المعالجات الفيلمية للموضوعة التأريخية ( دراسة تحليلية في الفلم العراقي المسألة الكبرى)

Authors

  • علي موله سيد, د. جامعة واسط/كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss20.673

Abstract

انطلقت حركة التحرر الكبرى 30 حزيران 1920 ، في منطقة السماوة ثم توسعت على المستويين الزماني والمكاني لتشمل اغلب مناطق العراق ولتمتد على المستوى الزمني لما يقارب لخمسة أشهر ، وشارك فيها العشرات من قبائل العراقية في جنوبه وغربه ، شرقه وشماله ، وشارك فيها رجال الدين ، وقادها أهم المراجع الدينية في كربلاء وحركها ودعا إليها مجموعة من الوطنيين والمثقفين في العاصمة بغداد وفي الموصل والنجف ، وشارك فيها شيوخ العشائر بأموالهم وأنفسهم ، مثل الشيخ حبيب الخيزران في ديالى ، والشيخ محمود في السليمانية والشيخ شعلان أبو الجون في السماوة ، وغيرهم الكثير .. وشارك فيها المواطنون العاديون بمختلف طوائفهم ومرجعياتهم الدينية ، اتحد السنة والشيعة في صف واحد لخدمة وطن واحد ودين واحد ، وشارك فيها المسيح مع الأكراد مع التركمان تلك المشاركة التي أوصلت للمحتل أولا ، وللعالم ثانياً ، رسالة مهمة أنها ثورة حق ضد باطل ، وثورة شعب محتل ضد استعمار غاصب ، ثورة لم تخمدها بساطة الإمكانيات  ولم يفشلها من تراجع عن الصف الوطني ، ولم يقمعها من حاول خيانتها ، هذه الحركة التحررية أملت على تاريخ العراق حضوراً قوياً، ومستمراً وذا ديمومة حقيقية جعلت الأدباء والفنانين يعالجونها كل حسب أسلوبه ومتطلبات وسيلته الفنية ، وكانت السينما واحدة من هذه الوسائل التي عالجت موضوعة الثورة في فلم أخرجه محمد شكري جميل وأنتجته دائرة السينما والمسرح التابعة لوزارة الثقافة والأعلام ابان ايام الحكم البعثي المباد,حيث اتبع إعلام البعث وفنه سياسة تفريق لاذكاء المذهبية والفرقة الجغرافية بين أبناء الدين الواحد والشعب الواحد والأرض الواحدة ، فهذا الدور التخريبي لم ينفع احد مثلما كان يتصور بل جاء بنتيجة عكسية من خلال ما تم اخفائه من معلومات وحقائق دامغة عن دور بقية الطوائف وحركات التحرر في شتى بقاع العراق في تحريك الثورة وادامة زخم الانتصارات التي اعترف بها قادة الاحتلال الانكليزي قبل غيرهم ..

References

1- البصير,محمد مهدي,تاريخ القضية العراقية,لندن,1990
2- ال بازركان,علي,الوقائع الحقيقية في الثورة العراقيةالكبرى,بغداد,1920
3- دادلي,ج اندرو,نظريات الفيلم الكبرى,ترجمة جيرجس الرشيدي, الهيئة المصرية للكتاب,القاهرة,1987
4- دوفرجيه,موريس,علم اجتماع السياسة,ترجمة سليم حداد,المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع,بيروت 2001
5- الحسني,عبد الرزاق,الثورة العراقية الكبرى,بيروت,مطبعة صيدا,1952
6- الفياض,د. عبد الله ,الثورة العراقية الكبرى،مطبعة دار السلام , بغداد ، 1975
7- الغدامي,عبد الله, الثقافة التلفزيوينة,المركز الثقافي العربي, المغرب ,2005
8- الفرجاني,محمد علي ,الخيالة التسجيلية في نصف قرن,الدار العربية للكتاب,ليبيا-تونس,1978
9- لوتمان,يوري,مدخل الى سيميائية الفيلم,ترجمة نبيل الدبس,وزارة الثقافة السورية,دمشق,2001.
11- ميتري,جان,علم نفس وجمال السينما,ترجمة عبد الله عويشق, منشورات وزارة الثقافة السورية, المؤسسة العامة للسينما, دمشق,2000
10- هوكنز,تيرنس,البنيوية وعلم الاشارة,ترجمة مجيد الماشطة,دار الشؤون الثقافية العامة ,بغداد,1986
11 عزالدين نجيب,ندوة مجلة فصول عن ثقافة الصورة,مجلة فصول,عدد 62 ,سنة 2003.
12- بشير ابرير,استثمار علوم اللغة في تحليل الخطاب الاعلامي,اعمال المؤتمر الثانيعشر,تداخل الانواع الادبية,قسم اللغة العربية,اليرموك,اربد,الاردن, سنة 2008.المقابلات :
13 - الجواهري,د.عماد ,مختص بالتاريخ العراقي الحديث,كلية الاداب, بغداد, مقابلة شخصية ,بتاريخ 2-2-201

Published

2019-05-11

Issue

Section

بحوث متفرقة

How to Cite

سيد ع. م. (2019). المعالجات الفيلمية للموضوعة التأريخية ( دراسة تحليلية في الفلم العراقي المسألة الكبرى). Lark, 7(4), 327-359. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss20.673