اثر استخدام استراتيجية المنظمات البصرية في مهارات التفكير البصري لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الكيمياء
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss21.639الملخص
هدفت الدراسة الى معرفة اثر استخدام استراتيجية المنظمات البصرية في مهارات التفكير البصري لدى لطلاب الصف الرابع العلمي في مادة الكيمياء, وتكونت عينة الدراسة من (67) طالباً من طلاب الصف الرابع العلمي تم توزيعهم الى مجموعتين تجريبية(34) وضابطة (33), وتم مكافئة المجموعتين في المتغيرات: (المعلومات السابقة والعمر الزمني بالأشهر ومعدل درجات السنة السابقة في الكيمياء والقدرات العقلية, واختبار التفكير البصري), ولتحقيق هدف الدراسة اعدت مادة تعليمية وفق استراتيجية المنظمات البصرية, واختبار لمهارات التفكير البصري المحددة بـ (مهارة التعرف على الشكل, مهارة تحليل الشكل, مهارة الربط بين العلاقات ,مهارة تفسير الغموض في الشكل البصري, مهارة استخلاص المعاني) تألف من (44), بعد حساب الخصائص السايكومترية لكلا الاختبارين عولجت البيانات إحصائيا باستخدام برنامج spss الإحصائي, أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين طلاب المجموعة التجريبية الذين دُرّسوا على وفق استراتيجية المنظمات البصرية وطلاب المجموعة الضابطة الذين دُرّسوا على وفق الطريقة التقليدية مهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية , وعليه يوصي الباحث اعتماد استراتيجية المنظمات البصرية في تدريس مادة الكيمياء ، ويقترح إجراء دراسات أخرى لمراحل ومواد دراسية مختلفة لمعرفة أثرها في والتفكير البصري.
المراجع
- أبو جادو، صالح محمد ومحمد بكر نوفل (2013): تعليم التفكير- النظرية والتطبيق ط4، دار المسيرة ، عمان .
- ابو رياش، حسين محمد (2007): التعلم المعرفي. دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
- الاعسر , يوسف محمد ,( 1998): تعليم من اجل التفكير , دار قباء , القاهرة .
- امبو سعيدي , عبد الله بن خميس , سليمان بن محمد البلوشي (2009) : طرائق تدريس العلوم ( مفاهيم وتطبيقات عملية ) , ط1 , دار المسيرة , عمان .
- بدوي , رمضان مسعد ,(2010) : التعّلم النشط , ط1 , دار الفكر ناشرون وموزعون ,عمان , الاردن .
- جبر ، يحيى سعيد (2010 ): أثر توظيف إستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية على تنمية المفاهيم ومهارات التفكير البصري في العلوم لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، رسالة ماجستير منشورة ،كلية التربية ،الجامعة الإسلامية ، غزة .
- الخزندار، نائلة نجيب نعمان،(2007): تقويم محتوى كتب الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا في ضوء مهارات التفكير البصري، جامعة الأقصى، فلسطين.
- خطايبة , عبد الله محمد , (2005) : تعليم العلوم للجميع , ط1 , دار المسيرة , عمان , الاردن
- الدجيلي , عمار هاني , وآخرون ,(2014): الكيمياء للصف الرابع العلمي , ط3 , المديرية العامة للمناهج , وزارة التربية , جمهورية العراق
- رجب , امل حمدي (2012): فاعلية استراتيجية المنظمات البصرية في تنمية المفاهيم الكيميائية ومهارات التفكير البصري في العلوم لدى طالبات الصف التاسع الاساسي بغزة , رسالة ماجستير منشورة , الجامعة الاسلامية – غزة , كلية التربية .
- رزوقي، رعد مهدي، وسهى عبد الكريم،( 2013 ): التفكير وأنواعه، ج2، بغداد.
- زاير , سعد علي , واخرون ( 2014 ) : الموسوعة التعليمية المعاصرة , ج1 , جامعة بغداد
- سوالمة , يوسف,( 2009 ): تحليل فقرات الاختبارات , الجلسة التاسعة , البرنامج التدريبي لأعضاء هيئة التدريس في جامعة ام القرى , كلية التربية.
- الشهيلي , عامر فيصل , (2014): اثر استراتيجيات التعلم البصري في اكتساب المفاهيم الفيزيائية والتفكير البصري عند طلاب الصف الرابع العلمي , رسالة ماجستير غير منشورة في جامعة بغداد –كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم .
- الصمادي ,عبد الله و ماهر الدرابيع , (2004) : القياس والتقويم النفسي والتربوي بين النظرية والتطبيق , ط1 , دار وائل , عمان.
- الطراونة , محمد حسن ,( 2014 ): اثر استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تنمية التفكير البصري لدى طلاب الصف التاسع الاساسي في مبحث الفيزياء , دراسات العلوم التربوية , المجلد 41 , العدد 2, 2014.
- عبيد , ماجدة السيد ,واخرون , (2001 ): اساسيات تصميم التدريس , ط1 , دار الصفاء , عمان
- العفون ، نادية حسين ومنتهى مطشر عبد الصاحب (2012) : التفكير أنماطه ونظرياته وأساليب تعلمه وتعليمه ، ط1، دار صفاء ، عمان .
- علّام , صلاح الدين محمود ,(2009) : القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية , ط2, دار المسيرة , عمان .
- عليان ,ربحي مصطفى وشوكت محمد العمري وخالد محمد ابوشعيرة (2009): التربية العملية (روىء مستقبلية ) الجزء الثاني , ط1 ,المجتمع العربي للنشر ,عمان .
- عمار , محمد عيد ,نجوان حامد القباني ( 2011 ): التفكير البصري في ضوء تكنولوجيا التعليم , ط1, دار الجامعة الجديدة , الاسكندرية .
- القحطاني , بدرية سعد محمد ,( 2015 ): اثر استخدام المدخل المنظومي في تدريس الاحياء على تنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة ابها ,اطروحة دكتوراه منشورة , جامعة ام القرى , كلية التربية
- قرني , زبيدة محمد ,(2011 ): اتجاهات حديثة للبحث في تدريس العلوم والتربية العلمية (قضايا بحثية ورؤى مستقبلية ) و ط1, المكتبة العصرية , المنصورة , مصر
- قطامي ,نايفة ,(2010 ): مناهج واساليب تدريس الموهوبين والمتفوقين ,ط1, دار المسيرة ، عمان
- الكبيسي , وهيب مجيد , (2010) : الإحصاء التطبيقي في العلوم الاجتماعية , ط1 , العالمية المتحدة , بيروت .
- الميهي ,رجب السيد , جيهان احمد محمود ( 2009 ) :فاعلية تصميم مقترح لبيئة تعلم مادة الكيمياء منسجم مع الدماغ في تنمية عادات العقل والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوي اساليب معالجة المعلومات المختلفة , مجلة كلية التربية – جامعة حلوان , المجلد 15 , العدد الاول .
- النبهان , موسى (2004) : أساسيات القياس في العلوم السلوكية , ط1 , دار الشروق , عمان
- نوفل ، محمد بكر ومحمد قاسم سعيفان (2011) : دمج مهارات التفكير في المحتوى الدراسي ، ط1 ، دار المسيرة ، عمان .
- الهاشمي ,عبد الرحمن عبد , طه علي حسين الدليمي ,(2008) : استراتيجيات حديثة في فن التدريس , ط1 ,دار الشروق للنشر والتوزيع ,عمان , الاردن .
- همشري ,عمر احمد (2001): مدخل الى التربية , ط1 , دار الصفاء , عمان
ثانياً: المصادر الأجنبية:
- Amadieu, Frack, Manne, Claudette, & Laimay, Carole (2009) Attention Guiding Effect During A Learning Task from Animation, CLLE-LTC, University of Toulouse le Mirail, France.
- Cooper, Graham, (1998). Research in to Cognitive Load Theory and Instructional Dasign at UNSW.
- Ebel ,R.L (1972): Essentials of educational measurement ,Englewood cliffs ,N .J .prentice-hall.
- Jeroen J.G.van Merrienboer & John Sweller ( 2010 ) : Cognitive Load Theory in health professional education : desing principles and stratygies , Medical education . 44 , 85 -93.
- Jeroen J.G.van Merrienboer & John Sweller ( 2005 ) :Cognitive and Complex Learning Recent Developments and Future Direction , Eductional Psychology. Vol 17,no.2,june.
- Miller, Mike (1994-2011). Cognitive Load Theory. In: Hoffman, Bob (Ed.) The Educational Technology Encyclopedia. SDSU. SDSU. Retrieved February 15,
http://edweb.sdsu.edu/eet/articles/cogloadshedbal/start.htm
- Supreeya S., , Kritsana J.,(2014) : Applied KWDL Teaching Techniques for Improved Learning Achievement in Engineering Mechanics, 6th International Science, Social Sciences, Engineering and Energy Conference17-19 December, 2014
- Shepard, S.A. (2008). Cognitive load shedding and balancing. In: Hoffman, Bob (Ed.) The Educational Technology Encyclopedia. SDSU. Retrieved February 15, 2011, from:
http://edweb.sdsu.edu/eet/articles/cogloadshedbal/start.htm
Mousavi, Seyed, Low, Renae & Sweller, Johne (1995) Reducing Cognitive Load by Mixing Auditory And Visual Presentation Modes, Journal of Eductional Psychology. Vol 87,no.2,319-334, American psychological