صناعة الأَخبار وتسويقها في وكالة أَنباء الإعلام العراقي وموقعها الإلكتروني
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss20.676الملخص
تقوم الوكالات بتغطية الأخبار الأساسية والحقائق الرئيسية وتبيعها للصحف والهيئات الإعلامية التي تقوم بتحريرها وإخراجها على النحو الذي يتفق مع سياستها، ومن هنا تبرز مشكلة البحث ،كيفية صناعة الاخبار وتسويقها في وكالة انباء الاعلام العراقي في ظل التطورات التقنية واحتدام المنافسة بين وسائل الاعلام الالكترونية ما أسباب لجوء وكالات الأنباء لإنشاء مواقع الكترونية خاصة بها وما مصادر الأخبار والتي تُنتقى منها الأخبار التي تنشر في الموقع الالكتروني لوكالة أنباء الإعلام العراقي ومن خلال الاستنتاجات تبين أن معظم العاملين بالوكالة لديهم خبرة سابقة في مجال صناعة الأَخبار وتسويقها. وتبين أن أسباب نجاح العمل في صناعة الأَخبار في الموقع الالكتروني لوكالة أَنباء الإعلام العراقي هو التفرغ التام لغالبية العاملين فيه. ومن أهم التوصيات استقطاب الكفاءات الإعلامية من حاملي الشهادات العليا. زيادة عدد العاملين بالوكالة بموظفين يجدون اللغات الحية للعمل في النشرات الدولية والأَخبار العالمية والترجمة من جميع اللغات إلى اللغة العربية لرفد المحررين بأهم إخبار العالم. الإسراع بربط خدمة البث التلفزيوني بالأقمار الصناعية. وانضمام وكالة أَنباء الإعلام العراقي إلى اتحاد وكالات أَنباء الدول العربية.
المراجع
(2) كامل محمد المغربي ، اساليب البحث العلمي في العلوم الانسانية والاجتماعية (عمان :دار الثقافة والنشر والتوزيع ،2009)،ص97.
(3) *الاساتذة المحكمين :أ.د حسن رضا النجار
أ.د صباح رحيمة الخفاجي
أ. م.د احمد جاسم السعيدي
(4) Brody, Douglas A, Saudi Arabia's International Media Strategy: Influence through Multinational Ownership in Hafez, K.(ed.) Mass Media, Politics, and Society in the Middle East, Hampton Press Inc., 2001, P.138
(5) رامي أكرم شريم. الإعلام الإلكتروني العربي. تونس، مجلة الإذاعات العربية، العدد 4، 2001م، ص14.
(6) محمد الأمين موسى أحمد. توظيف الوسائط المتعددة في الإعلام الإلكتروني العربي. الإمارات العربية المتحدة، كلية المعلومات والإعلام والعلاقات العامة, جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، نوفمبر 2005م، ص2.
(7) أحمد محمد يوسف. ماشكل الإعلام الإلكتروني ومستقبله في الوطن العربي. الكويت، مقالة منشورة في جريدة القبس، العدد 13599، 22/11/2007م.
(8) هيثم الزبيدي. عصر الإعلام الإلكتروني. مداخلة في ندوة وسائل الاتصال الجماهيري في التنمية الثقافية. ملتقى عمان الثقافي، الذي انعقد في المؤتمر الثالث عشر للثقافة العربية في العصر الرقمي في 18/4/2007م.
(9) نبال إدلبي. قرص متراص متعدد الطبقات.مجلة المعلوماتية، العدد 47، 1996م.
(10) رامي أكرم شريم. مصدر سبق ذكره ص15.
(11) Mark Deuze, The Web and Its Journalism: Considering the Consequences of Different Types of News, Media Online SAGE Publications, London, Thousand Oack CA and New Dehil, Vol.15 (2), 2003, P.33.
* تم الاعتماد على دليل الوكالة ، والموقع الالكتروني www.al-iraqnews.net /new/
المـصـــــــــادر
1- أحمد محمد يوسف. ماشكل الإعلام الإلكتروني ومستقبله في الوطن العربي. الكويت، مقالة منشورة في جريدة القبس، العدد 13599،
2- رامي أكرم شريم. الإعلام الإلكتروني العربي. تونس، مجلة الإذاعات العربية، العدد 4، 2001م
3- ربحي مصطفى عليان ،عثمان غنيم ، البحث العلمي –الاسس النظرية والتطبيق العلمي (عمان : دار الصفاء للنشر والتوزيع ،2010)
4- كامل محمد المغربي ، اساليب البحث العلمي في العلوم الانسانية والاجتماعية (عمان :دار الثقافة والنشر والتوزيع ،2009)،
5- محمد الأمين موسى أحمد. توظيف الوسائط المتعددة في الإعلام الإلكتروني العربي. الإمارات العربية المتحدة، كلية المعلومات والإعلام والعلاقات العامة, جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، نوفمبر 2005م
6- نبال إدلبي. قرص متراص متعدد الطبقات.مجلة المعلوماتية، العدد 47، 1996م
7- هيثم الزبيدي. عصر الإعلام الإلكتروني. مداخلة في ندوة وسائل الاتصال الجماهيري في التنمية الثقافية. ملتقى عمان الثقافي، الذي انعقد في المؤتمر الثالث عشر للثقافة العربية في العصر الرقمي
8- Brody, Douglas A, Saudi Arabia's International Media Strategy: Influence through Multinational Ownership in Hafez, K.(ed.) Mass Media, Politics, and Society in the Middle East, Hampton Press Inc., 2001
9- Mark Deuze, The Web and Its Journalism: Considering the Consequences of Different Types of News, Media Online SAGE Publications, London, Thousand Oack CA and New Dehil, Vol.15 (2), 2003
10- ,الموقع الالكتروني لوكالة الانباء الإعلام العراقيwww.al-iraqnews.net /new/