توظيف الإعلام الالكتروني خارطة أكاديمية لتطبيق التعليم الالكتروني في التعليم
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss23.574الملخص
تناقش هذه الدراسة فكرة اقحام قوالب اعلامية جاهزة جديدة ومبتكرة من خلال تطبيق نظام مقترح للتعليم الالكتروني على طلبة المرحلتين الثانية والثالثة في كلية الاعلام بجامعة بغداد بغية قياس آرائهم واتجاهاتهم نحو الاسلوب المقترح كونه يختلف تماما عن طريقة التعليم التقليدية المتبعة, اذ اظهرت نتائج التحليل الاحصائي تجاوب وتفاعل الطلبة اسلوب التعليم الحديث وهو ما يعكس الانسجام النفسي من قبل الطلبة مع الاسلوب المتبع في التعليم, واستجابة الطلبة للمتغيرات الخاصة بالتحول التكنولوجي واستخداماته المختلفة كالصحافة الالكترونية، والاذاعة عبر الانترنيت ، والتلفزيون عبر الانترنيت، والمدونات ، والمواقع التفاعلية مثل المنتديات وساحات الحوار المكتوبة، والمجموعات البريدية (مثل: الفيس بوك)، والمواقع الالكترونية التي تضم عدد كبيرمن عروض الفيديو صغيرة المدة (مثل : اليوتيوب) بالاضافة الى الاعلام من خلال الهواتف المحمولة .
كم كبير من المعلومات يتدفق كل يوم في ثنايا الصحف الالكترونية وفي الأفلام والمواقع الالكترونية الخاصة بالمؤسسات الصحفية، وفي الملتيميديا التي تعتمدها المؤسسة الإعلامية كجزء مهم من عملها الذي لا ينتهي، هذه المعلومات سرعان ما وجدت في أروقة المؤسسات التعليمية، التي كثيرا ما تستخدمها في طرائق التعليم وفي توضيح المعارف وفي تطبيق الاتجاهات التربوية والفكرية، لتؤسس بذلك منهجاً أكاديمياً يميل إلى الاستشهادات العلمية والبيانات الصحيحة والموثقة في المؤسسات الحكومية أو غير الحكومية، اعتمدت هذه البيانات في العديد من الدراسات والبحوث والرسائل الاطاريح، كمصدر علمي يدعم البحث ويسنده، ومع ما يتمتع التعليم الالكتروني من سرعة في التواصل أو الاتصال، كان لابد ان يتبنى جملة من البيانات السريعة والحديثة أو المتجددة، كي يعتمدها في البحوث العلمية أو في المناهج العلمية، بحكم ان الوسائل الإعلامية الأكثر سرعة في تقديم البيانات لما تتمتع بقدرات وإمكانات اتصالية سريعة في مواقعها الالكترونية أو في وسائلها الاتصالية عبر الـ "iPhone " أو اتصالات الموبايل "Blackberry" أو في الايميل والانترنت بشكل عام، هذه الاتصالات استوعبت كما هائلا من البيانات العلمية والوثائق والحقائق، لتقدمها على طبق من ذهب إلى الباحث والدارس من طالب أو أستاذ، ليتمتع بمورد علمي متنوع ومتعدد، أشبه ما يكون موسوعة علمية شاملة لكل العلوم، من هنا وجد الباحثان ان العلوم تتقدم كثيرا مع التكنولوجيا الاتصالية، هذه التكنولوجيا التي وجدت بالأساس مع الحاجة الملحة للعمل الاتصالي أو الإعلامي، لتسخرها العديد من المؤسسات العلمية في صالح عملها الأكاديمي كي تحقق وثبة في عملها البحثي أو التعليمي بشكل عام، والـ"Electric Learning" التعليم الالكتروني بشكل خاص.
المراجع
2- احمد بن عبد العزيز المبارك ، اثر التدريس باستخدام الفصول الدراسية عبر الشبكة العالمية " الانترنيت " على تحصيل طلاب كلية التربية في تقنيات التعليم والاتصال بجامعة الملك سعود ورسالة ماجستير غير منشورة2010.
3-احمد محمود عبد اللطيف. التعليم الالكتروني وسيلة فاعلة لتجويد التعليم العالي. جامعة بابل ، http://www.uobabylon.edu.iq
4- إيهاب مختار محمد، التعلم عن بعد وتحدياته للتعليم الالكتروني وأمنه، مركز التوثيق والمعلومات بوزارة الخارجية
5-.بدر بن سعود، صحافة الناس، صحيفة عكاظ، السعودية، العدد2325، بتاريخ 29/10/2007 .
6- بهاء إبراهيم كاظم، استشاري التعليم الالكتروني ومدير مركز التطوير والتعليم المستمر - جامعة بغداد.
7- حسن صالح سليمان، تقييم وظائف اقسام العلاقات العامة في المستشفيات الخاصة الاردنية من وجهة نظر الجمهور الداخلي:دراسة تحليلية، مجلة جامعة الملك عبد العزيز: الاقتصاد والادارة ،م 23، ع 2، ص101.
8-حسن مظفر الرزو، حرب المعلومات الإعلامية - أنموذج التعامل مع مفردات ساخنة، دراسة منشورة في ثورة الصورة – المشهد الإعلامي وفضاء الواقع، سلسلة كـــــتب المستقبل العربي "57" بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية ، شباط، 2008
9-رمزي احمد عبد الحي ، الإعلام التربوي في ظل ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ( عمان : الوراق للنشر والتوزيع ، 2012) .
10- أ.م.د. شروق كاظم كلية التربية للبنات، د. بهاء إبراهيم كاظم استشاري التعليم الالكتروني جامعة بغداد وم.م. منتهى عبد الكريم ،مركز التطوير والتعليم المستمر.
11- فاطمة الزهراء، محمد رشاد، المردود الايجابي للتعلم الالكتروني، مجلة التعليم الالكتروني، جامعة المنصورة.
12- فردوس عبدالحميد البهنساوي- منظومة التعليم العالي بالولايات المتحدة الأمريكية ، عالم الكتب، القاهرة 2006.
13-. د. كاظم موسى عمران، التقنيات الالكترونية التفاعلية وتوصيف احتياجات جامعة بغداد، ورقة عمل مقدمة إلى ملتقى جامعة بغداد للتعليم الالكتروني 2012.
14- د.كامل حسون القيم، مناهج وأساليب كتابة البحث العلمي في الدراسات الإنسانية ، ط 1 ، بغداد، " مركز حمورابي للبحوث والدراسات الإستراتيجية 1212 ".
15- عبد الحافظ سلامة ، الاتصال وتكنولوجيا التعليم، ( عمان : دار اليازوردي العلمية للنشر والتوزيع ، 2001 )،.
16- د. عبد الله بن عبد العزيز الموسى، التعليم الالكتروني مفهومه خصائصه فوائده عوائقه، ورقة عمل مقدمة لندوة المستقبَل، جامعة الملك سعود 1423
17-عبدالباسط سلمان- السيناريو والنص، الدار الجامعية للنشر، جامعة بغداد 2012.
18-د. عبد المجيد عثمان، التعلم الالكتروني، الوضع الراهن وآفاق المستقبَل، www.abegs.org.
19-علاء صالح فياض العبودي- توظيف الوسائط المتعددة في المواقع الالكترونية الصحفية العراقية رسالة غير منشورة، كلية الإعلام– جامعة بغداد،2011.
20- مجد الدين الفيروز آبادي ، القاموس المحيط ، ج1 ، القاهرة ، المطبعة المـصرية ، 1933
21-محمد جاسم فلحي، الاتصال الرقمي والوسائط المتعددة، كلية الآداب، جامعة عمر المختار، ليبيا، 2008.
22- د. محمد مقداد، الدافعية إلى التعلم لدى طلبة التعليم الالكتروني، ورقة بحث للمؤتمر الدولي الثالث حول التعليم الالكتروني، جامعة البحرين2010 .
23- مي حمدي حامد، التعليم الالكتروني. مادة منهجية في جامعة الزقازيق.
24- نوال الصفتي، مفهوم الصحافة الدولية وبنيتها على الإنترنت، بحث منشور في المجلة المصرية لبحوث الإعلام، العدد 9، أيلول 1998.
25- هادي عبدالله العيثاوي- الاعلام التلفزيوني المتخصص، شركة الانس للطباعة والنشر، بغداد2012.