خصائص المسرح التفاعلي عرض مسرحية (اعزيزة)انموذجا

المؤلفون

  • حبيب ظاهر حبيب, أ.م.د. كلية الفنون الجميلة – جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss20.672

الملخص

V

وظفت فكرة التفاعلية في فن العرض المسرحي بسبب من أهميتها وحيوتها، وذلك بعدما برزت ضرورة لتفعيل دور المتلقي على أثر تعدد وسائل الاتصال وبرامج التواصل، وتم ابتكار فكرة المسرح التفاعلي بِعَدِه أسلوب يستطيع المخرج من خلاله جعل المتلقي مشاركا فعالا ومنتجا، وعليه يهدف البحث الحالي إلى استقصاء خصائص المسرح التفاعلي.

تضمن الإطار النظري مبحثين:

المبحث الأول: مرجعيات/ ومقاربات التفاعلية في المسرح: استعرض أهم الأساليب الإخراجية التي اشتغلت على جعل العرض المسرحي تفاعليا بدرجة ما، ومنها المسرح الشامل والمسرح الملحمي ومسرح المضطهد، وغيرها من الأساليب ابتعدت عن التقاليد السائدة في العرض المسرحي واقتربت من الجمهور بقصد الإسهام بمعالجة الأوضاع غير السوية وتغيير الواقع.

المبحث الثاني: خصائص المسرح التفاعلي التي تضمنت: وجوب أن تكون لغة الأداء ولغة الحوار تقترب من الروح المحلية للمجتمع. ومن المهم اعتماد الارتجال بصفته أنجع وسيلة لبناء تصور جماعي، فضلا عن التنوع الفني في أداء الممثل، وفي الجو العام للعرض، وتقديم العرض في فضاءات بحسب ما تقتضي أحداث العرض وبما يجعل الجمهور متواصلا بصورة تكفل التواصل الوجداني التفاعلي.

في إجراءات البحث تم وصف وتحليل لعرض مسرحية (إعزيزة) للمخرج باسم الطيب، بحسب أجزاءها الثلاثة وما فعله المخرج والمؤدون لخلق بيئة العرض التفاعلية  

ومن أهم نتائج البحث: ارتكز عرض مسرحية (إعزيزة) على بث مجموعة الإشارات والشفرات الثقافية/ الاجتماعية التي تمثل جزءا من مرجعية فكرية عامة. وقد تمكن العرض من إحاطة جمهوره بجو درامي تشاؤمي بإطار من السخرية. وتجلت الروح المحلية في الأزياء واللهجة والموضوعات وطريقة العرض والحركة والرقصة والموسيقى الشعبية والغناء والإيماءات وجميعها تنشد التقرب من المتلقي والتفاعل معه.

توصل البحث إلى عدد من الاستنتاجات، أهمها: أساس التفاعل هو وجود مشتركات قبلية. تأتي حيوية التفاعلية في المسرح من كونه يشتغل على ما يُشغِل الجمهور من القضايا العامة. جل ما يتوخاه الأسلوب التفاعلي في العرض المسرحي هو ترسيخ إيجابية المتلقي استنادا إلى سيادة الروح المحلية، التي تدفع المتلقي إلى الارتباط الوجداني مع العرض المسرحي، عبر إزالة أو تقليص المسافات النفسية والمادية بين المؤدي والمتلقي، بين مساحة التمثيل ومساحة التلقي.

 

المراجع

1- أ.ت.أوتاواي: مفهوم التفاعل الاجتماعي: في كتاب : دراسات في أصول التربية،ط2، محمود قمبر وآخرون، الكويت، دار الثقافة، 1991، ص226.
2- إيناس محيسن: المسرح التفاعلي /الجمهور –شريك في الإبداع، الإمارات اليوم، أبو ظبي، 9/مايو/2012، www.emaratalyom.com تاريخ الولوج : يوم الخميس 2/7/2015.
3- ماري الياس وحنان قصاب حسن: المعجم المسرحي، بيروت، مكتبة لبنان ناشرون، ط2، 2006،ص121.
4- سامي عبد الحميد: فن التمثيل الطبيعي والمصطنع بين التقمص والتشبيه، ط1، بغداد، دار الشؤون الثقافية، الموسوعة الثقافية، 2014، ص63.
5- أنابيل موني وبيتسي إيفانز: العولمة/المفاهيم الأساسية، تر: آسيا صدقي، بيروت، الشبكة العربية للأبحاث والنشر، 2009، ص123.
6- بشرى موسى صالح: المفكرة النقدية، ط1، بغداد، دار الشؤون الثقافية، 2008، ص 119.
7- جون وايتمور: الإخراج في مسرح ما بعد الحداثة – تشكيل الدلالات في العرض المسرحي،ط1، تر: سامي عبد الحميد، بغداد، دار المصادر للتحضير الطباعي، 2014، ص17.
8- ينظر: أرسطو طاليس: فن الشعر، ترجمة: عبد الرحمن بدوي، بيروت: دار الثقافة، 1973، ص18.
9- جوليان هلتون: نظرية العرض المسرحي، تر: نهاد صليحة، الشارقة/دائرة الثقافة والإعلام، منشورات مركز الشارقة للإبداع الفكري، مكتبة المسرح، 2001، ص253.
10- برتولد بريخت: نظرية المسرح الملحمي، تر: جميل نصيف، بغداد، منشورا وزارة الإعلام، سلسلة الكتب المترجمة/16، دار الحرية للطباعة، 1973، ص 423.
11- كريستوفر اينز: المسرح الطليعي (من 1892-1992) تر: سامح فكري، القاهرة، وزارة الثقافة-مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، مطابع المجلس الأعلى للآثار، 2000، ص176.
12- بيتر بروك: المكان الخالي، تر: سامي عبد الحميد، بغداد، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مطبعة جامعة بغداد، 1983، ص152.
13- جوليان هلتون: مصدر سابق، ص 253.
14- ألان ماكدونالد وآخرون: مسرح الشارع/ الأداء التمثيلي خارج المسرح، تر: عبد الغني داود وزميله، القاهرة، الهيئة المصرية للكتاب، مشروع الألف كتاب الثاني، 1999، ص13.
15- ماري الياس: مشروع المسرح التفاعلي www.artfordevelopment.org تاريخ الولوج: يوم السبت 4/7/2015.
16- لوسيل جاربانياتي و بيير مورللى: المسرح والتقنيات الحديثة – مجموعة دراسات، تر: نادية كامل، القاهرة، وزارة الثقافة/مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، مطابع المجلس الأعلى للآثار،2007، ص87-88.
17- كريستوفر اينز: مصدر سابق، ص165.
18- ماري الياس وحنان قصاب حسن: مصدر سابق، ص 438.
19- جون رسل تيلر: الموسوعة المسرحية- ج2، تر: سمير عبد الرحيم الجلبي، بغداد، دار المأمون، دار الحرية للطباعة، 1991، ص553.
20- أحمد زكي: المسرح الشامل، بيروت، المركز العربي للثقافة والعلوم، السلسلة الثقافية، د.ت، ص23.
21- باربرا لاسوتسكا-بشونياك: المسرح والتجريب ما بين النظرية والتطبيق، تر: هناء عبد الفتاح، القاهرة، المشروع القومي للترجمة، 1999، ص106.
22- ينظر: نهاد صليحة: التيارات المسرحية المعاصرة، الشارقة، دائرة الثقافة والأعلام، مركز الشارقة للإبداع الفكري، هلا للنشر والتوزيع، 2001، ص169- 170.
23- برتولد بريخت: مصدر سابق، ص422.
24- ينظر: حوار مع الباحثة المسرحية والأستاذة د.ماري الياس www.Arom Group. تاريخ الولوج السبت 4/7/2015.
25- ماري الياس وحنان قصاب حسن: مصدر سابق، ص451.
26- ماري آن شاربونيير: علم الجمال في المسرح الحديث، ط 1،تر: مؤمل مجيد، بغداد، دار ميزوبوتاميا، 2013 ،ص169.
27- ماري آن شاربونيير: المصدر السابق، ص175.
28- بيم ميسون: مسرح الشارع والمسارح المفتوحة، تر: حسين البدري، وزارة الثقافة – مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، مطابع المجلس الأعلى للآثار، 1997، ص49.
29- بيم ميسون: المصدر السابق، ص246.
30- يوسف هاشم: المسرح التفاعلي في العراق –مجلة الخشبة/ www.al-khashaba تاريخ الولوج : يوم السبت 4/7/2015.
31- ماري الياس: مصدر سابق/موقع إليكتروني.
32- عبد الله إبراهيم: التلقي والسياقات الثقافية، ط1،طرابلس- الجماهيرية العظمى، دار الكتاب الجديد المتحدة /دار أويا للنشر والتوزيع،2000، ص7.
33- ميجان الرويلي وسعد البازغي: دليل الناقد الأدبي،ط2،الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي، 2000، ص191.
34- جوليان هلتون: مصدر سابق، ص250.
35- فسيفولود مايرخولد: في الفن المسرحي (ج2)ط1، تر: شريف شاكر، بيروت، دار الفارابي،1979 ،ص162.
36- جون وايتمور: مصدر سابق، ص71.
37- فولفانغ آيزر: التفاعل بين النص والقارئ، في كتاب القارئ في النص-مقالات في الجمهور والتأويل، ط1، تحرير: سوزان روبين سليمان و إنجي كروسمان، تر: حسن ناظم و علي حاكم صالح، بنغازي /ليبيا، دار الكتاب الجديد المتحدة، 2007، ص129.
38- عوني كرومي: الجمهور والمسرح،/التجربة في العراق، في كتاب المسرح وإشكالية الجمهور، تأليف: إبراهيم عبد الله غلوم وآخرون، ط1، بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2002، ص221.
39- كير إيلام: سيمياء المسرح والدراما،ط1، تر: رئيف كرم، بيروت،المركز الثقافي العربي،1992، ص137-138.
40- سوزان بينت: جمهور المسرح –نحو نظرية في الإنتاج والتلقي المسرحيين، تر: سوزان سامح فكري، ط2، القاهرة، أكاديمية الفنون/ وحدة الإصدارات-مسرح(4) مطابع المجلس الأعلى للآثار، 1995، ص212.
41- برتولد بريخت: مصدر سابق، ص414.
42- محمد عناني: المصطلحات الأدبية الحديثة-دراسة ومعجم إنجليزي-عربي، بيروت، مكتبة لبنان ناشرون، دار نوبار للطباعة/ القاهرة، 1996،ص65.
43- جوليان هلتون: مصدر سابق، ص258.
44- فيولا سبولين: الارتجال للمسرح، تر: سامي صلاح، القاهرة، وزارة الثقافة، مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، مطابع المجلس الأعلى للآثار، 1999، ص51.
45- ينظر: بيتر بروك: النقطة المتحولة- أربعون عاما في استكشاف المسرح، تر: فاروق عبد القادر، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، سلسلة عالم المعرفة-154، 1991، ص159.
46- لوسيل جاربانياتي و بيير مورللى: مصدر سابق، ص82.
47- كريستوفر اينز: مصدر سابق، ص173.
48- بيم ميسون: مصدر سابق، ص296.
49- لوسيل جاربانياتي و بيير مورللى: مصدر سابق، ص89.
50- جوليان هلتون: مصدر سابق، ص246.
51- ماري الياس وحنان قصاب حسن: ص469.
52- برتولد بريخت: مصدر سابق، ص274.
53- محمد عناني: مصدر سابق، ص114.
54- باسم الطيب – لقاء تلفزيوني عرضته قناة الحرة يوم الاثنين/ 25-5-2015.
(*)ما تسنى للباحث مشاهدته في الغرف، هو ثمان مشاهد من أصل عشرة.

منشور

2019-05-11

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

حبيب ح. ظ. (2019). خصائص المسرح التفاعلي عرض مسرحية (اعزيزة)انموذجا. لارك, 7(4), 296-326. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss20.672