الجهود العربية والعالمية لرعاية الموهوبين والمتفوقين – مركز تطوير التفوق اليمني نموذجاً-
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss21.640الملخص
يعتمد تقدم الدول و تطورها على مدى ما تملكه من ثروات بشرية مؤهلة تفيد من ثرواتها المادية وتعيد إنتاجها بأشكال جديدة، و مما لا شك فيه أن الموهوبين هم الثروة الحقيقة التي تقف وراء ازدهار الأمم وتقدمها، بل هم كنوزها الثمينة و عليهم تعقد الآمال في حل المشكلات وفي ارتياد آفاق المستقبل وفي تطوير سبل الحياة بشتى مجالاتها. لهذا يجب أن يحظى الموهوبون بكافة أشكال الدعم وباهتمام كافة هيئات المجتمع ومؤسساته لأنهم يتسمون بخصائص و قدرات غير عادية تمكنهم من النهوض بمجتمعاتهم، فبقدر ما يعتني المجتمع بثروته البشرية بقدر ما يجني مستقبلا ثمارًا يحقق بها تقدمه وازدهاره،و مما لاشك فيه أن الاهتمام بهذه الفئة هو حتمية حضارية تفرضها التحديات العلمية والتكنولوجية المعاصرة ، وبالتالي فقد حرص كم كبير من العلماء في أقاصي الدنيا و مشارقها على إجراء البحوث والدراسات العلمية التي تعمل على اكتشاف الموهوبين و المتفوقين من خلال رصد خصائصهم و مميزاتهم وحاجاتهم و الأمور المتعلقة بتعليمهم ورعايتهم.
ومع زيادة وتيرة الاهتمام بفئة الموهوبين و المتفوقين عالميا و إقليميا إلا أن جانب بناء استراتيجيات وطنية لرعاية الموهوبين و المتفوقين في الجزائر، لم ينل حقه من الاهتمام بالعلم ، ومرد ذلك تلك المعتقدات الخاطئة المتمثلة في كون التعليم لنيل الشهادة و فقط ، لم نسمع يوماً بأن مؤسسة تعاقدت مع الجامعة و تطلب تكوين 30 فرد في مجال معين ،أو التشجيع على الابتكار والمبادرة في ذلك ومتابعة تلك المبادرات، وكان هذا ممكن أن يكون أحد الأسباب للانفتاح على صوغ استراتيجيات نبحث من خلالها على الكشف عن الموهوبين والمتفوقين ومجالات تقدمهم لرعايتها و تطويرها،وهذا الواقع الجزائري مخالف تماما للجهود العربية والعالمية التي تبدل في هذا المجال، و التي خطت نحوها تلك الدول خطوات حضارية منذ سنين ،وهنا لم تفكر الجزائر حتى البحث والغوص فيها ولما لا الاحتذاء بها، وسنعرض في ورقتنا البحثية بعض التجارب الرائدة عربيًا و دوليًا في هذا المجال.
المراجع
2. سليمان، عبد الرحمن سيد.(2004).المتفوقون عقليًا، خصائصهم اكتشافهم رعايتهم، مشكلاتهم. مصر: مكتبة زهراء الشرق.
3. حسن الداهري، صالح. (2005).سيكولوجية الموهوبين المتميزين وذوي الاحتياجات الخاصة . الأردن: دار وائل.
4. الطنطاوي، رمضان عبد الحميد.(2008) .الموهوبون أساليب رعايتهم وأساليب تدريسهم. الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
5. العزة، سعيد حسني.(2000) .تربية الموهوبين والمتفوقين. الأردن:دار الثقافة والدار الدولية.
6. عبد الرحمان جروان، فتحي. (2004). الموهبة والتفوق والإبداع. الأردن: دار الفكر للطباعة والنشر.
7. ــ، (2007)،" أساليب الكشف عن الموهوبين ورعايتهم - الواقع واتجاهات التطوير- "،مؤتمر الإصلاح المدرسي: " تحديات وطموحات"، جامعة الإمارات العربية المتحدة ،دبي.
8. القريطي،عبد المطلب أمين.(2005).الموهوبون والمتفوقون وخصائصهم اكتشافهم ورعايتهم. مصر: دار الفكر العربي.
9. معاجيني ،أسامة حسن محمد (ب.ت).الخيارات التربوية لرعاية الموهوبين.تمت المراجعة في : ماي 2014 على الرابط :www.gulfkids.com/pdf/zayetws.pdf.
10. المعايطة، خليل عبد الرحمن والبواليز، محمد عبد السلام.(2004) .الموهبة والتفوق، الأردن:دارالفكر.
11. مكتب التربية العربي لدول الخليج،(1997).الموهوبون :أساليب اكتشافهم وسبل رعايتهم في التعليم الأساسي. أعمال الندوة التي عقدت في مدينة دبي خلال الفترة من 19-21/09/1994.
12. موقع مركز تطوير التفوق : http://www.ust.edu/tdc/
13. نورة السليمان، (2003). مشاكل الموهوبين. الأردن: دار الفكر.
14. وهبة، محمد مسلم،(2007). الموهوبون والمتفوقون:أساليب اكتشافهم ورعايتهم- خبرات عالمية . مصر:دار الوفاء للطباعة والنشر.
15.Terman,L.M.,& Oden ,M.H,(1959),The gifted group at midlife.Vol.5.Genetic Studies of genius.Stanford,CA: Stanford University Press.