(التنظيم القانوني والشرعي لحق الجنين في الميراث والوصية)

Authors

  • على ماجد صاحب, م.م كلية القانون/ جامعة واسط
  • نجلاء عبد حسن, م.م كلية الفنون/ جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss22.600

Abstract

قبل بزوغ فجر الإسلام كان الناس يعيشون حالة من الفوضى والظلم في شتى نواحي الحياة، ومن ذلك حرمانهم من الميراث، فلا يعطى منه إلا من يحمي العشـيرة، أما الضعاف والصــغار فلا شيء لهم. ولما جاء الإسـلام شملت رحمة الله الناس جميعا كبارهم وصغارهم، الذكور والاناث حتى الجنين في بطن أمه شــملته هذه الرحمة والعناية الربانيــة فحفظ حقه في الميراث، وذلك لتحقيق مقصد ضروري من مقاصد الشـريعة الإســلامية، ألا وهو حفظ المال على تقدير كونه وارثا فلا تقسم التركة عند موت المورث بين الورثة ويضيع حق الحمل "الجنين"، أو قد تقسم قسمة أولية ثم يترك التقسيــم النهائي إلى ما بعد الولادة كل هذا حفاظا لحق الجنين ما دام في بطن أمه؛ لأنه في هذه الحال مجهول الوصــف والحال، فإما أن يولد حيًّا أو ميــتًا، أو أن يكــون ذكرا أو أنثى، أو أن يكون واحدا أو متـعددا لا يمكن القطع بحاله، ومع هذه الأحوال السابقة تدور أحكام ميراث الجنين في الفقه الإسلامي.

References

1- القران الكريم
المصادر القانونية
1- د.احمد الكبيسي ,الوجيزفي شرح قانون الاحوال الشخصيه (وصيه وميراث),كليه القانون جامعه بغداد,1991,ص
2- د.احمد شوقي عمر أبو خطوه, القانون الجنائي والطب الحديث ,دراسه تحليليه مقارنه لمشروعيه نقل وزرع الاعضاء البشريه ,دار النهضه العربيه ,1999.
3- د.اميره عدلي امير عيسى , الحمايه الجنائيه للجنين في ظل التقنيات المستحدثه ,دار الفكر الجامعي ,الاسكندريه ,2005 ,ص77.
4- حسن حماد حميد ,الحمايه الجنائيه لأجنه الأنابيب , بحث منشور في مجله القانون للدراسات والبحوث القانونيه ,كليه القانون ,جامعه ذي قار,العدد السادس ,2012.
5- محاضرات ملقاه من قبل الدكتور سلام عبد الزهره على طلبه كليه القانون ,المرحله الثالثه ,جامعه بابل ,2011.
6- محمد على البار ,طفل الانبوب والتلقيح الصناعي ,طبعه دار السعوديه للنشر والتوزيع ,جده ,1990.
7- د.مصطفى الزلمي ,احكام الميراث والوصيه وحق الانتقال في الفقه الاسلامي المقارن والقانون ,بغداد ,جامعه النهريين.
8- المحاميه منال محمود المشني ,الشرح الوافي لاحكام التركات والمواريث (دراسه مفصله بين الفقه والقانون ),ط1,دار الثقافه للنشر والتوزيع ,عمان ,الاردن ,2011.
9- احكام دعوى النسب ومدى شريعه الاعتماد على علم الوراثه البشريه المعاصره ,اطروحه تقدم بها الطالب عباس حسين فياض الى مجلس كليه الفقه واصوله لنيل شهاده الدكتورا, الجامعه الاسلاميه ,بغداد ,2008,ص55.
10- الاختيار لتعليل المختار للامام ابي عبد الله محمد بن مودود بن محمود ابي الفضل مجد الدين الموصلي (ت-683ه).
11- مجلة البحوث الإسلامية, العدد الثالث والستون ,الإصدار, من ربيع الأول إلى جمادى الثانية لسنة 1422هـ, البحوث, حكم الجناية على الجنين الإجهاض, التمهيد في معنى الجناية وأقسامها والجنين والأطوار التي يمر بها: متاح على الرابط الالكتروني : http://www.alifta.net/Fatawa/fatawaDetails.aspx?BookID=2&View=Page&PageNo=1&PageID=9035&languagename

Published

2019-05-04

Issue

Section

بحوث متفرقة

How to Cite

صاحب ع. م., & حسن ن. ع. (2019). (التنظيم القانوني والشرعي لحق الجنين في الميراث والوصية). Lark, 8(2), 284-293. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss22.600