أثر التغذية الراجعة البصرية باستخدام الفيديو (3D) على تعلم بعض المهارات الاساسية في السباحة الحرة للمبتدئين بأعمار (10-12) سنة
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss21.646الملخص
هدفت الدراسة الحالية الى تعرف اثر التغذية الراجعة البصرية باستخدام الفيديو (3D) على تعلم مهارات السباحة للمبتدئين بأعمار(10-12) سنة فارضا وجود فروق بين مستوى الاداء المهاري بين افراد المجموعة التجريبية والضابطة بالاختبارات البعدية .اذا حدد الباحث عينة بحثة والبالغة (20)فردا من الذين يرغبون بتعلم السباحة في نادي (القادسية) بأعمار 10 -12 سنة الذكور وبعدها قسم الباحث عينة بحثة الى مجموعتين متكافئتين من ناحية (العمر، الوزن .الطول، الذكاء ، والمهارات المختارة ) ، ومن ثم اعد الباحث منهج تعليمي على وفق الاسس العلمية مع اضافة مساعدة للمجموعة التجريبية وهي التغذية البصرية (فديو3D) التي تشمل على نظارة ثلاثية الابعاد مع شاشة عرض(LED*40) تعرض المهارات المراد تعلمها بصورة فيدوية ثلاثية وبعد تطبيق المنهج التعليمي واجراء الاختبارات القبلية والبعدية وتفريغ النتائج استخدم الباحث الحقيبة الاحصائية(SPSS) لمعالجة وتحليل نتائج البحث ومنها استنتج الباحث ان للمنهج التعليمي المعد الاثر الواضح في تعلم المجموعتين التجريبية والضابطة المهارات المختارة و تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت التغذية البصرية (فديو3D) في تعلم المهارات السباحة المختارة .
المراجع
2- حسين، قاسم حسن(2000 م): مبادئ و أسس السباحة. عمان: دار الفكر للطباعة و النشر.
3- حطيبات شادي و بني عطا احمد (2007م): اثر التغذية الراجعة الفورية و المؤجلة على تعلم سباحة الفرا شة. ملخصات بحوث المؤتمر لعلمي الأول لجمعية كليات و أقسام ومعاهد التربية الرياضية في الوطن العربي. الجامعة الأردنية .
4- حيدر، محمد عبد الرحمن(1991 م): أهمية عمر المدرسة الأولية الأولى في تعلم المهارات الأساسية في السباحة الحر ة. رسالة ماجستير، جامعة بغداد، العراق
5- راتب، أسامة كامل (1999م): تعليم السباحة. القاهرة. دار الفكر العربي.
6- عيسى. عبير رجب (2005م): تأثير التغذية الراجعة الفورية والمؤجلة في تعلم السباحة الزحف على الظهر . رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية البدنية في جامعة السابع من ابريل. الجماهيرية العربية الليبية الاشتراكية.