فاعلية الناموس الإلهي "الصعود من العالم الأسفل" في الأدب العراقي القديم

Authors

  • عامر ناجي حسين, م. م. مديرية تربية محافظة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss21.657

Abstract

The religious beliefs and their impact on the arts Iraq Literature old like the other in those covenants Nations and because the mythology can not be observed directly, but can be construction clarify and meaning do you mean, we are trying in this research: (the effectiveness of the law  the divine "ascent of the world down "In the old Iraqi literature), to reach the issue of utmost importance is to; to know the intellectual significance of each of the divine norms and predestination in the ancient Mesopotamian thought, the origin of the plurality of gods Holding the divine norms and predestination, and those wishing Ptsnmha, and secondly trying to decipher conflicting knots, that did not transfer the contradiction, between Asitorten construction fiction came two to reflect the state of contradiction with the view of the author or authors of both Alasitorten, and the state of contradiction affect the ideological foundations on which peace with to say the thought ancient Mesopotamian, and we mean to these Alasitorten both of legend (Inanna and Sri transmission civil principles of Laredo to Uruk), (and the myth of the descent of Inanna / Ishtar to the world below); the construction, meaning that brought him both Alostorten may like a contradiction in the act, and the meaning of "the law down to the bottom of the world" as being as will be a "divine norms" that formed one of the most important pillars of both Alostorten, and will be addressed in two Find two sections; the first norms and divine predestination, and the second deals with the effectiveness of the divine law, "climb down from the world.                                                                               

References

( ) طه باقر , مُقدمة في أدب العراق القديم , دار الوراق , (بغداد/2010) , ص59.
( ) مؤلف مجهول , فلسفة القرن العشرين , تر : ايمان قاسم ذيبان , مجلة الثقافة الاجنبية , العدد الثالث , (بغداد : 2013) , ص49.
( ) أسطورة زيارة الإلهة إنانا للإله انكي يعود تاريخ تدوينها إلى الثلث الأول من الألف الثاني قبل الميلاد حوالي (1700 ق . م) ويستدل من شكله وأسلوبه ان تأليفه قد تم في نهاية الألف الثالث قبل الميلاد ؛ ينظر : ديوان الأساطير , الحضارة والسلطة , الكتاب الثالث , دار الساقي , (بيروت : 1999) , ص194.
( ) هناك نسختان لأسطورة نزول الإلهة (إنانا/عشتار) الأولى وهي الأقدم مدونة باللغة السومرية يعود تاريخها إلى النصف الأول من الألف الثاني قبل الميلاد وقد عُثّر على نصوصها المدونة في مدينتي نفّر واور والثانية وهي الأحدث ويعود تاريخ تدوينا إلى نهاية الألف الثاني قبل الميلاد وعُثّر على الواحها المدونة بها في مدينة آشور وفي مكتبة الملك الآشوري آشوربانيبال في نينوى ؛ فاضل عبد الواحد علي , سومر أسطورة وملحمة , دار الشؤون الثقافية العامة , (بغداد : 1997) , ص103.
( ) Edited by , J Gelb and Other , Chicago Assyrian Dictionary , (Chicago,2004) , VOL10 , p1.
( ) عامر سليمان , اللغة الاكدية (البابلية-الآشورية) تاريخها وتدوينها وقواعدها , الدار العربية للموسوعات , ط2 , (بيروت/2005) , ص393 ؛ وينظر : أ ولفنسون , تاريخ اللغات السامية , مكتبة النافذة , (الجيزة/2007) , ص292.
( ) صموئيل نوح كريمر , الديانة السومرية اللاهوت والطقس والأسطورة , في كتاب موسوعة تاريخ الأديان , الكتاب الثاني , تحرير فراس السواح , ط2 , دار علاء الدين , (دمشق/2007) , ص190.
( ) Brandon , S .G . F ,Creation Legends Of The ANE , S. G, F , (London : 1963) ,P79.
( ) محمد بن ابي بكر الرازي , مختار الصحاح , مكتبة لبنان , (بيروت/1986) , ص680.
( ) المصدر نفسه , ص523-524.
( ) كريمر , السومريون تاريخهم حضارتهم وخصائصهم , مكتبة الحضارات , (بيروت/1973) , ص153 ؛ وينظر : Brandon , S .G . F ,Creation Legends Of The ANE , S. G, F , P79.
وعن العناصر المائة المشار اليها ينظر : صموئيل نوح كريمر , الأساطير السومرية دراسة في المنجزات الروحية والأدبية في الألف الثالث قبل الميلاد, تر: يوسف داود عبد القادر , مطبعة المعارف , (بغداد/1971) , ص109-110.
( ) بديعة امين , في المعنى والرؤيا , دار الحرية , (بغداد : 1979) , ص203.
( ) فاضل عبد الواحد علي , عشتار ومأساة تموز , دار الشؤون الثقافية العامة , ط2 , (بغداد/1986) , حاشية رقم (57) , ص61.
( ) كلشكوف , الحياة الروحية في بابل (الإنسان , المصير , الزمن) , تر : عدنان عاكف حمودي , دار المدى للثقافة والنشر , (دمشق / 1995) , ص41.
( ) المصدر نفسه , ص42.
( ) قسّمَ العراقيون القدماء الكون إلى ثلاثة اقسام هي السماء مقر الآلهة والأرض مسكن البشر وما بينهما عُرف لديهم بعالم المابين وجسدوه بالإله انليل ؛ محمد فهد القيسي , قصة الخليقة بين الالواح المسمارية والكتب السماوية , دار تموز للنشر , (دمشق/2011) , ص58.
( ) ف . فون زودن , مدخل إلى حضارات الشرق القديم , تر : فاروق اسماعيل , دار المدى للثقافة والنشر , (دمشق/2003) , ص194.
( ) ف . آ . بيلافسكي , اسرار بابل , تر : رؤوف موسى الكاظمي , دار المأمون , (بغداد/2008) , ص130.
( ) نائل حنون , عقائد الحياة والخصب في الحضارة العراقية القديمة , دار الفارس للنشر والتوزيع , (عمان : 2002) , ص123.
( ) زكريا سيتشن , كتاب انكي المفقود , بلا اسم مترجم , بلا مكان وتاريخ طبع , ص6.
( ) زودن , مدخل إلى حضارات الشرق القديم , ص194- 195.
( ) سامي سعيد الاحمد , تاريخ الخليج العربي من اقدم الازمنة حتى التحرير , منشورات مركز دراسات الخليج العربي بجامعة البصرة , (البصرة/1985), ص45.
( ) جورج كونتينو , الحياة اليومية في بلاد بابل وآشور , تر : سليم طه التكريتي , دار الشؤون الثقافية العامة, ط2 , (بغداد/1986) , ص362.
( ) أساطير بابل وكنعان , تر : ماجد خير بك , مطبعة الكاتب العربي , (دمشق/1990) , ص22-23.
( ) زهير صاحب , اغنية القصب , دار الجواهري , (بغداد/2011) , ص123.
( ) هناك خمسة روايات عن الطوفان هُن على التوالي السومرية والبابلية القديمة والبابلية الوسيطة وروايتين من العهد الآشوري الحديث إلى جانب روايات أخرى غير مكتملة لتهشمها ؛ ينظر : نائل حنون , عقائد الحياة والخصب في الحضارة العراقية القديمة , ص54.
( ) يرقى زمن تدوين ملحمة كلكامش إلى أواخر الألف الثالث أو أوائل الألف الثاني قبل الميلاد ؛ ينظر : طه باقر , مقدمة في أدب العراق القديم , ص ص128 – 129.
( ) كريمر , أساطير سومر واكاد في كتاب (أساطير العالم القديم) لمجموعة من المؤلفين , تر : احمد عبد الحميد يوسف , الهيئة المصرية العامة للكتاب , (القاهرة : 1974) , ص98.
( ) يعود تاريخ حضارة عصر العبيد إلى الالف الخامس قبل الميلاد ؛ طه باقر , مقدمة في تاريخ الحضارات, دار الوراق , (بغداد/2009) , ج1 , ص101.
( ) فراس السواح , مدخل إلى نصوص الشرق القديم , دار علاء الدين , (دمشق/2006) , ص229.
( ) دايان ولكشتاين وصموئيل نوح كريمر , اينانا ملكة الارض والفردوس اسطورة بلاد ما بين النهرين , تر : شاكر الحاج مخلف , دار الشؤون الثقافية العامة , (بغداد/2008) , ص78.
( ) ولكشتاين و كريمر , اينانا ملكة الارض والفردوس , ص80.
( ) فراس السواح , الأسطورة والمعنى , دار علاء الدين , ط2 , (دمشق/2001) , ص201.
( ) كريمر , الأساطير السومرية , ص136 ؛ كذلك المؤلف نفسه , طقوس الجنس المقدس عند السومريين (إينانا ودوموزي) , تر : نهاد خياطة , دار علاء الدين , ط2 , (دمشق : 2007)ص149.
( ) سامي سعيد الاحمد , العراق القديم , (بغداد : 1983) , ج2 , ص74-75.
( ) فاضل عبد الواحد علي , سومر اسطورة وملحمة , ص287.
( ) فوزي رشيد , سرجون الاكدي , ص91.
( ) المصدر نفسه والصفحة.
( ) يعود تاريخ تدوينها إلى عصر الملك البابلي حمورابي (1792-1750 ق . م) ؛ الشواف , ديوان الاساطير , الكتاب الثالث , ص258؛ صلتو أو زلطو يعني اسمها الكفاح وقد عدت نظيرة الإلهة عشتار في العنف ؛ هوك , ديانة بابل وآشور , ص244.
( ) يُعد التاج والصولجان والعرش الشارات الملكية التي تمثل العلاقة الخارجية ما بين الملك وهذه الشارات الدالة على اتحاد تكتسب فيه القوة الثابتة للملوكية التشخيص الخاص بشخص الملك وتجعله اهلاً لممارسة السلطة ؛ عبد الرضا الطعان , الفكر السياسي في العراق القديم , دار الرشيد , (بغداد/1981) , ص454.
( ) الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الثالث , ص262.
( ) يعود تاريخ تدوينها إلى العصر البابلي القديم في مطلع الألف الثاني قبل الميلاد ؛ طه باقر , مقدمة في أدب العراق القديم , ص263.
( ) كانت الرياح مما يقلق بال العراقي القديم كإحدى ما تضمره البيئة من شرور تجاهه ؛ سامي سعيد الأحمد, الأصول الأولى لأفكار الشر والشيطان , مطبعة الجامعة , (بغداد : 1970) , ص18.
( ) حكمت بشير الاسود , ادب الرثاء في بلاد الرافدين , دار الزمان , (دمشق/2005) , ص54.
( ) يعود تاريخ تدوين هذه الأسطورة إلى بداية الألف الثاني قبل الميلاد ؛ الشواف , ديوان الاساطير , الكتاب الثالث , ص159.
( ) ايكور معبد الإله انليل في مدينة نُفّر ؛ دروثي مكاي , مدن العراق القديمة , تر : يوسف يعقوب مسكوني , ط3 , مطبعة شفيق , (بغداد : 1961) , ص58.
( ) كريمر , السومريون , ص237.
( ) فوزي رشيد , اثر المجتمع في تكوين القيم الجمالية في سومر واكد , مجلة فنون عربية , العدد الاول , دار واسط للنشر , (المملكة المتحدة/1981) , ص8-9.
( ) الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الثالث , ص164.
( )Morris JaStrow , JR , The Civilization Of Babylonia And ASSyria , Copyricht 1915 , By J . B . Lippincott CoMpanY Printed In United Of America , p210
( ) الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الثالث , ص174.
( ) المصدر نفسه , ص175.
( ) الإلهة نيسابا من بين آلهة المناطق الزراعية وهي ربة القصب وإلهة مدينة الوركاء ؛ سامي سعيد الأحمد , المعتقدات الدينية في العراق القديم , دار الشؤون الثقافية العامة , (بغداد/1988) , ص11-12.
( ) كريمر , السومريون , ص252.
( ) يعود تاريخ تدوين اسطورة انكي يبني لنفسه بيتاً في اريدو إلى نهاية الألف الثالث قبل الميلاد على ابعد تقدير ؛ الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الثالث , ص1145.
( ) المصدر نفسه , ص148.
( ) يعود تاريخ هذا النص إلى الثلث الأول من الالف الثاني قبل الميلاد ؛ المصدر نفسه , ص190.
( ) المصدر نفسه , ص192.
( ) يعود تاريخ تأليفها إلى حوالي 1700 ق . م ؛ المصدر نفسه , ص51.
( ) الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الثالث , ص59.
( ) اسطورة عودة نينورتا إلى نفّر يعود تاريخ تأليفها إلى نهاية الألف الثالث قبل الميلاد؛ المصدر نفسه, ص106.
( ) المصدر نفسه , ص108.
( ) يعود تاريخ اسطورة زيارة الإله القمر للإله انليل إلى المدة البابلية القديمة حوالي 1700 قبل الميلاد وقد تم العثور على معظم اجزائها في مدينة نفّر ؛ المصدر نفسه , ص126.
( ) المصدر نفسه , ص143.
( ) لم نعثر على تاريخ تدوين هذا الابتهال.
( )JEREMY BLACK AND ANTHONY GREEN , GODS , DEMONS AND SYMBOOLS OF ANCIENT MESOPOTAMIA , UNIVERSITY OF TEXAS PRESS , AUSTIN , PP108 – 109.
( ) الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الثالث , ص293.
( ) لم نعثر على تاريخ تدوين هذه التعويذة.
( ) لابات , المعتقدات الدينية في بلاد وادي الرافدين , ترجمة البير ابونا ووليد الجادر , مطبعة التعليم العالي , (بغداد : 1988) , ص303.
( ) قصة الخليقة البابلية وتعرف بـ"إينوما ايليش" عندما في العلا يعود تاريخ تدوينها إلى ما بين 1500 – 1400 ق . م) ؛ فاضل عبد الواحد علي , سومر أسطورة وملحمة , ص118.
( ) قاسم الشواف , ديوان الأساطير , الآلهة والبشر , الكتاب الثاني , دار الساقي , (بيروت : 1997) , ص135.
( ) الكسندر هايدل , سفر التكوين البابلي , تر: سعيد الغانمي , منشورات الجمل ,(بغداد : 2007), ص50.
( ) المصدر نفسه , ص22.
( ) المصدر نفسه , ص59.
( ) خالد عبد الملك النوري , الأسطورة في بلاد الرافدين , مجلة عالم الفكر , المجلد 40 , المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب , (الكويت/2012) , ص123.
( ) كلشكوف , الحياة الروحية في بابل , ص40.
( ) كريمر , الديانة السومرية (موسوعة تاريخ الأديان) , ص189.
( ) هايدل , سفر التكوين البابلي , ص65-66.
( ) ثوركيلد جاكوبسن وآخرون , ما قبل الفلسفة الإنسان في مغامرته الفكرية الأولى , ترجمة جبرا إبراهيم جبرا, دار مكتبة الحياة , (بغداد : 1960), ص155.
( ) كلشكوف , الحياة الروحية في بابل , ص34.
( ) المصدر نفسه , ص42.
( ) يعود تاريخ هذا النص إلى الالف الثاني قبل الميلاد ؛ الشواف , ديوان الاساطير , الكتاب الثاني, ص45.
( ) نوديمود من ألقاب الإله انكي (ايا) والد الإله مردوخ ؛ قاسم الشواف , ديوان الأساطير, الكتاب الثاني , هامش رقم (2) , ص167.
( ) المصدر نفسه , ص46.
( ) للأسطورة نسختان أحداها سومرية تعود إلى ما قبل منتصف الألف الثاني قبل الميلاد والأخرى بابلية تعود إلى نهاية الألف الثاني قبل الميلاد ؛ المصدر نفسه , ص312.
( ) ستيفاني دالي , أساطير من بلاد ما بين النهرين , تر: نجوى نصر , دار جامعة اوكسفورد للنشر , (ب. ط , 1991) , ص277.
( ) الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الثاني , ص319.
( ) الشارور سلاح يضم دبابيس نهايتها بهيئة أسد؛ ل دولابورت , بلاد ما بين النهرين (حضارة بابل وآشور), تر: مارون الخوري, دار الروائع الجديدة, (بيروت : 1971) , ص164.
( ) الأساك أو الاساكو من بين العفاريت التي لها قدرة التغلغل إلى أجسام البشر بمعنى قدرتها على أصابتهم بالمرض ؛ سامي سعيد الأحمد , الأصول الأولى لأفكار الشر والشيطان , ص19.
( ) الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الثالث , ص59.
( ) كريمر , السومريون , ص193.
( ) كلشكوف , الحياة الروحية في بابل , ص34.
( ) محمد فهد القيسي , قصة الخليقة , ص58.
( ) Brandon , S .G . F , Creation Legends Of The ANE , p79
( ) صموئيل نوح كريمر , الأساطير السومرية , ص108.
( ) صموئيل نوح كريمر , أساطير سومر واكاد , ص95.
( ) هناك نوعان من الرحلات التي يقوم بها الآلهة لبعضهم البعض منها ما كان يتم لأجل الحصول على الهدايا أو التبريكات أو المغانم وهذا ما يمكن تسميته بـ"رحلات الاستعطاف" كما هو في رحلة إنانا إلى اريدو والرحلات الاخرى ما بين الآلهة تسمى بـ"الرحلات الاخبارية أو الاشعارية" يتم فيها اخبار آلهة من قبل آلهة اخرى بشكل رسمي وطقوسي بإتمام بناء معبد ما والاحتفال به ؛ عبد الهادي الفؤادي , رحلة إينانا إلى أريدو , مجلة سومر , مج 27 , (بغداد/1971) , ص53-54.
( ) المصدر نفسه , ص53.
( ) صموئيل نوح كريمر , من ألواح سومر , تر : طه باقر , مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر , (القاهرة : 1957) , ص184.
( ) كريمر , السومريون , ص154-155 , وينظر للمؤلف , من ألواح , ص184-185.
( ) ولكشتاين وكريمر , اينانا ملكة الارض والفردوس , ص93.
( ) فاضل عبد الواحد علي , سومر اسطورة وملحمة , ص100.
( ) ديفيد وجوان اوتيس , نشوء الحضارة , تر: لطفي الخوري , دار الشؤون الثقافية العامة ,(بغداد: 1988), ص239.
( ) فرج بصمجي , الوركاء , مطبعة الرابطة , (بغداد/1960) , ص5.
( ) عن خصائص الأدب في بلاد الرافدين ينظر : طه باقر , مُقدمة في أدب العراق القديم , ص45.
(( عن تاريخ تدوين كلا الأسطورتين ينظر هامش رقم (3) وهامش رقم (4).
( ( عُرفَ العالم الأسفل بتسميات وصفات عديدة منها أرض العودة والأرض العظمى وصدر العالم وباسم كر وارالو وكذلك كوثى وهي اسم مدينة الإله نرجال إله العالم الأسفل ومن اسمائه بيت تموز وغيرها ؛ طه باقر , مُقدمة في أدب العراق القديم , ص277.
(( كريمر , الأساطير السومرية , ص135.
( ( قاسم الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الرابع , دار الساقي , (بيروت : 2001), ص58.
( ( Tikva frymey – kensky , in the wake of the goddesses , adivision of macmillan (U.S.A / 1992) , p28. , وينظر : نائل حنون , عقائد ما بعد الموت في حضارة بلاد وادي الرافدين القديمة , دار الشؤون الثقافية العامة , ط2 , (بغداد/1986) , ص55.
( ) كان الموت للآلهة هو وصف للمرض على قدر الموت وليس الموت كلياً ؛ كريمر , الديانة السومرية , ص192.
( ( فاضل عبد الواحد علي , عشتار ومأساة تموز , ص ص111 – 112.
( ( فيروللو , أساطير بابل وكنعان , ص35.
(( في النسخة السومرية يرد اسم هذا الوزير تارة بصيغة التأنيث وتارة أخرى بصيغة المذكر وننشوبر المذكر يرد على انه وزيراً للإله آنو ؛ خزعل الماجدي , إنجيل سومر , ص110؛ وفي النسخة الآشورية من الأسطورة يحمل اسم وزير الإلهة (إنانا/عشتار) تسمية ببسوكال ؛ فاضل عبد الواحد علي , سومر أسطورة وملحمة , ص105.
( ( كركرو وكلاترو مخلوقان لا جنس لهما , طه باقر , مقدمة في أدب العراق القديم , ص292.
(( نائل حنون , عقائد ما بعد الموت في حضارة بلاد وادي الرافدين القديمة , ص56.
( ( الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الثالث , ص205.
(( كريمر , الأساطير السومرية , ص133 ؛ كذلك المؤلف نفسه , من ألواح سومر , ص264.
( ( الشواف , الأساطير , الكتاب الرابع , ص62.
( ( طه باقر , مُقدمة في أدب العراق القديم , ص289.
(( الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الرابع , ص73.
(( طه باقر , مُقدمة في أدب العراق القديم , ص289.
(( كريمر , السومريون , ص206.
( ( الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الرابع , ص81.
( ( خالد عبد الملك النوري , الأسطورة في بلاد الرافدين , ص132.
( ( الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الرابع , ص79.
( ( شيماء صلاح الجنابي , الإله انكي في حضارة بلاد الرافدين (في ضوء النصوص المسمارية) , رسالة ماجستير غير منشورة , (جامعة بغداد/2007) , ص83-84.
( ( مورتكات تاريخ الشرق الأدنى القديم , تر: توفيق سليمان وآخرون , (دمشق : 1967) , ص95.
( ( الإله لخار إله الماشية وهو من بين الآلهة الاولى ؛ نائل حنون , الحياة والموت في حضارة بلاد الرافدين القديمة , دار الخريف للنشر والتوزيع , (دمشق/2005) , ص47.
( ( نائل حنون , هل كان تموز في عقائد السومريين والاكديين إله الخصوبة أو من آلهة الموت , مجلة سومر , مج36 , (بغداد/1980) , ص44.
( ( ادابا حكيم أسطوري من مدينة اريدو وابن للإله ايا وبطلاً للقصيدة التي عرفت باسمه ؛ نيكولاس بوستغيت , حضارة العراق وآثاره , تر: سمير عبد الرحيم الجلبي , دار المأمون , (بغداد : 1991)ص125.
( ( نائل حنون , الحياة والموت في حضارة بلاد الرافدين القديمة , ص123-124.
( ( المصدر نفسه , ص123.
( ( نائل حنون , ملحمة جلجامش ترجمة النص المسماري مع قصة موت جلجامش والتحليل اللغوي للنص الاكدي , دار الخريف للنشر والتوزيع , (دمشق/2006) , ص187.
( ( هوك , ديانة بابل وآشور, ص262 – 263.
( ( كريمر , الديانة السومرية (موسوعة تاريخ الأديان , ص192.
( ( نائل حنون , ملحمة جلجامش , ص159.
( ( الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الرابع , ص423.
( ( ساكز , عظمة بابل , ترجمة عامر سليمان , ط3 , دار الكتب للطباعة والنشر , (الموصل : 1979) , ص347.
( ( المصدر نفسه والصفحة.
( ) فراس السواح , مغامرة العقل الأولى , دار الكلمة , ط4 , (بيروت/1985) , ص ص52 – 53.
( ) نائل حنون , الحياة والموت في حضارة بلاد الرافدين القديمة , ص135-136.
( ) سعد عبود سمار وعامر ناجي حسين , بواعث خلق الإنسان وأضرارها في الفكر الرافديني القديم , مجلة كلية التربية , (جامعة واسط/2014) , ص180.
( ) هايدل , سفر التكوين البابلي , ص ص73 – 74.
( ) نائل حنون , الحياة والموت في حضارة بلاد الرافدين القديمة , ص136.
( ) عامر ناجي حسين , المشورة والنصيحة والأمر من الألف الثالث حتى نهاية الألف الثاني قبل الميلاد , رسالة ماجستير غير منشورة , (جامعة واسط/2013) , ص49.
( ) ينظر عبد الحميد يونس , معجم الفولكلور , ب . مط , (القاهرة : 1982) , ص7 ؛ وللمزيد ينظر : Jordan , Michael , GODS AND GODDESSES , No 2 , Facts On File , (New York : 2004) , p26.
( ) فاضل عبد الواحد علي , سومر أسطورة وملحمة , ص124.
( ) عن اهتمام ملوك العراق القديم بإنشاء القنوات المائية والسدود ينظر : دانيال تي بوتس ,حضارة وادي الرافدين الأسس المادية , تر: كاظم سعد الدين , الهيئة العامة للآثار والتراث,(بغداد : 2006), ص46 – 47.
( ) عن واقع التربة الزراعية في العراق القديم ينظر : دانيال تي بوتس , حضارة وادي الرافدين الأسس المادية , ص41 – 42.
( ) جان باتيرو , بلاد الرافدين , ص266-267.
( ) رينيه لابات وآخرون , سلسلة الأساطير السورية ديانات الشرق الأوسط , تر : مفيد عرنوق , دار علاء الدين , (دمشق/2002) , ص109.
( ) جان باتيرو , بلاد الرافدين , ص246.
( ) يعود تاريخها إلى ما بين الألف الثالث والثاني قبل الميلاد ؛ الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الثاني , ص470.
( ) المصدر نفسه , ص470-471.
( ) المصدر نفسه , ص475.
( ) الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الثالث , ص189.
( ) لابات , المعتقدات الدينية في بلاد وادي الرافدين , ص97.
( ) الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الثاني , ص475-476 ؛ ونينمينا لقب ننليل زوجة انليل ام نينورتا ؛ المصدر نفسه , حاشية رقم (2) , ص473.
( ) يعود النص إلى بداية الألف الثاني قبل الميلاد ؛ الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الأول , ص26.
( ) فراس السواح , الأسطورة والمعنى , ص69.
( ) قاسم الشواف , ديوان الأساطير , قدم له واشرف عليه ادونيس , الكتاب الأول , دار الساقي , (بيروت : 1996) , ص35.
( ) ثوركيلد جاكبسون وآخرون , ما قبل الفلسفة , ص186.
( ) كريمر , الأساطير السومرية , ص99.
( ) كان للعالم الأسفل ضوابط وأنظمة من بينها ان الخروج من العالم الأسفل كان لا يتم إلا ببديل وان كان المعني بالخروج إله ؛ كريمر, الديانة السومرية, ص206.
( ) يعود تاريخ نص الأسطورة السومرية إنليل وننليل زواج الإله إنليل إلى العهد البابلي القديم حوالي (1700 ق . م) ؛ الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الأول , ص39.
( ) كريمر , أساطير سومر واكاد , ص79.
( ) الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الأول , ص42.
( ) مريم عمران موسى , الفكر الديني عند السومريين في ضوء المصادر المسمارية , رسالة ماجستير غير منشورة , (جامعة بغداد/1996) , ص152.
( ) يمثل الإله نركال احد مظاهر الإله الشمس وهو الجانب المشؤوم من فعاليات الشمس والاعتقاد كان بخلود هذا الإله نصف عام في ا لعالم الأسفل وخروجه لنصف عام ؛ كريمر , الديانة السومرية , ص242.
( ) نينازو ليس واضحاً معنى تسميته ولكنه ربما يشير إلى علاقة بالماء وبما أنه من آلهة العالم الأسفل لذا فأسمه يشير إلى المياه في باطن الأرض ؛ ثوركيلد جاكبسون , أديان ما بين النهرين إطلالة عامة , في كتاب موسوعة تاريخ الأديان , الكتاب الثاني , تحرير فراس السواح , ط2 , دار علاء الدين , (دمشق/2007) , ص183.
( ) لم نعثر على تفسير هذا الإله سوى انه من بين انجبتهم ننليل من انليل في قصة نزولهما إلى العالم الأسفل وولادة الإله القمر في هذا العالم.
( ) الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الأول , ص44- 47.
( ) يعود تاريخ تدوين أسطورة إنانا وبيلولو إلى الثلث الأول من الألف الثاني قبل الميلاد ؛ الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الرابع , ص103؛ ويمكن عد الإلهة بيلولو من بين الآلهة الثانويين وهي من بين من ساهم في قتل الإله ديموزي/تموز واخذه إلى العالم الأسفل وقد بادرت الإلهة إنانا/عشتار إلى قتلها والإلهين الآخرين اللذين ورد اسمهما في أسطورة انتقام عشتار لمقتل تموز وقد حولتها بموجب هذه الأسطورة إلى قربة الماء العذب المتروكة في السهل ؛ نائل حنون , الحياة والموت , ص167-168.
( ) الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الرابع , ص109.
( )لأسطورة نرجال وايرشكيجال نسختان الأولى يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد وهي نسخة مختصرة اما النسخة الثانية وهي الأكثر تفصيلاً فتم العثور عليها في سلطان تبة يعود تاريخها إلى القرن السابع قبل الميلاد وفي الوركاء وتعود إلى العصر البابلي الحديث والفرق الرئيسي بين النسختين يتمثل بنزول نرجال بحسب النسخة الموجزة مرة واحدة إلى العالم الأسفل فيما يكون في النسخة المفصلة مرتين ؛ فاضل عبد الواحد علي , سومر أسطورة وملحمة , ص135.
( ) سبتينو موسكاتي , الحضارات السامية القديمة , تر : يعقوب بكر , دار الرقي , (بيروت/1986) , ص86.
( ) رينيه لابات , المعتقدات الدينية , ص103.
( ) كان كاكا في الأصل وزيراً للإله انشار كما جاء في قصة الخلق البابلية (فتح انشر فمه و وجه هذه الكلمات لـ كاكا وزيره) ؛ هايدل , سفر التكوين البابلي , ص52.
( ) الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الرابع , ص150.
( ) كان من بين تسميات نمتار رسول الإلهة ايرشكيجال القدر او مارد الموت ؛ كريمر , أساطير سومر واكاد , ص102.
( ) رينيه لابات , المعتقدات الدينية , ص103.
( ) فاضل عبد الواحد علي , سومر أسطورة وملحمة , ص135-136.
( ) نائل حنون , هل كان تموز في عقائد السومريين والاكديين إله الخصوبة أو من آلهة الموت , مجلة سومر , مج36 , (بغداد/1980) , ص50.
( ) رينيه لابات , المعتقدات الدينية , ص98-99.
( ) الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الرابع , ص212.
( ) المصدر نفسه , ص215.
( ) الإله نابو من بين آلهة الحكمة والمعرفة والفنون في العراق القديم ؛ عبد الله أمين آغا , مُلاحظات حول مخطط بناية ايزيدا معبد نابو في نمرود تنقيبات الموسم العاشر في نمرود (1978) , مجلة سومر , مجلد 44 (1985 – 1986) , ص44.
( ) بورسبا مدينة قرب بابل كانت مقر الإله نابو وتعرف حالياً بتسمية برس نمرود؛ بوستغيت , حضارة العراق وآثاره , ص128.
( ) الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الرابع , ص217.
( ) يعود بتاريخه إلى نهاية الألف الثاني قبل الميلاد ؛ الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الثاني , ص91.
( ) المصدر نفسه , ص93.
( ) وي ايلا إله غير معروف في مجموعة الآلهة تم خلق الإنسان بخلط دمه بالطين بحسب قصة الخلق البابلية ؛ طه باقر , مقدمة في أدب العراق القديم , ص220.
( ) من الأساطير الخاصة بخلق الإنسان يعود تاريخه إلى القرن الثامن ق . م عُثر عليه في مدينة آشور ؛ طه باقر , مقدمة في أدب العراق القديم , ص108.
( ) أُليغرا وزليغرا لفظتان لم يعُرف لهما معنى ؛ كريمر , أساطير العالم القديم , ص101.
( ) سعد عبود سمار وعامر ناجي حسين , بواعث خلق الإنسان وأضرارها في الفكر الرافديني القديم, ص180.
( ) آلهة الـ(لمكا) مجموعة من الآلهة الصغرى المخصصة للصناعات والحِرف وقد ذكر اسما أول إنسانين في الأسطورة بصفة سيد الخير وسيدة الخير ؛ طه باقر , مقدمة في أدب العراق القديم , حاشية (2) , ص108.
( ) نائل حنون , الحياة والموت في حضارة بلاد الرافدين القديمة , ص136.
( ) يعود تاريخ الأسطورة السومرية المخصصة لرثاء الإله اشكور/ادد إلى الألف الثاني قبل الميلاد ؛ حكمت بشير الأسود , أدب الرثاء في بلاد الرافدين , ص124.
( ) كريمر , السومريون , ص229.
( ) ليل إله مدينة اداب ؛ الشواف , ديوان الأساطير , الكتاب الرابع , حاشية رقم (1) , ص117.
( ) المصدر نفسه , ص118.
( ) نينجيشزيدا إله الأشجار وهو القدرة الكامنة في الجذر التي تغذي وتعزز الجذر ولجذوره الممتدة في الأرض دُعيَ على انه قدرة العالم الأسفل تحت الارض ؛ ثوركيلد جاكبسون , أديان ما بين النهرين , ص183.
( ) حكمت بشير الأسود , أدب الرثاء في بلاد الرافدين , ص140.
( ) الإله دامو هو إله النسغ الذي يبزغ في الأشجار والنبات وقد مورست عبادة هذا الإله السومري في عصر اور الثالثة وقد تم ندبه في المراثي من قبل والدته الإلهة سرتر واخته كشتن – انا وتذكره نصوص اخرى على انه ان نن اسينا واخو الإلهة لنورا ؛ حكمت بشير الأسود , أدب الرثاء في بلاد الرافدين , ص141.
( ) المصدر نفسه , ص142.

Published

2019-05-10

Issue

Section

Miscellaneous research

How to Cite

حسين ع. ن. (2019). فاعلية الناموس الإلهي "الصعود من العالم الأسفل" في الأدب العراقي القديم. Lark, 8(1), 545-569. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss21.657