مكانة التصوف في مجتمع دولة مغول فارس والعراق (656 ـ 738هـ) (دراسة تاريخية)
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss23.579الملخص
يتضح من هذ ا البحث ان التيار الصوفي نال مكانة عليا، ورعاية متميزة من لدن المؤسسة السياسية والعامة من الناس على حد سواء، تلك المكانة يعكسها نفوذه الواسع على جميع جوانب الحياة سواء اكانت السياسية ام الاجتماعية ام الفكرية، اما الرعاية المتميزة فتعكسها الخدمات المادية والمعنوية التي كانت تقدمها كل من المؤسسة السياسية والعامة للتيار الصوفي رجالا ومؤسسات.
وأبرز النتائج التي يمكن تسجيلها عن مكانة التصوف في مجتمع دولة مغول فارس والعراق هي:
1ـ ان المكانة التي كان يحظى بها التيار الصوفي لم تكن من صناعة المؤسسة السياسية وانما ترجع في أصولها الى الإمكانات الذاتية التي يتمتع بها التيار الصوفي سواء أكان على المستوى العام بما يملكه من فكر حاز على المقبولية من القوى الدينية الإسلامية وغير الإسلامية ويرجع ذلك الامر الى ما يقوم عليه الفكر الصوفي من أسس توصي بالانفتاح على جميع الأديان والمذاهب، كما يرجع الى ما يؤمن به الفكر الصوفي من مبادئ ترفض الجدل الديني العقيم الذي كثيرا ما يؤدي الى الفتن المذهبية التي كان يذهب بسببها كثير من الضحايا، إضافة الى ما يخلفه ذلك الجدل من احقاد لم تخفت نيرانها مهما مر عليها الزمن، زد على ذلك ان الفكر الصوفي يحث على التواضع والزهد في الحياة الدنيا، وهي أمور يرغبها الغالبية العظمى من المجتمع. اما على مستوى رجالات التصوف فانهم يملكون من السلطان الروحي ما لا يملكه غيرهم من شيوخ القوى الدينية الأخرى وقتذاك، وان سلطانهم الروحي كان يقف دونه العامة والخاصة معا، وان ذلك السلطان كان يتميز بقوة كبيرة جعلت شيوخ التصوف يحتفظون به تجاه العامة والخاصة في حياتهم وحتى بعد ممامتهم.
ومن الجدير بالذكر ان تلك المكانة التي يمتلكها التصوف وشيوخه كانت حتى في ظل السلاطين غير المسلمين في دليل على ما كان يمتلكه التيار الصوفي من شخصية قوية مؤثرة في المجتمع.
2ـ نال التصوف في عصر دولة مغول فارس والعراق مكانة كبيرة في المجتمع فاقت مكانة القوى الدينية الأخرى، وهذا الامر تعكسه:
أ ـ العناية الكبيرة من لدن المؤسسة السياسية والعامة على حد سواء، تلك العناية التي كانت علامة فارقة طوال تاريخه السابق، وادلتها واضحة عبر عدة شواهد تاريخية وعلى الصعيدين المعنوي والمادي فبالنسبة للصعيد الأول يعززه المناصب الإدارية التي كان يكلف بها الصوفية، والعلاقة القوية التي تربط رجالات الدولة بشيوخ الصوفية، والنظرة القدسية التي كان يكنها لشيوخهم سواء اكانوا الاحياءً منهم ام الأمواتاً، والحرية التي كانت يتمتع بها افراد التيار الصوفي، والحماية الخاصة والمميزة التي كانت تقدمها المؤسسة السياسية اليهم زد على ذلك قيامها في دعم واحياء طقوسهم ومراسيمهم ومناسباتهم. اما على المستوى المادي فيعززه الخدمات التي كانت تقدمها المؤسسة السياسية لدور عبادتهم سواء على مستوى تشييد الجديد ام ترميم القديم ام على مستوى التجهيز ام تخصيص الأوقاف التي تمثل المصدر الرئيس في التمويل للتيار الصوفي افرادا ومنشآت. إضافة الى الخدمات الخاصة التي كانت تقدم لشيوخ الصوفية من السلاطين والامراء متمثلة بالهبات والهدايا والزيارات المتكررة. ناهيك عن الخدمات التي كانت تقدمها العامة من الناس لشيوخ التصوف ودور عبادتهم.
ب ـ الازدياد المستمر لاتباع التيار الصوفي في مجتمع الدولة.
ج ـ كثرة وانتشار دور العبادة الصوفية في ارجاء الدولة بشكل لافت للنظر كما عبر عنه الرحالة ابن بطوطة.
د ـ التعلق غير المسبوق من العامة والخاصة بشيوخ التيار الصوفي في هذه المرحلة بحيث بات لكل فرد شيخ يقلد طريقته وصار الشيوخ أكثر أهمية من أئمة الدين والعلماء وصاروا يحترمون أكثر من ذي قبل، بل ان مكانتهم فاقت مكانة السلاطين أنفسهم.
هـ ـ حرصت المؤسسة السياسية على ألاّ تدخل في خلافات معهم او تثير حفيظتهم، وقد لوحظ كيف ان السلطان غازان يقبل بوساطة زوجه بشأن إطلاق سراح الشيخ نظام الدين محمود بعد ان اتهم بالتآمر ضده مع ان التآمر يعد امرا مرفوضا في العرف والقانون المغولي. وكذلك حرصهم على عدم التلاعب بشروط الواقف ووصايا شيوخ التصوف كما مر بنا انفا.
و ـ اهتمام وعناية المغول بالتيار الصوفي كان مبكرا وقبل اعتناقهم الدين الإسلامي.
زـ كان التصوف على صلة وثيقة بالمجتمع بعد ان كان منعزلا في الحقب السابقة للاجتياح المغولي في ظل الحكم الجديد صار منهم من يدرس ومنهم من يتولى منصباً ادارياً ومنهم من يعظ ... الخ من الاعمال التي كانوا يقومون بها إضافة الى وظيفتهم الروحية.
ح ـ نال التصوف حظوة كبيرة من لدن القوى الإسلامية الأخرى والقوى غير الإسلامية اذ لم نجد ان دخل أحد من تلك القوى في أي خلاف مع رجالات التصوف.
المراجع
• الأدنه وي، أحمد بن محمد (ت ق 11هـ).
1ـ طبقات المفسرين، تحقيق: سليمان بن صالح الخزي،ط1( السعودية: مكتبة العلوم والحكم ،1997)
• البدليسي ، شرف خان (ت 1012هـ).
2ـ شرفنامة، تعريب، محمد علي عوني، راجعه، يحيى الخشاب،(دمشق: دار أحياء التراث العربي ، 1962)،
• ابن بطوطة، محمد بن عبد الله (ت 779هـ).
3ـ رحلة ابن بطوطة (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار)، (الرباط: أكاديمية المملكة المغربية،1417).
• ابن تغري بردي، جمال الدين أبي المحاسن يوسف (ت 874هـ).
4ـ المنهل الصافي، تحقيق: محمد محمد أمين،(القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب،د.ت).
• حاجي خليفة، مصطفى بن عبد الله (ت 1067هـ).
5ـ كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، بغداد: مكتبة المثنى، 1941).
• حافظ شيرازي، محمد بن بهاء الدين محمد ( ت ٧٩٢ هـ).
6ـ ديوان حافظ شيرازي، تعريب، إبراهيم امين الشواربي، ط1(طهران: مطبعة نظر، 1999).
• ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي بن محمد بن أحمد (ت 852هـ)
7ـ الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، تحقيق: محمد عبد المعيد خان،(حيدر اباد/ الهند: مجلس دائرة المعارف العثمانية،1972).
• الحلاج، الحسين بن منصور (ت309هـ).
8ـ الطواسين،(بلا معلومات طبع) ص 192منشور في الموقع :(www.pdffactory.com).
• الحموي، ياقوت بن عبد الله الرومي (ت626هـ).
9ـ معجم البلدان،ط2(بيروت: دار صادر، 1995).
• ابن خلدون، عبد الرحمن(ت808هـ).
10ـ المقدمة من كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في معرفة ايام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، تحقيق: خليل شحاته، (بيروت: دار الفكر، 1988)
• الديار بكري، حسين بن محمد بن حسن (966هـ)
11ـ تاريخ الخميس في أحوال انفس نفيس،(بيروت: دار شعبان، د.ت).
• الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز (ت748هـ).
12ـ تذكرة الحفاظ،ط1(بيروت: دار الكتب العلمية، 1998).
• ابن الساعي، تاج الدين علي بن انجب (ت 674هـ).
13ـ مختصر اخبار الخلفاء، ط1(مصر: مطبعة بولاق، 1309 هـ).
• السلامي، محمد بن رافع (ت774هـ).
14ـ تاريخ علماء بغداد المسمى منتخب المختار، صححه وعلق على حواشيه: عباس العزاوي، ط2(بيروت: الدار العربية للموسوعات، 200).
• الشَّعْراني، عبد الوهاب بن أحمد بن علي ، (ت 973هـ).
15ـ لواقح الأنوار في طبقات الأخيار،(مصر: مكتبة محمد المليجي الكتبي وأخيه، (مصر: مكتبة محمد المليجي الكتبي وأخيه، 1315 هـ)
• الصفدي، صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله (ت 764هـ).
16ـ الوافي بالوفيات، تحقيق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، (بيروت: دار احياء التراث ، 200).
• الطوسي، نصير الدين (ت672هـ) .
17ـ أجوبة المسائل النصيرية،به اهتمام ومقدمة:عبدالله نوراني،چاپ اول،(تهران: پروهشگاه علوم انسانی ومطالعات فرهنگی،1383) (الكتاب باللغة ا لعربية ومعلومات الطبع فارسية)
• ابن العبري،غريغوريوس بن اهرون الملطي (ت685هـ).
18ـ تاريخ مختصر الدول،ط2(بيروت: دار الرائد اللبناني،1983م).
19ـ تاریخ الزمان، (بيروت: دار المشرق،د.ت ).
• ابن العماد الحنبلي، عبد الحي بن أحمد بن محمد ( ت 1089هـ).
20ـ شذرات الذهب في أخبار من ذهب، تحقيق: محمود الأرناؤوط،( دمشق - بيروت: دار ابن كثير، 1986 م).
• أبو الفداء، عماد الدين إسماعيل بن علي (ت 732هـ).
21ـ المختصر في أخبار البشر،ط1(القاهرة: المطبعة الحسينية المصرية، د.ت).
• ابن فضل الله العمري، أحمد بن يحيى(ت 749هـ).
22ـ مسالك الأبصار في ممالك الأمصار،ط1(أبو ظبي: المجمع الثقافي، 1423هـ).
• فضل الله ، رشيد الدين (ت 718هـ).
23ـ جامع التواريخ م2ج1،الايلخانيون (تاريخ هولاكو)،تعريب، محمد صادق نشأت ومحمد موسى هنداوي وفؤاد عبد المعطي الصياد، مراجعة ،يحيى خشاب (بلا مكان طبع: دار احياء الكتب العربية، د.ت) و م2 ج2، الايلخانيون (تاريخ أبناء هولاكو من اباقا خان الى كيخاتو خان )تعريب، محمد صادق نشأت وفؤاد عبد المعطي الصياد، مراجعة ،يحيى خشاب،(بلا مكان طبع: دار احياء الكتب العربية، د.ت) و تاريخ غازان خان،تعريب، فؤاد عبدالمعطي الصياد،ط1(القاهرة: الدار الثقافية للنشر،2000م).استعملنا الترقيم الاليكتروني للصفحات بالنسبة لتاريخ غازن.
• ابن الفوطي، كمال الدين أبي الفضل عبد الرزاق (ت723هـ)،
24ـ مجمع الآداب في معجم الألقاب ،تحقيق : محمد الكاظم،ط1( طهران: وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي، 1416 هـ).
25ـ الحوادث الجامعة والتجارب النافعة (منسوب لابن الفوطي) ،تحقيق: مهدي النجم،ط1 (بيروت: دار الكتب العلمية،2003م).
26ـ الحوادث الجامعة والتجارب النافعة (منسوب لابن الفوطي)، تحقيق: بشار عواد وعماد عبد السلام رؤوف، ط1(قم: مطبعة شريعت، 1383).
• الكتبي، محمد بن شاكر (ت764هـ).
27ـ عيون التواريخ، تحقيق: نبيلة عبد المنعم وفيصل السامر، بغداد، 1984.
• ابن كثير، إسماعيل بن عمر (ت 774هـ).
28ـ البداية والنهاية، تحقيق: علي شيري، ط1(بيروت: دار احياء التراث العربي، 1988).
• المقريزي، أحمد بن علي بن عبد القادر(ت 845هـ).
29ـ السلوك لمعرفة دول الملوك، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، ط1(بيروت: دار الكتب العلمية، 1997).
• ابن ميثم، ميثم بن علي البحراني (ت679هـ).
30ـ شرح نهج البلاغة، تحقيق: مجموعة من الباحثين، ط1(قم: مؤسسة نصر، 1362ش).
• الواسطي، عبد الرحمن بن عبد المحسن(ت744هـ).
31ـ ترياق المحبين في طبقات خرقة المشياخ العارفين،( القاهرة: المطبعة البهية المصرية، 1305).
ثانياـ المراجع باللغة العربية .
• آل ياسين، محمد مفيد.
1ـ الحياة الفكرية في العراق في القرن السابع الهجري(بغداد :الدار العربية للطبعة ، 1979م).
• الباشا، حسن.
2 ـ الألقاب الإسلامية في التاريخ والوثائق والاثار(القاهرة:الدار الفنية،1989م).
• بدر، مصطفى طه.
3ـ مغول ايران بين المسيحية والإسلام (القاهرة: دار الكتاب العربي، د.ت).
• البدراوي، رياض عبد الحسين راضي .
4ـ "الشيعة الامامية الاثنا عشرية" في العراق خلال عهد المغول الايلخانيين (656 – 738هـ/ 1258 – 1337م)دراسة تاريخية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد – كلية الاداب ، 2014.
• بدوي، عبد الرحمن
5ـ تاريخ التصوف الإسلامي من البداية حتى نهاية القرن الثاني، ط1(الكويت: وكالة المطبوعات،1975).
• التل، عمر سليم عبد القادر.
6ـ متصوفة بغداد في القرن السادس الهجري / الثاني عشر الميلادي،ط1(عمّان: دار المأمون،2009).
• جواد، مصطفى.
7ـ الربط البغدادية وأثرها في الثقافة الإسلامية، مجلة سومر، العراق،1954، ج2، م 10.
• حيدر، عبد الرحمن فرطوس.
8ـ العراق في عهد محمود غازان،رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب ، جامعة بغداد ، 1998م.
9ـ الايلخان هولاكو ودوره في نشأة الدولة الايلخانية ، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الاداب ـ جامعة بغداد، 2003.
• خصباك، جعفر حسين.
10ـ العراق في عهد المغول الايلخانيين،ط1(بغداد: مطبعة العاني،1968م).
• الخطيب، اسعد.
11ـ البطولة والفداء عند الصوفية(دراسة تاريخية)ط5(دمشق: دار التقوى، د.ت).
• الخوانساری،محمد باقر بن زین العابدین.
12ـ روضات الجنات فی احوال العلماء و السادات(قم: اسماعيليان،د. ت) .
• الشيبي، كامل مصطفى.
13ـ الصلة بين التصوف والتشيع: النزعات الصوفية في التشيع من بعد عصر الائمة حتى سقوط الدولة الصفوية، ط3 (بيروت: دار الاندلس، 1980م).
• الصَّلاَّبي، عَلي محمد محمد.
14ـ القائد المجاهد نور الدين محمود زنكي شخصيته وعصره، مؤسسة اقرأ للنشر والتوزيع والترجمة، القاهرة – مصر،2007 م).
• الصياد، فؤاد عبد المعطي.
15ـ الشرق الأدنى الإسلامي في عهد المغول الايلخانيين اسرة هولاكو خان(قطر: منشورات مركز الوثائق والدراسات الإنسانية، 1987م).
• الطويل، توفيق.
16ـ التصوف في مصر ابان العصر العثماني،(القاهرة: مطبعة الاعتماد،د.ت)
• عبد الحليم ،رجب محمد.
17ـ انتشار الإسلام بين المغول (شبرا: مطبعة الجبلاوي، 1986م).
• العزاوي، عباس.
18ـ تاريخ العراق بين احتلالين،(بغداد:مطبعة بغداد،1935).
• فو، كارده.
19ـ جلال الدين الرومي، موجز دائرة المعارف الإسلامية، ط1(الشارقة: مركز الشارقة للإبداع الفكري، 1998).
• مخلوف، محمد محمد .
20ـ شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، (لبنان :دار الكتب العلمية،2003 م).
• هنداوي، محمد موسى.
21ـ سعدي الشيرازي شاعر الإنسانية، (القاهرة: مطبعة مصر، 1951).
• المجلس الأعلى للشئون الإسلامية – مصر.
22ـ موسوعة المفاهيم الإسلامية العامة (نسخة المكتبة الشاملة الاليكترونية).
• ياسين، دلال هاشم ومحمود ياسين خلف.
23ـ مرثية سعدي الشيرازي لمدينة بغداد (دراسة نقدية)،مجلة كلية الاداب /جامعة سامراء ، العدد 97، (الدراسة منشورة على الشبكة العالمية (الانترنت) ضمن الموقع www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=72685
ثالثاـ المراجع المعربة
• إيلياد، ميرسيا.
1ـ تاريخ الأفكار والمعتقدات الدينية ، تعريب، عبد الهادي عباس ،ط1 ( دمشق: دار دمشق، 1987م) .
• براوان،إدوارد،
2ـ تاريخ الأدب في إيران من الفردوسي إلى سعدي، تعريب: إبراهيم أمين الشواربي،ط1(القاهرة: مكتبة الثقافة الدينية ،2004م).
• بياني، شيرين.
3ـ المغول التركيبة الدينية والسياسية، تعريب، سيف علي ، مراجعة ،نصير الكعبي(بيروت: المركز الاكاديمي للأبحاث، 2013م).
• تدين، عبد الله.
4ـ بحثا عن الشمس من قونية الى دمشق(جلال الدين الرومي وشيخه شمس تبريز)،تعريب ،عيسى علي العاكوب،ط1(دمشق: دار نينوى،2015).
• ترمنكهام، سبنسر.
5ـ الفرق الصوفية في الإسلام ، تعريب، عبد القادر البحراوي، (مصر ـ بنها: دار المعرفة الجامعية ،1994 )،
• تيرنر، كولن.
6ـ التشيع والتحول في العصر الصفوي،تعريب، حسين علي عبد الساتر،ط1 (المانيا: دار الجمل ، 2008م).
• جب، هاملتون.
7ـ دراسات في حضارة الاسلام، تحرير، ستانفورد شو ووليم بولك، تعريب، إحسان عباس ، محمد يوسف النجم، ومحمود زايد، ط3(بيروت: دار العلم للملايين، 1979).
• جمال، نادية إيبو.
8ـ الناجون من الغزو المغولي :نزار قوهستاني واستمرارية التقليد الإسماعيلي في ايران ، تعريب، سيف الدين القصير، ط1،(بيروت: دار الساقي ، 2004).
• شبولر، بارتولد.
9ـ المغول في التاريخ، تعريب، يوسف شلب الشام،ط1(دمشق: طلاس للدراسات والترجمة والنشر،1981).
• شميل، آنا ماري.
10ـ الابعاد الصوفية في الإسلام وتاريخ التصوف،تعريب، محمد إسماعيل السيد و رضا حامد قطب،ط1(المانيا ـ بغداد : دار الجمل ، 2006)
• غني، قاسم.
11ـ تاريخ التصوف في الإسلام، تعريب ، صادق نشأت، (القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ،1970)
• لاين ، جورج.
12ـ عصر المغول ، تعريب، تغريد الغضبان،ط1( أبو ظبي : مشروع كلمة ،2012م).
• ليسترنج،كي.
13ـ بلدان الخلافة الشرقية، تعريب، بشير فرنسيس وكوركيس عواد، ط2(بيروت: مؤسسة الرسالة، 1985م).
• مقدسي، جورج.
14ـ نشأة الكليات معاهد العلم عند المسلمين وفي الغرب، تعريب، محمود سيد محمد،ط1( السعودية: مركز النشر العلمي، 1994).
رابعاـ المصادر باللغة الفارسية
• الطوسي، نصير الدين (ت 672 ه).
1ـ اوصاف الاشراف، تحقيق: مهدي شمس الدين،ط1(تهران: سازمان چاپ وانتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد إسلامي، 1369 ش).
• القاشاني،أبو القاسم عبد الله بن علي (ت 738هـ).
2ـ تاريخ بادشاه سعيد غياث الدنيا والدين اولجايتو سلطان محمد" المعروف بـ "تاريخ اولجايتو"تحقيق: مهین همبلی(تهران: شرکت انتشارات علمی فرهنگی، ١٣٨۴ش).
• المستوفي قزويني،حمدالله بن ابی بکر بن نصر (ت 750 هـ / 1349 م)
3ـ تاريخ گزيده،تحقيق: عبد الحسين نوائى،جاب 2(تهران: چاپخانه سپهر،1362 ش).
• خواندمير، غياث الدين بن همام (ت942 هـ).
4ـ تاريخ حبيب السير في اخبارافراد البشر،4 أجزاء،اشراف: محمد دبیر سیاقی (تهران:خيام،1380ش).
5ـ نزهة القلوب، تحقيق: محمد دبیر سیاقی(قزوين: حديث سرور، 1381ش).
• سعدی الشيرازي، مصلح بن عبد الله (ت691هـ او 694هـ).
6ـ کلیات سعدی،به تصحیح : محمد علی فروغی،چاپ اول(تهران:هرمس،1385).
• شوشتري نور الله بن شريف الدين (ت1019هـ).
7ـ مجالس المؤمنين، (تهران: إسلامية،1377ش).
• نجم، ابی بکر قطبی اهری (776هـ)،
8ـ تواریخ شیخ اویس،به کوشش،ایرج افشار، چاپ اول، (تبریز: ستورده،1388).
• نظنزی، معین الدین (ق 9هـ/15م).
9ـ منتخب التواریخ معینی،اهتمام: پروین استخری (تهران : اساطير ،١٣٨٣ش)، (استعملنا الترقيم الاليكتروني للصفحات).
• وصاف الحضره،عبد الله بن فضل الله (ت735هـ).
10ـ تجزية الامصار وتزجية الاعصار المشهور بـ " تاريخ وصاف": به انضمام رسایل مفرد دیگر و خلاصه تاریخ جهانگشای جوینی،2 جزء،تصحيح: علی رضا حاجیان نژاد(تهران،:موسسه انتشارات وچاپ دانشگاه تهران، ١٣٨٨ ش).
خامسا ـ المصادر الفارسية المعربة.
• بناکتی، أبو سليمان داود بن محمد (ت 730هـ).
1ـ روضة أولی الألباب في معرفة التواریخ و الأنساب المشهور بتاریخ البناکتي ، تعريب ، محمد عبد الکریم علی( القاهرة: المرکز القومی للترجمه،د.ت).
سادساـ المراجع باللغة الفارسية
• اشتياني، عباس اقبال.
1ـ تاريخ مغول (تهران: سبهر ادب، 1388ش).
• شبولر،بارتولد.
2ـ تاريخ مغول در ايران سیاست، حکومت، و فرهنگ دوره ایلخانان،ترجمه، محمود مير افتاب(تهران: شرکت انتشارات علمی و فرهنگی،١٣٨۶ ش).
• قزوینی، محمد.
3ـ ممدوحین سعدی، هفتصدمین سال تصنیف بوستان وگلستان سعدی : سعدی نامه،باهتمام بغمائی،( تهران : 1365هـ).
• مدرس رضوی، محمد تقی.
4ـ احوال واثار قدوه المحققین وسلطان حکما ومتکلمین ابو جعفر محمد بن الحسن الطوسی ،(ایران:انتشارات بنیاد فرهنگی،1352).
• معصومعليشاه، محمد معصوم شيرازي.
5ـ طرايق الحقائق،باتصحيح،محمد جعفر محجوب،(ايران: كاتبخانه سنائی).
سابعا ـ المراجع باللغات الاوربية.
• Barthold , Ghazan, The Encyclopedia of Islam, New
Edition(Leiden,1983).
• Jamil, Khwaja Muinud-Din Sufis in The Mongol era, Alpha Bravo Publishers; 1st edition (Pakistan1986).
• .Howorth, Henry,
The History of Mongols from the 9th to the 19th century,
(London,1880) .