بناء وتطبيق بطاقة ملاحظة لقياس مهارات التواصل الرياضي وفق نموذج ((NCTM لدى معلمي ومعلمات الرياضيات

المؤلفون

  • عبود جواد راضي, أ.م.د جامعة واسط/ كلية التربية/ قسم العلوم النفسية والتربوية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss21.638

الملخص

        شعر الباحث بمشكلة البحث الحالي من خلال خبرته المتراكمة في مجال التعليم والتدريس لأكثر من (25) سنة إذا أسندت اليه مهام تعليم وتدريس مادة الرياضيات ومن خلال اطلاعه على نتائج بعض الدراسات ذات العلاقة بموضوع مهارات التواصل الرياضي كدراسة (المحمود،2011 :7) ودراسة (نصر،2011: 32) ودراسة (البهادلي،2011: 12) ودراسة (الأبيار،2012: 94) وايضاً من خلال لقاءاته ومحاوراته لبعض معلمي ومعلمات الرياضيات بخصوص آرائهم وملاحظاتهم عن وسائل القياس والتقويم التي يتبعها المشرفون الاختصاص لمادة الرياضيات وكذلك ومن خلال نتائج الاستبانة التي وجهها الباحث لعينة عشوائية مكونة من(100) معلماً ومعلمة رياضيات من لم يشاركوا في دورة التعريف بنموذج  ( (NCTM  التي أقيمت في مديرية تربية واسط في العام الدراسي 2014-2015 اذ تضمنت هذه الاستبانة السؤال الاتي ((هل تعتقد ان وسائل قياس وتقويم مهارات التواصل الرياضي التي يستعملها المشرفون الاختصاص في تقويم أدائكم كانت جيدة وفاعلة ام غير جيدة ولا تلبي الطموح ولماذا؟ فكانت إجابة(94%)منهم بان هذه الوسائل والأدوات هي غير جيدة وغير فعالة وقديمة ولا تواكب التطورات المعاصرة في مجال قياس وتقويم أداء معلمي الرياضيات وايضاً انها لا تلبي الطموح اذ ترى نتائج دراسة (آل عامر،2009: 77) أن اتباع وسائل قياس وتقويم  قديمة وغير فعالة لتقويم أداء وكفاء معلمي ومعلمات الرياضيات قد توثر سلباً في دافعية هؤلاء المعلمين والمعلمات نحو مهنة تعليم وتدريس مادة الرياضيات وبالتالي قد تؤدي الى انخفاض مستوى الإنجاز الدراسي التلاميذ في هذه المادة الدراسية المهمة مما يزيد من ارتفاع نسب الرسوب والتسرب للتلاميذ  (المحمود،2011 : 14) وتشير نتائج دراسة ( بدوي،2004: 92) أن الطرائق التقليدية المتبعة في تقويم أداء معلمي ومعلمات الرياضيات كانت غير ملائمة وذلك للسلبيات الكثيرة التي تتوافر فيها (رضا،2005: 64) وترى نتائج دراسة (الرفاعي،2007: 5) ان الطرائق والوسائل والنماذج المعاصرة المتبعة في تقويم أداء معلمي ومعلمات الرياضيات قد تعطي نتائج طيبة ومثمرة وصادقة وموضوعية ومن هذه النماذج هو نموذج ( (NCTM (نموذج المجلس القومي لمعلمي الرياضيات في امريكا ) وانطلاقاً مما تقدم ارتأى الباحث الخوض في غمار هذا الموضوع الحيوي والمهم الذي تتمثل مشكلة البحث فيه بالإجابة عن التساؤل الاتي ((خطوات بناء وتطبيق بطاقة ملاحظة لقياس مهارات التواصل الرياضي وقف نموذج((NCTM لدى معلمي ومعلمات الرياضيات والكشف عن درجة تمكن عينة البحث من هذه المهارات بحسب متغير لجنس(الذكور، الاناث)((

المراجع

1- الابياري ، محمود (1012).فاعلية بعض الأنشطة التعليمية المقترحة في تنمية مهارات التواصل الرياضي الكتابي لدى طلبة الصف الأول الاعدادي ، دار النهضة العربية ، مصر
2- ال عامر. رمضان (2009) أساليب تقويم مهارات التواصل الرياضي ، مطبعة العبيكان ، السعودية ، الرياض
3- بدوي، رمضان (2004) استراتيجيات في تعليم و تقويم تعليم الرياضيات ،دار الفكر ، الأردن
4- البهدلي، وسام حسن 020011)، بناء برنامج تدريبي لمهارات التواصل الرياضي للطلبة المعلمين (المطبقين) بكلية التربية قسم الرياضيات، مطبعة جامعة البصرة، العراق
5- بهوت ، عبد الجواد وعبد القادر عبد القادر (2005) تأثير استخدام مداخل التمثيلات الرياضية على بعض مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، مجلة الجمعية المصرية لتربية الرياضيات ، العدد (20) لسنة 2005 ، مصر.
6- الجندلي ، محمد (2007) مستويات التواصل الرياضي المتوافرة لدى طلاب الصف التاسع في ضوء معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات ، (NCTM) ، سلطنة عمان
7- جويبر ، ماجد (2009) ، تأثير استعمال التمثيلات الرياضية على بعض مهارات التواصل الرياضي لدى معلمي ومعلمات الرياضيات ، دار المريخ ، السعودية ، الرياض.
8- حمادة ، مصطفى (2007)، مهارات التواصل الرياضي، دار الفكر العربي ، مصر.
9- رضا مسعد (2005) التواصل الرياضي ، دار الفكر العربي ، مصر.
10- الرفاعي ، بساع حسن (2007) ، أساليب تنمية مهارات التواصل الرياضي ، مطبعة جامعة البصرة.
11- الزرافي، صالح (20013)، التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف الثامن من تعليم الأساسي وعلاقته بالتحصيل الرياضي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة صنعاء، اليمن.
12- السعيد ، بهاء (2005) ، مهارات التواصل الرياضي و تعليم التفكير الرياضي ، مطبعة عبيكان ، السعودي.
13- سلامة ، حسن (2005) ، طرائق تدريس الرياضيات بين النظرية والتطبيق ، دار الفجر ، القاهرة ، مصر.
14- الشارف ، احمد (2012) ، المدخل لتدريس الرياضيات ، الجامعة المفتوحة ، ليبيا.
15- الشطي ، خالد (2010) تحليل تفاعل التواصل الرياضي لمعلمي و معلمات الرياضيات من وجهة نظر النظرية البنائية ، مطبعة عبيكان ، السعودية.
16- الشقرة ، مها (2004) ، فعالية برنامج مقترح في النواحي الجمالية للرياضيات في تنمية مهارات التواصل الرياضي الكتابي لدى الطلاب العم بمرحلة التعليم الأساسي ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة الأقصى ،غزة ، فلسطين.
17- الصادق ، إسماعيل (2005) طرائق تدريس الرياضيات ، دار الفكر العربي ، الأردن.
18- عبيدان ، ذو مان واخرون (2005) ، البحث العلمي مفهوم وادواته و اساليبه ، دار الفكر العربي ، الأردن.
19- عفيفي ، احمد (2008) ، اثر استخدام استراتيجية ما وراء المعرفة على التحصيل وتنمية مهارات التواصل الرياضي لدى طلبة الصف الأول الاعدادي ، دار النهضة العربية ، مصر.
20- فان دالين ديوبولد(1984)مناهج البحث في التربية وعلم النفس ط3،ترجمة محمد نبيل نوفل و اخرون ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة.
21- محمود اشرف ، ومؤنس بخيت (2006) ، اثر استخدام التقويم الأصل (البورتفليون) على تنمية بعض مهارات التواصل الرياضي و الاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية و بقاء اثر تعلمهم ، دار المريخ ، السعودية.
22- المحمود ، صابر (2011) ، أسباب تدني تنمية التفكير الرياضي ز المهارات الرياضية و الهندسية لدى طلبة الدراسات الإعدادية من وحهة نظر الهيئات التدريسية ، وزارة التربية العراقية.
23- نصر ، محمود (2011) ، فاعلية الكتابة للتعلم من خلال فرق التفكير في تصميم خرائط المفاهيم لرياضيات المرحلة الإعدادية و اثره على تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى طلاب الفرقة الرابعة ، دار النهضة العربية ، مصر.
24- مراد ، محمود ، واحمد الوكيل(2006) فعالية برنامج مقترح في الرياضيات قائم على الأنشطة التعليمية في تنمية مهارات التواصل التفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، مجلة الجمعية المصرية التربويات الرياضيات ، المجلد التاسع ، مصر.
25-Braid Field.J. (2008) ((in school Evaluation)) London Heineman Educational book.
26-Cossey.R. (2007) Mathematical communication, N.Y.U.S.A
27-Philips.F.and Crespo.s(2010) math penpals , Developing writlen. Communication in Mathematics .U.S.A
28-Madauus.J.(2010):Education psychology .NJ.U.S.A
29-Nito.K.(2013) communication in Mathematics, London.
29-NCTM.(2014). National council of Teacher of Mathematics, Curriculum and Evaluation standards for school N.Y / U.S.A
30-Wileman.R.(2013) visual Communication .N.J.U.S.A

منشور

2019-05-07

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

راضي ع. ج. (2019). بناء وتطبيق بطاقة ملاحظة لقياس مهارات التواصل الرياضي وفق نموذج ((NCTM لدى معلمي ومعلمات الرياضيات. لارك, 8(1), 256-276. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss21.638