ملامح التجديد في النص المسرحي العراقي- حواريات ( فؤاد التكرلي) أنموذجاً-

Authors

  • محمد عبد الزهرة محمد, م. د. كلية الفنون الجميلة/ جامعة البصرة

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss22.606

Abstract

شهد القرن العشرين ظهور العديد من حركات التجديد في المسرحية الغربية، بعد الحربيين العالميتين الأولى والثانية، وفي الإطار الموازي ظهرت الجدة في التغيير الفلسفي بشكل مرافق عندما حلت الفكرة النسبية مكان الفكرة المطلقة ، وهذا ما اثر بشكل وبآخر على كافة المذاهب والتيارات الأدبية والفنية ، وأضف إلى ذلك متغيرات الثورة الصناعية التي انعكست على البلدان الغربية، لكن هذه المؤثرات أخذت تجتاح النص المسرحي العالمي بشكل حركات تجديدية، بعد الاكتشافات العلمية في أوربا على وجه التحديد ،  فكانت حركة التأليف المسرحي تخوض أوج صراعاتها بين ما هو جديد ومحافظ، وما انعكس ذلك على النص المسرحي في سلسلة تجارب للبحث عن أساليب مبتكرة . فقد نشأ ما يعرف المسرح الملحمي والعبث واللامعقول ، كما ظهرت قبلها الكلاسيكية والرومانسية والواقعية بإشكالها التقليدية، هي ما حافظت على تعاليم أرسطو في بنية الدراما. لكن ظهور هذه الحركات التجديدية في النص المسرحي الغربي سرعان ما نفذ الى البلاد العربية عبر الترجمة، وعمليات التثقيف من الخارج بإطار تحليل المسرحيات أو المراجعات في دراسة اشكال الدراما الأوربية المعاصرة. ومما أخذت تلك التأثيرات تنهال على المؤلف المسرحي العربي في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي. كما في التجارب التي خاضها المؤلفون المسرحيون العراقيون ( يوسف العاني، وعادل كاظم، وعبد الملك نوري ، ونور الدين فارس) وغيرهم. لكن ما جاء به القاص والروائي (فؤاد التكرلي) يعد مختلف في الأدب والتأليف المسرحي ، نظرا لما طرحه من تجديد على البناء الدرامي ، وفي بعض الإعمال المسرحية التي قدمها في نصوص عنونها باسم حواريات. وبهذا ذهب البحث إلى طرح السؤال الآتي (ما هي ملامح الجدة والتجديد في النص المسرحي العراقي)؟ حواريات (فؤاد التكرلي) أنموذجا .

References

1. ابن منظور (أبي فيصل) . لسان العرب . ج6. ط1 . بيروت : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .1990.
2. إبراهيم مصطفى، أحمد الزيات ، حامد عبد القادر ، محمد النجار، المعجم الوسيط ، تحقيق : مجمع اللغة العربية . ط3. القاهرة: مجمع اللغة العربية ، 1998.
3. أحمد مختار عبد الحميد عمر ، معجم اللغة العربية المعاصرة . القاهرة : عالم الكتب للطباعة والنشر . 2008.
4. حورية محمد حمو . تأصيل المسرح العربي : بين النظرية والتطبيق . دمشق : منشورات اتحاد الكتاب العرب . 1999 .
5. حياة جاسم محمد. الدراما التجريبية في مصر: 1960-1970 والتأثير الغربي عليها. القاهرة. ط1. بيروت: دار الآداب 1983.
6. رشاد رشدي . نظرية الدراما من أرسطو إلي الآن . ط1 . بيروت : مطبعة دار العودة . 1975 .
7. رياض عصمت . بقعة ضوء . ط1 . دمشق : وزارة الثقافة والإرشاد القومي .1975 .
8. علي جواد الطاهر . مقدمة في النقد الأدبي . ط1 . دبي : مؤسسة السلطان العويس الثقافية ، 2003 .
9. علي مصطفى أمين . بين أبسن وتشيخوف . ط1 . القاهرة .مكتبة نهضة مصر ومطبعتها . ب ت .
10. علي الراعي . المسرح في الوطن العربي ، الكويت : سلسلة العالم معرفة .
11. فواد التكرلي . الصخرة : حواريات . بغداد : دار الشؤون الثقافية ، 1986.
12. محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي ، مختار الصحاح . بيروت : الدار النموذجية -طبعة المكتبة العصرية . 1999م .
13. محمد يوسف نجم . المسرحية في الأدب العربي : 1847-1914 . ط2 . بيروت : دار الثقافة . 1967.
14. ملتون ماركس . المسرحية كيف ندرسها ونتذوقها ؟ . ترجمة : فريد مدور . ط1. بيروت دار الكتاب العربي . 1965 .
15. نهاد صليحة . المسرح بين الفن والفكر . ط1 . بغداد: مشروع مشترك أفاق عربية والهيئة العامة للكتاب . 1985. 16. نهاد صليحة . التيارات المسرحية المعاصرة . ط1 . الشارقة . منشورات مركز الشارقة للإبداع الفكري .2007
17. دريني خشبة . أشهر المذاهب المسرحية . ط1 . مصر : المطبعة النموذجية الحلمية الجديدة. ب ت .
الدوريات:
- عبد الإله كمال الدين. الوظيفة النقدية للمخرج في مرحلة استيعاب النص . بغداد : مجلة الأقلام . العدد 5-6 . 2005 .
عقيل مهدي يوسف. التجريب وأطروحة الضد في المسرح العربي المعاصر. بغداد: مجلة الأقلام العراقية. العددان: 5-6. سنة 2005.
- ماكس بلخمان . تأملات في الرومانسية الثورية. بغداد : مجلة الثقافة الأجنبية . ع 3. سنة 2007 .

Published

2019-05-04

Issue

Section

بحوث متفرقة

How to Cite

محمد م. ع. ا. (2019). ملامح التجديد في النص المسرحي العراقي- حواريات ( فؤاد التكرلي) أنموذجاً-. Lark, 8(2), 344-367. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss22.606