طبيعة الصراع في نصوص مسرح اللامعقول يوجين يونسكو أنموذجاً

المؤلفون

  • فاتن جمعة سعدون, أ.م.د. الكلية التربوية المفتوحة

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss21.644

الملخص

كتاب دراما اللامعقول يعيشون حالة من التمرد، والعبث، حالة من عجز العقل عن ان يستوعب ما يحيط به من اللاحقيقة، واللا منطق، من عبثية الحياة، من اللاهدف، واللامعنى، وهذه نتيجة حتمية افرزتها الحرب العالمية الثانية. طبيعة الصراع في دراما اللامعقول غير خاضعا لما جاءت به الدراما الكلاسيكية والقواعد الارسطية من توصيفات للصراع على انه ساكنا، واثبا، صاعدا، متدرجا، وتوصيفات اخرى، انما تمثل في نصوص مسرحيات يونسكو ان يكون مغلقا، يبدأ من نقطة وينتهي عند نفس النقطة، صراعا لامنطقيا، لامعقولا، لم يكن متعلقا بأحداث خارجية بسبب من الفراغ الروحي للوجود الانساني، شخصا يعاني حالة من الاضطراب والقلق الروحي، وعدم الاستقرار النفسي، يعاني من العزلة لعدم استطاعته الاتصال بالاخرين. شخصيات هلامية لا اسم لها، مسلوبة الارادة، هي دائما في حالة من الضياع والخوف والعبث واليأس والهروب والفوضى والفراغ ازاء تفاهة الحياة وعبثيتها، وعبثية الوجود، والكشف عن كوامن النفس البشرية، الشخصيات لاتحاول البحث لها عن مشتركات للتحاور، اي انها منطوية على نفسها غير فعالة.

جاءت نصوصهم عبارة عن كم من الافكار المتعددة، تزيح احدهما الاخرى لتبني وتؤسس لثيمة جديدة من خلال اللغة التي جاءت عبارة عن ثرثرة لامعنى لها، أفكار مبعثرة غير متسلسلة، بمعنى الحوار غير محكم البناء، لاوجود للزمان ولا وضوح للمكان، يجعل المتلقي في حالة من الدهشة والاستغراب، بسبب من اضطراب النظام السلوكي للفرد والمجتمع الذي حول الفرد الى مجرد ماكنة .

 

المراجع

1- ارنولد هيخليف : اللامعقول ، موسوعة المصطلح النقدي ، ت: عبد الواحد لؤلؤة ، دار الرشيد للنشر، بغداد : 1979، ص 9 .
2- مارتن اسلين : تشريح الدراما ، ت : يوسف عبد المسيح ثروت ، مكتبة النهضة ، بغداد : 1984 ، ص 125.
3- مجموعة من النقاد : استنطاق النص ، ت واعداد : محمد درويش ، ط2 ، دار المأمون ، بغداد : 2014 ، ص 304 .
4- جميل صليبا : المعجم الفلسفي ، ج1 ، دار الكتاب اللبناني ، مكتبة المدرسة ، لبنان ، بيروت : 1982، ص 725 .
5- سنيشينا يانوثا : نظرية الدراما ، ت: نور الدين فارس ، ط1، دارالشؤون الثقافية العامة ، بغداد : 2009 ، ص 207 .
6- ماري الياس وحنان قصاب : المعجم الفلسفي ، ط2 ، مكتبة لبنان ناشرون ، لبنان : 2006 ، ص 288 .
7- ستيوارث كريفش : صناعة المسرحية ، ت : عبد الله معتصم الدباغ ، دار المأمون للترجمة والنشر ، بغداد : 1987، ص 37 .
8- مجموعة من النقاد ، مصدر سابق ، ص 264 .
9- لايوس ايجري : فن كتابة المسرحية ، ت : دريني خشبة ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة : د . ت ، ص 242 .
10- لايوس ايجري ، مصدر سابق ، ص 246 .
11- ينظر، لايوس ايجري ، مصدرسابق ، ص ص 255 – 256 .
12- ستيوارث كريفش ، مصدر سابق ، ص 28 .
13- سنيشينا يانوثا ، مصدر سابق ، ص 254 .
14- ينظر،سنيشينا يانوثا ، مصدر سابق ، ص ص 295 – 260 .
15- فسيفولدمايرخولد : في الفن المسرحي ، ج1، ت : شريف شاكر، دار الفارابي ، لبنان ، بيروت : 1979 ، ص 120 .
16- ينظر ، نظرية الدراما ، مصدر سابق ، ص 264 .
17- ينظر، منيرالبعلبكي :المورد ، دار العلم للملايين ، بيروت : 1990 ، ص 21 . لطيف زيتوني : معجم مصطلحات نقد الرواية، مكتبة لبنان ، بيروت : 2002 ، ص 123 . احمد مطلوب : معجم النقد العربي القديم ، ط1 ، ج2 ، ص120 .
* الدادائية حركة تهدف الى تحطيم القواعد المعروفة للفن وللعقل والتفكير ، هي حركة هدم تقوم على اعتناق مبدأ العدمية ، وانكار جميع القيم والمفاهيم والاشكال الفنية والانظمة سواء المتوارث فيها او المعاصر . نهاد صليحة : التيارات المسرحية المعاصرة ، مكتبة المسرح منشورات مركز الشارقة للابداع الفكري ، الشارقة : 2001 ، ص 44 .
**السريالية حركة ذاتية عقلية يراد بها التعبير شفهيا كتابة او بوسائل اخرى عن عملية التفكير الحقيقية في غياب اية سيطرة يمارسها العقل وخارج الاستغراق الجمالي او الاخلاقي . جون رسل تيلر : الموسوعة المسرحية ، ت: سمير عبد الرحيم الجلبي ، ج2، دار المامون للترجمة والنشر ، بغداد : 1991 ، ص 540 .
***الوجودية اتجاه فلسفي يغلو في قيمة الانسان ويبالغ في التأكيد على تفرده ، وانه صاحب تفكير وحرية وارادة واختيار، ولا يحتاج الى موجه . www .saaid net / feraq / mthahb / 96. Htm .
****الباتافيزيقية علم الحلول المتصورة او الخيالية ... ومن خلالها نصل الى مستوى آخر من مستويات الوجود وتحقق وعيا لا يمكن تحقيقه. نهاد صليحة، مصدر سابق، ص 99 .
18- نفس المصدر السابق ، نهاد صليحة ، ص 100 .
19-يوسف عبد المسيح تروت : مسرح اللامعقول وقضايا اخرى ، مكتبة النهضة ودار الفارابي ، بيروت : 1975 ، ص 3
20-موسوعة المصطلح النقدي ، مصدر سابق ، ص 50 .
21-ينظر، خمس مسرحيات طليعية ، ت: شفيق مقار ، الدار القومية للطباعة والنشر ، القاهرة : 1966 ، ص ص 26 – 29 .
22-يوجين يونسكو ، مصدر سابق ، ص 37 .
23- كرستوفر اينز: المسرح الطليعي، ت: سامح فكري، مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ، القاهرة: د.ت ، ص 417 .
24-ينظر، يوسف عبد المسيح ثروت ، مصدر سابق ، ص ص 41- 47 .
25- محمد حجازي ومحمد جمعة : دراسة يوجين يونسكو، دار الفكر، القاهرة : د.ت، ص ص 119- 120.
26-ناثان سكوت : بيكت، ت: مجاهد عبد المنعم ، المكتبة العالمية ، بغداد: 1974 ، ص 138 .
27-ناثان سكوت ،بيكت ،مصدر سابق، ص ص 140-142.
28- سنيشينا يانوثا، مصدر سابق ، ص 95 .
29-محمد عزام : قراءات في السيميولوجيا البصرية ،مجلة عالم الفكر، عدد(31) ، الكويت: 2002، ص 234 .
30-ارنولد ب هيخليف، مصدر سابق، ص 48 .
31-ناثان سكوت ، مصدر سابق ، ص 68 .
32-ماري الياس وحنان قصاب ، مصدر سابق ، ص 288 .
33- خالد عبد الكريم هلال : الاغتراب في الفن، منشورات جامعة فان، تونس ، بنغازي : 1998 ، ص ص 161- 162.

منشور

2019-05-08

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

سعدون ف. ج. (2019). طبيعة الصراع في نصوص مسرح اللامعقول يوجين يونسكو أنموذجاً. لارك, 8(1), 354-373. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss21.644