التباين المكاني للمستوى التعليمي للمرأة في العراق وتخطيطها لحياتها
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss20.670الكلمات المفتاحية:
المرأة، تعليم، تخطيط، مكانيالملخص
تناولت هذه الدراسة واقع المستوى التعليمي للمرأة في العراق بأستعمال استمارة الاستبيان التي تضمنت كم هائل من المتغيرات عن جوانب حياة المرأة التعليمية العراقية للمتغيرات التي تتمثل بالحد الادنى للمستوى التعليمي الذي يجب ان تحصل عليه المرأة، ونوع البرنامج التعليمي الذي ترغب الالتحاق به، وتخطيطها لحياتها المستقبلية واخيراً تناولت الدراسة أبرز المعوقات التي تحول دون تحقيق رغبتها في المستقبل. وقد استنتج ان هناك اتجاهاً نحو الزواج المبكر في المجتمع العراقي وان هذا الاتجاه قد ازداد عند الاجيال الجديدة. وان هناك علاقة قوية بين التعليم كعامل مساعد لتمكين من مشاركة المرأة في الأنشطة المجتمعية.
المراجع
1- ايفون يزبك حداد وجون ل. اسبوزيتو تحرير، الاسلام والجنوسة والتغير الاجتماعي، الأهلية للنشر والتوزيع، عمان، 2003، ص227.
2- وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات، مسح الأحوال المعيشية في العراق 2004، الجزء الثاني: التقرير التحليلي، ص122.
3-Canadian lnternational Development Agency(ClDA),The Guide to Gender-Sensitive lndicators,Canada,1997,p.74.
4-وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات، تمكين المرأة بيئة مساعدة وثقافة داعمة، 2011، ص22.
5- وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، المسح المتكامل للأوضاع الإجتماعية والصحية للمرأة العراقية (l-WlSH) (الجزء الاول).
2- وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات، مسح الأحوال المعيشية في العراق 2004، الجزء الثاني: التقرير التحليلي، ص122.
3-Canadian lnternational Development Agency(ClDA),The Guide to Gender-Sensitive lndicators,Canada,1997,p.74.
4-وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات، تمكين المرأة بيئة مساعدة وثقافة داعمة، 2011، ص22.
5- وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، المسح المتكامل للأوضاع الإجتماعية والصحية للمرأة العراقية (l-WlSH) (الجزء الاول).
منشور
2019-05-11
إصدار
القسم
بحوث متفرقة
كيفية الاقتباس
احمد ا. ه. (2019). التباين المكاني للمستوى التعليمي للمرأة في العراق وتخطيطها لحياتها. لارك, 7(4), 270-295. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss20.670