجول .(1999): اثر برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفكير العلمي لطلبة المرحلة المتوسطة , اطروحة دكتوراه (غير منشورة ) , كلية الاداب , جامعة بغداد .
24. وزارة التربية و التعليم السعودي .(2007) : دليل المعلم لتنمية مهارات التفكير , السعودية , طبعة2 .
25. سعيد,سعاد جبر(2008):سيكولوجيه التفكيروالوعي بالذات ,الاردن,اربد ,عالم الكتب الحديث .
1. Bannett, J. & Mueller, U., (2005): The development of Abstraction & flexible thinking in preschoolers, Department of Psychology, University of Victoria.
2- Buss ,A, H.(1961): Pcychology of Aggression , john Wiley &Sonsinc .new York , London ,cydney ,p 18-19 .
3- Boeer ,B . &Goetzee , H .(2000): day thinking stales perfcrercesLeirners in cut alouing& Classy Fication , paper presented Council & General Conferrence , South
4-Calsouphes, M.; McNamara, T. (2010): Flexible thinking and flexible options, effect on work Engagement and organizational cornmitmen
5-Cronbach,t.m(1978):research in development of psychology.the free press-new York.
6- Holahan,g,mose,r.h(1990):personal and contuild
Deteremrnateso coping satrategis
Jourunl of personal ality and social psych ology.
7- Hobfoll,s.e(1989):cons ervation of resources:Anew attempt to conceptualizing street American psychologists,vol.44,no,2.
8- Lazarus,r,c.(1976):patterns of adjustment.3thed.tokyo,mc Graw-Hill ,kagaku shay ltd.
9- Selye,h.(1983):selyes Guide to street research,vol.2,van Nostrandreinhold company inc,new-york.
10- Sutterley.o&goris.f(1981):coping with street an aspen publication.
11-Sterngerg,r(1997): thinking styles cabridgewirersltypress,new-york.
12- Mallin,m.(2011):hom to build flexible thinking skills.
Groom,David(1999):anintroductiontcogni.psyhology,tg.introuction to al ltd,podstow,cornwall,britian.
www.habits of mind.org/cotent/thinking –flexibly.
13- Munn, N. (2005): Introduction to psychology, the university of Adelaide, Houghton Mifflin company, Boston.
14-Passig, D.; Eden, S., (2000): Improving the flexible thinking in Deaf and Hard of heaving children with Virtual Reality technology, bar Ilan university Israel.
15- Tal, C., (2011): Resilience Tip- flexible thinking.
16- Tracy, F.; Betterini, W; Bronstein, S.; Cohen, K. (2011): Flexible Thinking.

منشور

2019-05-11

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

قيــــاس التفكيـــر المـــرن لـــدى طلبــــة الجامعـــــة. (2019). لارك, 7(4), 530-554. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss20.681