( لو) بين الاستعمال اللُّغويّ والقاعدة النَّحوية

المؤلفون

  • آلاء عبد نعيم, أ.م.د قسم اللغة العربية/ كلية الآداب/ جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss21.621

الكلمات المفتاحية:

( لو)

الملخص

الحمد لله رب العالمين ، والصَّلاة والسَّلام على أشرف خلق الله مُحَمَّد الأمين وآله الطَّيبين الطَّاهرين. وبعد...

     لا يخفى ما لعلمائنا العرب من جهد كبير في تدوين هذه اللُّغة (اللُّغة العربية) والحفاظ على أصالة هويتها. وهم في جهدهم هذا دونوا كلّ ما سُمِع من العرب وقعَّدوا على غرار ذلك الجمع قواعدهم النَّحوية مراعين في عملهم هذا ما ورثوه من العرب من شعر ونثر؛ إذ كانا أساس عملهما، ولم يكن القرآن الكريم ببعيد عن هذا الجهد الجليل، ولكن الذي يؤخذ على ذلك العمل إبعادهم لكثير من الاستعمال اللُّغويّ عن القاعدة الأساس التي توضع للباب النَّحويّ، وإذا ما عرض هذا الاستعمال على تلك القاعدة اضطرب الأمر وراحوا يضعون قواعد فرعية مبنية على التَّـأويل والتَّـقدير لتستقيم عندهم القاعدة الفرعية مع القاعد الأصل.

     وفي الحقيقة إنَّ في كثرة القواعد النَّحويَّة إرباكاً وإشغالاً للنحو العربيّ، وهذا ما نلحظه في كثير من أبواب النَّحو، وفي باب (لو) نلمس هذا، فنجدها تارة تكون شرطية وأخرى للتمني  ومصدرية ... إلخ، فضلاً عن اختلافهم فيما يأتي بعد (لو) أ اسم هو أم فعل؟ وإن كان فعلاً  أ ماضٍ هو أم مستقبل، وغيرها من الأمور الخلافية، وقد آثرت الوقوف على بعض المسائل النَّحويَّة في (لو) لا كلها، عسى أن ندون بعض الشيء عنها بعد مناقشة تلك الأوجه الخلافية، مرجحين بعض الأمور، ومفسِّرين الأوجه التي نراها قريبة من السَّبب الذي دفعهم إلى وضع قاعدة أخرى، ولعلهم لو أخذوا بنظر الاعتبار هذا السَّبب عند وضع القاعدة الأصل لَمَّا اضطروا إلى كثرة التَّعليل والتَّـقدير.

المراجع

- القرآن الكريم.
- الإتقان في علوم القرآن للسيوطي، جلال الدين عبد الرحمن(ت911هـ)، تحقيق :سعيد المندوب ، ط1 ، دار الفكر، لبنان،1996م.
- ارتشاف الضَّرب من لسان العرب، أبو حيان الأندلسيّ؛ محمد بن يوسف(ت745هـ)، تحقيق: الدكتور: مصطفى أحمد النَّماس، ط1، مطبعة المدني، مصر، 1987م.
- البحر المحيط، أبو حيان الأندلسيّ، تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض، ط1، دار الكتب العلمية ، بيروت ،2001م.
- البرهان في علوم القرآن، الزركشي؛ بدر الدين محمد بن عبد الله(ت794هـ) تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم ، دار المعرفة ، بيروت 1391ه.
- التبيان في إعراب القرآن ، العُكبريّ ؛ أبو البقاء عبد الله بن الحُسين بن عبد الله (ت 616ه) ، تحقيق : علي محَّمَد البجاويّ ، عيسى البابي حلبي وشركاؤه،( د.ت).
- التفسير الكبير (مفاتيح الغيب)، الرازي؛ فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين(ت604هـ)، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، 2000م.
- جامع البيان في تفسير القرآن، الطّبري؛ أبو جعفر محمد بن جرير(ت310هـ)، دار الفكر، بيروت،1405ه.
- الجنى الداني في حروف المعاني، المراديّ؛ الحسن بن قاسم(ت749هـ)، تحقيق: الدكتور فخر الدين قباوة، والأستاذ محمد نديم فاضل، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، 1992م.
- حاشية الصَّبان على شرح الأشموني على ألفية ابن مالك، للصَّبان؛ أحمد بن محمد بن علي (ت1206هـ)، تحقيق: محمود بن الجميل، ط1، مكتبة الصفا، القاهرة، 2002م.
- ديوان جرير ، شرحه محمد إسماعيل عبد الله دمشق، سوريا، (د.ت).
- ديوان عدي بن زيد العباديّ، تحقيق : محمد جبار ، منشورات وزارة الثقافة الجمهورية العراقية ، بغداد ( د.ت).
- ديوان كثير عزة، جمعه وشرحه: د. إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت ، 1971م.
- ديوان مجنون ليلى، جمع وتحقيق : عبد الستار أحمد فراج ، مصر ، القاهرة (د.ت).
- ديوان المهلهل بن ربيعة ، تقديم طلال حرب، ط1، بيروت-لبنان، 1996م.
- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني ، الآلوسيّ ؛ شهاب الدّين السّيد محمود ، تحقيق : السَّيد محمد السّيد ، وسيد إبراهيم عمران ، القاهرة ، 2005م.
- شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ،ابن عقيل؛ بهاء الدين عبد الله بن عقيل(ت769هـ)، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، ط8، مطبعة أمير ،قم 1425هـ.
- شرح الأشموني على ألفية ابن مالك، الأشموني؛ نور الدين أبو الحسن علي بن محمد(ت929هـ)، تحقيق: محمد بن الجمل، ط1، مكتبة الصفا، القاهرة، 2002م.
- شرح ألفية ابن مالك، ابن الناظم، أبو عبد الله بدر الدين محمد بن مالك (686هـ) ط1، دار إحياء التراث العربي، بيروت-لبنان، 2003م.
- شرح التَّسهيل(تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد)، ابن مالك؛ جمال الدين محمد بن عبد الله بن مالك(ت672هـ)، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، وطارق فتحي السيد، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، 2001م.
- شرح التّصريح على التّوضيح، الأزهريّ؛ خالد بن عبد الله(ت905هـ)، تحقيق: محمد باسل عبون، ط2، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، 2006م.
- شرح جمل الزجاجي، ابن عصفور؛ أبو الحسن علي بن مؤمن بن عصفور (ت669هـ)، تقديم فواز الشعار، إشراف: د.أميل بديع يعقوب، ط1، دار الكتب العلمية بيروت-لبنان، 1998م.
- شرح ديوان الحماسة، المرزوقي، أبو علي أحمد بن محمد(ت421هـ)، نشر أحمد أمين وعبد السلام هارون، ط2، 1968م.
- شرح الرضي على الكافية، رضي الدين الاسترابادي؛ محمد بن الحسن(ت686هـ) تحقيق: يوسف حسن، مؤسسة الصادق، طهران ، 1975م.
- شرح الكافية الشافية، ابن مالك، تحقيق، علي محمد عوض، وعادل أحمد عبد الموجود، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، 2000م.
- شرح المفصل ، ابن يعيش؛ أبو البقاء ابن يعيش (ت643هـ)، تقديم الدكتور: إميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية،ط1، بيروت-لبنان، 2001م.
- الكاشف، محمد جواد مغنية، ط3، دار الكتاب الإسلامي، 2005م.
- الكامل في اللغة والأدب، المبرد؛ أبو العباس محمد بن يزيد(ت285هـ)، تحقيق: د.عبد الحميد هنداوي، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، 2003م.
- كتاب سيبويه، سيبويه؛ أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر(ت180هـ)، تحقيق: عبد السَّلام محمد هارون ، دار الجيل، بيروت ـــــ لبنان.
- مجمع البيان في تفسير القرآن ، الطَّبرسيّ ؛أبو علي الفضل بن الحسين وضع حواشيه : إبراهيم شمس الدين ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان (د.ت).
- مسند أحمد بن حنبل ( ت241ه) ، مؤسسة قرطبة ، مصر.
- معاني الحروف، الّرمانيّ؛ أبو الحسن علي بن عيسى(ت384هـ)، تحقيق: د.عبد الفتاح إسماعيل شلبي، ط2، مكتبة الطالب، مكة، 1986م.
- معاني القرآن، الفراء؛ أبو زكريا يحيى بن زياد(ت207هـ)، تحقيق: أحمد يوسف نجاتي ومحمد علي النجار، دار السرور، (د.ط)، (د.ت).
- معاني القرآن وإعرابه ، الزجاج ؛أبو إسحاق إبراهيم السّريّ (ت311ه) تحقيق: الدكتور عبد الجليل عبده شلبي ، ط1، عالم الكتب ، بيروت ، 1988م.
- معجم مقاييس اللُّغة، ابن فارس؛ أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا(ت395هـ)، تحقيق: د. عبد السَّلام محمَّد هارون ،ط2 ، دار الجيل ، بيروت ـــــ لبنان ، 1999م.
- مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، ابن هشام الأنصاري، تحقيق: مازن المبارك ومحمد علي حمد الله، مراجعة، سعيد الأفغاني، ط5، مؤسسة الصَّادق للطباعة والنشر، (د.ت).
- المفصل في صنعة الإعراب، الزَّمخشري؛ أبو القاسم جار الله محمود بن عمر(ت538هـ)، تحقيق: د.علي بو ملحم، دار ومكتبة الهلال، بيروت ــــــ لبنان، 1993م.
- النَّحو الوافي، عباس حسن، ط7، طهران، 1383هـ.
- همع الهوامع شرح جمع الجوامع، الّسيوطيّ، دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت ـــــ لبنان، (د.ط)، (د.ت).

منشور

2019-05-05

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

( لو) بين الاستعمال اللُّغويّ والقاعدة النَّحوية. (2019). لارك, 8(1), 126-138. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss21.621