التفكير المستقطب لدى طلبة المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • خالد أبو جاسم عبد, م.د. كلية التربية/ جامعة القادسية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss22.595

الملخص

يعد التفكير من اكثر الموضوعات دراسة وبحثا في مجالات علم النفس وخاصة علم النفس المعرفي، وعنيت به جميع المدارس الفلسفية والفكرية والتربوية لمساعدة الفرد لكي يصبح اكثر قدرة على مواجهة الصعوبات والمشكلات التي تعترض طريقه في جميع مناحي الحياة سواء كانت اجتماعية ام اقتصادية ام تربوية ام اخلاقية ( العتوم ، 2004 ، ص 197) ويمكن القول ان عصر علم النفس الحالي هو عصر التفكير والحاجة الى تجريب طرق جديدة وغير نمطية في حل المشكلات ولاسيما ونحن نعيش زمن السرعة مع كثرة مايواجهنا من مصاعب وتحديات ومشكلات (العرسان ، 2006 ، ص89) . والناس يستجيبون الى الاحداث على اساس المعاني التي يعزونها الى تلك الاحداث او يفسرونها على اساس مناسبتها للذات تنطوي على تشويه الواقع والحقيقة لاحكام الشخصية، وتستثار مختلف الانفعالات بمختلف التفسيرات، والتفسيرات تثير الاضطرابات الانفعالية التي هي في الحقيقة اضطرابات في التفكير تؤدي الى شخصنة الاحداث أي تجعلها احداث ذاتية للشخص والى استقطاب التفكير وتمحور واستخدام قواعد غير مشروط ومطلقة، ويحاول العلاج المعرفي ان يخفف من التطرف في التفكير بتصحيح التفسيرات الخاطئة والتفكير الخاطيء والاستنتاجات الخاطئة ويكون بين المرشد والمسترشد علاقة تعاونية تؤكد على حل المشكلات (باترسون، 1990، ص 46) واذا مااستمر هنا التطرف في التفكير او التفكير السلبي لدى الافراد ولم يتم معالجته في بدايته فانه يؤدي بهم الى الاصابة ببعض الاضطرابات والامراض النفسية ومنها على سبيل المثال الاكتئاب ، وقد افترض بيك ( Beck ) ان هناك محتوى معرفيا يميز كل اضطراب نفسي وان هدف العلاج هو تحديد تحريفات وتحيزات التفكير افكارا لدى المسترشد   ويؤكد النموذج المعرفي عددا من الفحوصات والمرشدون يركزون ايضا بصفة عامة على السلوكيات والافكار الحاقدة والمعالجة التنموية للمعلومات ويركزون ايضا على الالية او التحريفات المعرفية، أي الافكار الشعورية التلقائية التي ترتبط بالحالات الوجدانية السلبية ( ليهي ، 2006 ، ص 27-30) ويذهب بيك ( Beck  ) ان الافكار الاوتوتماتيكية تؤدي الى التشويه المعرفي الذي يعد نتيجة لها ومن امثلة التمثيل الشخصي (Personalization ) أي تفسير الاحداث من وجهة النظر الشخصية للمسترشدين ، والتفكير المستقطب (Polaried thinking ) أي المتمركز عند احد الطرفين المتناقضين اما ابيض او اسود ، ويرى بيك (Beck  ) ايضا ان الاضطرابات النفسية تنشأ نتيجة لعدم الاتساق بين النظام المعرفي والداخلي للفرد وبين المتغيرات الخارجية التي يتعرض لها ذلك الفرد وتحليلها وتفسيرها عن طريق النظام المعرفي الداخلي الذي تميزه ، وجدير بالذكر ان التشويش للواقع من جانب الطروحات حدوث الاضطرابات تؤدي الى حدوث مجموعة اضطرابات التفكير وينتج عن هذا التشويه افكاراً اوتماتيكية او تلقائية تبدو مقبولة من وجهة نظر المسترشد ، ومن ثم تكون معقوله بالنسبة له، كما انه يفسر كل الاحداث على على انها تنطبق عليه وبالتالي تتمركز الافكار حول ذاته وهو مايعرف بالتمثيل الشخصي ويتسم التفكير بالتطرف ومن ثم ينسق مع احد طرفين لاوسط بينهما وهو مايعرف بالتفكير المستقطب (محمد، 2000، ص 68-61) . ويظهر هذا النوع من التفكير بشكل واضح لدى المراهقين ويحدث في الغالب بوصفه اسجابة لضغوط اسرية واجتماعية فيما يظهر لدى الراشدين في صيغة كلام فكل او تغيير للمعنى ويصبح اضطراباً (صالح، 2000، ص 39).

المراجع

- ابو اسعد، احمد عبد اللطيف، وعربيات احمد (2009): نظريات الارشاد النفسي والتربوي، ط1 ، دار المسيرة، عمان ، الاردن .
- ابو اسعد ، احمد عبد اللطيف ، (2011 ) : العملية الارشادية ، دار المسيرة ، ط1، عمان ، الاردن
- الالوسي ، جمال حسين ، وخان اميمة علي (1988) : علم نفس الطفولة والمراهقة ، مطبعة جامعة بغداد .
- باترسون، س.هـ (1990): نظريات الارشاد والعلاج النفسي ترجمة حامد عبد العزيز الفقبي، ج8، دار القلم، الكويت
- برقاوي ، محمد صالح (1988) : مشكلات طلاب المدارس الثانوية في الاردن ، منشورات مركز البحث والتطوير في جامعة اليرموك – الاردن .
- بيك، ارون (2000 ): العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية، ترجمة عادل مصطفى، دار الثقافة العربية للنشر، القاهرة، مصر
- الجسماني ، عبد العلي (1994) : سيكولوجية الطفولة والمراهقة : ط1: الدار العربية للعلوم . لبنان
- جابر ، عبد الحميد وكفافي ، علاء الدين ، (1990) : معجم علم النفس والطب النفسي ، الجزء الثالث .
- دافيدوف، لندال، (1983): مدخل علم النفس، ترجمة سيد الطواب واخرين، ط3، دار ماكيروهيل، للنشر، السعودية
- صالح ، قاسم حسين ، (2000) التفكير الاضطهادي وعلاقته بابعاد الشخصية ، اطروحة دكتوراه غير منشورة .
- العرسان ، ابراهيم (2006) : اصول علم النفس العام ، ط 1، مكتبة النهضة للنشر والتوزيع ، جدة ، السعودية .
- العتوم ،عدنان يوسف ( 2004) : علم النفس المعرفي ، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن
- عبد الزراق ، محمود شاكر (2009) اسلوبين ارشاديين ( االهندسة النفسية والتقويم الذاتي في تنمية الذكاء الاخلاقي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، اطروحة دكتوراه ، كلية التربية ، الجامعة المستنصرية .
- عبد الحليم ، عصام نجيب (1996) : التفكير الابداعي لدى طلبة كليات المجتمع في الاردن ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة القديس يوسف ، بيروت ، لبنان .
- علام ، صلاح الدين ، (1993) الاساليب الاحصائية الاستدلالية البارامترية واللابارامترية في تحليل البينات للبحوث النفسية والتربوية ، ط1، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر .
- شريم ، رغدة (2009) : سيكولوجية المراهقة ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
- عودة ، احمد سليمان ، (2000) : الاحصاء الباحث في التربية والعلوم الانسانية ، ط2، دار الفكر للنشر ، الاردن .
- ليهي ، روبرت (2006) العلاج النفسي المعرفي في الاضطرابات النفسية ، ترجمة جمعة الصيوه ، ط1 ، دار ايزاك للنشر والتوزيع ، مصر .
- محمد، عادل عبد الله ،(2000) : العلاج السلوكي المعرفي ، اسس وتطبيقات ، دار الرشاد ، القاهرة ، مصر .
- السيد ، فؤاد البهي (1979) : علم النفس الاحصائي وقياس العقل البشري ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر .
- الزوبعي ، عبد الجليل (1988) : الاختبارات والمقاييس النفسية ، جامعة الموصل .
- سمارة، عزيز واخرون (1989): مبادىء القياس والتقويم النفسي في التربية، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الاردن
- الكبيسي ، كامل ثامر (2001) : العلاقة بين التحليل المنطقي والتحليل الاحصائي لفقرات المقاييس النفسية ، مجلة الاستاذ العدد (25) كلية التربية ، ابن رشد .
- الدليمي ، احسان عليوي ناصر ، (1997) اثر اختلاف تدرجات بدائل الاجابة في الخصائص السيكومترية لمقياس الشخصية تبعا للمراحل الدراسية ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، ابن رشد ، جامعة بغداد .
- وزارة التربية (1981) المديرية العامة للتخطيط التربوي – الاحصاء -* بغداد – العراق ..
المصادر الأجنبية
- Anstasi, A(1988) : Psychological testing New York maem-Pubshing
- Balck , A (1976) : Coynitive thera py and emotional disorders universities Prss , New York .
- Balck , A (1976) : Coynitive thera py of Substance Abuse Guliford .
- Chisecl , E (1981( : Thory of psychology measurement tmee Gram hill .

منشور

2019-05-04

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

عبد خ. أ. ج. (2019). التفكير المستقطب لدى طلبة المرحلة المتوسطة. لارك, 8(2), 205-215. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss22.595